من أهم الأسباب التي تجعل محترفي تصميم المقاطع ثلاثية الأبعاد و مستخدمي برامج التصميم و الأنيميشن يبتعدون عن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة هو عدم قدرة هذه الأجهزة على توفير تجربة أداء كاملة لهم، وحتى وإن وجدت جهازاً يوفر لهم قوة مرتفعة فلن تجد الدعم التقني المناسب، او حتى ان وجدت كليهما فلن تستطيع الحصول عليه الا بعد أن تقوم ببيع سيارتك مثلا !!. و توفر بعض الشركات بعض الحلول كشركة Apple مع أجهزة MacBook Pro .  ولكن للحصول على مثل هذا الجهاز ستحتاج لدفع 2900$ أو أكثر لتحصل على أداء يمكنك الحصول على أضعافه اذا توجهت الى ما تقدمه NVIDIA مع عائلة أجهزة RTX Studio المخصصة للمصممين، والتي تتوفر بسعر أقل وتوفر أداء أعلى بكثير حتي 7 أضعاف ما تقدمه أجهزة أبل، بل وتقدم دعم برمجي وعتادي مميز مع تقنيات AI ، و دعم أنوية تتبع الأشعة Ray Tracing .

قامت شركة NVIDIA العام الحالي بإطلاق مجموعة جديدة من أجهزة اللاب توب (بالتعاون مع كبار الشركات المصنعة للاب توب حول العالم) الموجهة لمجتمع المصممين حول العالم، وذلك لتوفر لهم أجهزة لاب توب تنافسية تستطيع تحمل أشد أعباء العمل عن طريق توفير عتاد قوي و برمجيات مساعدة تسهِّل عليهم الكثير من الجهد والوقت في أي ماكن. هذه السلسلة الجديدة ستسمح لمنشئي المحتوى مع برامج مثل برامج Adobe Photoshop و Autodesk  أو Unit من الوصول للأداء الأمثل وتوفير الكثير من الوقت والجهد عن طريق دعم أحدث التقنيات مثل تتبع الأشعة Ray Tracing أو تقنيات الذكاء الصناعي AI مع برامج التصميم المختلفة، إنها أجهزة RTX Studio !! .

الأجهزة التي توافق عليها الشركة للانضمام لهذه المبادرة (السلسلة) يجب عليها أولاً أن تتمتع ببعض الموصفات التقنية المعينة وذلك لكي تقوم انفيديا بعد ذلك بإضافة اللازم لها لتكون أحد الأجهزة المصرح بها ضمن السلسلة، المواصفات مثل ذاكرة وصول عشوائي تصل الى حجم 16GB ، و معالجات Core i7  أو  Core i9 مع بطاقات رسومية من سلسلة RTX بداية من بطاقة RTX 2060 و وصولاً حتى بطاقات سلسلة Quadro RTX 5000 من انفيديا. الأجهزة التي يتم الموافقة عليها تحصل على ملصق خاص يسهِّل على المطورين التعرف عليها فوراً.

أجهزة RTX Studio من Nvidia ، ستقدم لك تجربة بطاقات RTX الشمولية !! كرت شاشة

وتعد مباردة انفيديا التي تأتي على شكل أجهزة RTX Studio الجديدة هي محاولة كما ذكرنا من الشركة لتوفير أداء مميز يستطيع التوافق مع ظروف العمل الصعبة والتعامل مع البرمجيات الشرهة عتادياً مثل برامج تحرير الفيديو أو برامج نمذجة الرسومات ثلاثية الأبعاد. و توفر الشركة هذه الأجهزة الجديدة ليس فقط لتوفر القوة العتادية المطلوبة لإنجاز المهمات، ولكن أيضاً توفّر البيئة البرمجية المناسبة مثل توفير مكتبات SDK و تعريفات للبطاقات الرسومية مخصّصة تركز بشكل كبير وأساسي على الأداء مع برامج وتطبيقات الرسومات ثلاثية الأبعاد وبرامج تصميم وتحرير وتعديل الفيديو وغيرها . وقد تعاونت الشركة مع الشركات المطورة لهذه البرامج أيضاً مثل Adobe و Autodesk لاختبار هذه الحواسيب الجديدة قبل اطلاقها، والتأكد من دعم تعريفاتها لكل البرامج المدعومة بإصداراتها المختلفة .

المواصفات التقنية

تستخدم أجهزة انفيديا الجديدة البطاقات الرسومية من سلسلة RTX بتصميم Max-Q المميز لتوفر للمستخدمين الأداء القوي المميز لبطاقات جيل Turing الثورية مع البقاء على الحجم الصغير والاستهلاك المناسب للحرارة. تتطلب هذه الأجهزة أيضاً شاشات تدعم دقة عرض 1080p أو  4Kبالإضافة الى المعالجات التي ذكرناها، وتدعم تقنية المجال الديناميكي الواسع (HDR)، مع هارديسك الحالة الصلبة بسعة تبدأ من 512GB، وهو ما ينتج عنه في النهاية أداء قوي للغاية يصل الى 7 مرات أداء أجهزة MacBook Pro من شركة أبل.

وجود بطاقات RTX كمحركات رسومية أساسية في السلسلة الجديدة يجعلها داعمة للتسريع العتادي لتقنية تتبع الأشعة في الوقت الحقيقي، إضافة الى دعم محركات الذكاء الصناعي الخاصة بالشركة والموجودة في البطاقات الجديدة، لتسمح هذه التقنيات بمعالجة الفيديو عالي الدقة بسرعة مع برمجيات و تعريفات عالية الجودة والتي تسمح بتقديم نتائج ومنتجات تضاهي تلك التي توفرها الاستوديوهات المتخصصة في هذه المجالات .

العديد من الشركات بالفعل أعلنت عن أجهزة خاصة بها من هذه السلسلة الجديدة من الحواسيب المحمولة مثل Acer, Asus, Dell, Gigabyte, HP, MSI  و  Razer، بأسعار تبدأ من 1600 دولار. كما تتضمن هذه الحواسيب بطاقات Quadro RTX  المصممة خصيصاً لمحطات العمل المحمولة ( مثل بطاقاتRTX 5000  و 4000 و 3000 )، لتوفر تجربة أكثر تخصصاً مما تقدمه حتى بطاقات RXT العادية. لتوفر الشركة بذلك حلولاً لكل الأطراف، فسواء كنت من المهتمين بالتصميم بشكل بسيط وتريد اللعب أيضاً على جهازك المحمول، أو كنت ممكن يريدون العمل فقط والتركيز على ذلك فستوفر لك الشركة كل الحلول الممكنة لتتناسب مع استخداماتك المتنوعة.

برمجيات RTX Studio

 توفر الشركة دعماً برمجياً لما يصل الى 40 تطبيق مع تقنية تتبع الأشعة، تطبيقات مثل Adobe Substance Painter, Blender Cycles, Autodesk Flames, Dax3D, D5 Fusion, Foundry Modo,  و  Keyshot تعمل بالفعل مع هذه التقنية مما يوفر المزيد من المرونة في العمل. خاصة برنامجيFoundry Modo  و  Keyshot اللذان لم يتم تسريعهم عتاديّا من قبل بواسطة البطاقات الرسومية (كان يتم تسريعهم بواسطة المعالج المركزي قبل ذلك). كما توفر الشركة دعماً تاماً  للبرامج التالية مع مكتبة تعريفات RTX Studio المخصصة ، Autodesk Arnold, Blender, Cinema 4D, Octane Render و Vegas.

[embed]https://youtu.be/zjVC5TohsTM[/embed]

عندما ترى مشهدًا ثلاثي الأبعاد مميز من ناحية الإضاءة الخاصة به ، فهناك فرصة كبيرة أنه تم إنشاؤه بواسطة مكتبة Autodesk 3DS Max أو Maya باستخدام تقنية  V-Ray التي توفرها  Chaos Group. ولكن وعلى الرغم من الجودة المرتفعة التي توفرها هذه المشاهد والتي تجعلك تتمني أن ترى كل المشاهد ثلاثية الأبعاد بنفس الجودة ، فإن محطات العمل تستغرق وقتًا طويلاً بالفعل من أجل عمل ريندر (معالجة) لهذه المشاهد باستخدام تقنية V-Ray ، لذلك قامت NVIDIA بالكشف عن تقنية تسريع لهذه العمليات بفضل أنوية التسريع العتادي الموجودة في بطاقاتها مع التزامن مع برمجيات RTX Studio التي تقدمها في تعريفاتها. إذا كان لديك بطاقة NVIDIA GeForce RTX  أو Quadro RTX ، فإن أحدث برنامج التشغيل من مكتبة Studio الخاصة سوف تسرع معالجة V-Ray بمعدل 40 بالمائة في المتوسط ​​، طبقاً لما تقوله انفيديا.

أجهزة MacBook Pro أم أجهزة RTX Studio Laptops .. من الأفضل للمحترفين؟

يعمل التحديث أيضاً مع V-Ray لـبرنامج التصميم الشهير 3DS Max  و أيضاً Maya . مع 3D Maxيمكنك تحديد مسار CUDA التقليدي بكل تأكيد ، أو إذا كان لديك بطاقة رسومية من نوع RTX (كما هو الحال مع أجهزة RTX Studio) ، يمكنك اختيار مسار RTX للحصول على عملية رندر أسرع بنسبة 40% في المتوسط. لن يكون هناك أي اختلاف في الجودة أو حاجة إلى ضبط الإعدادات. هذه السرعة الزائدة في عمليات الريندر يرجع الفضل فيها الى كلاً من بطاقات RTX المميزة و مكتبة NVIDIA OptiX 7 (وهي واجهة برمجية لتطبيقات تتبع الأشعة والتي تم تنفيذها من قبل أفضل برامج العرض ثلاثي الأبعاد بما في ذلك Blender Cycles 2.81 Beta).

توفر أيضاً برامج تشغيل Studio الجديد دعمًا لألوان 30-Bit لتطبيقات OpenGL مثل Adobe Photoshop و  Premiere. لن تحتاج بعد ذلك لشراء وحدة معالجة رسومية من فئة Quadro RTX مخصصة لمحطة العمل للتعامل مع الصور التي تدعم تقنية HDR . هذا الدعم الجديد والذي يظهر كما في الصورة أدناه يمنع تلك الانحرافات في الصورة التي تظهر مع الطيف اللوني 24 بت، كما ستوفر ألوان أكثر دقة وعمقاً .

أجهزة MacBook Pro أم أجهزة RTX Studio Laptops .. من الأفضل للمحترفين؟

ووفقًا للاختبار الذي أجرته شركة NVIDIA نفسها مع تطبيق Autodesk Arnold ، فإن الحاسب المحمول الذي تم اختباره و المجهز بمعالج مركزيIntel Core i7-8750H مع بطاقة رسومية  GeForce RTX 2080 Max-Q يوفر مستويات أداء تصل إلى سبع مرات أسرع من جهاز MacBook Pro بشاشة 15 بوصة مع  معالج مركزي  Core i9 و بطاقة رسومية من عائلة Radeon Pro Vega 20 .

ستتعامل أيضاً انوية الذكاء الصناعي المتخصصة في بطاقات RTX مع المهام المتكررة والمملة التي تستهلك الكثير من الوقت، بالإضافة الي تحسينات الصورة، و مطابقة الألوان ، ووضع علامات على الوجه ، ونقل الأنماط، وغيرها من العمليات الأخرى. لذا توفر لهم انفيديا مع بطاقات RTX وحلول RTX Studio الكثير من الوقت بفضل العتاد القوي و دعم عمليات الذكاء الصناعي بشكل أسرع ، لتوفير الكثير من الجهد والوقت على المصممين.

تقول NVIDIA أيضًا أن برامج تشغيل وتعريفات Studio الخاصة بها تخضع لاختبارات شاملة مع أحدث و أفضل التطبيقات الإبداعية، ومع النسخ المختلفة منها. لذلك توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المعتمدة من Studio ليس فقط القدرة العتادية فحسب ، بل توفر أيضًا مزيجًا من برامج التشغيل المحسنة و مكتبات SDK التي تضمن سير عمليات التصميم بشكل سلس دون أي عوائق.

[embed]https://youtu.be/dgh9iscRVQE[/embed]

أجهزة MacBook Pro أم أجهزة RTX Studio Laptops .. من الأفضل للمحترفين؟

دعم ReShade

يمكن الآن لأصحاب قنوات الألعاب ومنشئي المحتوى على مواقع البث المختلفة مثل YouTube و Twitch وغيرها تصميم وتغيير المظهر الخاص بطريقة العرض لحلقاتهم وأسلوب لعبهم بسهولة مع دعم لمئات مرشحات Reshade. حيث توفر لهم تعريفات Studio Driver الجديدة وتحديثات GeForce Experience الجديدة ذلك من خلال تقنية Reshade ، والتي تمكنهم من استخدام مكتبة واسعة من المرشحات مع أكثر من 650 لعبة لضبط الشكل والمظهر الخاص بلعبك في الوقت الفعلي باستخدام NVIDIA Freestyle حسب تفضيلك وزوقك الخاص.
أجهزة MacBook Pro أم أجهزة RTX Studio Laptops .. من الأفضل للمحترفين؟

تجربة بطاقات RTX الشمولية

مع توافر هذه المبادرة من انفيديا، أصبحت بطاقات RTX بطاقات شمولية فهي لن توفر لك فقط القدرة على الحصول على أفضل الاعدادات والتقنيات الرسومية المتاحة مع الألعاب، بالإضافة الى دعمها تقنية تسريع تتبع الأشعة في الوقت الحقيقي، و تقنيات الواقع الافتراضي مع الألعاب فحسب. ولكن ستوفر لك البطاقات أيضاً القدرة على التعامل مع تطبيقات وبرامج التصميم المختلفة بدون أن تضطر الى الانتقال الى بطاقات Quadro المخصصة لذلك كما ذكرنا مسبقاً. ستتمكن بكل سهولة من التبديل بين التفضيل الخاص بالتعريف حسب احتياجاتك، فكلاً من تعريفيّ Game Ready و Studio Driver سيدعمان نفس التقنيات و الأدوات المساعدة ولكن مع وجود تفضيل حسب حاجتك. فعلى سبيل المثال اذا كنت تريد اللعب يمكنك بسهولة ضبط التعريف على وضع Game Ready، أما ان كنت تنتوى العمل و تصميم محتوى جديد ففي هذه الحالة يمكنك التحويل على وضعية Studio.

أجهزة MacBook Pro أم أجهزة RTX Studio Laptops .. من الأفضل للمحترفين؟

كل هذه الميزات التي ذكرناها لا تشير الّا الى حقيقة واحدة واضحة وصريحة، ستوفر لك أجهزة RTX Studio الجديدة من NVIDIA تجربة الأداء الشمولية الأمثل سواء كنت من محبي الألعاب، أو تريد المزج بين اللعب و عمليات التصميم الخاصة بعملك، أو حتى تريد التركيز على عمليات التصميم والرسومات ثلاثية الأبعاد، ستوفر لك هذه الأجهزة الجديدة ما تسعى اليه. تلك الأجهزة ستوفر لك أداء أفضل من المنافسين، حيث توفر مستويات أداء تصل إلى سبع مرات أسرع من جهاز MacBook Pro ليجعلها هذا الخيار الأفضل بكل تأكيد.