الرئيسية المقالاتهل تبحث عن تجميعة حاسوب بحجم Mini-ITX؟

هل تبحث عن حجم Mini-ITX لمنصتك القادمة؟ وهل تعتبر هذا الحجم مهم بالنسبة لك لكنه قد يقلل من قوة منصتك المخصصة للألعاب؟ ماذا عن السعر هل سيتحتم عليك أن تدفع الكثير؟ سأقدم لكم تجميعة حاسوب مخصصة لمن يضع في أولوياته حجم Mini-ITX, فالحجم لم يعد كما كان في الماضي عائق في تحقيق التجربة المثالية في عالم الألعاب, بل أصبح بإمكانك بناء أفضل المنصات في العالم بهذا الحجم بفضل التطور الحاصل في صناعة قطع الحاسوب. التجميعة الجديدة ستكون قادرة على تشغيل الالعاب على دقة 1080 بكسل وتحقيق معدل إطارات يتجاوز 60 فريم مع مختلف الالعاب.

اختياراتنا وقعت مع هذه التجميعة على معالج Core i5-9400F فهو معالج قوي وقادر على توفير الاداء المطلوب منه مع هكذا بطاقات رسومية “لا تقلق من مشكلة عنق الزجاجة”, فهو معالج سداسي النواة مع 6 مسارات ويعمل بتردد 4.10GHz مع Turbo, ويتمتع بذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 9MB, ويستهلك 65 واط. حتماً ستتسائل عن حرف F وماذا يعني, هذا يعني أنه معالج مركزي لا يتمتع بمعالج  رسومي مدمج مما يجعله أرخص ثمناً من الإصدار الذي لا يحمل حرف F المتضمن لمعالج رسومي مدمج.

أما اللوحة الام فلقد اخترت لكم لوحة ASUS ROG Strix B360-I Gaming الجذابة والتي تجمع القوة مع المظهر الجميل والمميزات المطلوبة من قبل اللاعبين, فيكفي أنها من فئة ROG. هذه اللوحة تمتاز بدارة طاقة DIGI+ VRM رقمية التي تقدم قوة مثالية للمعالج المركزي بحيث تمنحه طاقة مستقرة ليعطي المعالج ما لديه من قوة بجانب OptiMem الذي يحسن الإشارة لذاكرتك مما ينتج عنه زيادة في الأداء والاستقرار. خيارات UEFI BIOS المشهورة مع لوحات ASUS تسهل على المستخدم الاتصال والتحكم بالإعدادات الأساسية للجهاز. إلى جانب تزويدنا بالاختيارات المعتادة لعملية الضبط البديهية للإعدادات، فإنها تمتلك وظيفة بحث جديدة تسمح لك بالعثور بسرعة وتعديل الإعدادات المعينة التي تريدها.

هذه اللوحة ورغم صغر حجمها توفر تبريد أفضل بتعديل ذكي لسرعة مرواح النظام المستندة على درجات حرارة البطاقات الرسومية. إضافة إلى ذلك تأتي اللوحة بدعم USB 3.1 Gen 2 للجيل التالي من الأجهزة الطرفية بل أيضا تتمتع بدعم 802.11ac Wi-Fi لاتصالي لاسلكي سريع. وهي تحافظ على الدعم لذاكرة Intel Optane ، التي تستخدم حل تخزين مؤقت فائق السرعة لتقليل أوقات التحميل للالعاب والبرامج ونظام التشغيل من خلال استخدام أقراص HDD و SSD. كما تتضمن مشتت تبريد خاص لقرص M.2 حتى تحصل على أفضل تبريد دون القلق من مشكلة الاختناق الحراري التي تحدث عادة مع أقراص M.2 الغيرة مبردة بمشتت.

ولتشغيل دقة 1080 بكسل بمعدل يتجاوز 60 فريم قررت أن اختار لكم بطاقة ASUS GTX 1660 Ti DUAL 6GB التي تتجاوز بطاقة GTX 1060 6GB بنسبة تصل إلى 50% وتتجاوز بطاقة GTX 960 القديمة بنسبة 100% تقريباً. هذه البطاقة مصنوعة من خلال تكنولوجيا التصنيع الحصرية Auto-Extreme technology , التى تصنع بنسبة 100% اليا لتضمن الحصول على افضل مستوى من الجوده فى الصناعه. عملية التصنيع الجديدة هى صديقة للبيئة بحيث تضمن التخلص من المواد الكيمائية الصعبة والحد من استهلاك الطاقة بنسبة 50%, وتحسن من العملية الإنتاجية بنسبة 30%. أما مكونات Super Alloy Power II فهي مصنعه لتعزيز الكفاءه والحد من فقدان الطاقة وتخفيض الضجيج لمرتين اقل بسبب الضغط الزائد وتحقيق التبريد الانسب الى ما يقرب من 50% من التصميمات السابقة لتعزيز الجودة والكفاءه.

تأتي مراوح البطاقة الثنائية مصادقة تحت علامة الحماية العالمية (IP code) والتي تعني أن تلك المراوح مقاومة للغبار IP5X من أجل عمر استخدام أطول. عملية المصادقة الصارمة هذه لا تحصل عليها أي مروحة إلا بعد وقت طويل من الاختبارات المطولة لتضمن أن البطاقات الرسومية توفر أداء المروحة الأمثل، حتى في أقصى الظروف التي يمكن أن تتعرض لها.

مع هذه البطاقة ستحصل على برنامج GPU Tweak II الذي يمكنك من الحصول على تحكم أفضل لبطاقتك الرسومية في الالعاب وكسر السرعة, مع الحفاظ على الخيارات المتقدمة التي تمكنك من رفع اعدادات التشغيل بضغطه واحدة فقط من خلال وظيفه Gaming Booster لزياده اداء نظام التشغيل من خلال ازالة عمليات التشغيل الزائده عن الحاجه وتخصيص كل الموارد المتاحه تلقائياً. كما تتضمن البطاقة برنامج Xsplit Gamecaster مع رخصة مجاناً لمدة سنة التى تقدر قيمتها بـ 99 دولار , لتمكن اللاعبين بسهولة من بث او تسجيل الالعاب بطريقه مريحه تتوافق مع الالعاب. وايضاً امكانية معرفة سرعة GPU clock ودرجه الحرارة واستخدام VRM بالاضافة الى برنامج التحكم GPU Tweak II ,ليمكن اللاعبين من اختيار افضل اداء للالعاب وزياده الاداء من خلال ضغطه واحده. كذلك نسخة من برنامج wtfast المسؤول عن تخفيض البينج في اتصالك لتحسين تجربة اللعب على الانترنت.

ستلعب كل الألعاب على دقة 1080p بمعدل يتجاوز 60 فريم

على الرغم من اختيارنا للمعالج المركزي, البطاقة الرسومية, اللوحة الأم, الذاكرة, مزود الطاقة, كيس الحاسوب, قرص التخزين, سيكون بمقدورك من اختيار قطع اخرى بعكس التي قمنا باختيارها, لكننا ننوه لك أننا نختار تلك التجميعة لك لتكون تجميعة حاسوب كاملة متكاملة وما عليك سوى أن تطلبها من مواقع الشراء أو من المتاجر المتواجدة في بلدك. قد تختلف معنا في اللوحة الأم أو باقي مكونات حاسوب وفقاً لتفضيلك الشخصي مع ذلك نحن نختار باقي مكونات الحاسوب وفقاً لخبرتنا ووجهة نظرنا وتوافقها خاصة من ناحية اللوحة والذاكرة.

  • المعالج المركزي: Intel Core i5-9400F بـ 160 دولار.
  • اللوحة الأم: ASUS ROG Strix B360-I Gaming بـ 127 دولار.
  • البطاقة الرسومية: ASUS GTX 1660 Ti DUAL 6GB بـ 310 دولار.
  • الذاكرة: CORSAIR Vengeance LPX 16GB (2 x 8GB) DDR4 3000 بـ 83 دولار.
  • مزود الطاقة: Thermaltake Smart RGB Series 500W بـ 44 دولار.
  • المشتت الهوائي: Cooler Master Hyper 212 RGB بـ 40 دولار.
  • قرص تخزين: ADATA Ultimate SU650 2.5″ 240GB بـ 30 دولار.
  • شاشة عرض: أي شاشة بدقة 1080 بكسل.
  • كيس حاسوب: NZXT H200i – Mini-ITX Black/Blue بـ 125 دولار.

بمبلغ يصل الى 919 دولار ستحقق التجربة التي كنت تحلم بها وهي تشغيل أحدث الالعاب على دقة 1080 بكسل بمعدل يتجاوز 60 فريم…وكل ذلك بحجم Mini-ITX وبمظهر جذاب ليتسع الكيس في أي مكان كما سيكون من السهل التنقل به نظراً لوزنه المنخفض. هذه التجميعة يمكن تقليل تكلفتها أيضاً من خلال اختيار كيس حاسوب عادي الشكل إن كنت لا تهتم بالشكل كثيراً لتصبح التكلفة عند 794 دولار, أو إنفاق ذلك المبلغ على زيادة مساحة قرص التخزين…هكذا قرارات واختيارات تعود دائماً لك عزيزي المستخدم.

ولمن يتسائل عن التكلفة بالعملات الاخرى فهي ستكلفك  بالجنيه المصري 15723 جنيه  وبالريال السعودي 3375 ريال وبالدرهم الإماراتي 3446 درهم..لكن ضع في بالك أن هذه التجميعة قمنا باختيارها من سعر الأسواق العالمية بما يعني أنك في حالة قمت بشرائها من متاجر بلدك قد تلحظ ارتفاع في سعرها, ولربما تفضل شرائها من مواقع الشراء مثلnewegg أوAmazon ودفع تكلفة بسيطة لشحنها الى بلدك.