عند ذكر كلمة "كمبيوتر" أو "تجميعة" ستأتي دائماً فكرة الأجهزة الكبيرة التي نراها في محلات الكمبيوتر أو في مقاهي الإنترنت الشهيرة بهذه المراوح العملاقة والإضاءات المبهجة التي تشبه زينة رمضان الحديثة مع بطاقة رسومية عملاقة بثلاثة مراوح أو بطاقة تخرج منها بعض المواسير في وحدة تبريد مائي لكي تحرك سائلاً بلون فسفوري براق في هذه الأجهزة المصممة من أجل الألعاب الثقيلة. لكن، نحن اليوم سنتحدث عن فئة الـ ITX المظلومة إعلامياً والتي تأتي بأحجامٍ أصغر بكثير!

كل هذه الأشياء متواجدة، حقيقة. لكن فكرة وجود أجهزة تكاد تكون ربع حجم هذه الأجهزة يعتبر أمراً أكثر من رائع للعديد من المستخدمين، وبدون التضحية بجزء كبير من الأداء الخاص بالكمبيوتر نفسه من أجل توفير مساحة أصغر أو قدرتك على جعله محمولاً معك أيضاً.

الكمبيوتر الصغير من أجل الألعاب ITX

هذا ما يجعل منصات الحاسب الألي من أفضل ما يكون بسبب التنوع في كل شيء فيها. التنوع الذي يتيح لك أن تجد ما تريده مهما كان لكي يرضيك قبل أن يرضي أي شيء، فعلى سبيل المثال، قد يكره أحد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزتهم في الألعاب والعمل سوياً القيام بإستخدام جهاز كبير من فئة سطح المكتب العادية. لا يريد هذا الشخص أن يأخذ الكمبيوتر الخاص به مساحة كبيرة بدون أي داعي أو ليس مهتماً بالأشكال الجمالية من الأساس.

ولهذا، سنبدأ معكم حديثنا بالمزايا التي نخرج منها من إستخدام هذه الأجهزة والقيام ببنائها لأي سبب كان، سواء من أجل ممارسة الألعاب أو العمل على صناعة المحتوى وما شابهه.

مزايا أجهزة الكمبيوتر من فئة الـ ITX تتلخص في الأتي:

مساحة مكتبية أقل

العمل

لو أخذنا صندوقين حاسب عشوائيان، وهما صندوق NZXT H500i من نوع الـ Mid-Tower المعتاد بالنسبة للمعظم وصندوق H200i من نفس المصنع والموجهة للوحات الـ Mini-ITX، سنجد أن مقاييس الأول ستكون 210x435x428 مقارنةً بالثاني، وهي 210x334x372 لكي تظهر المساحة الموفرة من خلال حجم هذه الوحدات.

العديد من الناس يعانون مع أجهزة سطح المكتب الكبيرة والتي تأخذ مساحة غير مرغوب فيها من الأساس على مكتب صغير. يريدون مساحة أكبر من أجل الشاشة الخاصة بهم ومن أجل لوحة المفاتيح وتحريك الفأرة بشكلٍ مريح. في نفس الوقت، لا يريدون شراء مكتب أكبر من أجل الحاسب الخاص بهم. هنا يأتي دور أجهزة الكمبيوتر الصغيرة من فئة الـ ITX لتعطيهم مساحة أكبر في مكاتبهم.

حجم أصغر

إن قمنا بوضع كل القطع التي سنركبها بداخل صندوق الحاسب من لوحة أم، بطاقة رسومية، ذواكر ومبردات، قد يصل جهاز الكمبيوتر في بعض الأحوال إلى 15-18 كيلوجرام. مع العلم أن أجهزة الكمبيوتر من فئة الـ Mini-ITX تستخدم نفس المعالجات والبطاقات الرسومية، لكن الفارق يأتي في اللوحة الأم التي تأتي بحجم ومقاس أصغر، لكنها خفيفة في الأساس وليست بالعامل المؤثر.

الفكرة كلها تكمن في صندوق الحاسب الذي يأتي بحجم أصغر قد يصل إلى 1.5 كيلوجرام في بعض الحالات مثل صندوق Morex 557 الذي يأتي بحجم 1.2 كيلوجرام، مما يجعلك قادراً على أخذ الكمبيوتر الخاص بك معك أثناء السفر أو الذهاب إلى أحد الأصدقاء لتلعبوا سوياً عن طريق الـ LAN في الألعاب التي تدعم ذلك، أليس هذا ممتعاً؟

سعر أقل

أسعار صندوق الكمبيوتر