مهما يكن عتادك، هذه الألعاب ستسحقه سحقا، هل تريد اللعب بأقصي اعدادات رسومية Ultra Graphics وأعلي دقة وضوح Resolution وأيضا معدل سلاسة 60 صورة في الثانية 60fps؟ حسنا لن يمكنك! انها ثلاثية لعينة يا صديقي مع هذه الألعاب، ولسوف ينولنك من العذاب ألوانا اذا لم تحجم من توقعاتك! بعض هذه الألعاب قديم كذلك! بعضهم وصل به القدم أنه سيظل اختبارا وتحديا أبديا يكتسح العتاد اكتساحا!

وسنلتزم بتقييم هذه الألعاب علي دقة وضوح 1440p ومعدل عرض 60fps. بنفس طريقتنا في موضوع

 

قائمة 8 ألعاب ثقيلة للكمبيوتر.. تعرف عليها معنا ج1 

 

 

هذه المرة ليس لدينا أبطال جدد لتحاول هزيمة التحدي، فقط أبطال قليلون للغاية هذه المرة، فعلي العكس مما كنا نتوقع أو نأمل، لم نحصل علي جيل جديد من العتاد القوي في 2019، وكل ما لدينا حاليا  هو بطاقة Titan RTX أو RTX 2080Ti، ومعالج Core i9 9900K، فهل يستطيع هؤلاء هزيمة هذه الألعاب؟ إليك قائمتنا لأثقل 12 لعبة في العالم للكمبيوتر.

قائمة أثقل ألعاب الكمبيوتر على الإطلاق

  1. لعبة Metro Exodus
  2. لعبة Control
  3. لعبة Red Dead Redmeption 2:
  4. لعبة Ghost Recon Breakpoint
  5. لعبة Watch_Dogs 2
  6. لعبة Ark Survival Evolved
  7. لعبة STALKER Lost Alpha
  8. لعبة Microsoft Flight X Simulator
  9. لعبة Arma 3
  10. لعبة Total War Warhammer
  11. لعبة 2 Total War Warhammer
  12. لعبة Ultimate Epic Battle Simulator

والخبر السئ أنهم لم يستطيعوا هزيمة الألعاب الثمانية من القائمة السابقة منذ 2018، بل ازداد الوضع سوءا عليهم بقدوم بألعاب جديدة ثقيلة في 2019، وهذا هو الخبر السئ في قصتنا اليوم! إن هدفنا -صدق أو لا تصدق- هو ألا نكتب عن قائمة ألعاب ثقيلة من الأصل، هدفنا أن تختفي كل هذه الألعاب وأن يصبح ممكنا لمن يمتلكون أقوي العتاد أن يلعبوا كل الألعاب بسلاسة كاملة! لكن هذا غير ممكن للأسف!

1- لعبة Metro Exodus

لعبة Metro هي ضيف دائم في أي قائمة ألعاب ثقيلة، ليأتي الاصدار الأخير Exodus منها ليحتل قائمة جديدة في 2019 .. اللعبة هي لعبة تصويب من المنظور الأول، وتأتي برسوم خلابة للغاية ترشحها عن جدارة لجائزة أفضل رسوم علي الاطلاق، اللعبة تأتي بترسانة من المؤثرات الرسومية المبهرة، سواء مؤثرات PhysX لمحاكات الطبيعة أو HairWorks لمحاكاة الشعر، أو مؤثرات مكتبة DXR و DirectX 12 لتتبع الأشعة Ray Tracing، أو RTX كما تطلق عليها NVIDIA، وهي المؤثرات التي تجعل من اضاءة اللعبة أقوي اضاءة في عالم الألعاب علي الاطلاق، بمحاكاة كاملة لأشعة الضوء وانارة حقيقة لكل مشهد في اللعبة.

لعبة Metro Exodus

بالطبع يتطلب كل هذا عتادا قويا لتشغيله، وهو ما يكاد تنجح فيه بطاقة RTX 2080Ti/Titan RTX، لكنها لا تستطيع اتمام المهمة بالكامل علي دقة 1440p ومعدل 60fps، وتعاني اللعبة من عدد من الانخفاضات الي 50fps و 45fps في عدد من المشاهد والمناطق. يمكن للاعب تشغيل تقنية DLSS كي يستطيع اللعب علي 60fps، لكن اللعبة حينها لا تعمل بدقة 1440p حقيقة.

2- لعبة Control

لعبة محرك North Light الجديدة التي صدرت في 2019، أقل ما يقال عنها أنها مبهرة رسوميا أيضا، فقد رسمت مشاهد داخلية غاية في الاتقان والواقعية المفرطة، امتلأت مشاهد اللعبة بالانعكاسات الحقيقية الجميلة علي الأسطح المصقولة والعاكسة، وتحوي اللعبة أقوي مؤثرات انعكاسات في عالم الألعاب علي الاطلاق، والفضل في ذلك لمؤثرات تتبع الأشعة RTX التي تدعمها اللعبة! وليس هذا فحسب، لكن اللعبة ترسم الظلال والاضاءة بتتبع الأشعة أيضا لتظهر كل مشاهد اللعبة بمظهر خلاب.

لعبة Control

تعمل اللعبة بمكتبة DXR و DirectX 12، وتحوي مؤثرات تحطيم وتخريب في غاية الروعة، تسبق بها أغلب الألعاب الحديثة، تتطلب اللعبة عتادا قويا بالطبع لتشغيلها، وهو ما تعجز عنه بطاقات RTX Titan/RTX 2080Ti، فعلي دقة 1440p تعاني اللعبة من الانخفاضات الي ما دون 60fps، يمكن للاعب تشغيل تقنية DLSS كي يستطيع اللعب علي 60fps، لكن اللعبة حينها لا تعمل بدقة 1440p حقيقة.

3- لعبة Red Dead Redmeption 2

لعبة المغامرات الشهيرة، وهي لعبة عالم مفتوح شاسع، صدرت في 2019 علي الحاسب الشخصي، وجاءت برسوم مكتبة DX12، ورسمت مشاهد في غاية الابداع والضخامة، برسوم حديثة استخدمت فيها كل تقنيات الرسوم المعروفة (ما عدا تتبع الأشعة)، اللعبة تحوي مسافات رسم شاسعة للغاية، ونماذج اضاءة قوية، وانعكاسات جيدة .. اضافة الي محاكاة عالية للطبيعة والجليد والمياه والنار، والحياة البرية بشكل عام، مع رسوم متقنة جدا للشخصيات، ومحاكاة كاملة للطقس وحتي السحب.

لعبة Red Dead Redmeption 2

تحوي اللعبة عددا ضخما من المؤثرات الرسومية فائقة الجودة، ومسافة الرسم فيها ضخمة للغاية، فتتطلب عتادا قويا للغاية لتشغيل كل هذا علي أقصي اعدادات، خصوصا بطاقة رسومية قوية، وهو ما تفشل فيه بطاقات Titan RTX/2080Ti، فدقة 1440p ستعاني من الكثير من الانخفاضات الي ما دون الـ 60fps في الكثير من المشاهد. تحتاج اللعبة الي بطاقات رسومية أقوي لتشغيلها، وهو ما نأمل في حدوثه مع الجيل الجديد من البطاقات الرسومية.

4- لعبة Ghost Recon Breakpoint

لعبة المغامرات من سلسلة Ghost Recon التي صدرت في 2019، برسوم مكتبة DX11، ومحرك Anvil Next، التي مكنت اللعبة من رسم عالم في غاية الاتساع، بنماذج اضاءة قوية للغاية ومحاكاة قوية للطبيعة البرية .. عالم اللعبة واسع للغاية ويمكن للاعب التجول فيه في كل اتجاه، ومسافة الرسم فيه كبيرة جدا علي اعدادات Ultimate الرسومية، مما يضغط علي البطاقات الرسومية.

لعبة Ghost Recon Breakpoint

وعلي دقة وضوح 1440p، تفشل بطاقة Titan RTX/2080Ti في تحقيق معدل عرض 60fps علي أعلي إعدادات رسومية Ultimate، خاصة في المشاهد ذات الطبيعة المفتوحة، ومسافات الرسم الهائلة .. وتحتاج اللعبة لبطاقات رسومية أقوي .. وهو ما نأمل في حدوثه قريبا مع مقدم الجيل الجديد.

5- لعبة Watch_Dogs 2

صدرت اللعبة في 2016 بمكتبة رسوم DX11، وهي لعبة مغامرات في  العالم المفتوح كذلك، رسوميات اللعبة رائعة الجمال، وهي تجسم مدينة Los Angeles بطريقة مبهرة تخطف الأنفاس، فالمدينة مزدحمة بالبشر والسيارات، وليست خاوية علي عروشها! اللعبة تحوي أيضا مسافة رسم هائلة للتفاصيل البعيدة، ويتحكم فيها خيار Extra Details، وهو ما يضع حملا ثقيلا علي المعالجات المركزية CPUs. اللعبة تعمل بمكتبة DX11 وتحوي تقنية الظلال الناعمة الهجينة HFTS من NVIDIA أيضا! لذا فهي تكلف أداء عاليا للغاية عند تفعيلها! اللعبة تحتاج أيضا لتشغيل ممانع تعرج Anti-Aliasing قوي، سواء كان MSAA أو TXAA من NVIDIA وكل هذا يكلف أداء كبيرا من البطاقة الرسومية، حتي بطاقة Titan RTX/2080Ti لا تستطيع تشغيل كل هذا علي دقة 1440p ومعدل 60fps! دون انخفاضات حادة في العديد من المناطق! أما 2160p فهي خارج نطاق التغطية من الأصل. معالج 9900K يفشل أيضا في الحفاظ علي معدل 60fps من دون انخفاضات حادة حتي علي دقة 1080p!

نتمني تحسن الوضع مع جيل البطاقات الرسومية الجديد!

لعبة Watch_Dogs 2

6- لعبة Ark Survival Evolved

لعبة البقاء الحديثة، خرجت الي النور في 2017 بشكل رسمي بعد فترة تجريبية طويلة، اللعبة تحوي رسوم عصرية ممتازة من مكتبة DX11، ومحرك اضاءة فائق الجودة بمعني الكلمة، واللاعب يتجول في جزيرة هائلة المساحة، تعج بالخضرة والنباتات والأشجار من كل شكل ونوع، كما يقبع فيها عدد هائل للغاية من الحيوانات، واللاعبين المتصارعين.

مشكلة اللعبة أن أقصي مسافة رسم Epic View Distance فيها تقصم الأداء علي كلا من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، فحتي بطاقة Titan RTX/2080Ti تعجز عن تشغيلها بأقصي رسوم علي دقة 1440p بسلاسة 60fps دون انخفاضات وحتي تقطعات، اللعبة أيضا تعتمد علي أداء النواة الواحدة مثلها مثل ما سبق، مما يعني أن أي انفراجة قريبة في أداءها لن تكون ممكنة الا بعد حدوث ثورة في أداء النواة الواحدة حاليا، الأمر الذي لن يحدث في أي وقت قريب أيضا! مما يعني أن معالج 9900K غير قادر علي توفير قوة حوسبية ملائمة لها!

لعبة Ark Survival Evolved

7- لعبة STALKER Lost Alpha

التحديث الرسومي الأخير للعبة الكلاسيكية التي صدرت في 2007 (منذ 11 عاما)، اللعبة تأتي بمكتبة DX10 ويتجول فيها اللاعب في مساحات شاسعة من الغابات والصحاري، تم تحديث الرسوم بمحرك اضاءة قوي للغاية، خصوصا في فترات النهار، المحرك لا يترك شيئا والا أسقط عليه ظلالا صحيحة، واضاءة متوهجة، لكن المشكلة أن تلك الطريقة تكلف البطاقة الرسومية جهدا حوسبيا هائلا، والنتيجة أنه حتي ببطاقة Titan RTX/2080Ti يظل الوصول لدقة 1440p بمعدل 60fps مستحيلا، حتي 1080p يكون الأمر عليها بالغ الصعوبة. أما عن 2160p فحدث ولا حرج، عرض شرائح ثابتة slideshow! ستظل هذه اللعبة شوكة في حلق البطاقات الرسومية زمنا طويلا للغاية، حتي يصدر جيل جديد أقوي بكثير مما لدينا حاليا!

لعبة STALKER Lost Alpha

8- لعبة Microsoft Flight X Simulator

محاكية الطيران المدني الأشهر، والاصدار الأخير من السلسلة الذي خرج الي الوجود منذ 12 عاما (في 2006)، اللعبة تعمل برسوم مكتبة DX10، ولا يزال أغلبها قديما بالمعايير الرسومية الحديثة، لكن جانب واحد من رسوم اللعبة لا يزال يمثل تحديا لأقوي العتاد حاليا، هذا الجانب هو مسافة العرض View Distance و تفاصيل تضاريس الأرض Land Traffic.

 لعبة Microsoft Flight X Simulator

اللعبة تقدم مساحة رسم هائلة، وتستعين بخرائط حقيقية لتعرض مناطق حقيقية رهيبة الاتساع من سطح الأرض، بجبالها وأنهارها وبحارها وأشجارها، وحتي مدنها ومبانيها والسيارات فيها، وكل هذا يزيد من واقعية رسوم اللعبة بشكل قوي -لا شك في هذا- .. حتي السٌحب يمكن للعبة رسمها لمسافات شاسعة أمام اللاعب، حتي الظلال علي الأرض والمياه يتم رسمها بدقة جيدة. كل هذه التفاصيل لا تمثل مشكلة حتي بالنسبة لبطاقة حديثة نسبيا مثل الـ 1070 أو 980Ti مثلا حتي علي دقة 2160p. لكنها تمثل مشكلة قصوي بالنسبة لأي معالج مركزي CPU حديث، فالمعالج هو المسئول عن تحضير هذه المشاهد المعقدة للبطاقة الرسومية، ورسم الكثير من التفاصيل علي مسافات بعيدة يزيد من تعقيد العملية علي المعالج، وخصوصا أن اللعبة غير مطوعة جيدا للمعالجات متعددة الأنوية Multi-Core CPUs، بمعني أنها تحتاج معالجا بأداء متميز في النواة الواحدة Single Threaded Performance، وهو أمر لا يقدر عليه حتي معالج i9 9900K من Intel .. فأداء النواة الواحدة لم يتطور كثيرا عن السابق بالشكل الذي يكفي احتياجات Flight X Simulator.

ولهذا السبب سيعاني المستخدم المتحمس من تقطعات stutters وانخفاضات مفاجأة في الاطارات frame drops وخصوصا اثناء تحميل الخرائط الواسعة أمام اللاعب map streaming .. لا نتوقع أن ينصلح حال هذه اللعبة الا بقدوم معالجات مركزية منيعة بترددات فائقة (7 جيجاهرتز)، وأداء نواة واحدة يفوق ما لدينا الأن مرتين! مما يعني أن اللعبة ستظل في هذه القائمة فترة طويلة للغاية! حقا لقد أحسنت Microsoft صنعا بتطوير هذه اللعبة، فهي حرفيا تظل تحلق عاليا فوق عتاد الحاسب الشخصي دون أمل في اللحاق بها عما قريب!

9- لعبة Arma 3

محاكية التصويب بالأسلحة الشهيرة، والاصدار الأخير من السلسلة أيضا! والذي خرج الي النور منذ 5 أعوام (عام 2013)، اللعبة تعمل برسوم DX11، وبها محرك اضاءة عصري، وبها مساحة لعب شاسعة للغاية كذلك، تمتد الي عشرات الكيلومترات، ويمكنك فيها قيادة طائرات نفاثة، والتحليق فوق التضاريس شاسعة الاتساع.

لعبة Arma 3

اللعبة تقصم أداء العتاد الحديث باعدادات مسافة الرسم View Distance، فهي ترسم الجبال والسهول والأشجار والبيوت والظلال حتي لمسافة تصل الي 12 كلم حول اللاعب، وهي مسافة هائلة بالقطع، لكنها لا تمثل تحديا للبطاقات الرسومية الحالية، بل مثلها مثل Flight X تتحدي المعالجات المركزية CPUs، فـ Arma 3 لا تستغل الأنوية المتعددة جيدا، وتعتمد علي أداء النواة الواحدة .. وهو الأمر الذي نعاني بطء تطوره جميعا! يمكنك تشغيل اللعبة علي 2160p بسهولة، لكن لا تتوقع أداء سلسا، فانخفاض الاطارات والتقطعات ستنغص عليك حياتك، بالذات أثناء الحركة السريعة والطيران! تحتاج اللعبة الي معالج أقوي من 9900K لتعمل بشكل مريح.

10- لعبة Total War Warhammer

لعبة تخطيط ومعارك Strategy صدرت في 2016، اللعبة تعمل بمكتبتي DX11 و DX12 وتحوي رسوما قوية ومفصلة للغاية بالنسبة لنوعها، لكن مشكلة اللعبة أنها تتعامل مع عدد كبير للغاية من الجنود والوحدات القتالية، يصل الي عشرات الآلاف، وهذا العدد يضغط بقوة علي المعالجات المركزية CPUs .. ويجعلها غير قادرة علي امداد اللعبة بعدد كاف من الاطارات fps .. الحصول علي 60fps وسط المعركة ووقت التحام الجنود هو أمر شبه مستحيل حتي بمعالج 9900K سواء باستخدام DX11 أو DX12. وحتي مع استخدام Titan RTX/2080Ti علي دقة وضوح 1080p!

لعبة Total War Warhammer

11- لعبة 2 Total War Warhammer

الجزءالثاني من Total Warhammer، صدر في 2017، واحتوي علي DX11 و DX12 أيضا، وشمل تحديثا معقولا للرسوم، لكنه لا يزال بنفس ثقل وبطأ الجزء الأول، ومعالج 9900K يعاني من نفس العجز فيه.

 لعبة 2 Total War Warhammer

وقد يتساءل أحدهم، لماذا نذكر ألعاب Total War في هذه القائمة؟ والألعاب الاستراتيجية كلها معروف عنها انها تعمل ببطئ نسبي كلما ازدحمت الشاشة بأعداد ضخمة من الجنود و الوحدات القتالية، حتي ألعاب تعاقب الأدوار الشبكية MMORPG تعاني من هذه المشكلة في المدن أو مراكز التجمع المزدحمة باللاعبين .. لكن كل هذه الألعاب تعمل ببطئ لحظي أو مؤقت فقط وقت ازدحام الشاشة أو ساحة القتال واحتدام اجزاء معينة من القتال .. ولا تعاني من انخفاضات شديدة الوطء، بينما Total War Warhammer تتميز بأنها تعمل ببطئ مستمر طوال فترة القتال خاصة عندما يتجول اللاعب وسط المقاتلين .. والبطئ حينها يصل الي أن اللعبة تعمل بمعدل عرض لا يتجاوز 20fps، حتي مع أقوي معالج متاح للألعاب: 9900K وحتي مع استخدام Titan RTX/2080Ti!

12- لعبة Ultimate Epic Battle Simulator

لعبة محاكاة المعارك الهائلة، صدرت اللعبة في 2017، وهي تعطي القدرة للاعب علي عمل معارك بأعداد حقيقة تتجاوز مئات الآلاف من الجنود! لا داعي لذكر أن هذه المعارك تعمل بمعدل عرض متدني للغاية يصل الي 10fps حتي مع استخدام أعلي عتاد متاح: 9900K و Titan RTX/2080Ti .. وحتي لو كانت دقة العرض لا تتجاوز 720p! اللعبة تحتاج الي معالج مركزي ثوري ليتحمل كل هذه الأعداد، وهو الأمر الذي لا نملكه بعد!

 لعبة Ultimate Epic Battle Simulator

هكذا انتهت القائمة، من 12 لعبة لا يمكن لعبها بدقة عرض ووضوح 1440p ومعدل 60fps حتي علي بطاقة Titan RTX/2080Ti ومعالج 9900K! .. بعضهم يعاني من اختناق المعالج المركزي CPU، وهؤلاء سيكافح اللاعبون معهم طويلا حتي تحدث انفراجة ثورية في أداء الانوية الفردية في المعالجات، أما باقي الالعاب في القائمة فهم مختنقين بالبطاقات الرسومية المعاصرة .. بالنظر الي الظروف الحالية فان بعض هذه الألعاب ستظل بعيدة عن متناول العتاد حتي بعد نزول أجيال أقوي من البطاقات الرسومية، فالقوة المطلوبة للعبهم لن تتحقق الا بفقزتين أو ثلاثة في المعالجات المركزية! بل إن العدد نفسه مرشح للزيادة في 2020 مع نزول ألعاب أخري أشد وطأة وتعقيدا رسوميا!

والحقيقة أن انضمام Red Dead Redemption 2 و Ghost Recon Breakpoint للقائمة لم يكن متوقعا، لكن مسافة الرسم الهائلة فيهما كانت عاملا حاسما في جعلهما من أثقل الألعاب علي الاطلاق، في حين أن انضمام Metro Exodus و Control للقائمة كان متوقعا بسبب مؤثرات تتبع الأشعة RTX فيهما.

نتوقع أن تمثل Cyberpunk و Dying Light 2 في 2020 تحديا حقيقيا للبطاقات الرسومية، خاصة مع مؤثرات RTX فيهما، وربما نحصل علي ألعاب أخري ثقيلة كذلك حتي بدون RTX، فالجيل الجديد من أجهزة الألعاب المنزلية قد اقترب، ومعه سيزداد مستوي الألعاب الرسومي بشدة! لتظل لعبة القط والفأر قائمة بين أثقل لعبة في العالم للكمبيوتر وعتاد الحاسب الشخصي! والي الأبد!