كل ما تود معرفته عن هاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro - عرب هاردوير

قدمت لنا هواوي البارحة في مؤتمرها في العاصمة الإنجليزية لندن هاتفها الجديد Mate 20 Pro ثالث أعضاء سلسلة Mate 20 Series وأفضل هواتفها في 2018، هاتف هواوي الجديد مليء بالمميزات الجديدة والرائعة بجانب تصميمه الجديد ومواصفاته الرائدة لذا قررنا اليوم أن نناقش معكم أبرز ما يقدمه الهاتف.

التصميم والشاشة

Mate 20 Pro


طورت هواوي تصميم هاتفها الجديد ليجمع بين تصميمي هاتف iPhone X و Galaxy S9 فالهاتف يأتى بشاشة OLED من تصنع سامسونج بحواف منحنية من الجانبين و بحافة سفلية و واضحة كتلك في Galaxy S9 ولكن أعلى الشاشة المنحنية تجد Notch عريض و رفيع، هواوي عرضت خلال مؤتمرها مقارنة بين Notch هاتفها الجديد و Notch هاتف أبل الأخير iPhone XS Max والتي أظهرت أن Notch هاتفها أصغر وأقل إزعاجاً من هاتف أبل ومن هواتفها السابقة، وإذا القاينا نظرة الهاتف الشركة الأخير P20 Pro سنجد أن النوتش أصبع طولياً نحيفاً بدلاً من كونه سميكاً في منتصف الشاشة.

Mate 20 Pro

شاشة الهاتف الأوليد ستكون بحجم 6.39 بوصة بدقة 3120×1440 بيكسل بالأبعاد الجديدة 19.5:5 كنسبة طول إلى عرض وبكثافة 539 بيكسل في البوصة, شاشة نسخة Pro ولأول مرة ستكون أصغر من الإصدار الأساسي من الهاتف ولكنها ما زالت منافسة بحجمها بين هواتف الفئة العليا حيث أنها لا تصغر كثيراً عن شاشتي Galaxy Note 9 ذات حجم 6.4 بوصة أو iPhone XS Max ذات 6.5 بوصة.

Mate 20 Pro

ظهرا Mate 20 Pro من الزجاج كَهواتف الفئة العليا في 2018 على أن يكون ظهر الهاتف الزجاجي وكذلك الشاشة محميان بحماية Corning Gorilla Glass 5. ويعتبر أكثر ما يميز تصميم الهاتف هو شكل الكاميرا الجديد حيث زودت هواوي Mate 20 Pro بالإضافة إلى الهواتف الثلاثة التي أعلن عنهم معه في المؤتمر بكاميرا ثلاثية تشكل مع الفلاش شكل مربع وهو تصميم لم نراه من قبل على الإطلاق. من التغيرات أيضاً التي طرقت على التصميم هو نقل مستشعر بصمة الإصبع من مكانه الشهير في هواتف الشركة بصورة عامة من أسفل الكاميرا الخلفية ليعمل الهاتف بمستشعر بصمة إصبع أسفل الشاشة ليكون ثاني هواتف الشركة بعد P20 Pro.

Mate 20 Pro

المواصفات التقنية

كما ذكرنا فهاتف Huawei Mate 20 Pro هو أفضل هواتف الشركة لعام 2018 وهو ما سيدفعها بالتأكيد لتوفير أفضل المواصفات للهاتف حتى يكون الأفضل في 2018. الهاتف سيعمل كباقي هواتف الثلاثة المعلنة بمعالج هواوي الجديد Kirin 980 أول معالج لهاتف ذكي بدقة تصنيع 7 نانومتر. ويأتي معالج Kirin 980 بشريحتي NPU للقيام بالعمليات والمعالجات الخاصة بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى أنه أول معالج يدعم المعالج الرسومي Mali-G76.

Mate 20 Pro

وبحسب هواوي يقدم الجيل الجديد من معالجات Kirin أداء أفضل بنسبة 75% فيما يخص أداء المعالج, 46% فيما يخص أداء المعالج الرسومي و226% فيما يخص أداء شريحة NPU ويرجع ذلك إلى دقة تصنيع المعالج الجديدة بالإضافة على الاعتماد علي شريحتي NPU بدلاً من شريحة واحدة. الجيل الجديد من المعالج لن يقتصر تطوره على الأداء بل يمتد على كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة بنسيب تتخطي 50% بل 100% في بعض النقاط.

الهاتف وعلى عكس إصدارات Pro من هواتف هواوي السابقة سيتوافر بإصدار وحيد سيكون بذاكرة وصول عشوائي بحجم 6 جيجابايت و 128 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية, الذاكرة العشوائية للهاتف أقل من تلك في P20 Pro والذي اعلن عنه منذ قرابة 6 أشهر ولكن هواوي تعتمد على تعويض هذا الفارق بأداء معالجها الأفضل أما فيما يخص ذاكرة التخزين الداخلية فبجانب ذاكرة 128 جيجابايت هواوي تقدم  دعم بطاقات التخزين الخارجية لهاتفها ولكن من نوع جديد حيث سيدعم Mate 20 Pro بطاقات Nano Memory Card بدلاً من بطاقات الذكرة التقليدية المتواجدة حالياً وهو في رأي خطوة غير مجدية حيث أن تلك البطاقات غير متوفر بصورة كافية بجانب ثمنها المرتفع وهو ما سيزيد من تكلفة الهاتف إذا ما أراد المستخدمين مساحة تخزينية أكبر وكان الأقدر بها أن توفر إصدار ثاني بمساحة 256 جيجابايت على الأقل.

Mate 20 Pro

واهتمت هواوي بصوت هاتفها الجديد حيث سيحتوي الهاتف على سماعتين الأولى هي سماعة المكالمات الرئيسية والثانية هي مكبر الصوت واللذان يمكنهما العمل سوياً كسماعات Stereo للهاتف مع دعمها لتقنية Dolby Atoms والتي شاهدناها في هواتف سامسونج الأخيرة Galaxy Note 9 و Galaxy S9 وقدمت اداء رائع. وعلى عكس المألوف مع السماعة الثانية والتي إما ستتواجد في العادي في ظهر الهاتف أو أسفله ولكن هواوي قررت أن تخبأ السماعة داخل جسم الهاتف خلف منفذ الشاحن USB-C. وبالحديث عن المنافذ فهواوي قررت أن تستغني للأسف عن منفذ السماعات 3.5 مم.

Mate 20 Pro

ومن المميزات الجديدة أيضاً لهاتف Mate 20 Pro هو مقاومته للمياه والغبار باعتماد IP68 كما ستوفر له هواوي غطاء مخصص حتي يتمكن مستخدميه من الغطس تحت الماء حتي عمق 5 أمتار.

البطارية

Mate 20 Pro

وكما عودتنا هواوي منذ سنوات ما زالت الشركة الصينية تهتم بتوفير بطاريات كبيرة لهواتفها, حيث سيتوافر مع Mate 20 Pro بطارية كبيرة بسعة 4200 ميللي أمبير, البطارية ليست بالتقدم الكبير مقارنة ببطارية P20 Pro ذات 4000 ميللي أمبير ولكنها أكبر بطارية لهاتف في الفئة العليا في 2018 كما ستدعم الهاتف بشاحن بطاقة 40 وات ليدعم تقنية الشحن السريع SuperCharge والذي سيوفر شحن البطارية من 1% إلى 70% في 30 دقيقة فقط بصورة آمنة بحسب اختبارات هواوي. هواوي لم تتوقف عند هذا الحد فيما يخص طاقة الهاتف فأخيراً وبعد التأخر الذي دام لسنوات توفر هواوي دعم الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي السريع لهاتفها الجديد ليكون الأول الذي يدعم تلك التقنية من خلال قاعدة شاحن بطاقة 15 وات. وامتد اهتمام هواوي ببطارية هواتفها حيث أنها قررت أن توفر شاحن للسيارة بطاقة 40 وات أيضاً ليدعم الشحن السريع في سيارتك وهو ما ل تقدمه أي شركة حتى الأن. ومن المميزات الرائعة أيضاً مع هاتف Mate 20 Pro هو أنك يمكنك ان تستخدمه كشاحن لاسلكي لشحن باقي هواتفك التي تدعم الشجن اللاسلكي.

Mate 20 Pro

الكاميرا

Mate 20 Pro

تعتبر الكاميرا أكبر نقطة صراع بين هواتف الفئة العليا في 2018 فبداية من Galaxy S9 وصولاً إلى Pixel 3 كان حديث الشركات المطورة للهواتف مُركز بصورة كبيرة على الكاميرا وهو ما اتجهت له هواوي أيضاً في هاتفها الجديد. كاميرا الهاتف الثلاثية الخلفية ستأتي بعدسة رئيسية بدقة 40 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8, العدسة الثانية بدقة 20 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 والثالثة بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4 مع وجود مثبت بصري وتقريب 3x Optical Zoom و 10x Hybrid Zoom. الكاميرا قادرة وبفضل المعالج الجديد على دعم التصوير البطيء حتي 960 إطار في الثانية وتصوير الفيديو بدقة حتي 4K@ 60 FPS مع دعم تقنية HDR.

ولكن بخلاف مواصفات الكاميرا القوية هواوي عرضت عدة مقارنات بين أداء كاميرا هاتفها وأداء كاميرا iPhone XS Max و Galaxy Note 9 خاصة في الإضاءة المنخفضة. بالتأكيد المقارنات كانت دائماً ما تصب في مصلحة هاتف هواوي وتظهر تفوقه وهذا شيء منطقي فالشركة لن تظهر عيوب هاتفها كما تقدم هاتف منافس من المنتقي أن يكون الأفضل لذا لا أفضل الاعتماد على مقارنات الشركة في قياس أداء كاميرا الهاتف لأنها تخلوا من أي حيادية وأفضل تجارب المستخدمين لأداء الكاميرا.

الكاميرا الأمامية للهاتف ستكون كاميرا أمامية وحيدة حيث أتضح أن الكاميرا الثانية ستكون مخصصة لتقنية التعرف على الوجه لفتح قفل الشاشة لتضيف هواوي تقنية جديدة فيما يخص أمان الهاتف. الكاميرا الأمامية الوحيدة للهاتف تأتي بدقة 24 ميجابيكسل.

واهتمت هواوي بدعم كاميرا هاتفها بالذكاء الاصطناعي بصورة كبيرة وهو شيء رأيناه في هواتفها الأخيرة ولكن تطور تطوراً كبيراً في Mate 20 Pro, فكاميرا الهاتف ستدعم تقنية 3D وبجانب دعمها إلى 3D Live Emoji انتقلت بها هواوي نقلة كبيرة حيث ستتعرف كاميرا Mate 20 Pro على الأجسام وتحتفظ بها بهاتفك لتضيفها في صورك وتتفاعل معك في الصورة أو لتتحكم فيها وكأنها شخصية في ألعاب الفيديو. قدمت لنا هواوي تلك التقنية من خلال عرض حي قصير خلال المؤتمر حيث قام الهاتف بمسح جسم دمي الباندا ثم تعرف عليها وعلى أجزائها (اليد- الرأس- الأرجل- البطن … إلخ)

وننتظر توافر كاميرات الهاتف في الأسواق لتوافر صور ملتقطة بواسطة المستخدمين وليس الشركة لنتعرف أكثر على مميزات وعيوب الكاميرا.

النظام

عملت هواوي مع جوجل بصورة مكثفة لتقديم أفضل ما ليدها للمستخدم فهاتفها الجديد وبجانب باقي هواتف Mate 20 Series الذين أُعلن عنهم البارحة سيتوافروا فور طرحهم في الأسواق بتحديث الاندرويد الجديد Android Pie لتكون أولى الهواتف التي تتوافر في الأسواق بالتحديث الجديد بعد هواتف جوجل نفسها Pixel 3. الشراكة لم تتوقف على توفير التحديث فور توافر الهواتف بل امتدت إلى مواجهة EMUI 9.0 الجديدة حيث عملت هواوي مع جوجل لتوفر واجهتها الخاصة بها بصورة مبنية كاملاً على Android Pie لتوفر أسرع تجربة وسلاسة ممكنة بحسب وصفها, بالإضافة إلى توفير إماءات شبيهة بتلك التي وفرتها جوجل في تحديث الاندرويد الأخير يمنكن استخدامها بدلاً من شريط التنقل التقليدي.

وتوفر هواوي مع واجهتها الجديدة EMUI 9.0 عدة خواص جديدة لإدارة وحماية بياناتك أبرزها خاصية App Lock, App Twin, Private Space و File Safe بالإضافة على القدرة على الضغط على المنتجات في أي مكان في الهاتف ليبحث الهاتف عنها وعن سعرها ومكان توافرها بالإضافة إلى المنتجات المشابهة.

السعر

ستطرح هواوي Mate 20 Pro بسعر 1049 يورو وهو في رأي سعر مرتفع حيث انه يساوي تقريباً 1200 دولار أمريكي أي اعلى بفارق واضح من منافسيه في الفئة العليا. الهاتف يقدم الكثير من التطورات الرائعة والجديدة ولكن توافر نسخة Pro بإصدار وحيد ومرتفع ري أنها لم تكن خطوة صائبة. الهاتف متوافر حالياً للبيع في عدة دول على أن يتوجد في جميع أنحاء العالم قبل نهاية الشهر الجاري.

بعد أن عرضنا عليكم كل ما يتعلق بهاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro, ما رأيكم في الهاتف؟ وما رأيكم في سعره؟
شاركونا بآرائكم!