بالتأكيد عام 2020 كان عاماً صعباً على الجميع، واجهت فيه الشركات المصنعة للهواتف الذكية تحديات وصعوبات كبيرة في ظل تدهور الأسواق العالمية وتراجع الاقتصاد العالمي. كيف تعاملت هواوي مع تحديات 2020 وما خطتها لعام 2021؟ هذا ما يوضحه السيد "كيث لي" مدير مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في دولة الإمارات أثناء لقائنا معه.

استطاع فريق عرب هاردوير التواصل مع السيد "كيث لي" مدير مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإجراء حوار شامل حول التحديات التي واجهت شركة هواوي في 2020 وأبرز السياسات التي اتبعتها الشركة للتعامل مع مقتضيات الأحداث حول العالم، وأيضاً حصلنا على لمحة سريعة من خطة الشركة للعام الجديد.

Huawei هواوي - Arabhardware Generic Photos

في بداية حديثنا مع السيد "كيث لي" طلبنا منه وصف عام 2020 بشكل عام بالنسبة لشركته، وأجابنا قائلاً:

"واصلنا تركيزنا على تقديم تكنولوجيا متقدمة وجذابة لأوسع نطاق من المستهلكين خلال عام 2020، وانعكس هذا الالتزام تجاه المستهلكين في تحقيق عام ناجح لشركة هواوي. ففي النصف الأول من عام 2020 ارتفعت حصة هواوي في سوق أجهزة G5 في دولة الإمارات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2021. وعلاوة على ذلك، تشير أرقام التقرير الربعي حول الأجهزة القابلة للارتداء عالمياً لمؤسسة البيانات الدولية (IDC) أيضاً إلى التقدم المذهل الذي حققته هواوي في عام 2020 بشحن 13.7 مليون جهاز في الربع الثالث من عام 2020، بزيادة قدرها 87.2٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. "

ثم تطرقنا إلى نقطة هامة، وهي كيفية تعامل الشركة مع الظروف الخاصة بعام 2020، وأوضح لنا السيد "لي" كيف تأثرت سياسة هواوي بتغير عادات التسوق لدى المستخدمين، لا سيما في ظل جائحة كورونا والبقاء في المنزل، وزيادة التفاعل من الشراء أونلاين.

وفي هذه النقطة قال:

"تحولت عادات التسوق لدى المستهلكين نحو المزيد من التجارب عبر الإنترنت، ومن هذا المنطلق انصب تركيز جهودنا على مواكبة هذه المتطلبات المتغيرة. وقد أجرينا عدداً من فعاليات البيع عبر الإنترنت خلال عام 2020 والتي جذبت اهتماماً جماهيرياً كبيراً من المستهلكين في دولة الإمارات. وفي شهر نوفمبر، أثبت حدث البيع المباشر HUAWEI MEGA LIVE SALE الذي استمر لمدة يومين شعبيته الكبيرة بين المستهلكين وأسفر عن طلبات بقيمة 1،050،000 درهم في غضون 30 دقيقة فقط في يومه الأول. وأعقبنا هذا الحدث في 20 ديسمبر من خلال حدث البيع المباشر HUAWEI MEGA LIVE SALE الذي أتاح للمشاهدين تخفيضات ضخمة عبر مجموعتنا من الأجهزة. ونتيجة لذلك، تلقينا طلبات بقيمة 1،100،000 درهم إماراتي في أول 30 دقيقة من الحدث. وتأتي هذه النجاحات في أعقاب العديد من الأحداث المماثلة التي عقدت في وقت سابق من العام."

Huawei هواوي - Arabhardware Generic Photos

وبالخوض في غمار الحديث عن جائحة كورونا، طلبنا من السيد "لي" توضيح تأثير الوباء على على عملاء هواوي والمستهلكين بشكل عام وكيف انعكس ذلك على مبيعات الشركة، أكد السيد "لي" على إجابته السابقة مع التركيز على تحول المزيد من المستهلكين نحو التسوق عبر الإنترنت.

وجاء رده المفصل على سؤالنا كالتالي:

"أصبح المزيد من المستهلكين الآن يفضلون التسوق عبر الإنترنت، وللمساعدة في تلبية هذه الزيادة في الطلب، أجرت هواوي العديد من أحداث البيع المباشر عبر الإنترنت خلال العام والتي مكنت المستهلكين من التسوق بسهولة للحصول على صفقات من راحة منازلهم. ومع قضاء الناس وقتاً أطول داخل منازلهم، تزايدت أيضاً طلباتهم على التكنولوجيا مع توقعهم أن تقوم أجهزتهم بالمزيد من خلال الميزات المتقدمة. ولمواكبة هذه الاحتياجات، أطلقنا استراتيجية "معاً" 2020 هذا العام، والتي تدمج منصاتنا ومنتجاتنا وخدماتنا المختلفة في نظام بيئي متنامٍ. إنه يجمع Huawei AI وEMUI وHuawei Mobile Services وG5 معاً من خلال استراتيجيتها "Seamless AI Life" لتوفير نمط حياة سلس معزز بالذكاء الاصطناعي وفق مفهوم 1 + 8 + n. والمحصلة النهائية هي استفادة المستهلكين من هواتف هواوي الذكية، وأجهزة الحواسيب، والأجهزة اللوحية، والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها، والتي تعمل الآن معاً كجزء من نظام بيئي أوسع من خلال نظام هواوي شير Huawei Share."

وفي ختام لقائنا معه، تطرق السيد "كيث لي" إلى ساعة هواوي الجديدة  GT 2e كمثال على الأجهزة التي اثبتت فاعليتها مع المستخدمين أثناء البقاء في المنزل، و كيف طورت هواوي من قدرات الساعات الذكية في الإصدار الجديد "HUAWEI WATCH GT 2 Pro". حيث قال:

"بالإضافة إلى ذلك، شجعت حملة "ابق في المنزل، حافظ على إنتاجيتك" في وقت سابق من هذا العام، المستخدمين على استكشاف الإمكانات الكاملة لأجهزتنا أثناء التواجد في المنزل. وعلى سبيل المثال، توفر ساعة HUAWEI Watch GT 2e الخاصة بنا عمر بطارية يصل إلى أسبوعين ومجموعة متنوعة من الميزات الرائعة التي تجعلها الشريك المثالي للتدريب. فهي لا تبدو رائعة على معصمك فحسب، بل مزودة أيضاً بـ 100 تمرين و15 وضع تدريب لمراقبة تقدم المستخدمين بالإضافة إلى أجهزة استشعار لقياس صحتهم ورفاهيتهم. وتم إدخال هذه الميزات بعد ذلك في ساعاتنا الذكية الأخرى مثل مجموعة مراحل القمر HUAWEI WATCH GT 2 Pro التي تسمح لمجموعة واسعة من المستهلكين بالاستمتاع بمزايا هذه التكنولوجيا."