الرئيسية مراجعاتمُراجعة البطاقة الرسومية MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

معلومات سريعة

المشاهدات 1392 مشاهدة
الشركة المصنعة MSI
واجهة التوصيل PCI Express x16 3.0
المعمارية Turing
مساحة التخزين 8GB GDDR6
شريحة التحكم NVIDIA TU106
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D60G ( 2x8GB) @3600 MHz
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

ربما لم يمر عام حتى على إطلاق بطاقات RTX في الأسواق بشكل رسمي ، أتذكر تحديداً عندما قررت تحديث جهازى الشخصي في مثل هذا الوقت في العام الماضي وذلك لظروف عملي لم استطع الانتظار حتى إطلاق بطاقات RTX وقررت المُخاطرة وانا أعلم اننا علي وشك جيل جديد وبنسبة كبيرة سيكون قرار خاطئ الترقية فى هذا التوقيت ولكن يبدو انني قد أتخذت وقتها القرار الصحيح حيث ظهرت لنا الآن وفي أقل من عام كروت ” السوبر RTX ” من إنفيديا.

ولكن السؤال المُعتاد الذى أسألة مراراً وتكراراً هل كانت تقنية تتبع الأشعة مُجرد هالة أو ذوعبة في فنجان للتسويق لبطاقات RTX حينما أطلقت العام الماضي وأنها في واقع الأمر مجرد تقنية لا فائدة لها او مُجرد تأثيرات يُمكنك بكل سهولة التخلي عنها؟ ، في بادئ الأمر وحتي وقتنا الحالي لا تزال تأثيرات تتبع الأشعة محصورة فى عدد محدود جداً من الألعاب وأيضاً تؤثر بشكل كبير على أداء الألعاب بالسلب ولكن خلال معرض E3 فى شهر يونيو الماضي علمنا عن العديد من الألعاب القادمة التى ستدعم التقنية وستبدأ بالإنتشار في مُعظم الألعاب الكبري وكذلك تقنية التعلم العميق DLSS التى أخذت بالإنتشار بشكل كبير فى الألعاب وهي لمن لا يعرف عملية تنعيف حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالإستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب.

 MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

مُراجعة البطاقة الرسومية MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

هذه التقنية الرائعة ساعدت في الحصول علي تجربة ألعاب بتفعيل تأثيرات تتبع الأشعة RTX في ألعاب مثل Metro Exodus وBattlefield V و Shadow of the Tomb Raider والحصول ايضاً على مُعدل إطارات جيد في نفس الوقت دون التأثير علي الجودة الرسومية للعبة بشكل كبير ، وبالتالي يُمكن القول ان العام القادم ومع إطلاق بطاقات السوبر ستكون هى البداية الحقيقة لهذا الجيل ولتقنية تتبع الأشعة بشكل عام ، لذلك أسالكم هل كان قرار التحديث الذي اتخذتة العام الماضي صحيح ؟ 😀 يبدو كذلك فمازال أمامنا عام علي الأقل قبل ان نستطيع القول اننا نمتلك مكتبة حقيقة لألعاب تحتوى علي تتبع الأشعة ، عموماً دعونا نتحدث عن ذلك لاحقاً ونُركز علي مُراجعتنا اليوم.

وقبل الدخول في المُراجعة يبدو اننا مُتأخرين أيضاً قليلاً في مُراجعة البطاقات الجديدة ( إعتذر لكم علي ذلك ) ولكن هو الأمر الذي أعدتنا عليه بكل أسف في الفترة الأخيرة وهو خارج عن أرادتنا كما يعلم الجميع حيث ان البطاقات الرسومية يكون دخولها صعب وكأنها مخُدر أو قُنبلة موقوتة .. علي أي حال إليكم مُراجعة البطاقة الرسومية RTX 2070 SUPER Gaming X Trio من شركة MSI.

ما الجديد فى بطاقات RTX SUPER ؟

RTX NVIDIA SUPER

RTX NVIDIA SUPER

فى العام الماضي تم إطلاق سلسلة بطاقات RTX مع جلب تقنية تتبع الأشعة وفى هذا العام لدنيا سلسة جديدة من البطاقات وهي بطاقات السوبر وحسناً يبدو ان لا جديد فى في المعمارية بالطبع ولكن كل ما سنحصل عليه هو أداء أفضل بنسبة تصل إلى 25٪ بالمُقارنة مع بطاقات RTX السابقة مع استنثاء البطاقة المتُوحشة RTX 2080 TI بالطبع ، وذلك بفضل أن بطاقات السوبر الجديدة تحتوى على أنوية Cores أكثر وسرعة Clock أعلي ، لذلك الأمر مُجرد سرعات أعلي فقط لا غير ولا جديد هنا على المعمارية.

نظرة على البطاقة MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

اذا قمنا بالنظر لبطاقة MSI RTX 2070 الأعلي في فئتها العام الماضي وهي Gaming Z سنجد إختلاف كبير للغاية ، حيث ان بطاقة اليوم إستخدمت تصميم TRI-FROZR مع ثلاث مرواح وليس مروحتين فقط كالعام السابق ، تعمل هذه المراوح عندما ترتفع درجة حرارة البطاقة عن 60 درجة وتحتوى ايضاً على نُسخة جديدة تمامًا من مراوح MSI TORX والتى تعمل على تبديد الحرارة بشكل فعال أفضل من ذي قبل.

تصميم البطاقة فى واقع الأمر كما تُظهر الصور هو واحد من أفضل تصميمات البطاقات الرسومية التي يُمكن ان تُشاهدها ، البطاقة عملاقة بحق لدرجة انها تحتاج إلي ثلاثة أماكن كاملة من أجل تركييبها ، لذلك إحرص تماماً ان يكون صندوقك واسع كفاية لإستقبال هذا الوحش من MSI.

البطاقة تأتى معها أيضاً قطعة معدنية تقوم بتثبيت البطاقة بداخل صندوق الحاسب لديك لتمنع الحمل الزائد على اللوحة الأم وتمنع انكسار البطاقة وذلك بسبب حجم البطاقة الضخم ولكن في الغالب معظم اللوحات الأم حالياً تأتي بمنفذ مُعدن يُمكنة حمل تلك البطاقات لذا في حالتي لم إستخدمها وكانت أمورى علي ما يرام رغم ذلك تُعد إضافة جيدة.

منظومة التبريد TRI-FROZR

يُعد تصميم GAMING TRIO الذي تحملة بطاقة مُراجعة اليوم بمثابة عودة MSI القوية للتصميم ثلاثي المراوح والتى عادةً تكون محجوزة فقط لأقوى وحدات GPU ، تتميز سلسلة TRIO بمزيج من اللون الرمادي والرمادي الفاتح وهي نفس الألوان التي أستخدمتها MSI في نُسخة Gaming Z مع بطاقة 2070 العام الماضي ، ولا عجب ان سمعة شركة MSI فيما يتعلق بالتبريد معروفة ويستمر ذلك مع تبريد TRI-FROZR الجديد بثلاثة مراوح مع غرفة التبريد الضخمة ، حيث تساعد الوحدة الحرارية المُنحنية على تحسين أداء التبريد.

تغطي لوحة الألومنيوم المخصصة مكونات توصيل الطاقة لتوفير تبريد مباشر من أجل تحسين الأداء ، كما أن البطاقة تأتى مع لوحة خلفية مُثبتة معدنية حيث لا توفر اللوحة الخلفية شكلًا جماليًا فحسب بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير حماية كاملة لها كذلك مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة.

إستكمالاً لمنظومة التبريد الرائعة التي تأتي مع البطاقة فإذا نظرنا بشكل أقرب من داخل البطاقة فهى تحتوى علي صفيحة نحاسية صلبة مطلية بالنيكل مُلامسة لـ GPU مُباشرةً حيث يعمل ذلك علي تهدئة الحرارة الناتجة عن GPU وينقلها إلى أنابيب الحرارة مُباشرة لتبديدها.

تكون كل التفاصيل مهمة عندما يتعلق الأمر بإنشاء التصميم الحراري ، ولذلك تستخدم MSI مركب حراري ممتاز XES مُثبت علي الوحدة لأعطاء أفضل حرارة ممكنة وسوف نتعرف لاحقاً في جزء المُراجعة ما اذا كانت كل هذه التفاصيل المتُعلقة بالتبريد حققت ما هو مرجو منها ام لا.

لا ننسي تقنية ZERO FROZR أيضاً والتي أصبحت تتواجد في جميع البطاقات الرسومية ولكن بمُسميات مُختلفة ، وهى ببساطة تقنية تُبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب او الوضع الإفتراضي هنا هو 60 تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك ايضاً حسبما أردت ، حيث يسمح لك ذلك باللعب وإستخدام الجهاز فى الألعاب الخفيفة والتصفح في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمرواح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران فى جميع أوقات تشغيل الجهاز.

إضاءة RGB والمنافذ وكل هذه الأشياء

ننتقل الآن إلى جانب آخر من التصميم بعيداً عن منظومة التبريد وهى بالطبع منظومة الإضاءة RGB وفى الواقع هذه البطاقة تحتوى علي واحد من أفضل اضاءات RGB التى يُمكن ان تُشاهدها على بطاقة رسومية حيث يُمكنك الأختيار من بين ملايين الألوان المتاحة وبفضل الشاشة الصغيرة التي تتواجد علي جانب البطاقة يُمكنك أيضاً بتوفير لمسة نهائية جميلة عليها مع أي من الآثار المتحركة المحددة مسبقًا بإستخدام برنامج Mystic Light.

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي :

  • ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4.
  • منفذ واحد HDMI 2.0b.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك وتدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات فى نفس الوقت وذلك حتي اربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلي 7680×4320 ، وللإسف تفقتد البطاقة إلى تواجد منفذ USB Type C الذى يكون مفيد لربط نظارات الواقع الافتراضي الداعمة لمعيار VirtualLink بسهولة دون تعقيدات.

بالحديث عن إستهلاك الطاقة في هذه البطاقة فهى تأتي بمنفذين 8 بن وبالتالي مُعدلات إستهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع ان تكون مُتوحشة أو كما يظهر علي الموقع انها تطلب 215W ، ولتشغيل هذه البطاقة بشكل آمن ربما تحتاج لمزود طاقة بسعة 600 وات وفي القسم المُقبل من المراجعة سوف نتعرف علي مُعدل إستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة التي حققتها البطاقة بشكل تفصيلي في أكثر من سيناريو.

ولكن قبل الدخول في جزء الأداء سوف نستعرض سريعاً مواصافات هذه البطاقة من الناحية التقنية ، تأتي البطاقة تأتي بعدد 2560 CUDA Cores وتحتوي علي ذاكرة بحجم 8GB من نوع GDDR6 وبتردد 14Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة بحجم 256bit ، ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1800MHz ، وربما لا حاجة لذكر ذلك هنا ولكن ايضاً يجب ان نؤكد علي أن البطاقة تُحافظ على الدعم الكامل لكافة تقنيات NVIDIA كما تعودنا من المُعسكر الأخضر على رأسها تقنية G-SYNC لمزامنة عمل الشاشة مع البطاقة الرسومية لمنع مشاكل تقطعات الشاشة وخلافة وتأتي مع GeForce Experience وهي برمجية NVIDIA الرائعة للتحكم في البطاقة الرسومية وإظهار جميع قواها والتي تحتوي داخلها على مميزات هامة جدًا وتقنيات مفيدة مثل NVIDIA HighlightsNVIDIA Ansel و NVIDIA Freestyle .

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو إستخدام حقيقي وفى حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Redux مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد اجراء الاختبار نقوم بتسجيل درجات الحرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

من خلال الرسم البيانى السابق نجد ان البطاقة قد سجلت أعلي درجة حرارة لها وهو 65 درجة وهى تُعد درجة حرارة أكثر من رائعة أثناء الضغط الشديد عليها مع العلم ان درجة حرارة الغُرفة كانت 24 درجة مئوية في جميع هذه الإختبارات ، والجميل في الأمر ان مرواح البطاقة فى هذه الحالة كانت تعمل عند 1200 لفة وهو الوضع العادي أو الهادئ وبالتالي لن تسمع اي صوت مُزعج من البطاقة حتي أثناء الضغط عليها وهو الأمر الذي يرجح كفة منظومة التبريد الرائعة TRI-FROZR والذي تحدنثا عنها مُفصلاً سابقاً في المراجعة.

مع كسر السرعة الذي قمت به مع البطاقة زادت درجة الحرارة درجتين مئويتين لتصل إلي 67 أثناء الضغط مع نفس ظروف الإختبار ودرجات حرارة الغرفة المُستخدمة في الإختبار السابق لضمان سلامة النتائج ، بالاضافة إلي زيادة طفيفة أيضاً في عدد لفات المرواح من 1200 إلى 1255 لفة.

اما عن مُعدلات إستهلاك الطاقة فهي كما مُتوقع من بطاقة تستخدم منفذين 8 بن لمد الطاقة لها ، 221W هو مُقدار الطاقة التي تحتاجة البطاقة للعمل أثناء الضغط الشديد ومع كسر السرعة زاد مُقدار الطاقة إلي 246W ، وبالتالي مزود طاقة بحجم 600W سيكون هو أقل خيار متاح لك لتشغيل هذه البطاقة مع باقي مكونات حاسوبك.

إختبارات الأداء للبطاقة MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

بطاقة RTX 2070 SUPER هي بطاقة من الفئة العليا وبالتالي ومن المنطقي انها تستطيع التعامل مع الثلاث دقات الأشهر حالياً  لتشغيل الألعاب وهى 1080p و 2K و 4K علي الرغم من ذلك لازلت عند رأي ان دقة 4K لا يُمكن بأي شكل من الأشكال التعامل معها بشكل جيد إلا مع البطاقة المتوحشة RTX 2080TI حتي في بعض الألعاب لا يمكن لأعلي بطاقات إنفيديا تقديم الأداء المطلوب مع هذه الدقة ومن وجهة نظري لازلت اتمسك ان أفضل دقات للعب هي 1080p و 2K حيث أنك في الواقع لا تحتاج أكثر من ذلك لتحصل علي مستوي رسومي جيد ومُعدل إطارات ممتاز فشاشات 4K التي تتمتع بمُعدل تحديث 144hz لازلت غير مُنتشرة بشكل كبير كما ان أسعارها فلكية بجانب انك لن تستتطيع الاقتراب من هذا الرقم حتي مع هذه الدقة وبأي بطاقة رسومية ، في كل الأحوال إستخدمنا في إختبار البطاقة جميع الدقات لنري ما اذا كانت البطاقة تستطيع التعامل معهم جميعاً ام لأ.

وقبل الدخول في الاختبار يجب ان اذكر شئ هام جداً ، ان اعدادت الرسوميات المُستخدمة بكل لعبة تؤثر بشكل كبير علي الأداء وهو أمر منطقي ومع مرور الوقت تحصل الألعاب علي تحديثات وحتي تعريفات إنفيديا نفسها تعمل علي زيادة أداء لعبة ما عما كان عليه في السابق او وقت صدورها وبالتالي كان يجب علي من أجل العدل بين جميع البطاقات ان أقوم بأعادة إختبار كل هذه البطاقات بنفس ظروف التشغيل مع كل هذه الألعاب وبتثبيت اعدادت واحدة لكل لعبة ولكل بطاقة وهو الأمر الذي قمت به علي الرغم من انه مُرهق جداً خصوصاً اذا كنت تعمل عليك بمفردك لكن كان واجباً عليا حتي اقدم لكم الأرقام الصحيحة ، أيضاً في هذا الإختبار إستخدمت الأعدادت القصوي لأرى أقصي ما يُمكن ان تقوم به البطاقات مع أقصي ظروف التشغيل قسوة.

منهجية الإختبار

قمت باستخدام في هذا الإختبار منصة الاختبار بمعالج إنتل من الجيل الثامن Intel Core i7-8700K واللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE مع قطعتين من الذواكر العشوائية ADATA XPG Spectrix D80 كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز ، ولمعلوماتكم ستكون هذه المرة الأخيرة الذي أقوم بمُراجعة بطاقة رسومية بإستخدام  هذه المنصة حيث انني سأقوم بالإنتقال إلي منصات الجيل الجديد ولكني لم إستقر حتي الآن علي تثبيت مُعالج 9900K ام 3900X كالمُعالج الرئيسي والأساسي في الإختبار ، الأمر المرهق انني ساعود لأختبار جميع البطاقات مجدداً مع جميع الألعاب مجدداً ( لذا دعواتكم 😀 ) علي كل حال إليكم مواصفات منصة الاختبار بالكامل المُستخدمة في هذه المراجعة :

  • المعالج المركزي : i7 8700K @ 3.7 GHz
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذواكر : ADATA Spectrix D60G 3600 MHZ
  • البطاقة الرسومية :MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

من خلال نتائج الرسم البياني أعلاة نستطيع ان نري ان البطاقة قد تفوقت بشكل كامل علي RTX 2070 وهو الأمر المنطقي ، ولكنها لم تتفوق على بطاقة RTX 2080 علي الرغم من ذلك كانت بطاقة السوبر قريبة منها في بعض الألعاب ، البطاقة أيضاً استطاعت التعامل مع دقات العرض 2K و4K بشكل أكثر من رائع في معظم الألعاب ، كل ما عليك فقط هو إستخدام الأعدادات المناسبة وستحصل علي ضعف هذه الإطارات فلا يهم ان كنت تستخدم أعداد Extrame علي سبيل المثال في لعُبة Metro Exouds في حين ان أعداد Ultra في نفس اللعبة سيعطيك حوالي 45 إطار او ربما أكثر دون التأثير بشكل كبير علي جودة الرسوم او في الواقع لا استطيع ملاحظة الفرق ، ولكن كما ذكرت مُسبقاً اني اصريت علي إستخدام هذه الأعدادت لإطلاق العنان للبطاقات لتُقدم أفضل ما لديها.

التعليق النهائى للبطاقة MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio

التعليق النهائي للبطاقة سينقسم إلى شقين ، الشق الأول وهو بشكل عام لماذا بطاقات السوبر إصدرت وفي هذا الوقت بالتحديد وفي واقع الأمر لم أجد تفسير منطقي إلا ما قمت بالحديث عنه في مقدمة المُراجعة والشق الأخر وهو التعليق على البطاقة وأداءها الفعلي وما تُقدمة شركة MSI في هذه البطاقة ، وفي الحقيقة بطاقة MSI RTX 2070 SUPER Gaming X Trio حققت ما هو مرجو منها على مستوى الأداء حيث انها أسرع بشكل كبير من بطاقة RTX 2070 وبنفس السعر ولذلك اذا كنت لم ترقي إلى الآن وتريد الترقية بالتأكيد أنك ستتجه إلي بطاقات السوبر عوضاً عن البطاقات التي صدرت العام الماضي ، أيضاً علي مستوي التبريد حققت البطاقة ما استطيع القول انه ” الأفضل ” عن طريق منظومة التبريد الرائعة TRI-FROZR حيث بالرغم من أداء البطاقة القوي فهى مازلت تُحافظ على درجات الحرارة المُنخفضة وأيضاً الهدوء أثناء التشغيل.

هل تستحق هذه البطاقة الإقتناء؟

هذه البطاقة تُقدم فارق أداء يُقدر بـ 3% عن بطاقة السوبر RTX 2070 نُسخة الـ Founders ولكن مازالت بطاقة RTX 2080 تتفوق عليها كما رأينا في الرسم البياني في جزء إختبار الأداء أعلاة ولذلك يُمكن القول أنها تقع بينهم وتكون أقرب إلي أداء RTX 2080 ولكن ماذا عن السعر؟

سعر هذه البطاقة فى مصر هو 12850 جنيه مصري وهى تتوفر في الأسواق المصرية فى وقت كتابة هذه المُراجعة ، لذلك ستكون هذه البطاقة خيارك الأفضل اذا كنت تريد إنفاق فى حدود 600 دولار أو ما حولها بحسب سعرها في الخارج.

التقييم

الأداء
السعر
الملحقات
تقنيات ومزايا إضافية
كسر السرعة
التصميم
التبريد

8.4/10

الأيجابيات

  • البطاقة أسرع بشكل كبير من بطاقة RTX 2070 وبنفس السعر.
  • درجات الحرارة مُنخفضة.
  • البطاقة هادئة حتى أثناء الضغط.
  • منظومة التبريد للبطاقة TRI-FROZRهي الأفضل.
  • إضاءة RGB خلابة بتأثيرات مُختلفة ودعم برمجي جيد من منظومة الإضاءة MSI Mystic Light.
  • أداء جيد علي دقات العرض 2K و4K.
  • كسر السرعة يدفع بالبطاقة لأداء قريب من RTX 2080.

السلبيات

  • حجم البطاقة كبير جداً.
  • إستهلاك طاقة مُرتفع.