الرئيسية المقالات

أجهزة الـ ITX: المزايا والعيوب الواجب معرفتها قبل الشراء!

جهاز الكمبيوتر الصغير له مزاياه بالنسبة للبعض والتي تجعلهم يفكرون في شرائه، لكن هل حدثهم أحد عن العيوب؟ ممكن! نحن سنحدثهم عن الإثنين!

عند ذكر كلمة “كمبيوتر” أو “تجميعة” ستأتي دائماً فكرة الأجهزة الكبيرة التي نراها في محلات الكمبيوتر أو في مقاهي الإنترنت الشهيرة بهذه المراوح العملاقة والإضاءات المبهجة التي تشبه زينة رمضان الحديثة مع بطاقة رسومية عملاقة بثلاثة مراوح أو بطاقة تخرج منها بعض المواسير في وحدة تبريد مائي لكي تحرك سائلاً بلون فسفوري براق في هذه الأجهزة المصممة من أجل الألعاب الثقيلة. لكن، نحن اليوم سنتحدث عن فئة الـ ITX المظلومة إعلامياً والتي تأتي بأحجامٍ أصغر بكثير!

كل هذه الأشياء متواجدة، حقيقة. لكن فكرة وجود أجهزة تكاد تكون ربع حجم هذه الأجهزة يعتبر أمراً أكثر من رائع للعديد من المستخدمين، وبدون التضحية بجزء كبير من الأداء الخاص بالكمبيوتر نفسه من أجل توفير مساحة أصغر أو قدرتك على جعله محمولاً معك أيضاً.

الكمبيوتر الصغير من أجل الألعاب ITX

هذا ما يجعل منصات الحاسب الألي من أفضل ما يكون بسبب التنوع في كل شيء فيها. التنوع الذي يتيح لك أن تجد ما تريده مهما كان لكي يرضيك قبل أن يرضي أي شيء، فعلى سبيل المثال، قد يكره أحد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزتهم في الألعاب والعمل سوياً القيام بإستخدام جهاز كبير من فئة سطح المكتب العادية. لا يريد هذا الشخص أن يأخذ الكمبيوتر الخاص به مساحة كبيرة بدون أي داعي أو ليس مهتماً بالأشكال الجمالية من الأساس.

ولهذا، سنبدأ معكم حديثنا بالمزايا التي نخرج منها من إستخدام هذه الأجهزة والقيام ببنائها لأي سبب كان، سواء من أجل ممارسة الألعاب أو العمل على صناعة المحتوى وما شابهه.

مزايا أجهزة الكمبيوتر من فئة الـ ITX تتلخص في الأتي:

مساحة مكتبية أقل

العمل

لو أخذنا صندوقين حاسب عشوائيان، وهما صندوق NZXT H500i من نوع الـ Mid-Tower المعتاد بالنسبة للمعظم وصندوق H200i من نفس المصنع والموجهة للوحات الـ Mini-ITX، سنجد أن مقاييس الأول ستكون 210x435x428 مقارنةً بالثاني، وهي 210x334x372 لكي تظهر المساحة الموفرة من خلال حجم هذه الوحدات.

العديد من الناس يعانون مع أجهزة سطح المكتب الكبيرة والتي تأخذ مساحة غير مرغوب فيها من الأساس على مكتب صغير. يريدون مساحة أكبر من أجل الشاشة الخاصة بهم ومن أجل لوحة المفاتيح وتحريك الفأرة بشكلٍ مريح. في نفس الوقت، لا يريدون شراء مكتب أكبر من أجل الحاسب الخاص بهم. هنا يأتي دور أجهزة الكمبيوتر الصغيرة من فئة الـ ITX لتعطيهم مساحة أكبر في مكاتبهم.

حجم أصغر

إن قمنا بوضع كل القطع التي سنركبها بداخل صندوق الحاسب من لوحة أم، بطاقة رسومية، ذواكر ومبردات، قد يصل جهاز الكمبيوتر في بعض الأحوال إلى 15-18 كيلوجرام. مع العلم أن أجهزة الكمبيوتر من فئة الـ Mini-ITX تستخدم نفس المعالجات والبطاقات الرسومية، لكن الفارق يأتي في اللوحة الأم التي تأتي بحجم ومقاس أصغر، لكنها خفيفة في الأساس وليست بالعامل المؤثر.

الفكرة كلها تكمن في صندوق الحاسب الذي يأتي بحجم أصغر قد يصل إلى 1.5 كيلوجرام في بعض الحالات مثل صندوق Morex 557 الذي يأتي بحجم 1.2 كيلوجرام، مما يجعلك قادراً على أخذ الكمبيوتر الخاص بك معك أثناء السفر أو الذهاب إلى أحد الأصدقاء لتلعبوا سوياً عن طريق الـ LAN في الألعاب التي تدعم ذلك، أليس هذا ممتعاً؟

سعر أقل

أسعار صندوق الكمبيوتر

بما أنها صغيرة الحجم وأقل تكلفة في تصنيعها، فسعرها في أغلب الأحوال يكون أرخص من صناديق الحاسب التي تأتي بمقاس الـ ATX على سبيل المثال. هناك بعض الصناديق التي تأتي بتصميم مبالغ فيه نوعاً ما وقد يجعلها أغلى من الصناديق الكبيرة، لكنها مسألة إختيار المستخدم ليس أكثر.

بالنسبة للقطع التي سيتم وضعها داخل صندوق الحاسب نفسه، الأمر يختلف من قطعة لقطعة. نستطيع أن نقول أن الذواكر، البطاقات الرسومية، المبردات والصندوق سيكونون أرخص. لكن، في بعض الأحيان، قد نجد بعض اللوحات من فئة الـ ITX لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة أغلى من التي نراها من مقاس الـ ATX. في معظم الأحيان، قد يتعلق الأمر بتوصيلات الـ WiFi وما شابهها والتي يتم وضعها في لوحات الـ ITX في بعض الأحيان لجعل تركيبها في أي مكان أمر أسهل. 

وإن كانت هناك مزايا، فمن اللازم أن نجد عيوب

لن تكون كل البطاقات الرسومية متاحة لخدمتك

صندوق حاسب أصغر يعني أن هذه البطاقة التي تريدها قد لا تعنيك بسبب حجمها الكبير، مما يعني أن بعض بطاقات NVIDIA و AMD قد لا تجد مكاناً كافياً لها داخل هذه الصناديق الصغيرة. لكن من حسن الحظ أنه يوجد بعض البطاقات الصغيرة ذات المروحة الواحدة التي لا تحتاج إلى مساحات كبيرة، مع التضحية بجزء من الأداء بالطبع أثناء ممارسة الألعاب التي تحبها.

الفكرة هنا أن هذه البطاقات التي تأتي بمروحة واحدة ليست من أعلى الفئات التي يمكنك إيجادها. لن تجد فئة الـ RTX SUPER في هذه البطاقات بسبب عدم قدرة مروحة واحدة على التعامل مع الإنبعاث الحراري النابع من هذه البطاقات.

لكن في بعض الأحيان، لا يتوجب عليك إستخدام بطاقات المروحة الواحدة لأن هناك بعض الصناديق-الغير شائعة- التي قد تدعم بطاقة تعمل بمروحتين أو أكثر لحسن حظ العديد من الناس.

صعوبة التحديث

RAM XPG ADATA SPECTRIX D50

لا تتوقع العديد من المزايا عند إختيار أجهزة الـ Mini-ITX، لا يمكنك أن تتمتع ببطاقتين رسوميتين في نفس الوقت لأي سبب من الأسباب لأن لوحاتها لا تدعم إلا بطاقة واحدة، وبالنسبة للذواكر العشوائية فلن تستطيع أن تتمتع إلا بمدخلين للذواكر، مما يعني أنك ستضطر إلى دفع مبلغ أكبر من المال لأنك ستشتري قطع أكبر في السعة التخزينية إن أردت التمتع بـ 16 أو 32 جيجابايت.

أما بالنسبة للنواحي التخزينية، فمعظم هذه الصناديق تستطيع أن تدعم مكان لوحدة تخزين الهارد ديسك بمقاس 3.5 ومكان لوحدات الـ SSD بمقاس 2.5 بوصة لكي تغطي الإحتياجات الأساسية. لكن في حالة الإحتياج لمساحات أكبر، فقد لا تسعفك في هذا الأمر. هذا يجعلك تلجأ في وقت من الأوقات إلى الوحدات التخزينية الخارجية لكي تحافظ على بياناتك بشكل مستمر.

إلكترونيات في مساحة صغيرة = حرارة غير مرغوب فيها

من المعروف فزيائياً أن تكدس أكثر من قطعة إلكترونية في مساحة صغيرة قد يعطي درجات حرارة مرتفعة مقارنة بالمساحات الكبيرة، ووضع مراوح أكثر لن يسعفك في معظم الحالات لأنك تقوم بشغر مساحة أكبر بتهوية سلبية لن تنفعك بأي شكل من الأشكال، هذا إن وجدت مكان لمراوح خارجية من الأساس.

أما إن كنت تفكر في أنك قادر على كسر سرعة المعالج أو البطاقة الرسومية خاصتك في هذه الظروف، فلا ننصحك بالطبع أن تقوم بهذا الأمر لأنك لا تمتلك الموارد الكافية لإعطاء تبريد فعال لقطع الكمبيوتر الخاصة بك، مما يجعلك غير قادر على الخروج بأكبر طاقة ممكنة من أجل الألعاب التي تود ممارستها.

دائماً ننصح باللجوء إلى المبردات المائية مع معالجات الكمبيوتر بداخل صناديق الـ ITX من أجل التخلص من الحرارة بأفضل شكل ممكن. بالطبع، معظم هذه الصناديق ستجعلك تستخدم مبرد مائي بمروحة واحدة فقط وهذا لا يعيبك في شيء. المهم أن تقوم بالتخلص من الحرارة حتى لا تتكدس في مساحة صغيرة وتؤثر على بقية القطع.

ترشيحنا في عرب هاردوير سيلغي بعض العيوب ويعطيك كل المزايا:

هنا كان يجب أن نبحث عن صندوق الحاسب الذي سيعطيك جميع مزايا الـ ITX ويجعلك تتخلص من بعض الأعباء والعيوب أيضاً. لم يأخذ هذا الأمر وقتاً طويلاً لأن صندوق NZXT H1 يقوم بكل هذه الأشياء بالفعل. ثواني، أرجوك، أعلم أنك قد رأيته في تجميعة الـ Xbox Series X التي قدمناها على قناتنا، لكن يجب عليك أن تعرف بضعة أشياء عن هذا الصندوق والتي تتلخص في الأتي:

  • إمكانية تركيب بطاقة رسومية كبيرة بمقاس 305 في 128 مليمتر أو 265 في 145 مليمتر مثل بطاقات GeForce RTX الأصلية.
  • يأتي بمبرد مائي خاص بالمعالج بمقاس الـ 140 مليمتر.
  • يأتي بمزود الطاقة الذي يناسب مقاس صندوق الحاسب بقوة 650 واط.
  • يأتي بكابل Riser لتركيب البطاقة الرسومية في الخلف.
  • منافذ للتهوية في كل مكان للتخلص من الهواء الخارج من المعالج والبطاقة الرسومية للخارج.

كل هذا يأتي في حزمة واحدة بسعر 300 دولار أمريكي فقط لا غير والذي يعتبر مبلغ ممتاز بالنسبة لوحدة تزويد طاقة، مبرد مائي وصندوق حاسب ممتاز من أفضل خامات الصناعة. إن فكرت في شراء كل هذا بشكل منفصل، ستدفع أكثر من هذا المبلغ. NZXT توفر لك كل هذا بسعرٍ أرخص وجودة عالية.

تذكر في النهاية أن عالم الكمبيوتر…

يجعلك قادراً على إختيار ما يناسبك بكل سهولة بدون أن يتم فرض أي شيء عليك، وهذا ما يجعل الكمبيوتر منصة رائعة من أجل الألعاب بكل أشكالها لأنك تستطيع أن تقوم بإختيار كل شيء فيه. ليس منصة للألعاب فقط أيضاً، ولكنه منصة للعمل والذي قد يحتاج منك أن تمتلك جهاز كمبيوتر يمكنك التنقل به إلى أي مكان بدون التضحية بمعايير الأداء.