الرئيسية المقالاتأبرز ما جاء في اليوم الأول من مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019

في اليوم الأول من مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019 فاجأتنا العملاقة الصينية بالإعلان عن نظامها التشغيلي الجديد HarmonyOS مفتوح المصدر لجميع الأجهزة الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء، كما أعلنت كذلك عن أهم مزايا الإصدار التجريبي لواجهة التشغيل الجديدة EMUI 10 القائمة على نظام الأندرويد Q، بالإضافة إلى بعض الخدمات والتقنيات الأخرى التي نستعرضها لكم تباعًا.

في بداية ظهورها عام 2010، شحنت هواوي 3 ملايين هاتف ذكي فقط، وبمرور الوقت نمت تجارتها التي أصبحت لا تقتصر على الهواتف الذكية فقط، بل استطاعت أن تعمل على بعض الأجهزة الذكية الأخرى القابلة للارتداء، بجانب أجهزة الحواسيب الشخصية، مما أدّى لوصول أعمالها التجارية إلى حوالي 170 دولة، و 530 مليون مستخدم، كما أن منصة Huawei HiAI المفتوحة تحظى الآن بـ 2500 شريك، وأكثر من 140 مليون جهاز لإنترنت الأشياء في جميع أنحاء العالم، جميعها تدعم بروتوكولات HiLink، أدى ذلك لنمو الشركة حتى استطاعت بناء نظام بيئي جديد يسع كل الأجهزة الذكية معًا.

الإعلان عن نظام HarmonyOS مفتوح المصدر

HarmonyOS

نبدأ الآن في بوادر عصر إنترنت الأشياء، ولضمان النجاح في هذا المجال أعلنت هواوي عن نظامها HarmonyOS ليتوافق مع جميع السيناريوهات المحتملة، بالإضافة إلى أنه يوفر أدوات جديدة وفعّالة لدعم المطورين في العمل على جميع الأجهزة الذكية، وهو ما أكد عليه الرئيس التنفيذي للشركة، حيث يربط النظام الجديد كل الأجهزة ببعضها البعض، وهو ما يفتح مجالات وأسواق جديدة بمليارات الدولارات، ولكن هواوي حرصت على عدم إتاحة صلاحيات الـ Root على هذا النظام، لأنها ترى فيه أحد أهم المخاطر الأمنية في نظام الأندرويد.

أتاحت الشركة أداة تطوير متكاملة (IDE)، والتي تمكن المطورين من بناء التطبيقات مرة واحدة فقط لتعمل على العديد من الأجهزة الذكية تحت منصة HarmonyOS، دون الحاجة لتطوير التطبيق عدة مرات ليتناسب ع الأجهزة المختلفة.

قررت الشركة أن يشق هذا النظام طريقه حاليًا مع بعض الأجهزة الذكية والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة إنترنت الأشياء ليكون منصة مفتوحة لابتكارات المطورين المختلفة، في حين ستعتمد الهواتف الذكية على نظام الأندرويد من جوجل، وفي حالة حدوث أي مشكلة في تراخيص الأندرويد، ستنتقل الهواتف الذكية على نظام HarmonyOS.

أما عن موعد إطلاق أول جهاز يعمل بهذا النظام التشغيلي الجديد، فقد أعلنت هواوي عن طرحها لشاشة Honor Vision TV غدًا ، والتي سنرى من خلالها بعض التفاصيل الجديدة عن النظام، ومن ثم يبدأ النظام في الظهور تباعًا مع بعض الأجهزة القابلة للارتداء والسيارات قريبًا.

اقرأ أيضًا: مؤتمر HDC 2019: هواوي تعلن عن HarmonyOS كنظام مفتوح المصدر لجميع الأجهزة الذكية

واجهة المستخدم الجديدة EMUI 10

EMUI 10

في مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019 اليوم، أعلنت عن نظامين للتشغيل، الأول هو العملاق HarmonyOS، والثاني هو واجهة المستخدم EMUI 10 للهواتف الذكية وأجهزة التابلت من هواوي القائمة على نظام الأندرويد Q، والتي لا تزال تعمل بنظام تشغيل الأندرويد، وفيما يلي نستعرض معكم أهم مميزات هذه الواجهة التي استعرضتها هواوي اليوم في المؤتمر، مع العلم بأنها سوف تعلن عن تفاصيل أكثر حول هذه الواجهة غدًا.

تطرقت هواوي لاستعراض المتغيرات الشكلية أكثر في واجهة التشغيل الجديدة، حيث ارتكز تطويرها للشكل على أساس 4 محاور رئيسية، وهي تقديم فلسفة جديدة في التصميم، واستخدام درجات ألوان غير مشبعة لتعمل على راحة العينين، وتطوير الحركات والإيماءات المختلفة بالواجهة، بالإضافة إلى تفعيل الوضع الليلي Dark Mode.

تعديلات في الرموز وشكل الخط

احتفظت EMUI 10 القائمة على نظام الأندرويد Q بالكثير من السمات الشكلية المألوفة لدى الإصدارات الماضية، ولكنك قد تلاحظ بعض التغيرات في بعض الرموز، كما أنك ستلاحظ بعض التغيرات في شكل وتنسيق الخطوط بعض الشيء، وهو ما يتجلى بوضوح في زيادة المساحات البيضاء حول العناوين الرئيسية، وكذلك عند استعراض التاريخ والوقت في قائمة الإعدادات السريعة، وهو ما يعمل على لفت الانتباه لهذه العناصر الفريدة،

درجات الألوان

EMUI 10

لم تقتصر الألوان فقط على كونها غير مشبعة ومريحة للعين، بل إنها في الواقع تبدو أنيقة للغاية، والفضل في ذلك يرجع إلى الرسام الإيطالي الشهير جورج موراندي الذي استلهمت هواوي منه هذه الألوان، حيث تتألف الواجهة من ألوان غير مشبعة مدمجة مع خلفية رمادية فاتحة لتكون مريحة للعينين.

العناصر المتحركة

ركزت هواوي على تحسين معدلات الحركة للعناصر المتحركة في الواجهة، وقامت بتطوير بعض الرموز والرسوميات المتحركة لتصبح أكثر فاعلية ومنطقية من خلال القواعد الفيزيائية البسيطة، وذلك لتدعم تنقلات سهلة وسريعة بين العناصر المختلفة، وفيما يلي مقطع فيديو توضيحي:

الوضع الليلي Dark Mode

تعتبر وضعية Dark Mode من أهم المزايا والسمات الأساسية لنظام لواجهة تشغيل EMUI 10 القائمة على نظام Android Q، واستطاعت تطوير هذه الوضعية ببعض الألوان والرموز والأنماط الجديدة التي تدعم تجربة أكثر راحة للقراءة الليلية.

تطبيق الكاميرا في واجهة 10 EMUI

بجانب العناصر الشكلية التي عملت هواوي على تطويرها، قدمت أيضًا بعض التحديثات على تطبيق الكاميرا عن طريق إضافة فلاتر جديدة، وتخصيص وضعيات جديدة للتصوير من خلال عدسات Leica، كما استحدثت هواوي أوضاع جديدة للتصوير على التطبيق، ولمعرفة المزيد من التفاصيل سيتعين علينا الانتظار حتى يتم إطلاق النسخة النهائية والمستقرة للواجهة.

موعد انطلاق واجهة 10 EMUI

كما أعلنت الشركة اليوم فإن هاتف Huawei P30 Pro سيكون أول الهواتف التي تحصل عليها، ويليه بعد ذلك هواتف سلسلة Mate 20 و Mate 30.

تقنيات أخرى في مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019

شاهدنا أيضًا صعود بعض التقنيات الجديدة في مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019 اليوم، وإليكم أهم هذه التقنيات باختصار:

أعلنت الشركة عن تقنية Multi-Screen Collaboration وهي تقنية تسمح بمشاركة المحتوى الموجود على شاشة الهاتف لاستعراضها على شاشة الكمبيوتر والتحكم بها من خلال الفأرة ولوحة المفاتيح، كما أعلنت أيضًا عن Scan Kit، وهي تقنية تعمل على المسح الرقمي لجميع الصور والمستندات وأكواد الـ QR التي يحتاج المستخدم أن يحتفظ بها على هاتفه، وذلك بحانب خدمة Wallet Kit لاستبدال المحفظة التقليدية بمحفظة رقمية يمكن للمستخدم من خلالها الاحتفاظ ببطاقات الهوية وبطاقات العمل والبطاقات المالية بشكل آمن على هاتفه الذكي، كما أعلنت أيضًا العملاقة الثينية عن إطلاق منصة Huawei Ads للإعلانات.

أطلقت هواوي أيضًا منصة Huawei 3D للواقع الافتراضي والواقع المعزز، وهي ترتكز على تحويل المجسمات ثلاثية الأبعاد الحقيقية إلى مجسمات رقمية يمكن التحكم بها ومشاركتها أو بيعها.

وأخيرًا أعلنت الشركة عن خدمة App Gallery Connect التي تساهم في دعم مطوري التطبيقات من خلال تقديم المتطوعين لتجربة هذه التطبيقات على متجر الشركة الجديد، كما قامت بعمل مقارنة بين سرعة التحميل على متجرها للتطبيقات App Gallery، وبين متجر App Store من خلال الاتصال على شبكات الجيل الرابع والخامس، واستطاع متجرها أن يتفوق في سرعة التحمبل من خلاله بنسب ملحوظة عن متجر أبل.

كانت هذه أبرز التقنيات التي ظهرت اليوم في مؤتمر مطوري هواوي HDC 2019 ، ولا يزال المؤتمر قائمًا ليومين إضافيين، تابعوا معنا على موقعنا وعلى صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر التطورات وكل ما هو جديد في المؤتمر لحظة بلحظة.