القائمة
حدث LEAP22: استثمارات 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية بالسعودية!

حدث LEAP22: استثمارات 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية بالسعودية!

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-02-02

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-19

شهدت البارحة اليوم الأول من فعاليات مؤتمر LEAP22 التقني الذي يقام في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض حتى يوم الخميس 3 فبراير المقبل.

اليوم الأول من المؤتمر شهد تواجد عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات التقنية الكبرى كما شهد كلمة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودي والتي صاحبها الإعلان عن استثمارات قيمتها تتخطى 6.4 مليار دولار أمريكي  بهدف دعم قطاع التقنية وريادة الأعمال والشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية، التي تعد أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

استثمارات السعودية في الشركات الناشئة

وتنقسم الاستثمارات الجديدة بين 6 جهات هم أرامكو فينتشرز، شركة الاتصالات السعودية STC، شركة نيوم التقنية الرقمية القابضة، شركة J&T وeWTP Arabia، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبعض المؤسسات الأخرى. تختلف قيمة الاستثمارات من مؤسسة إلى أخرى بالتأكيد كما يختلف المجال المستهدف، ولكنها في النهاية تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 التي تم وضع أسسها منذ عدة سنوات.

استثمارات أرامكو فينتشرز

حدث LEAP22: استثمارات 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية بالسعودية!

أرامكو فينتشرز هي ذراع رأس المال الاستثماري لدى شركة أرامكو السعودية للبترول. ذراع الشركة السعودية ستستثمر نحو مليار دولار عبر إطلاقها رسمياً لصندوق بروسبيرتي7. سيقدم هذا الصندوق التمويل المطلوب للشركات ورواد الأعمال الذين يعملون على بناء شركات تحويلية وإيجاد حلول لبعض التحديات الأكثر تعقيداً في العالم.

مشروع مينا هب MENA HUB بين STC وهواوي

LEAP22

ستستثمر شركة الاتصالات السعودية STC نفس المبلغ الذي استثمرته شركة أرامكو فينتشرز ولكنها ستنشيء شركة مينا هب MENA HUB بالتعاون مع هواوي. هذه الشركة التي سيتم تأسيسها بمليار دولار أمريكية ستكون متخصصة في البنية التحتية للكابلات البحرية ومراكز البيانات وستكون مسؤولة عن الاستثمار في هذا المجال، وإدارة مراكز البيانات وإنشاء مراكز جديدة في عدة أماكن بالمملكة بالإضافة لتعزيز جودة البنية التحتية الرقمية.

وتأتي هذه الخطوة كشراكة استراتيجية جديدة مع شركة هواوي التي ستشهد إنشاء مرافق لتصنيع المعدات والأجهزة في السعودية.

منطقة الشركات الناشئة The Garage

LEAP22

على غرار الجراجات المنزلية التي شهدت أنطلاق كبرى شركات التقنية العالمية أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على إنشاء منطقة شركات The Garage.

المنطقة ستكون مكاناً خاصاً لاحتضان الشركات الناشئة ليحصلوا على التدريب، الدعم في التسويق ومساحات العمل التي تتوافر بها خدمات شاملة. من ضمن الخدمات التي ستتوفر هي إمكانية استخدام مختبرات تقنية عميقة وشبكات البحث بالإضافة لعدد من الحوافز الإضافية التي من شأنها تحويل الشركات الناشئة إلى شركات محلية ودولية منافسة في مجال التقنية.

جواز سفر الشركات الناشئة

أعلنت منظمة التعاون الرقمي (DCO)، وهي منظمة متعددة الجنسيات تأسست لتمكين الازدهار الرقمي للجميع، عن إطلاق جواز سفر الشركات الناشئة لتسهيل وتسريع وتخفيض التكلفة على الشركات الناشئة في تسيير أعمالها التجارية عبر الحدود، لتفتح أبواب الأسواق المربحة التي يبلغ عدد سكانها مجتمعين أكثر من نصف مليار شخص.

ويوفر جواز سفر الشركات الناشئة الدخول السريع والدعم الكبير في أسواق ثماني بلدان تابعة لمنظمة التعاون الرقمي. وسيتم إطلاق هذه المبادرة بدايةً في المملكة العربية السعودية ونيجيريا.

وأعلنت منظمة التعاون الرقمي خلال LEAP22 أيضاً عن مبادرة Elevate50 التي تم إطلاقها لدعم 50 ألف شركة صغيرة إلى متوسطة على مدى السنوات الثلاث المقبلة لبيع منتجاتها عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن توجِد مبادرة Elevate50 بدعم من منصة التجارة الإلكترونية الأردنية MakanE، إجمالي 5000 وظيفة تستهدف على وجه التحديد الشركات التي تديرها النساء والشباب.

تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي XVRS

شركة نيوم وكأحد الشركات الكبرى المشاركة في الاستثمارات الجديدة التي أعلن عنها خلال اليوم الأول من Leap22 ستساهم بمليار دولار أمريكي عبر إطلاق تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس XVRS ومنصة إدارة البيانات M3LD.

تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس XVRS هي منصة ميتافيرس ثنائي فريدة من نوعها حيث تسعى لتقديم تجربة يمتزج فيها الواقع الافتراضي مع العالم الحقيقي لإنشاء التجارب الواقعية المختلطة. ويعتبر هذا المشروع هو الوحيد قيد التطوير بهذه الصورة التي تشمل كافة المزايا في منصة واحدة قابلة للتوسيع والتطوير، لتشكل جسر وصل بين البيئتين الحقيقية والرقمية مع تقنيات الترجمة الفورية والصور الرمزية لشخصية المستخدم.

 وبصورة موازية سيتم استثمار الأموال في إنشاء منصة إدارة البيانات M3LD التي تُمكّن المستخدمين من التحكم في بياناتهم.

إنشاء مقر إقليمي لشركة J&T و eWTP Arabia

حدث LEAP22: استثمارات 6.4 مليار دولار في قطاع التقنية بالسعودية!

ستتعاون كل من J&T Express Group و eWTP Arabia Captial لاستثمار نحو ملياري دولار أمريكي من أجل إنشاء مركز إقليمي للشحن في الرياض ليكون المقر الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سيشمل هذا الاستثمار أيضاً إنشاء عدد من مراكز الفرز بمعايير عالمية، محطات شحن جوي وبري، مراكز تجارة إلكتروني، أنظمة مستودعات السيارات وبعض المرافق الصناعية والبنية التحتية الحديثة.

  • معتز منذر
    معتز منذر منذ يومين
    اعتقد في الامارات الاستثمارات كانت في مجال مقاولات البناء building contracting
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة