أطلقت أبل نسخة المطورين من تحديث iOS القادم iOS 16 فور انتهاء الكلمة الافتتاحية لمؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2022. هذه النسخة الهدف منها أن يجرب المطورون الميزات الجديدة للنظام ومحاولة دمجها في تطبيقاتهم ولكنها متاحة أيضاً لأي شخص يرغب في الحصول على فرصة مبكرة لتجربة ما ستقدمه أبل في أكتوبر المقبل.

نحن في عرب هاردوير قمنا تثتبيت نسخة المطورين من iOS 16 على أحد أجهزتنا لنجرب المزيات الجديدة للنظام وننقل لكم تجربتنا، فماذا تقدم أبل في iOS 16؟

ماهى أهم مميزات تحديث iOS 16 الجديد من أبل؟

  1. التخصيص
  2. شكل الإشعارات
  3. بحث أقوى
  4. الرسائل في iMessage
  5. استخراج ونسخ النصوص من مقاطع الفيديو
  6. خاصية Visual Lookup

إقرأ أيضا : أفضل 5 ميزات قادمة للآيفون مع نظام iOS 16.

التخصيص

بعد سنوات طويلة من مطالبة مستخدمي iPhone بوجود أي نوع من أنواع التخصيص في واجهة النظام استجابت أبل أخيراً وفتحت الباب على مصرعيه من أجل تخصيص شاشة قفل الهاتف بحرية كاملة. أصبح الآن من الممكن تغيير شكل الساعة، الخطوط، الألوان، الخلفية مع وجود إمكانية إضافة نوعين من الـ Widgets أحدهم تفاعلية والآخرى تقليدية.

تخصيص شاشة قفل الهاتف أصبح تحت نافذة باسم Wallpaper في القائمة الرئيسية الإعدادات. من خلال هذه النافذة يمكنك إضافة صورة أو شكل جديد لشاشة قفل الهاتف. تطرح أبل حالياً بعض الاقتراحات على رأسها خلفية أيقونة iOS 16، ألوان مدرجة أو الوجوه التعبيرية. يمكن أيضاً اختيار مجموعة من الصور التي يتم تغييرها تلقائياً.

 

يمكن تعديل 3 عناصر أساسية في شاشة قفل الهاتف التي ترونها على شكل مستطيلات مختلفة الشكل. غالباً سيبقى الجميع التاريخ في الأعلى. في العنصر التالي وهو الساعة يمكن الاختيار بين 6 خطوط وعدد لا نهائي من الألوان.  يمكن كذلك اختيار لغة الساعة بصورة منفصلة عن لغة النظام.

الأفضل من كل هذا هو مكان العنصر الثالث وهو الـ Widgets. هناك 4 خانات مخصصة لهم مع وجوجود بعض الـ Widgets التي تشغل مساحة خانتين. أنا مثلاً اخترت الطقس، نسبة شحن البطارية واختصار المنبه. الاختيارات ما زالت بالتأكيد محدودة لأن المطورين لم يدعموا هذه الميزة بعد في تطبيقاتهم.

عند استخدام صورة لشخص مثلاً يتعرف النظام عليه ويمكن أن يظهر فوق الساعة والتاريخ مثل الصورة التالية:

خاصية Visual Lookup واستخراج ونسخ النصوص من الفيديو

من أفضل الأشياء الجديدة أيضاً هي إمكانية استخراج الأجسام أو الأشخاص من الصور وإنشاء صور مستقلة أو إرسال تلك الأجسام في رسائل. يجب أن يكون الشيء المختار يشغل حيز كبير من الصورة.

كما أن واحدة من أفضل الميزات التي لم تأخذ حقها من الإعجاب هي النسخة الجديدة من Live Text. يمكنك الآن نسخ النصوص من داخل فيديو من خلال إيقاف الفيديو على إطار معين والضغط مطولاً لنسخ ما تريد. الفيديو التالي يوضح لكم المميزات بالتفصيل.

شكل الإشعارات

لم تعد الإشعارات تظهر من الأعلى إلى الأسفل في شاشة قفل الهاتف بل باتت تظهر من الأسفل وتتصاعد كلما زاد عددها. إذا تم تفعيل وضع عدم الإزعاج Do Not Disturb لا تظهر الإشعارات حتى يتم سحبها من الأسفل.

بحث أقوى

البحث من خلال Spotlight (عن طريق سحب الشاشة للأسفل) بات أقوى مما كان عليه. البحث الآن يظهر نتائج من سجلات المتصفحات، الملفات، المفكرة، التقويم، جهات الاتصال، الرسائل، البريد الإلكتروني وخدمات التخزين السحابية مثل جوجل Drive.

يمكن أيضاً البحث عن الأشياء في الصور فمثلاً إذا بحث عن كلمة "القطط" ستظهر لك صور القطط المحفوظة على هاتفك حتى وإن لم يكن اسمها يدل على ذلك.

الرسائل في iMessage

إذا كان أغلب المحيطين بك من أصدقاء أو أقارب يملكون هواتف iPhone فأنت غالباً ما تستخدم iMessage. حصل التطبيق على 3 تحديثات هامة. الأول يسمح بحذف الرسائل بعد إرسالها في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة. إذا لم يكن الطرف الآخر يستخدم iOS 16 فالرسالة لن تختفي من نسخته من المحادثة.

ثاني تحديث يسمح بتعديل الرسائل المرسلة. الثالث والأخير يمكنه أن يحول الرسائل التي تمت قراءتها إلى رسائل غير مقروءة كان ذلك في المحادثات الشخصية أو في المجموعات.

هذه كانت أهم مميزات جديدة في نظام iOS 16 الجديد من أبل، لكنها تظل قيد التطوير بالطبع، وسوف تستقر أكثر مع إصدار نسخة النظام الكاملة في الخريف القادم.