مراجعتنا للعبة Age Of Wonders Planetfall من Paradox Interactive ، تحفة استراتيجية جديدة تنظم إلى ألعاب العام أم فرصة ضائعة؟
معلومات سريعة
Age of Wonders Planetfall
Triumph Studios
Paradox Interactive
PC, Xbox One, PlayStation 4.
مقدمة
بلا شك هذا العام لدينا العديد من العناوين الاستراتيجية المميزة جداً حتى الأن فمثلاً مع بداية العام الجارى تم نشر لعبة Anno 1800 والتى جاءت ممتازة على نحو كبير جداً بالإضافة إلى لعبة Tropico 6 والتى كانت جيدة أيضاً إلى حد كبير.
فى بداية الشهر الجارى وبالتحديد يوم السادس من أغسطس تم إصدار لعبة Age Of Wonders Planetfall من تطوير Triumph Studios ونشر Paradox Interactive ، واللعبة تنتمى إلى نوعية الألعاب الاستراتيجية من فئة الـ Turn Base و الـ 4X Strategy Games.
فى الحقيقة بعد نشر لعبة Age Of Wonders Planetfall وجدنا العديد من المراجعات المرتفعة جداً للعبة والتى تعطيها تقييمات تجعلها واحدة من أفضل الألعاب الاستراتيجية هذا العام، فهل هذه التقييمات حقيقية بالفعل أم أنها مجرد حملات دعائية أو تقييم من شخص غير خبير بالألعاب الاستراتيجية؟
هذا هو السؤال الذى نجيبك عليه عزيزى القارئ من خلال مراجعتنا الخاصة للعبة Age Of Wonders Planetfall بعد تجربة اللعبة لوقت كافى جداً يجعلنا قادرين على تقييم اللعبة بشكل موضوعى.
أولاً وقبل الشروع فى تفاصيل لعبة Age Of Wonders Planetfall يجب علينا التأكيد على أمر هام ألا وهو أن اللعبة تعتمد بشكل كلى على الأفكار الموجودة فى السلسلة الشهيرة Civilization بالإضافة إلى الأفكار الموجودة في سلسلة XCOM.
اللعبة تغامر بشكل كبير جداً حيث تضع نفسها فى مقارنة مباشرة من سلسلتين من أنجح السلاسل الاستراتيجية وسوف تجعل أى لاعب محب لـ Civilization أو XCOM يعقد مقارنات كثيرة والتى قد تكون أحياناً ظالمة جداً للعبة Age Of Wonders Planetfall.
قصة اللعبة
تدور أحداث Age Of Wonders Planetfall حول الكون الكبير الذى نعيش فيه والذى يحدث فيه سلام بين الكواكب والكائنات المختلفة الموجودة به والتى ينظمها مؤسسة كونية واحدة ولكن لسبب ما ينهار هذا التحالف وتقوم الحرب بين هذه الفصائل الكونية وتبدأ رحلتك لإعادة النظام بالحرب تارة والدبلوماسية تارة أخرى.
قصة اللعبة ليست عميقة أو مؤثرة فى أحداث اللعب بل هى مجرد وعاء تدور من خلاله أحداث اللعبة وتعطيك مجرد سبب منطقى لكل ما يعرض أمامك على شاشة الجهاز الخاص بك ولكن لا نتظر منها أى تأثيرات نفسية مثلاً أو حتى لا تنتظر منها درجة معينة من الفضول أثناء لعبك لطور القصة الموجود باللعبة.
هذا النوع من القصص شائع جداً فى فئة الألعاب الاستراتيجية فهى ليست مطالبة بتقديم قصة تسترعي انتباهك بشكل كبير ولكن لا يمكننا إغفال بعض العناوين التي قدمت قصة ممتازة تريد أن تتابعها على الرغم من كون اللعبة استراتيجية كما هو الحال فى World Of Warcraft Frozen Heart.
على أى حال ما سبق ذكره ليس الخطأ الذى ارتكبته لعبة Age Of Wonders Planetfall بل الخطأ الحقيقة هو الحوارات النصية التى من المفترض أن تتابع القصة من خلالها فهي مملة جداً وطويلة إلى حد كبير وسوف تقرأها فى البداية وبعد فترة من اللعبة سوف تجد نفسك تقوم بتجاهلها لأن القصة أصلاً ليست ممتعة ولا يوجد بها عوامل جذب تجعلك تقرأ كل هذه النصوص.
أسلوب اللعب
أسلوب لعب جديد ولكن.
اللعبة تعتمد على الأفكار الموجودة فى لعبة Civilization بشكل كلى لدرجة تشعرك أن هذه اللعبة هى مجرد إصدار جديد من Civilization ليس إلا، يمكنك التفكير فى أى جانب موجود فى Civilization وسوف تجده متاحا فى Planetfall.
هنا يجب الوقوف عند نقطة هامة ألا وهى أننى شخصياً لا يوجد عندى أدنى مشكلة فى أخذ الأفكار من لعبة اخرى خاصة وأننى غير متحيز لأى لعبة أو شركة وأيضاً لن أقول أن ما يغضبني أن اللعبة أخذت أفكار Civilization ولكن لم تضيف عليها جديد.
الحقيقة أن ما أغضبنى حقاً أن اللعبة على الرغم من نسخها لنظام Civilization إلا أن لعبة Civilization أمتع بشكل كبير جداً وسوف تكون مهتم بقراءة كافة التفاصيل الموجودة به والتركيز فى خطواتك والمبانى التى تقوم ببنائها وإدارة مواردك وعلاقاتك الدبلوماسية بحذر.
شخصياً لا أعلم كيف فشل المطور في نقل تجربة Civilization على الرغم من نسخها بهذا الشكل، الأن قد تشعر بأن الكلام متناقض لأن العنوان كان أسلوب لعب جديد ولكن، ولعلك تسأل الأن نفسك ما هو الجديد إذن طالما كانت اللعبة تنسخ لعبة Civilization.
الجديد عزيزى القارئ فى المعارك المختلفة تماماً عن نظام Civilization فأنت فى Age Of Wonders Planetfall لديك خيارين فى المعارك الأول أن تقوم بها بشكل تلقائى مثل الوضع الموجود فى لعبة Civilization أو أنك تختار الذهاب إلى المعركة بشكل يدوى وفى هذه اللحظة ظننت أن اللعبة سوف تنقلني إلى معركة مثل Total War ولكن المعركة نسخ تام من سلسلة XCOM.
مازلنا عند نفس النقطة وأنه لا توجد أى مشكلة فى نسخ الأفكار ولكن الفكرة أن تنسخ بشكل جيد يمكنك من تقديم محتوى ممتع لى كلاعب والحقيقة فى المعارك القتالية كانت فشل Age Of Wonders Planetfall أكبر من فشلها فى نسخ أفكار Civilization.
المعارك فى XCOM استراتيجية من الطراز الأول والفضل يرجع إلى تصميم البيئات التى تقاتل فيها وبالطبع سوف تقوم بتوزيع جنودك بشكل معين بالإضافة إلى استخدام البيئة المحيطة بك.
على النقيض تماماً لعبة Age Of Wonders Planetfall حيث جاءت بيئات المعارك فقيرة جداً وتستهلك نفس الفكرة دائماً وهى أن تضع قواتك خلف ساتر ليحميهم وتنتظر اقتراب العدو ومن ثم تقتلة إما باستخدام مهارات الجنود الخاصة أو بالضربات العادية.
الان سوف نضرب مثلاً لتوضيح مدى ركاكة المعارك إذا كان جيشك قوته 1500 نقطة والعدو قوته 500 نقطة فأنت ستفوز حتى ولو لم تقوم بتوزيع قواتك من الأساس، وعلى العكس إذا كان جيشك قوته 500 والعدو 1500 فانت سوف تخسر لا محالة مهما فعلت ومهما استخدمت البيئة المحيطة بك.
الخلاصة فى نقطة المعارك أنها خالية من استراتيجيات ولا تعتمد فيها على ذكائك تماماً بل تعتمد فيها على قوة جيشك فقط وهذا هو الأمر الشائع فى الالعاب الاستراتيجية حيث تكون قوة الجنود هى معيار الفوز فى المعارك ولكن فى Age Of Wonders Planetfall الأمر كارثى لأن اللعبة فضلت إدخال نظام قتال جديد معتمد اعتماد كلى على الاستراتيجيات وجميعنا اختبرناه من قبل وانبهرنا به فى لعبة XCOM، ولكن للأسف لم تقدم منه أى شيئ سوى الفكرة العامة.
هذا الخلل الكبير فى أسلوب القتال والمعارك جعلنى شخصياً ألجأ دائما إلى إنهاء المعارك بشكل تلقائى طالما نقاط جيشى أكبر من نقاط جيش الخصم كما أنه جعلني أنسحب متى كانت نقاط جيش العدو اعلى من نقاط جيشى وبعد فترة من الوقت والتكرار أصبح نظام المعارك اليدوية فى طى النسيان بالنسبة لى.
تجربة محرجة
تجربة محرجة للعبة.
كل ما سبق ذكره لا يضع اللعبة فى وضع سيئ جداً ولكن ما يضعها فى منطقة ليست محمودة إطلاقاً التجربة القادمة.
فى أحد المهمات فى منتصف اللعبة قررت ألا ألعب بشكل صحيح فكنت أوافق على جميع المهمات التي تعرض على وأوافق على جميع الطلبات التي أتلقاها من باقي الفصائل الموجودة في الخريطة وكنت اختارالتحديثات بشكل عشوائى تماماً دون أن أقرأ حتى مميزات أى تحديث من التحديثات وبالمثل كنت أختار المبانى التى أقوم ببنائها فحتى لم أكن أنظر على موضع المؤشر وأى مبنى يختار.
المفاجأة كانت أننى بعد كل عدم الاهتمام واللعب الخاطئ لم اخسر وحتى لم أتلقى تهديد واضح أثناء المهمة يجعلنى منتبه أو احاول التركيز بل وصلت إلى الدور الـ 45 لأجد نفسى فائزاً.
والحقيقة لكي أكون منصف الأمر الوحيد الذى قمت به هو بعض المهام التى كانت تطلب إنجازها فى عدد معين من الأدوار ولكن فى المجمل فأننى لم أكن أقوم بأي فعل يحتوى على أى درجة من التركيز وبالتأكيد لست عبقرياً لأنهى المرحلة بهذه السهولة دون حتى قراءة ما يحدث على الشاشة.
العديد من المميزات
نظام تطوير للأبطال ممتع وتفاعلي
بالتأكيد اللعبة ليست مفككة إلى هذا الحد ولا يوجد بها أى جانب ممتع، بل هى تحتوى على بعض الجوانب المسلية وحتى ما سبق ذكره ليس سيئ جداً ولكن بالتأكيد لا يمكننا إعطاء تقييمات 9 من 10 للعبة كهذه ولا أفهم كيف حصلت على هذه التقييمات.
أحد الجوانب الجيدة فى اللعبة جانب الأبطال حيث يمكنك تحديث الأبطال الخاصين بك من خلال شجرة مهارات بسيطة جداً وأيضاً يمكنك تزويدهم بمجموعة من المعدات من خلال التحديثات العامة التي تقوم بها فى اللعبة.
أيضاً تصميم الأبطال في المجمل جيد وأصوات المؤديين جيدة والحقيقة تعلقت بالأبطال واهتممت بهم أكثر من أى شيئ أخر فى اللعبة.
أحد المميزات الأخرى تتمثل فى المحتوى الضخم الذى تقدمه اللعبة ففى الحقيقة اللعبة تقدم عدد كبير من المهمات وكل مهمة من المهمات قد تستغرق عدد من الساعات لإنهائها.
أيضاً اللعبة قد تكون جيدة تماماً ومليئة بالتفاصيل التى تحتاج إلى قراءة وعناية إذا كنت تلعب ضد شخص أخر فعندها فقط تظهر أهمية التفاصيل واختيار التطويرات بعناية.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- محتوى لعب كبير جداً ملئ بالتفاصيل
- نظام تطوير للأبطال ممتع وتصميم ممتع للأبطال
العيوب
- عدد من المشاكل التقنية بالإضافة إلى ضعف الذكاء الاصطناعى
- المعارك ضعيفة جداً ولا تعتمد على البيئات
- عدم وجود تحدى حقيقى فى اللعبة