القائمة

قيد التطوير
معضلة التبريد ! كيف تقوم بتبريد حاسوبك بالشكل الأمثل على الإطلاق ؟!

معضلة التبريد ! كيف تقوم بتبريد حاسوبك بالشكل الأمثل على الإطلاق ؟!

منذ سنة - بتاريخ 2020-03-17

منذ فترة ليست بالبعيدة ، قمت بتشغيل حاسوبي الشخصي لأعمل كما أعمل دائمناً ومن ثم بعد انتهائي من العمل قلت في قرارة نفسي لما لا أقوم بتسلية وقتي قليلاً ، وتسلية وقتي أعني بها هنا أن العب أحد الألعاب الموجودة عندي في الحاسوب . وقد كان ، قمت بتجهيز كوب من القهوة وجلبت بعض الحلوى والكعك لأمضى سهرة جميلة ومسلية على هذه اللعبة الجديدة التي يمدحها الكثيرين . ولكن يبدو أن هناك قوى خفية كانت لا تريد لهذه الليلة المميزة أن تستمر على نفس النمط ، فمع أول منطقة في اللعبة وجدت تقطيعاً في الأداء وتلعثم في تجربة اللعبة ككل ، وهو ما دفعني لمراجعة الاعدادات الرسومية لأرى ما اذا كانت مبالغ فيها قليلاً ، بل وقمت بضبط الاعدادات بعض الشيء ولكن بلا جدوى تذكر.

عندها وقفت قليلاً لأفكر لما هذا التقطيع ، فكل الاعدادات مناسبة وبطاقتي الرسومية من المفترض أنها قوية بما فيه الكفاية لمثل هذه اللعبة ، هل من الممكن أن يكون هناك عنق زجاجة ؟ ولكن لم قد يظهر عنق زجاجة الأن (وفي حالة تواجد عنق زجاجة اذا فمن الأفضل لي أن أتوقف عن العمل في مجال الهاردوير فبالتأكيد هذا موقف محرج للغاية بالنسبة لي بعد كل هذه السنوات) .

ظللت أفكر ملياً في الأسباب المحتملة التي قد تؤثر فجأة على الأداء بهذا الشكل ، ثم استقريت في النهاية الى سببين لا ثالث لهما الا وهما مزود الطاقة أو تبريد الـ Case ......وقد كان .!!

case fans cpu gpu cooling cooler

لا شك أن أداء الحاسوب الخاص بك كمستخدم يتأثر بشكل كبير بعملية التبريد، في الواقع الامر الذي قد لا يهتم به الكثير من المستخدمين هو التبريد على الرغم من أنه في بعض الأحيال قد يؤثر التبريد بشكل محوري في الأداء الخاص بمنصة الحاسوب التي تملكها. قد يدمر نقص التبريد ونظافة الحاسب الأداء تدميراً ، فتقف عاجزاً عزيزي المستخدم تضرب كفاً بكف لا تدرى من أين لك هذا....والأمر في النهاية السبب فيه مجموعة من الأتربة التي تعوق عملية التبريد الخاصة بك أو تبريد خاطئ يجعلك تظن أنه قد تم خداعك عند تجميع الحاسب الخاص بك .

ولكن كيف تتأكد من أنك تقوم بتبريد الحاسب بالشكل الأمثل ؟ في الحقيقة هناك عدة خطوات يمكن اتباعها للتأكد من أنك تقوم بتبريد الحاسوب الخاص بك كما يجب أن يكون ، أو دعوني أقول للحصول على تبريد أفضل لحاسوبك . لذا دعونا نرى معاً (خطوة بخطوة ) كيف يمكننا أن نوفر التبريد الأمثل للمنصة الخاصة بنا ، لنحصل على التبريد الأمثل على الاطلاق !!

أولاً : تأكد من توافر مساحة مناسبة حول الكيس

حسناً ، نحن نتحدث هنا عن التبريد اليس كذلك ، وهو ما يعني أننا نريد ان نوفر مساراً سهلاً للهواء من والى الكيس الخاصة بك ، لذا فمكان وضع صندوق الحاسب الخاص بك أو الكيس Case يجب أن يكون في مكان مفتوح بحيث يمكن مرور الهواء من الأمام - لذا يجب أن تكون هناك مساحة واسعة أمام الكيس يدخل منها الهواء - ، وأيضاً من الخلف حيث يتم طرد الهواء بحيث لا يتم احتجاز الهواء الساخن وتجمعه في المنطقة خلف الكيس مما يتسبب في رفع درجة حرارة الجزء الخلفي شيئاً فشيئاً أو حتى عودة ودخول الهواء الساخن من الفتحات الصغيرة هنا وهناك.

يجب التأكد أيضاً من جانبي الكيس case وخاصة الجانب الأيسر في حالة كان يحتوي على مراوح تبريد جانبية ، حاول دائماً أن تجعل محيط الكيس فارغاً قدر الإمكان ليتحرك الهواء بحرية . كما أنه يفضل ان يكون الحاسب بجوار مبرد هواء (تكييف) أو على الأقل في غرفة مفتوحة النوافذ أو الأبواب (على الأقل كل فترة ليتم تجديد الهواء الساخن بأخر بارد).

Nvidia Event Cases

الملحوظة الأخيرة في هذه النقطة : لا تضع حاسوبك أبداً داخل صندوق مغلق !! . في بعض الأحيان يضع بعض الناس حواسيبهم في مناضد مخصصة للحواسيب ، والتي في الحقيقة يكون الكثير منها غير مناسب على الاطلاق من ناحية التبريد ، حيث تكون بمثابة كفن للكيس ، مغلقة من جميع الجهات تقريباً بحيث ترتفع درجة حرارة الكيس لمستويات رهيبة للغاية وهو ما قد يؤدي لتلف احد الأجزاء لا سمح الله .

ثانياً : قم بتشغيل الحاسوب الخاص بك مع اغلاق صندوق الحاسب بالكامل

هناك مفهوم خاطئ شائع يقول أن تشغيل الحاسوب مع صندوق الحاسب مفتوح من الجانب أو بدون كيس من الأساس أفضل لعملية التبريد ، وذلك لأن الهواء سيكون متوفراً من كل الجهات . في الحقيقة هذه حقيقة ولكن هناك مشكلة في هذه الطريقة وهي أنها ستُفيدك لمدة قصيرة والتي من بعدها ستبدأ الأتربة في التراكم على المراوح وقطع الحاسب مما سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة القطع أكثر من الأول .

ستحتاج في هذه الحالة أن تقوم بتنظيف القطع الخاصة بك بشكل شبه يومي لتتخلص من الأتربة ، وهو ما لا يستطيع احد فعله في الواقع . لذلك فالبقاء على الحاسوب مغلقاً مع توفير مرشحات للأتربة هو الحل الأمثل لتبريد جيد على المدي الطويل .

ثالثاً : قم بتنظيف الكيس بشكل دوري

لا شك أن الأتربة هي العدو الأول لمراوح التبريد أو للتبريد عموماً ، فبعد فترة من العمل (حسب المكان الذي تعيش فيه ومعدل العزل للغرفة وكمية الأتربة في الهواء) سيصبح الجزء الداخلي من كيس الحاسب الخاص بك أو الـ Case مليئاً بالأتربة التي ستعوق عملية التبريد ، وهو ما سيؤدي بدوره لأداء أقل للمنصة ، وذلك في الواقع لأن تراكم الأتربة شيئاً فشيئاً سيؤدي في النهاية الى انسداد المسافات البينية في مراوح التبريد مما سيؤدي الى توقفها عن العمل في النهاية .

لذلك فعليك دائما تنظيف الحاسوب بشكل دوري ، لنقل كل أسبوعين اذا كنت تعيش في مدن صحراوية أو كثيرة الأتربة ، أو على الأكثر كل شهر . ويمكن ان تقوم بعملية التنظيف عن طريق استخدام دافع الهواء (Blower) لتقوم بطرد الأتربة عن طريق الهواء ، كما ستساعد قماشة مبللة بالكحول أيضاً في إزالة العوالق .

يجب عليك أن تقوم بعملية التنظيف في مكان مفتوح - شرفة المنزل على سبيل المثال - لكي تضمن عدم عودة هذه الأتربة للكيس " Case " مرة أخرى ، كما يمكنك أن تقوم بعملية تنظيف سريعة كل أسبوعين مثلاً ، وأخرى أكثر دقة وكثافة كل شهر أو شهرين .

رابعاً : قم بتركيب تبريد احترافي للمعالج

لا شك أن الكثير منا يعلم ان التبريد القياسي الذي يأتي مع أغلب المعالجات المركزية (ماعدا معالجات RYZEN الأخيرة) هو التبريد الأسوأ على الاطلاق ، حيث أن هذه المشتتات لا توفر تبريداً أفضل للمعالجات ، وخاصة في الأماكن الحارة أو مع المعالجات المعروف عنها درجات حرارتها المرفعة ، أو حتى عند كسر سرعة هذه المعالجات . لذا فالحل الأمثل للوصول لتبريد أفضل للمعالج بل وأيضاً للكيس بالكامل هو عن طريق تركيب مشتت احترافي .

حتى لا تصاب بالذعر عزيزي ، كلمة احترافي هنا تعني من شركات الطرف الثالث ، لا تعني أبداً أنك ستحتاج لدفع مبالغ طائلة لا سمح الله ، فهناك الكثير من المشتتات الهوائية زهيدة الثمن والتي ستوفر لك تبريداً يضاهي أفضل وأغلى المشتتات أو يقل عنها شيئاً بسيطاً للغاية . وذلك ببساطة لأن الحرارة المرتفعة للمعالج لن تسبب مشكلة للمعالج فحسب بل ستعمل على رفع درجة حرارة الحاسوب ككل عن طريق الانبعاث الحراري الذي سيتولد حول المعالج ليطول باقي القطع وبالتالي حرارة أعلى للمنصة ككل.

خامساً : في حال لم تفلح المشتتات الهوائية قم بالتفكير في المبردات المائية

حسناً قد تكون تمتلك تبريداً سيئاً بسبب نقص أحد العناصر التي ذكرناها سابقاً مثل عدم القدرة على تواجد الحاسب في مكان مفتوح أو حتى لأنك تقوم بكسر سرعة المعالج وبالتالي قد لا توفر المشتتات الهوائية ما تحتاجه تماماً . وفي هذه الحالة ستحتاج لتركيب تبريد مائي . لا يعني هذا بالضرورة أيضاً حاجتك لدفع الكثير من المال فهناك دائماً الحلول التي توفر السعر مقابل الأداء . فقط قم بالبحث جيداً وراقب المراجعات والتقارير وستصل لما تريد .

سادساً : تركيب مراوح التبريد في كيس الحاسب " PC Case " بالشكل الأمثل وبأقصى عدد ممكن

عملية التبريد الخاص بكيس الحاسب " PC Case " ليست عملية عشوائية لذا لابد من التأكد من أن جميع القطع الخاصة بالتبريد تم تركيبها بالشكل السليم والصحيح، ومن أهم هذه القطع مراوح التبريد نفسها التي من الممكن في حالة تركيبها بشكل خاطئ أن توثر بشكل سلبي على عملية التبريد برمتها من الأساس .

الأمر الأخر الذي يجب الاهتمام به هو عملية اختيار مراوح التبريد نفسها ، فهي لا تتشابه فيما بينها من ناحية المواصفات بالتأكيد، وهو ما يجعل هناك مراوح تبريد بسعر 10 دولار وأُخرى يصل سعرها حتى 40 دولار مثلاً. هذه المواصفات أهمها هو معدل دخول الهواء أو CFM والذي يشير الى حجم الهواء الذي تزيحه المراوح في الدقيقة الواحدة .

الخطوة التالية في توفير عملية تبريد جيدة ستكون توفير ضغط هواء مناسب للكيس، والمقصود هنا بضغط الهواء هو كمية الهواء الموجودة في الكيس ، والتي تنتج بوضوح عن الفارق بين كمية الهواء الداخلة للكيس منقوصاً منها كمية الهواء التي يتم طردها. كمية الهواء التي تدخل الكيس يجب أن تكون مساوية أو على الأقل قريبة جداً من كمية الهواء التي يتم طردها للحصول على ضغط متوازن داخل الكيس.

أنواع ضغط الهواء داخل الكيس

السبب وراء ذلك هو أنه يوجد نوعين من الضغوط التي من الممكن ان تتكون داخل الكيس، النوع الأول هو الضغط الإيجابي ، وهو الضغط الذي يتكون في حالة كون الضغط داخل الكيس أكبر من الضغط خارج الكيس ، ويتكون هذا النوع من الضغط عندما تكون كمية الهواء الداخلة للكيس، أكبر من تلك التي يتم طردها، وهو ما ينتج عن عدد أكبر من المراوح التي تقوم بدفع الهواء داخل الكيس عن تلك التي تطرد الهواء ، أو اختلاف القدرات الخاصة بالمراوح نفسها (وهو الأمر الذي يجعلني دائماً أحبذ أن تكون المراوح التي تستخدمها في الكيس دائماً من نفس النوع أو على الأقل لها نفس مقياس CFM).

النوع الثاني من الضغط (بوضوح) هو الضغط السلبي وهو النوع الذي يتكون نتيجة لكمية أكبر من الهواء الذي يتم طرده من الكيس عن ذلك الذي يتم سحبه، هذا النوع من الضغط يجعل من السهل دخول الهواء المعبأ بالغبار من الفتحات الثانوية الموجودة في الكيس (الفتحات الثانوية هي تلك الفتحات الصغيرة في خلفية الكيس أو بين اللحامات الموجودة بين أجزاء الكيس نفسها ، أو يمكننا القول أنها أي فتحات غير فتحات المراوح) ، حيث لا يوجد أي تيار يمنع دخول هذا الهواء الذي لا يتم فلترته ، فينتج عن ذلك اتساخ للكيس .

يمكنك معرفة المزيد عن هذه النقطة من خلال هذا الموضوع .

سابعاً : تركيب فلاتر الهواء

هل تذكرون الأتربة ؟! بالتأكيد تذكرونها فهي العدو الأول للتبريد . عملية التخلص من الأتربة عن طريق تنظيف المنصة وحدها لا تكفي ، ولكن يجب التأكد من عدم دخولها أصلاً الى الحاسوب وهنا تأتي فائدة فلاتر الهواء . لذا فتركيب فلاتر الهواء أو الـ Mesh على جميع منافذ دخول الهواء في الكيس " PC Case " يعد من الأمور المهمة للغاية في الحصول على التبريد المثالي للكيس الخاص بك، وذلك لأن الغبار يعتبر العدو الأول للتبريد. وتأتي هذه الفلاتر مصحوبة مع الكيس أو مع المراوح الخاصة بك أو حتى يمكنك شرائها منفصلة لكن مع التأكد من أن حجمها مناسب.

يمكنك أيضاً الحصول على فلاتر مصنوعة يدوياً في حالة كنت تريد توفير المزيد من المال أو لا تستطيع الحصول على فلاتر جاخزة ، حيث يمكنك استخدام بعض الجوارب القديمة المصنوعة من الحرير أو حتى من النايلون ذات السمك الخفيف. يمكنك استخدامها على فتحات المراوح أو حتى لغلق الفتحات الثانوية التي لا تأتي مع Mesh .

ثامناً :قم بالتوقف عن كسر سرعة حاسوبك !!

حتى لا يهاجمني محبي كسر السرعة الأن ، يجب علي التنويه على أمر هام وهو أن جميعنا يعلم أن كسر السرعة يقوم برفع درجة حرارة الحواسيب الخاصة بنا بشكل كبير ، لذلك فعملية كسر السرعة يجب أن تتم في بيئة تبريد متكاملة ، وهنا أعني أنك تقوم بجميع التدابير التي ذكرتها وسأذكرها في باقي المقال . وفي حال كنت لا تقوم بباقي التدابير أو تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة مع كسر السرعة يفضل أن تقوم بتقليل كسر السرعة او حتى الغاءه تماماً حتى تقوم بتبريد المنصة الخاصة بك بالشكل الأمثل (في حال كنت تريد الحفاظ على القطع الخاصة بك لفترة أطول بالطبع) .

فقط ستحتاج لبرنامج مراقبة درجات الحرارة ونشاط الحاسوب مثل HWMonitor ، الذي سيعطيك جميع البيانات الخاصة بالحرارة لجميع قطع الحاسب تقريباً .

6 أمور لا تعرفها عن عالم كسر السرعة

تاسعاً : تأكد من مروحة مزود الطاقة

مزود الطاقة يحتوي على مروحة تبريد هو الأخر ، والتي تقوم بدورها بتبريده وتبريد الحاسب في نفس الوقت ، لذلك يجب عليك التأكد من أنها تعمل والا للأسف ستحتاج لتبديل مزود الطاقة برمته ، لأن المروحة الخاصة به لا يمكن تغييرها.

عاشراً : تأكد من أنك تقوم بعمل تنظيم جيد للكابلات Cable Management

تنظيم الكابلات الخاص بكيس حاسوبك " PC Case Cable Management "يعد من الأمور الهامة للغاية في حال كنا نتحدث عن التبريد . فبجانب النظام والشكل الجمالي الذي يضيفه تنظيم الكابلات ، الا أن له وظيفة أهم وهي توفر مسار أفضل للهواء داخل الكيس الخاصة بك ، حيث أن الأسلاك الكثيرة تعوق عملية مرور الهواء بسلاسة داخل الكيس ومن ثم ارتفاع حرارة الكيس والقطع الداخلية بشكل كبير .

يمكنك معرفة المزيد عن هذه النقطة من خلال هذا الموضوع الخاص بتنظيم الكابلات من هذا الرابط .

النقطة الحادية عشر : قم بتركيب وحدات التبريد لباقي القطع

المعالج والبطاقة الرسومية قد يكونان أكثر القطع في الحاسوب التي تولد الحرارة بالتأكيد ، ولكن من الممكن أيضاً أن تتولد الحرارة من قطع أخرى خاصة في حال تم كسر سرعتها مثل ذواكر الوصول العشوائي والأقراص التخزينية . لذلك فمن الممكن في حال كانت هذه القطع تولد حرارة مرتفعة أن يتم تركيب حلول تبريد خاصة بها والتي تباع بشكل منفصل ، مثل مراوح الرام ، أو حتى حلول التبريد الأكثر تقدماً الخاصة بالبطاقات الرسومية .

النقطة الثانية عشر : تبديل المعجون الحراري

في حال قمت بكل الخطوات السابقة وتأكدت من اتباعك للتعليمات التي قمنا بالإشارة اليها وما زلت تعاني من ارتفاع في درجة حرارة مكونات منصتك ، فقد يكون السبب هنا هو أن المعجون الحراري الخاص بالمعالج أو البطاقة الرسومية قد جف أو يحتاج الى التغيير .

لا أنصحك أن تقوم بهذه الخطوة بنفسك الا في حالة كنت على دراية بما يجب فعله أو عندك الخبرة الكافية للتعامل مع البطاقة الرسومية بالأخص ، فالمعالج أمره سهل . ولكن في حال كنت على دراية بما يجب فعله لعلك تحتاج لأن تغير المعجون الحراري بالفعل للحصول على درجات حرارة أفضل .

كيف تختار المشتت الهوائي المناسب لك؟

ولكي تعلم ما اذا كان المعجون الحراري يحتاج الى تغيير أم لا ، فالإجابة بسيطة ، المعجون الحراري يحتاج الى التغيير فقط بعد فترة طويلة من التشغيل ، أي بعد عامين مثلاً أو عام في حالة كنت تستخدم حاسوبك بشراهة زائدة . ويمكنك التعرف على ذلك عندما ترى أن معالجك أو بطاقتك الرسومية تعاني من ارتفاع كبير وملحوظ في درجة الحرارة عما كانت عليه عند شرائها ( هذا مع الأخذ في الاعتبار أن التبريد نفسه كما هو الخاص بالكيس Case ) .

الخاتمة

عملية تبريد الحاسوب أو كيس الحاسب " PC Case" ليست بالأمر الهين الذي يمكن التغاضي عنه في حالة كنت تريد أن تحصل على الأداء الأفضل من حاسوبك ، فعلى الرغم من أنك قد تكون تملك من العتاد ما يتيح لك الحصول على أداء ممتاز ، قد يقوم التبريد السيء والنظافة القليلة للحاسب بتحويل هذه المنصة القوية الى منصة متواضعة في الأداء ، والسبب في الحقيقة سهل للغاية التغلب عليه . لذا فعملية التبريد يجب أن يتم النظر اليها باهتمام أكبر في حالة كنت تريد أن تستنفذ قوة القطع الخاصة بك لأخر قطرة من الأداء .

هناك بعض الخطوات المذكورة في المقال قم تم ارفاقها بمواضيع أخرى أكثر تفصيلاً تشرح كيفية تنفيذ هذه الخطوات بشكل بسيط ، ولذلك سأقوم بتحديث المقال بشكل دوري لإضافة المزيد من الروابط لمواضيع أخرى مفصلة أيضاً سأقوم بإضافتها في الفترة القادمة لباقي الخطوات التي قمت بالإشارة اليها يكون هذا دليلك الشامل بإذن الله لعملية التبريد الأمثل على الاطلاق (نأمل ذلك) !! .

أضف تعليق (0)

ذات صلة