ترسم لعبة Assassin's Creed Valhalla من Ubisoft صورة حية لثقافة الفايكنج، ولكن هل هي دقيقة؟

لم يستهدف أي عنوان في سلسلة Assassin’s Creed الواقعية الجريئة مثل هذا الجزء، بل كان اعتمادها دائماً علي الخيال العلمي في الوقت الحاضر وعلى الأساطير، وكثيرًا كان يتم التضحية بالدقة التاريخية من أجل اللعب الممتع. ولكن هذه المرة، قامت Ubisoft بإستخدام أحداث تاريخية مثيرة للاهتمام أكثر من المعتاد.

لطالما اهتم مطور Ubisoft كثيرًا بالبحث في الأحداث التاريخية المتنوعة لسلسلة Assassin’s Creed من أجل الانغماس، ولا تختلف الأمور في الإصدار الثاني عشر، حيث تتنافس الثقافات في المناظر الطبيعية المشؤومة لبريطانيا في القرن التاسع الميلادي مع الاهتمام الدقيق بالتفاصيل. لذلك على الرغم من أخذ الكثير من الحريات في تصوير ثقافة الفايكنج ، أحتوت Assassin's Creed Valhalla على الكثير من العناصر الحقيقية والمذهلة التي عكست ثقافة الفايكنج.

إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟

هل كانت هناك بالفعل أنثى فايكنغ؟ 

أحدثت شركة Ubisoft ضجة كبيرة عندما أعلنوا أن شخصية اللاعب Eivor في Assassin’s Creed Valhalla يمكن أن تكون إما رجلًا أو امرأة - أو كليهما. للأسف، غالبًا ما يكون إدراج الشخصيات النسائية في ألعاب الفيديو مثيرًا للجدل بغض النظر عن المكان، لكن فكرة محارب فايكنغ غير ذكر صدمت بعض المعلقين باعتبارها غير قابلة للتصديق تاريخيًا. هل كان الدافع وراء هذه الميزة هو التفكير بالتمني وأبحاث السوق أكثر من التفاني في تحقيق الثقافة الإسكندنافية الفعلية؟

في الواقع، بينما يشير مصطلح "vikingar" إلى الرجال فقط، هناك دليل قوي على أن بعض النساء خدمن كمحاربين في غارات الفايكنج. وعلى الرغم من أن الدول الاسكندنافية، مثل جميع الثقافات الأوروبية في العصور الوسطى، كانت أبوية نسبيًا، إلا أن مجتمعات الفايكنج كانت متساوية بشكل مذهل في وقتها.

إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟

بالطبع، ليس كل شيء في Assassin’s Creed Valhalla واقعيًا، وفي هذا الصدد، لم يكن كل شيء عن ثقافة الفايكنج تقدميًا للغاية. في Assassin’s Creed Valhalla، يقود اللاعبون إيفور في استعمار بريطانيا لإنقاذ عشيرتهم، يُخضع إيفور الأنجلو ساكسون الأصلي ويخوض معركة مع عشائر الفايكنج الأقل احترامًا لتسوية الجزيرة في نهاية المطاف لشعبهم وإيمانهم. يصور هذا المنظور التعاطفي الفايكنج في ضوء إيجابي مناسب لألعاب فيديو ممتعة، لكنه يترك الكثير من التاريخ الأقل جمالاً والمليء بالوحشية.

لا ينبغي أن يكون هذا بمثابة صدمة، لكن معظم الفايكنج لم يكونوا جيدين بشكل خاص. صحيح أنه كانت هناك مجتمعات فايكنغ متميزة، مثل جيش هيثن العظيم بقيادة الشخصية التاريخية الحقيقية راجنار لوثبروك، الذي تنافس على أراضي الأنجلو ساكسون، مثل ألفريد العظيم الحقيقي. ومع ذلك، كانت هذه الصراعات أكثر وحشية بكثير مما تم تصويره في Assassin’s Creed Valhalla. بينما كان مجتمع الفايكنج يتركز حول العقيدة والأسرة، غالبًا ما تم إخراج المغيرين الإسكندنافيين من الجشع البسيط وفرصة الاعتداء على أسرهم وليس من منطلق الشعور بالواجب الأخلاقي - ربما باستثناء أودين المتعطش للدماء. ببساطة، كان ارتكاب الفظائع في الوصف الوظيفي لفايكنج.

إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟إلى أي مدى وصلت دقة تصوير Assassin’s Creed Valhalla لثقافة الـViking؟

تحقق حكاية إيفور توازنًا دقيقًا بين صياغة عالم دقيق تاريخيًا ورواية قصة مقنعة بأحاسيس حديثة. وبالمثل، كان على Ubisoft أن تتعامل مع نغمة غامضة دون أن تنحرف كثيرًا في قسوة ثقافة الفايكنج بحيث تتوقف عن كونها ممتعة. رغم أنها ليست دقيقة تاريخية تمامًا، ولكن لازالت Assassin’s Creed Valhalla تجسد روح الفايكنج المرعبة والمثيرة.