القائمة
هذه الميزات نسخها إنستجرام من التطبيقات الأخرى!

هذه الميزات نسخها إنستجرام من التطبيقات الأخرى!

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2021-08-14

عند مقارنة تطبيق إنستجرام بتطبيقات أخرى شهيرة مثل سناب شات وتيك توك ترجح كفة انستجرام بلا شك، ربما لأنه أفضل منهم أو لأنه يقدم ميزات أكثر منهم، أو لأنه ببساطة ينسخ الأدوات الخاصة بهم ويجمعهاً جنباً إلى جانب في مكان واحد.

يحظى إنستجرام اليوم بأكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً حول العالم، وأكثر من 500 مليون مستخدم نشط بشكل يومي على المنصة الأشهر، وتحظى قصص إنستجرام بأكثر من 500 مليون مستخدم مقارنة بـ 150 مليون مستخدم لنفس الميزة على سناب شات المبتكر الأول لها!

مفارقة تفتح قائمة طويلة من عمليات النسخ، وربما يطلق عليها البعض سرقة، التي قام بها تطبيق إنستجرام منذ أن قامت فيسبوك بشرائه عام 2012.

أبرز الميزات التي نسخها إنستجرام من التطبيقات الأخرى

إنستجرام

ميزة الفيديوهات القصيرة Reels – من تطبيق تيك توك

أحدث الميزات التي نسخها إنستجرام بشكل واضح من تطبيق تيك توك هو الفيديوهات القصيرة Reels والتي تعتبر نسخ واضح وصريح لتطبيق الفيديوهات الصغيرة بعد أن حقق التطبيقات نجاحاً كبيراً.

وعلى الرغم من أ، تيك توك أصبح الآن يدعم الفيديوهات الأكثر طولاً حتى دقيقة واحدة، لازالت الـ Reels مدتها 15 ثانية فقط على انستجرام.

إنستجرام

ميزة Remix – من تطبيق تيك توك

يسمح تطبيق تيك توك بالرد اللحظي على محتوى شخص آخر، وهي ميزة جديدة جعلت الفيديوهات عبر التطبيق أكثر تفاعلية، ولم يتردد تطبيق انستجرام في إضافة ميزة الـ Remix إلى فيديوهاته القصيرة داخل الـ Reels هو الآخر.

القصص واليوميات " Stories" – من تطبيق سناب شات

لم يقم انستجرام وحده بنسخ ميزة القصص أو اليوميات التي تستمر لمدة 24 ساعة فقط، فقد نسخها كل من فيسبوك وماسنجر وواتساب، وهي في الأصل جزء من تطبيق سناب شات.

الآن أصبحت القصص " Stories" متواجدة في معظم التطبيقات حتى تطبيق لينكد إن، إلا أن تطبيق انستجرام وتطبيقات فيسبوك كان لها السبق في نسخ ونشر هذه الميزة، حيث تمت إضافة الـ Stories إلى انستجرام عام 2016.

إنستجرام

فلاتر AR – من تطبيق سناب شات

اشتهر تطبيق سناب شات قبل الجميع بميزة الفلاتر المعتمدة على تقنية الواقع المعزز AR، وبالفعل لم يتردد تطبيق إنستجرام في دمج تطبيقات الواقع المعزز داخله وتقديم الفلاتر الخاصة به.

الصور ومقاطع الفيديو المختفية – من تطبيق سناب شات

كانت شهرة تطبيق سناب شات منذ بدايته هو ميزة الرسائل ذاتية التدمير، حيث كان من الممكن إرسال أية وسائط تختفي على الفور بعد مشاهدتها، مما سمح للمستخدمين بارسال مزيد من المحتوى. وكان التطبيق يؤمن تلك الرسائل بأنه لايمكن حفظها أو حتى أخذ لقطة شاشة لها.

مؤخراً بدأت هذه الميزة تنتقل إلى التطبيقات المملوكة لشركة فيسبوك، وأحدثهم واتساب، لكن إنستجرام كان له السبق في نسخ ميزة الصور ومقاطع الفيديو المختفية، أو ذاتية التدمير تلك.

إنستجرام

ميزة Nametag رمز QR – من تطبيق سناب شات

ابتكرت الشركة المالكة التطبيق سناب شات فكرة Snapcodes، لتسهيل مشاركة حساب سناب شات عبر رمز QR يعيد توجيه المستخدمين إلى الحساب الخاص بك، هذه الميزة نفسها هي ميزة Nametag التي قدمها تطبيق انستجرام بعد ذلك بنفس الفكرة والآلية.

ميزة اكتشاف المحتوى " Discover feed" – من تطبيق سناب شات

تبويب "اكتشف" أو " Explore" الموجود على تطبيق إنستجرام ماهو إلى نسخ صريح لميزة اكتشاف المحتوى " Discover Feed" التي قدمها تطبيق سناب شات لمستخدميه قبل انستجرام.

حيث يعرض التبويب خليط من المحتوى العام في مختلف المجالات، مما يسمح باستكشاف محتوى جديد والتعرف على أصدقاء جدد. وهذه الفكرة كانت مشهورة على سناب شات أولاَ.

ليس من الغريب أن نرى إنستجرام يقوم بنسخ خمس ميزات رئيسية من تطبيق سناب شات، فقد كان في وقت ما المنافس الأول للتطبيق، لكن شركة فيسبوك لم تنجح في الاستحواذ عليه فقررت نسخه داخل تطبيقها لتجاوزه، ومع ظهور تيك توك زيادة قوته اتخذت الشركة نفس سياسة النسخ الخاصة بها، والآن أخبروني  هل تعرفون ميزة قام تطبيق إنستجرام بإبتكارها أولاً؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة