الرئيسية المقالات

ما هو معدل الإطارات المناسب لكل نوع من الألعاب؟

إن كنت لا تعلم ما هو معدل الإطارات الأفضل للعبتك المفضلة، فحان الوقت لكي تعرف هذا الأمر من خلال هذه المقالة حتى تتأكد من أنك تلعب لعبتك بأفضل شكل ممكن.

العديد من الناس يفضلون ممارسة ألعاب الكمبيوتر عوضاً عن ألعاب الكونسول بسبب إمكانية رندرة عدد كبير من الإطارات قد يتخطى حاجز المائة على العديد من البطاقات بالنسبة لبعض الألعاب. معدل الإطارات يعتبر العملة الأساسية مع ألعاب الكمبيوتر قبل أي شيء، لكن السؤال هنا، هل تلعب لعبتك المفضلة على معدل الإطارات الأفضل لها؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم!

قبل أي شيء، هل تعلم ما هو معدل الإطارات في الأساس؟

ألعاب الكمبيوتر ومعدلات التحديث

الإطار ما هو إلا صورة. صورتي مع عائلتي إطار. صورتك مع عائلتك إطار. لو قمت بإزاحة قدمي لسنتيمترات وأخذت صورة، فهذا إطار جديد. إذا قمت بإزاحتها سنتيمتراً آخر، فهذا إطار. إن قمت بعمل هذا لسنتيمترات كثيرة وأخذت إطاراً مع كل سنتيمتر، فسيحدث شيئان.

الشيء الأول أن عظام الحوض الخاصة بجسدي ستتكسر. أما بالنسبة للشيء الثاني، فأنا قمت بتسجيل عدد من الإطارات لي وأنا أتحرك. إن قمت بعرض هذه الإطارات عليك بسرعة، سيبدو لك وأنني كنت أصور مقطعاً لي وأنا أقوم بتحريك قدمي. هذه هي الفكرة.

عند تصوير الفيديو، فالكاميرا تلتقط عدداً من الصور بدون أن تتوقف. قد تقوم هذه الكاميرا بالتصوير بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة، مما يعني أن هناك 30 صورة سيتم عرضها في كل ثانية. كلما زاد هذا المعدل، كلما صار المقطع أكثر سلاسة ليعطيك تجربة أفضل في الرؤية.

إن نظرت للأفلام، ستجد أن معدل التحديث الخاص بها هو 24 إطار في الثانية. نادراً ما تجد مسلسل أو فيلم بمعدل إطارات 60 إطار في الثانية، لكن في الألعاب؟ هذا الرقم ليس الأفضل.

ما هو معدل الإطارات الأفضل بالنسبة للألعاب، ولماذا يهمنا من الأساس؟

إن سألتني، معدل إطارات الـ 30 إطار في الثانية واحدة هو أقل معدل إطارات يمكنك التعامل معه في الألعاب بدون مشاكل. أفضل معدل إطارات يمكنك لعب جميع الألعاب عليه بسلاسة هو معدل الـ 30 إطار في الثانية الواحدة نظراً لأن الإستجابة فيه أفضل من أي معدل تحته.

معدل الإطارات الأفضل للجميع هو معدل الـ 60 إطار في الثانية. الإستجابة أفضل والسلاسة في عرض الإطارات فيه تعتبر أفضل من أي معدل إطارات تحته. في نفس الوقت، لن تجد فارق كبير بينه وبين معدل الـ 75 إطار في الثانية من نواحي التجربة المرئية وإستجابة اللعبة لأوامرك.

أما بالنسبة للألعاب التنافسية، فهذه هي الألعاب التي تحتاج إلى معدلات الإطارات ذات الثلاثة أرقام. بالطبع، ألعاب الكمبيوتر هي الألعاب الوحيدة التي تستطيع أن تعطيك هذا الرقم على عكس نسخها من أجهزة الكونسول، سواء على منصة PlayStation 4 أو Xbox One. من المفترض أن تنضم منصات الـ Xbox Series X والـ PlayStation 5 إلى سباق الإطارات المرتفعة، لكننا لا نعلم ما هي الألعاب التي ستقدم هذه الخاصية بعد.

حان الوقت الآن لنعلم معدل الإطارات الأفضل على جميع أنواع ألعاب الكمبيوتر

ألعاب التصويب من المنظور الأول والثالث

Call of Duty Warzone الموسم الرابع

ألعاب التصويب من المنظور الأول هي المستفيد الأكبر من معدل الإطارات المرتفع. أنت لا تريد التأثير المشابه لتأثير الضباب النابع من حركة الكاميرا بشكل سريع أثناء التصويب. في أحد السيناريوهات، أنت تلعب Call of Duty وتجري بسرعة عالية وترى أمامك هذا الشخص الذي يجري بشكل أفقي أمامك في الكاميرا وتنتظر اصطياده بالقناصة الخاصة بك.

هذا الشخص يجري ويجري، لكن شاشتك لا تعرض أكثر من 60 إطار في الثانية مما قد يعيق تصويبك لأنك لا تستطيع تتبع هذا الشخص بمنظارك بأفضل شكل ممكن حتى تقوم بإصطياده. لسوء حظك، عندما رأيت هذا الشخص على شاشتك وقد قام بالتحرك للأمام في نفس اللحظة التي قمت بإطلاق النار فيها، يصل الصوت إلى أذنه وإلتفت ليساره لكي يطلق عليك النيران.

هذه اللقطة كانت أخر لقطة في اللعبة ويتم عرض لحظة إصطيادك أمام الجميع لأنك كنت الأخير في فريقك ويبدأ اللعن بلغات الأرض المختلفة لأنه كان صيداً سهلاً! لا أحد يعلم أنك لاعب بارع، لكن معدل إطاراتك لم ينقذك أمام هذا الشاب السريع.

لهذا السبب، ننصح الجميع بأخذ معدل الـ 144 إطار في الثانية كالمعدل الأفضل لممارسة هذه الألعاب، وبالفعل هناك العديد من البطاقات وأجهزة اللاب توب التي تستطيع الوصول إلى هذا المعدل مع التخلص من الإعدادات التي لا تفيد من الأساس.

أما بالنسبة لألعاب التصويب من المنظور الثالث، نفس الكلام ينطبق على هذه الألعاب. لا يوجد فارق. معدل إطارات الـ 144 وما أعلاه هو الأفضل لممارسة هذه الألعاب ما عدا بعض العناوين التي تأتي بطور اللعب الفردي والذي قد لا يهم فيها معدل الإطارات الأعلى من 60 إطار في الثانية مثل Metal Gear Solid على سبيل المثال.

ألعاب الـ RPG

cd projekt red

معظم هذه الألعاب تأتي بطور لعب فردي بحت. أكبر الأمثلة على هذا الأمر هي روائع The Witcher وElder Scrolls التي لا تعطي فارقاً كبيراً في اللعبة عند كسر حاجز إطارات معين لأن جودة الرسوميات تعتبر الأهم في هذه الألعاب مع الإبقاء على سلاستها.

هذا يعني أنه بالنسبة لهذه الألعاب، معدل الـ 60 إطار في الثانية هو المعدل الأفضل لكي تمارسها بشكل سلس. لا يوجد فارق ملحوظ في التجربة عندما تلعب هذه الألعاب على معدل ما فوق المائة إطار على الكمبيوتر، لن تجد فارق يذكر. لهذا السبب ينصح دائماً برفع الجودة طالما لا يجب عليك أن تمارس هذه الألعاب بمعدل أعلى من الـ 60 إطار.

ملحوظة. إن كنت تنوي أن تلعب ألعاب الكمبيوتر من نوع MMORPG، الوضع سيختلف قليلاً. معدل الـ 60 إطار لا زال الأفضل، لكن حاول دائماً أن تحصل على أعلى معدل ممكن من الإطارات إن كنت تمارس هذه الألعاب على شبكة الإنترنت. عندما تدخل إلى أحد الدهاليز مع أصدقائك لكي تتخلصوا من هذا الوحش الممل، سيقوم جميعكم بإخراج أفضل ما عندكم من مهارات.

لفظ النيران ورمي النيازك من خلال مجموعة كبيرة من اللاعبين في نفس المكان سيقوم بتقليل معدل الإطارات بشكل ملحوظ، لكن المهم هنا أن لا يقل هذا المعدل عن 60 إطار في الثانية. لهذا السبب، قم بفتح أعلى معدل إطارات ممكن في هذه الألعاب لكي تضمن عدم حدوث مشكلة عند زيادة الرسومات في منطقة واحدة.

ألعاب القتال والهاك آند سلاش

عندما ننظر إلى ألعاب الكمبيوتر الشهيرة مثل Mortal Kombat أو Street Fighter، سنجد أن هذه الألعاب لا تقوم برندرة أكثر من 60 إطار في الثانية لأن هذا المعدل هو الأفضل بالنسبة لهم. تقوم Mortal Kombat بوضع حد للإطارات وهو 60 إطار في الثانية على نسخة الكمبيوتر الخاصة بها لأنك لن تجد الفارق المنشود من رفع معدل الإطارات.

ليس هذا فقط، بل أثناء لعب الطور الجماعي يجب موازنة معدل الإطارات في هذه اللعبة بين اللاعبين، لهذا تجد دائماً نفس معدل الإطارات ثابت لا يتغير حتى لا يحصل أحدهم على أحقية غير مستحقة بسبب معدل الإطارات المرتفع الذي يستطيع الكمبيوتر الخاصة به إنتاجه.

أما بالنسبة لألعاب الهاك آند سلاش، معدل الـ 60 إطار في الثانية هو المعدل المنشود لهذه الألعاب. لا يوجد فارق كبير بين تجربتها على معدل إطارات أعلى، فلا حاجة لإستهلاك طاقة بطاقتك الرسومية على هذه الألعاب بشكل غير مجزي من الأساس.

ألعاب الـ MOBA

لعبة League

الألعاب مثل League of Legends  تعطي تجربة رائعة عند معدل الـ 60 إطار في الثانية. لا يجب عليك أن تطمح لمعدل أعلى إلا إذا كان رد فعلك مرتفع للغاية. لكن أيضاً، الأهم في ألعاب الكمبيوتر التي تأتي من هذا النوع هو الحفاظ على معدل الإطارات هذا حتى لا تعاني أثناء الـ Gank أو أثناء القيام بـ Push في قاعدة العدو.

لهذا السبب، إترك معدل الإطارات مفتوحاً على آخره حتى تحظى بأفضل تجربة طالما معدل الإطارات أعلى من 60 إطار في الثانية.

أهناك لاب توب يستطيع أن يعطيني كل هذا؟

ليس كل هذا بالضبط، ولكن بسعر جيد للغاية يمكنك ممارسة جميع الألعاب بشكل مرضي. تقدم Lenovo جهاز Legion Y540 وهو أرخص جهاز لاب توب برسوميات RTX في الوطن العربي والذي يوفر لك العتاد الذي يسمح لك بممارسة الألعاب على معدل إطارات قريب من هذه المعدلات أيضا. هذا الجهاز يعتمد على المواصفات التالية لإنتاج هذه الرسوميات:

  • معالج Intel®️ Core™️ i7-9750H الذي يأتي بستة أنوية وإثنا عشر خيطاً للمعالجة.
  • 16 جيجابايت من الذواكر العشوائية بتردد 2666 ميجاهرتز.
  • معالج NVIDIA RTX 2060 الرسومي بذاكرة رسومية بسعة 6 جيجابايت.

إستطاع هذا اللاب توب أن يحصل على المعدلات التالية في الألعاب التي قمنا بتجربته عليها قبل مراجعته القادمة. هذه الإختبارات تمت على أعلى الإعدادات الرسومية وعلى دقة الـ Full HD.

هذا اللاب توب سيكون مفيداً جداً بالنسبة للاعبي الـ MOBA نظراً لقدرته على الحفاظ على معدل الـ 60 إطار وما أعلى في ألعاب الـ MOBA. سيكون مفيداً أيضاً على ألعاب مثل Fortnite وPUBG لأنه سيستطيع إعطاء معدل إطارات فوق الـ 100 إطار في الثانية الواحدة لكن مع بعض التضحيات في الظلال وما شابهها من إعدادات.

بالنسبة لألعاب القصة، فكما ذكرنا، يمكنك ممارسة ألعاب الكمبيوتر الفردية بمعدل الـ 30 إطار ولكن التجربة الأفضل تأتي مع معدل الـ 60 إطار في الثانية. هذا الجهاز يوفر لك معدلات بينهما مع ألعاب الـ AAA، لكن بالطبع يمكنك أن تصل لمعدل الـ 60 إطار في الثانية بسهولة إن قمت بتقليل بعض الرسوميات لكي تحظى بتجربة جيدة بالنسبة لجهاز لاب توب غير غالي بالمرة مقارنةً بما يقدمه.

في النهاية

تذكر أيضاً أن الشاشة تلعب جزءاً كبيراً من هذه المعادلة، فبما تنفع البطاقة القوية مع شاشة بمعدل تحديث بسيط؟ لا شيء. لا تقوم بشراء بطاقة تخرج لك الكثير طالما لن تشتري شاشة لتستغل إنتاجيتها. إن كنت لا تنوي تغيير شاشتك في العامين القادمين، إشتر بطاقة رسومية تستطيع أن تعمل على معدل تحديثها بكفاءة وشكراً.

وتذكر بعد النهاية أيضاً….

كأس العرب

أن برنامج League بالعربي يتم إذاعته كل يوم خميس من كل أسبوع في تمام الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، السابعة بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت السعودية والتاسعة مساْ بتوقيت الإمارات على قناة ليج بالعربي على منصة Twitch كجزء من فعاليات بطولة كأس العرب التي تأتي برعاية Intel®️ وLenovo Legion.

عالم League of Legends عالم واسع بعيداً عن الإطارات التي نراها أثناء اللعب. هناك أبطال وقصص لا تحصى بشأن هذه اللعبة ويقدمها لنا “زيكا ستار” صانع المحتوى العربي والذي يقدم محتواه الفريد من نوعه بخصوص قصص League of Legends.

لا تنسى أيضاً أن تتابع البرنامج لكي تفوز بالـ Skin المحببة لك في متجر League of Legends والتي ستحصل عليها إن استطعت أن تكون من الأوائل الذين يرون Boro على الشاشة والكشف عنه في التعليقات حتى تفوز بها في اللعبة.