R6S
القائمة
نظام أندرويد مفتوح المصدر (AOSP): كيف يعمل نظام Android TV؟

نظام أندرويد مفتوح المصدر (AOSP): كيف يعمل نظام Android TV؟

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-06-27

لا شك أن الترفيه والتسلية في العصر الحالي تُعد أحد أهم أسباب الراحة التي يلجأ إليها الكثيرين في محاولة منهم لتخفيف أعباء وضغوطات الحياة المختلفة. وتختلف طبيعة الترفيه والطريقة التي يقوم البعض بالترفيه عن أنفسهم فيها من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال قد يلجأ البعض إلى منصات الألعاب المنزلية، في حين يذهب آخرون إلى الحواسيب المُخصصة للألعاب، ولكن هناك البعض يُحب دائماً العمل على الشاشات الكبيرة للغاية، والتي يتم تسميتها عادة بوسائل السينما المنزلية أو Home Cinema، والتي بدورها تحتاج بالطبع إلى وسيلة عرض كالشاشات الكبيرة أو الـ Projector يقوم بهذه العملية.

ولكن هل تعلم أن جميع هذه الوسائل تعمل بما يُسمّى نظام أندرويد مفتوح المصدر (AOSP)؟ أو نظام Android TV؟ في حال كُنت لا تعلم، فلا مُشكلة، وأهلاً بك صديقي العزيز في مقالنا الجديد اليوم.

المزيد من الوقت في المنازل والحاجة للمسارح المنزلية

نظرًا للزيادة الأخيرة في عدد منافذ بث الفيديو والطريقة التي تم بها تسريع الانتقال إلى عملية البث لمُنتجات الملتيميديا بسبب الظروف الفريدة لوباء Covid-19 ، فقد اختارت الاستوديوهات السينيمائية بشكل متزايد إصدار أفلامها مباشرة إلى خدمات البث الخاصة بهم، مثل خدمات Netflix مثلاً.  وقد أدى هذا بدوره إلى قيام العديد من العائلات بالتطلع إلى تحويل مساحات المشاهدة الخاصة بهم إلى مسارح منزلية حتى يتمكنوا من الاستمتاع بكل ما تقدمه منافذ البث المباشر ليس فقط مع بعضهم البعض ، ولكن أيضًا مع أصدقائهم من راحة منازلهم .

ولكن مع هذا التحول، وجد العديد من المستخدمين أنه بسبب العدد الكبير من الأجهزة والأنظمة المختلفة المستخدمة في عمليات البث الخاصة بالأفلام والمسلسلات،  نشأت مشكلات جديدة مثل المحتوى غير المدعوم وصعوبات الاستخدام للتقنيات المختلفة.  ولمساعدة المستخدمين في الحصول على فكرة أوضح عن الخيارات المتاحة لحل هذه المشكلات . لذا سنتحدث في هذه المقالة عن اثنين من أنظمة التشغيل الرئيسية التي يمكن للمستخدمين استخدامها لتشغيل خدمات البث مثل أنظمة تشغيل Android مفتوحة المصدر وخدمة Android TV المعتمدة من Google .

ما هو نظام أندرويد مفتوح المصدر (AOSP)؟ وكيف يعمل نظام Android TV؟

حسناً، كانت إحدى الخطوات الأولى في إنشاء نظام تقني وبيئة عامة تسمح للمشاهدين بث المحتوى مباشرة في منازلهم ، هو استخدام نظام تشغيل Android لحل المشكلة ، وكما نعلم فنظام أندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يتمتع بالمرونة ويتم تثبيته على مجموعة كبيرة من الأجهزة . ومع تثبيت نظام Android على أجهزة مثل أجهزة التلفزيون ، يمكن للمشاهدين فتح التطبيقات مباشرة على هذه الأجهزة . ولكن ومع ذلك ، وعندما يتعلق الأمر ببث المحتوى ، وحتى مع الأجهزة التي تتميز بنظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر ، كانت التجربة مقصورة بشكل أساسي على عرض محتوى الوسائط المتعددة ، وحتى في ذلك الوقت ، كانت التجربة خرقاء إلى حد ما.

فقد كان على المستخدمين التعامل مع مشكلات مثل وجود عدد محدود من التطبيقات المتاحة للتنزيل ، والتنقل في نظام التشغيل الجديد بأكمله عبر جهاز التحكم عن بعد التقليدي (Remote Control) ، والاضطرار إلى التبديل المستمر بين التطبيقات بسبب عدم وجود شاشة رئيسية متكاملة.  لذا فقد كان يجب القيام بشيء ما لمعالجة هذه المشكلات وإنشاء تجربة مشاهدة شاملة ترضي المستخدم الحديث في مجال التكنولوجيا. ولتحقيق هذه الغاية ، أصدرت Google والتي كما نعلم هي المطور لنظام Android نسختها الرسمية من نظام تشغيل Android المخصص لأجهزة التلفزيون أو: Android TV  أو النظام المعتمد من Google Android TV  . وهو إصدار Google الخاص لتجربة مشاهدة متكاملة تمامًا تركز على المستخدم والتي تكون منفصلة تمامًا عن جميع أنظمة Android الأخرى مفتوحة المصدر.

ولكن ما هي تحديداً تجربة Android TV المعتمدة من جوجل؟

عندما نقول إن نظام Android TV المعتمد من Google يقدم تجربة مشاهدة متكاملة تركز على المستخدم تمامًا فماذا يعني هذا ؟ وكيف تختلف هذه الأنظمة عن أنظمة تشغيل Android مفتوحة المصدر التقليدية؟. لتوضيح ذلك ، دعنا نتخيل موقفًا تستمتع فيه أن ومجموعة من أصدقائك في منزلك الخاص كنقطة انطلاق لهذه المناقشة . ففي الحقيقة شاشة Android TV الرئيسية ستعرف تماماً ما تحبه حتى قبل أن تفعله. لذلك فأول الأشياء التي سيلاحظها أصدقاؤك هي مرونة صفحة Android TV الرئيسية،  فهنا يتم دمج كل تطبيق مثبت في الواجهة بحيث يمكنك رؤية النقاط والإعلانات البارزة من كل تطبيق مباشرة على الصفحة الرئيسية، بدون الحاجة لفتح التطبيق .

فمن خلال الصفحة الرئيسية وحدها ، يمكن لأصدقائك اكتشاف أحدث الحلقات والفيديوهات الموجودة على Amazon Prime أو مقاطع فيديو YouTube التي ترتاد التريند أو قوائم تشغيل الموسيقى في Spotify ،وكلها مصممة خصيصًا لتناسب ذوقك وذلك استنادًا إلى سجل وتاريخ البحيث الموجود في كل تطبيق، والتي يتم تسجيلها مع حساب جوجل الخاص بك.  بالطبع هذ يوفر لك الكثير من الوقت (فكر فقط في التأخير والأعطال التي قد تحدث في بعض الأوقات مع التطبيقات) هذا بجانب الوقت الطويل الذي ستقضيه في فتح كل تطبيق فقط لمعرفة الجديد أو المناسب لذوقك.

كيف يقوم مساعد جوجل ومحرك البحث بالسماح للنظام بالقيام بالعمل نيابة عنك؟

قد تتسائل الآن سؤالاً هاماً وهو " ماذا لو أنك غير مهتم بالمحتوى المتاح بسهولة على الصفحة الرئيسية، ماذا لو كنت تبحث عن شئ آخر ؟!،  ولكنك في نفس الوقت لا تُريد أن تتطرق إلى متاعب استخدام جهاز التحكم عن بُعد (أو الريموت) للتنقل إلى تطبيق معين والبحث بداخله ؟. حسناً، الحل في الحقيقه سيوفره لك نظام تشغيل Android TV بشكل مضمن مع مساعد Google Assistant . لذا كل ما عليك أنت وأصدقاؤك فعله هو قول "Hey Google…" لجهاز التحكم عن بُعد ، ثم أخبره بالتطبيق الذي تريد فتحه وما هو الفيديو / الفيلم أو الأغنية التي تريد تشغيلها.

علاوة على ذلك ، تم أيضاً دمج محرك بحث Google بالكامل في نظام Android TV . لذلك إذا لم يكن أصدقاؤك متأكدين تمامًا ولكن لديهم فكرة بسيطة عما يريدون مشاهدته ، فيمكنك ببساطة أن تقول : "مرحبًا Google، اعرض لي بعض أفلام الرعب من عام 2019" و ستظهر قائمة من الأفلام المطابقة ، مما يتيح لك ولأصدقائك مناقشة الخيارات قبل الاختيار بكل سهولة .

الجدير بالذكرأنه باستخدام مساعد Google ، يمكن للمستخدمين أيضًا الوصول إلى أدوات أخرى مرتبطة بحساباتهم على منصة Google . حيث يُعد كل من "مساعد Google" ومحرك "بحث Google" شيئًا لن تجده في أنظمة Android الأخرى مفتوحة المصدر التقليدية.

متجر Google Play: ترسانة من الخيارات المتنوعة

في حال كان محرك بحث Google ومساعد جوجل الذكي لا يفيان بطموحك، فلابد أن يقوم بذلك متجر Google Play الشهير. حيث يُكمل تواجد هذا المتجر حقيقة أن نظام Android TV المعتمد من Google سيوفر لك كل الأدوات التي تحتاجها للتجربة الكاملة. حيث أنك ستتمكن أيضًا من الوصول إلى متجر Google Play الرسمي ، مما يمنحك الاختيار من بين أكثر من 5000 تطبيق مضمون للعمل بسلاسة مع جهازك. وبالطبع هذا يجعل نطاق المحتوى المُتاح لك ولأصدقائك كبير للغاية،  بداية من الأفلام والعروض ووصولاً إلى الموسيقى والألعاب ، بشكل أكثر توسعية بكثير مما يمكنك الحصول عليه من جهاز يعمل بنظام Android  التقليدي مفتوح المصدر ، حيث أن أحد أكثر الشكاوى شيوعًا حول أنظمة Android التقليدية مفتوحة المصدر هو ندرة التطبيقات المتاحة للتثبيت.

تقنية Screen Casting and Mirroring

ولكن ماذا لو كان بعض أصدقائك يتصفحون هواتفهم بالفعل للتحقق من الأشياء التي رأوها عليها سابقًا والتي كانوا يُعدّونها للمشاهدة سوياً ؟ ففي هذه الحالة لن تحتاج للبحث أصلاً، أليس كذلك؟ ومن أجل هذه اللحظات الفريدة ومثل هذا الموقف تسمح التقنية المضمنة في أنظمة Android TV بإرسال وبث الصورة الموجودة على الشاشة والنسخ المتطابق من أكبر مجموعة من التطبيقات والأجهزة في السوق ، حتى يتمكن الجميع من مشاركة ما يشاهدونه مباشرة من هواتفهم. وهو ما يعني أنهم يمكنهم مشاركة الأفلام أو الفيديوهات التي يفتحونها على هواتفهم على شاشتك الكبيرة وكأنها أصبحت هي نفسها شاشة المحمول.

ما الذي تحتاجه أكثر من ذلك؟

بالتأكيد وكما يعلم الجميع، فلا يمكن أن يتفق الجميع أبداً على أمر واحد. نحن هُنا نتحدث عن الأمر من ناحية الأذواق المختلفة الخاصة بالبشر. لذلك فلا يُمكنك أن تحكم على أمر ما بأنه مناسب للجميع أو غير مناسب للجميع بهذه السهولة. ولكن في حالة كان هذا المنتج يُتيح لك جميع الخيارات الموجودة، فبالتأكيد الأمر قد يحتاج إلى إعادة النظر في جدوى وفعالية هذا المنتج.

ولذلك فأنا أعتقد - على الأقل من وجهة نظري الشخصية المتواضعة - أن تجربة المسارح المنزلية تستحق بالفعل أن تُلقي عليها نظرة ولو سريعة، فهي توفر في الوقت الحالي جميع الخيارات الترفيهية الممكن تخيلها. بداية من العروض والأفلام السينيمائية والمسلسلات، مروراً بالموسيقى والعروض الصوتية المختلفة والأخبار، ووصولاً بالطبع للتطبيقات والألعاب المختلفة.... فما الذي قد تُريده أكثر من ذلك؟

بروجكتور الألعاب بينكيو TK700STi متوفر الآن في متجر عرب هاردوير: https://bityl.co/7bjH
ومتوفر أيضًا في مكتبة جرير: https://bityl.co/7bjL

أضف تعليق (0)
ذات صلة