الرئيسية المقالات

الرياضات الإلكترونية ودور شاشة الألعاب معها: الإحترافية تبدأ من هنا!

شاشة الألعاب هي نافذتك لعالم الرياضات الإلكترونية الذي يحتاج إلى معايير محددة. اليوم، نتناول أهم مواصفات شاشة الألعاب
التي يجب أن تمتلكها للوصول إلى الإحترافية!

سواء إن كنت تلعب اليوم بطوله أو تلعب في ساعات ما بعد العمل مثلنا، لا يوجد شيء أفضل من التنافسية التي تجلبها لك ألعاب الرياضات الإلكترونية الحديثة والتي تعطيك هذا الإحساس بالمبارزة الرهيبة. لكن، لك تعطي أفضل ما عندك في هذه الألعاب، سواء إن كانت ألعاب الـ MOBA أو ألعاب المنظور الأول، فأنت تحتاج إلى شاشة. شاشة الألعاب التي تعطيك التجربة التي تستحقها.

الرياضات الإلكترونية شاشة الألعاب

أهم مواصفات شاشة الألعاب تكمن فيما سنقوم بمناقشته معك اليوم. لكن قبل كل هذا، يجب أن تعلم أنك لا تحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر قوي بأقوى بطاقة رسومية لكي تلعب كل ما تريد، لا. أنت تحتاج أيضاً إلى شاشة الألعاب التي ستقوم بعرض كل هذا والتي لا تقوم بعرض تأثير ضبابي أو ما شابهه من مشاكل. أنت تحتاج إلى الشاشة التي ستضعك داخل اللعبة وهذه المواصفات هي التي ستحدد كل هذا.

أهم مواصفات شاشة الألعاب التي ستنقلك إلى الإحترافية في الرياضات الإلكترونية

المواصفات الأساسية سيتم التحدث عنها أولاً. نحن هنا للخروج بأفضل نتيجة ممكنة من ناحية السرعة والأداء ثم نضع الدقة الرسومية والألوان كجزء ثانوي. نحن نهتم بالسلاسة هنا أكثر من الشكل، لهذا السبب قد تجد أن ترتيب أولوياتنا مختلف قليلاً عما تتوقعه.

معدل التحديث

معدل التحديث يعكس عدد الإطارات التي يمكن عرضها في الثانية الواحدة. معدل الإطارات يتم قياسه من خلال عدد الصور التي يتم عرضها على الشاشة وكل شاشة لها سقف. كلما إرتفع عدد الإطارات كان أفضل لك وكانت اللعبة أكثر سلاسة. في الماضي، كانت معظم الأجهزة تستطيع الوصول إلى معدل الـ 60 إطار في الثانية ولا زالت تستطيع الوصول إلى هذا المعدل حتى الآن.

لكن، مع تقدم الرسوميات وتقدم التقنيات، إستطعنا أن نرى عدد إطارات أكبر من البطاقات الرسومية مع الألعاب الجديدة. نحن نتحدث عن أرقام تصل إلى 300 إطار في الثانية وما أكثر، لكن هذا لا يعنينا. المعدل الأفضل في الوقت الحالي -لأن خير الأمور أوسطها- هو معدل الـ 120 إطار في الثانية والذي ستوفره لك أي شاشة بمعدل تحديث الـ 120 هرتز فيما أعلاه طالما بطاقتك الرسومية تستطيع إخراج هذا العدد من الإطارات.

معدل الإطارات المرتفع يعطيك وقت أكبر لوضع ردة فعلك في اللعبة مثل التصويب وما شابهه. على عكس معدل الإطارات المنخفض، أنت لا تملك إلا كسور الكسور من الثانية الواحدة. الفارق الذي توفره لك الإطارات الكثيرة هو الفارق الذي تحتاجه في حياتك إن كنت تريد ممارسة الرياضات الإلكترونية بأفضل شكل.

وقت الإستجابة

وقت الإستجابة هو الوقت الذي تحتاجه البيكسل الواحدة للقيام بتحويل لونها من بالكامل من الأبيض للأسود -نظراً لأن هذه الألوان هي الأكثر سطوعاً والأكثر عتمة- ثم تعود إلى لونها الأساسي. هذا يعني أن وقت الإستجابة البسيط هو الأفضل لك من الوقت الطويل حتى تحصل على صورة أفضل أثناء التحرك في معدل إطارات مرتفع.

إن كان معدل الإطارات هو عدد الإطارات التي تراها في نفس الثانية، فمساعده الأول هو وقت الإستجابة الذي يضع الفارق لك. الحصول على أقل وقت إستجابة ممكن هو الحل الأفضل لك لكي تتخلص من تأثير الضباب الذي سيجعل تجربتك سيئة للغاية والذي سيعطي فارق واضح في الرسوميات أيضاً.

نوع اللوحة

الشاشة، عندما تنظر إليها، تجد أنها عبارة عن لوحة عارضة للرسوم. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من اللوحات واللوحات تعتبر من أهم مواصفات شاشة الألعاب إن سألتنا. لنبدأ بمقارنة لوحات شاشات الكمبيوتر والتي نجدها أيضاً في أي شاشة ألعاب لأنه لا توجد شاشة بدون لوحة من الأساس.

لوحة الـ TN تعتبر المفضلة بالنسبة للاعبين. هذه اللوحة تستطيع أن تعطيك وقت الإستجابة الأقل وأعلى معدل للتحديث وبسعر رخيص أيضاً. لكن، أين تظهر الأزمة؟ تظهر في ألوان الشاشة التي لا تعتبر جيدة. ألوان لوحات الـ TN ليست الأفضل وتظهر أيضاً بكل سوء عند النظر إلى الشاشة من زوايا الرؤية المختلفة. بعض اللاعبين لا يهتمون لهذا الأمر، لكنهم يهتمون بمعدل الإطارات أثناء ممارسة ألعاب الرياضات الإلكترونية وهذا ما يجعلهم يتجهون لهذه الشاشات.

لوحة الـ IPS تعتبر الأفضل من نواحي الرسوميات والألوان. أفضل تغطية لمجموعات الألوان ستجدها مع هذه الشاشات بالضبط ولهذا لا يمكنك الشكوى من ما تقدمه على صعيد الألوان أو الدقة الرسومية. الأزمة تظهر هنا مع معدل التحديث ووقت الإستجابة. لكن، إحقاقاً للحق، بدأ المصنعين بالتغلب على هذه المشكلة وصارت تأتي بوقت إستجابة مقبول وبمعدلات تحديث مرتفعة، لكن على حساب السعر المرتفع.

لوحة الـ VA والتي تعتبر الحل الوسط. رسوميات معتدلة ومعدلات جيدة مع أوقات إستجابة مقبولة، لهذا لا يمكن الشكوى منها. لا يمكن الشكوى منها لأنها تأتي بخطى محددة في فئة سعرية محددة. عيبها الوحيد هو أنها عرضة لمشكلة نزيف الشاشة والتي لا يحبها أحد في الشاشات بأي شكل من الأشكال، سواء إن كانت شاشة التلفزيون أو شاشة الألعاب التي تفكر في شرائها.

الدقة الرسومية

شاشة الكمبيوتر الالعاب شاشة الألعاب

دعونا نتفق على شيء. كل ما هو تحت الـ 1080p لا يعتبر خيار جيد من الأساس. فكر في إمتلاك شاشة بهذه الدقة أو ما أعلى لكي تحصل على تجربة تستحق أن ترشحها لأصدقائك وتستحقها بطاقتك الرسومية في الأساس. بالطبع، لا تقم بشراء شاشة أعلى من إمكانيات بطاقتك الرسومية إلا إذا كنت تنوي التحديث في المستقبل.

ننصح في الوقت الحالي بإستخدام شاشات الـ 1440p بمعدل تحديث الـ 144 هرتز لأي بطاقة رسومية فوق RTX 2060 لكي تحصل على تجربة جيدة وبالأخص مع صدور بطاقات RTX 30 في الأيام القادمة، لا نظن أن هناك مكان لشاشات الـ 1080p بيننا في العام القادم وما بعده. المنطقة المفضلة للاعبين ستكون هي دقة الـ 1440p في المستقبل القريب

خيارنا اليوم هو شاشة لاب توب

أهم مواصفات شاشة الألعاب تظهر اليوم في شاشة لاب توب Lenovo Legion Y540 والذي يعتبر محطة جيدة لمن يريد إحتراف الرياضات الإلكترونية نظراً لقدرته على إنتاج عدد جيد من الإطارات يفي بالمعايير التي ناقشناها من قبل بالنسبة لمختلف فئات الألعاب.

هذا اللاب توب يأتي بشاشة بدقة الـ Full HD مع معدل تحديث الـ 120 هرتز. لا ننسى أيضاً أن هذا اللاب توب يعتمد على شاشة الألعاب المجهزة بلوحة الـ IPS، لهذا نجد أنه خياراً رائعاً لمن يريد الدخول إلى عالم الرياضات الإلكترونية بشكلٍ جيد وخصوصاً أن هذا اللاب توب هو أرخص لاب توب برسوميات RTX.

لا تنسى أيضاً…

league legends بالعربي

أن برنامج “ليج بالعربي” يأتي لكم كل أسبوع في يوم الخميس في تمام الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، السابعة بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت السعودية والتاسعة مساءً بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي على منصة Twitch كجزء من فعاليات بطولة كأس العرب التي تأتي برعاية Intel®️ وLenovo Legion.

يتم تقديم هذا البرنامج من خلال صانع المحتوى “زيكا ستار” والذي يقدم فيه كل المعلومات عن عالم League of Legends الذي لا يعلم الكثير عنه. لا تنسى أيضاً أن جميع المباريات التي يتم بثها تعمل على أجهزة Legion Y540 لكي ترى التجربة على الحقيقة أما عيناك!