الموقع تحت التجديد

القائمة

هل يكون معرض Insomnia Egypt فرصة لرؤية مطورين مصريين مستقلين

هل يكون معرض Insomnia Egypt فرصة لرؤية مطورين مصريين مستقلين

منذ سنة - بتاريخ 2019-10-28

للمرة الثانية على التوالي تستضيف مصر على أرضها مهرجان الألعاب الإلكترونية Insomnia ؛ بدءًا من يوم 31 أكتوبر الجاري إنتهاءً في يوم 2 نوفمبر المقبل، ولكن ماذا يمثل هذا المهرجان بالنسبة لمستقبل الألعاب في مصر بالتحديد؟!

أولًا ما هو مهرجان Insomnia ؟!

هو واحد من أكبر وأقدم مهرجانات الألعاب الإلكترونية والترفيهية ومسابقات الملابس التنكرية أو ما يسمى بمصطلح "كوسبلاي" ، حيث كانت نقطة بدايته هي المملكة المتحدة UK ، ويتجمع فيه اللاعبين للتسابق والمشاركة في تلك الفعالية وتجربة كل ما هو جديد في عالم الألعاب والأجهزة والتقنيات الجديدة، ومن ثم وصل ذلك المعرض إلى مصر، وهذا العام يعتبر العام الثاني على التوالي لمهرجان Insomnia بعد أن حقق نجاحًا ولقى إقبالًا من جماهير اللاعبين المصريين في العام السابق.

يمكنك حجز التذكرة الخاصة بك من خلال هذا الرابط.

ويقام المعرض تحت إشراف وزارة التواصل وتكنولوجيا المعلومات، وقد تم تنظيمه وتخطيطه على أرض مصر من قِبل: فريق Arabhardware ، مع King Of The Map أو KOTM والتي تعتبر مشهورة بتنظيم بطولات الـ E-sports وأحداث ومسابقات الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى شركة BME Events

insomnia egypt 2019

حسنًا نأتي الآن للإجابة عن سؤالي الذي طرحته في بداية المقال؛ ماذا يمثل مهرجان Insomnia بالنسبة لمستقبل الألعاب في مصر بالتحديد؟! أو بالأحرى؛ هل يكون مهرجان أو معرض Insomnia سببًا في رؤيتنا لمطورين مصريين مستقلين في مجال الألعاب الإلكترونية في المستقبل؟!

كما قلنا أن معرض Insomnia هو مهرجان للألعاب الإلكترونية وإقامة بعض البطولات والمسابقات، ومثله مثل معارض عديدة تقام حول العالم؛ مثل معرض طوكيو للألعاب، وأسبوع مدريد للألعاب، وغيرهم من تلك المهرجانات، التي يحضرها العديد من مطوري الألعاب والشركات الناشرة والمبرمجين المستقلين كذلك، لعرض ألعابهم على الحضور وربما تتبناها شركة من الشركات الحاضرة .. وهنالك أمثلة عديدة من الألعاب المستقلة التي نراها من المطورين الأجانب، والتي قد لاقت رواجًا من اللاعبين.

insomnia egypt 2019

حسنًا إن الأمر نفسه في Insomnia ، فمثلًا هناك حدث يسمى AGDA وهو حدث مجاني بالمناسبة؛ ويقام بالتوازي مع مهرجان Insomnia في أرض المعارض في التجمع الخامس بالقاهرة، ذلك الحدث هو مخصص للمبرمجين والمطورين تحت رعاية وزارة الإتصالات المصرية ومدعوم من قِبل ITIDA والتي تعتبر الذراع الأيمن للوزارة.

يقدم حدث AGDA ورش عمل للمبرمجين والمطورين الشباب لتدريبهم على استخدام العديد من التقنيات سواءً في برمجة الألعاب أو برمجة التطبيقات Apps ؛ فمثلًا هناك جلسات في ورش العمل التي تعقدها AGDA للتدريب على كيفية تحريك الرسوم Animations .. وهذه تعتبر نقطة مهمة في مجال الألعاب لتحريك الرسم ثلاثي الأبعاد، كذلك هناك جلسات عن تطوير الألعاب من خلال محركات Unreal و Unity وغيره؛ ومن يعطي تلك الجلسات هم أشخاص يعملون في شركة Epic Games ، و Unity وحتى Intel سوف تكون حاضرة ، وكذلك رؤساء شركات برمجة واستوديوهات ألعاب من ضمنها استوديوهات مصرية مثل Rumbling و Rababa و Nibla

insomnia egypt 2019

كذلك سوف يستضيف ذلك الحدث فعالية Huawei Developer Day وهي فعالية تبع شركة هواوي، تقام في أنحاء العالم ولكنها لأول مرة سوف تقام هذا العام على أرض مصر، وتستهدف تلك الفعالية المطورين الشباب لحثهم على استخدام خدمات هواوي ومكتبتها لتطوير وبرمجة تطبيقات عديدة على أجهزة هواوي.

كذلك يقام مسابقات كثيرة للألعاب المستقلة من تطوير مطورين مصريين أو زوار للمعرض من الدول الأخرى، مما يتيح للمطورين واللاعبين تبادل الخبرات مع بعضهم البعض أو مع مطورين مشهورين وصانعي ألعاب من كل أنحاء العالم من خلال نظام meet to match ، وهو نظام بمجرد أن تسجل في حدث Insomnia و AGDA سوف يتيح لك مقابلة من تريد من المطورين أو المنافسين أو حتى المتحدثين الرسميين لشركات الألعاب والبرمجة، فتخيل معي عزيزي اللاعب أن تحدث أحد العاملين في شركة Epic Games .. ربما تكون تلك نافذة لظهور ألعاب مستقلة مصرية من مطورين مصريين على ساحة عالم ألعاب الفيديو الإلكترونية!  وهناك كذلك العديد من الجوائز التي تمنح للفائزين في تلك المسابقات.

Insomnia Egypt 2019

وهذا العام قد ازدادت عدد شركات الألعاب والمطورين في الحضور عمّا قبله حتى أن PlayStation Middle East له دور هذا العام في حدث Insomnia  وكذلك Ubisoft و Activision، فلك أن تتخيل خلال الأعوام المقبلة، ربما تأتي شركات أكثر .. ربما نرى CapCom و From Software و Rockstar وغيرهم من الشركات والاستوديوهات .. وربما يكون هذا مستقبل مشرق على ظهور استوديوهات ومطورين جدد من دماء مصرية.

والآن ما رأيك عزيزي اللاعب، هل تعتقد أننا ربما نشهد مستقبلًا لمعان نجم المطور المصري في الألعاب .. هل سوف نرى ألعاب مصرية تنتشر على جميع المنصات وتقدم لنا قصصًا عربية ومصرية خالصة وليست غربية؟! نتمنى أن تشاركنا رأيك وتخبرنا هل ستحضر Insomnia هذا العام؟! وهل ترى أن هذا المهرجان هو بالفعل تغيير لمستقبل ال Gaming في مصر؟!

ذات صلة

أضف تعليق (0)