أيام قليلة جداً تفصلنا عن عنوان Mount and Blade II Bannerlord حيث تصدر اللعبة في نسخة Early Access يوم 31 مارس القادم من تطوير ونشر شركة Taleworlds Entertainment.

تعتبر حالة لعبة Mount and Blade II Bannerlord حالة خاصة جداً حيث أن الجزء الأول من اللعبة يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة جداً على الرغم من المشاكل الكثيرة التي يعاني منها بسبب ضعف امكانيات المطور، أيضاً الجزء الجديد من اللعبة تأخر كثيراً في عملية التطوير حيث تم الإعلان عنه لأول مرة عام 2012 أي أن اللعبة في مرحلة التطوير منذ 8 أعوام كاملة ولم تصل إلى النسخة الكاملة.

شخصياً لعبة Mount and Blade II Bannerlords تعتبر اللعبة الأكثر انتظاراً هذا العام خصوصاً وأني من عشاق الجزء الأول Mount and Blade Warband حيث قدم تجربة لعب مميزة وجديدة جداً مزجت بين الحركة وتقلد الادوار والـ Sandbox ولكن الأهم من كل ما سبق فكرة اللعبة الممتعة جداً.

"في هذا المقال سنتحدث عن أكثر الأشياء التي ننتظرها من عنوان Mount and Blade Bannerlord بعد انتظار 8 سنوات كاملة من التطوير"

ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.

فكرة Mount and Blade

قبل البدء في التحدث عن عنوان Bannerlord يجب أولاً التحدث عن فكرة Mount and Blade  عموماً لكي نحدد العناصر التي نريدها من اللعبة الجديدة.

فكرة Mount and Blade تدور حول خريطة كبيرة من منظور Upside Down وعلى هذه الخريطة يوجد مجموعة من الممالك ولكل مملكة المدن الخاصة بها والقرى وبالطبع الجنود والأمراء.

في بداية اللعبة سوف تقوم بتصميم شخصيتك من خلال مجموعة من الخيارات الشكلية التي تقدمها لك اللعبة مثل النوع ذكر أم أنثى أو الطول والحجم وبعض الملامح،

بعد ذلك سوف تحدد بعض عناصر تقلد الأدوار الخاصة بشخصيتك مثل قوتها وأي سلاح تفضل ومستوى الذكاء الخاص بها وبعض المهارات مثل التعقب والهندسة وكل هذه الخيارات تتم من خلال عدد محدد من النقاط لا يمكن تجاوزه في بداية اللعبة.

ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.

الأن سوف تبدأ اللعبة بمفردك على الخريطة الواسعة السابق ذكرها وسوف تبدأ رحلتك بدون اي قيود أو خطة محددة فأنت حر تفعل ما تشاء في عالم Mount and Blade، يمكنك مثلاً أن تكون تاجر شهير أو قاطع طريق ولص، يمكنك أن تكون أحد الأمراء لديك العديد من القلاع والجنود أو حتى تسعى لأن تصبح الملك المتوج على عالم Mount and Blade.

طالع: تعرف على الأسباب التي جعلت سلسلة سلسلة ألعاب ممتازة

المعارك أمر أخر يميز اللعبة حيث أنه عند الدخول في معركة يتحول منظور اللعبة من Upside Down إلى لعبة من منظور الشخص الثالث أو الأول حسب رغبتك وفي المعارك سوف تحارب إلى جانب جنودك داخل معارك ملحمية ضد أعداد ضخمة من الأعداء ويمكنك في المعركة توجيه الجنود وقيادتهم حتى تحقق النصر.

بعد كل ما سبق ذكره لم نتمكن من تغطية كافة الأفكار الموجودة داخل اللعبة لأن اللعبة تقدم أسلوب لعب وأفكار تحتاج إلى مقال بشكل مفرد، لذلك فإن التنوع والأفكار المتعددة التي قدمتها لعبة Mount and Blade جعلتها اللعبة الافضل على قلبي.

"لنتحدث الآن عن الأشياء التي ننتظرها من عنوان Mount and Blade II Bannerlord"

لا ننتظر رسوم خرافية.

إذا عُدنا إلى الجزء الأول من اللعبة نجد أن اللعبة لم تقدم رسوم قوية بأي شكل من الأشكال وحتى بالمقارنة مع ألعاب هذه الفترة الزمنية وعلى الرغم من عدم الجودة الرسومية فقد تعلقنا باللعبة كثيراً واحببناها، فالرسوم لا تلعب دور كبير بالنسبة لعشاق سلسلة Mount and Blade.

لذلك نحن لا نتوقع رسوم خرافية، بالطبع الرسوم ستكون أفضل بكثير إذا تم مقارنتها بالجزء الأول ولكن بكل تأكيد الرسوم لن تكون قادرة على منافسة ألعاب الجيل الحالي.

أيضاً يجب أن نأخذ في عين الاعتبار الفترة الزمنية الطويلة التي أخذتها اللعبة في التطوير خصوصاً مع الإمكانيات التي تعتبر محدودة لفريق التطوير والتي انعكست بشكل كبير على عملية التطوير وتسببت في تأخير إصدار اللعبة أكثر من مرة.

"لذلك إذا كنت لاعب جديد على سلسلة Mount and Blade لا تتوقع رسوم خرافية من اللعبة ولا تتوقع أيضاً أن تكون اللعبة خالية من كل المشاكل التقنية بل توقع بعض المشاكل التقنية أو حتى الثغرات"

استراتيجيات أكثر وجنود أكثر.

معارك Mount and Blade تتميز بأعداد الجنود الضخمة على الجانبين وخلال المعركة يمكنك التحكم بالجنود لتحقيق الانتصار الأفضل فمثلاً يمكنك وضع رماة الأسهم على تل مرتفع واستخدام الفرسان لتطويق الأعداء من الخلف.

الاستراتيجيات الموجودة في اللعبة ممتعة جداً ولكنها كانت محدودة لأن الأوامر الموجودة بداخلها كانت محدودة هي الأخرى، أيضاً اللعبة لم تكن تجبرك على استخدام هذه الأوامر سبب الاختلاف الكبير جداً بين قدرات الجيوش فعلى سبيل المثال إذا كانت جيشك يتكون من الفرسان فقط فلن تحتاج إلى هذه الأوامر أصلاً لأن جميع الجيوش الموجودة في اللعبة ستكون أضعف بكثير ويمكن القضاء علي الخصم بسهولة جداً.

ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.

لذلك نتوقع في الجزء الجديد أن يتم إضافة المزيد من الأوامر الخاصة بتنسيق الجيش وإعطائه الأوامر، ونتمنى أيضاً أن تكون هذه الأوامر ضرورية جداً وذلك يمكن أن يحدث عند تفعيل أسلوب الورقة حجر مقص حيث لا يوجد وحدة قتالية متميزة جداً فمثلاً قد تكون وحدات الرماح قاتلة ومميتة لوحدات الفرنسان وهذا الأمر غير موجودة تماماً في الجزء الأول من اللعبة.

اقرأ أيضاً: عرض جديد من Mount and Blade Bannerlord يبين طور الـ Multiplayer.

نتوقع ايضاً المزيد من الجنود داخل Mount and Blade Bannerlord فمثلاً في الجزء الأول حينما كان يوجد معركة مكونة من 600 أو 800 جندي كان تعتبر معركة عملاقة وبسبب قدرات اللعبة المحدودة كان يتم تقسيم المعركة على جولات منفصلة لأن اللعبة لا تتمكن من معالجة كل هؤلاء الجنود مرة واحدة لذلك سيكون من الجيد جداً أن تتمكن لعبة Bannerlord من معالجة جميع الجنود وتقديم معارك ملحمية.

المزيد من الإحكام.

الجزء الأول من اللعبة كان عبارة عن حقل كبير من الثغرات فمثلاً الشخصية الخاصة بك بعد مستوى معين سوف تصبح خارقة ويمكنك بواسطتها قتل المئات من الأعداء مما يخرب تجربة اللعبة بشكل كبير.

أيضاً كان يوجد باللعبة ثغرة شهيرة لضمان الفوز بالمعارك الكبيرة بدون أن يموت عدد كبير من جنودك، عد بداية المعركة يمكنك توقيف اللعبة وفتح الإعدادات وزيادة عدد الجنود إلى الحد الأقصى والعودة إلى اللعبة وفي هذه اللحظة سوف يتم إضافة المزيد من جنودك كنوع من الدعم وهنا يمكنك توقيف اللعبة من جديد وتقليل عدد الجنود مرة أخرى إلى الحد الادنى لكي تضمن أن الخصم لن يتم دعمه بالمزيد من الجنود كما حدث معك وبذلك سيكون لديك عدد كبير جداً من الجنود ضد عدد محدود وتضمن النصر.

ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.

بالطبع كل الثغرات السابق ذكرها يمكن تجنبها بشكل كامل وعدم استخدامها ولكن من الأفضل أن يأتي الجزء الجديد من اللعبة بدون هذه الثغرات السخيفة والبسيطة في الحقيقة.

أنشطة أكثر تفاعلية.

لعبة Mount and Blade Warband كانت تضم العديد من الأنشطة فمثلاً كان يمكنك التودد إلى أحد الاميرات حتى يمكنك الزواج منها أو كان يمكنك تحسين علاقتك مع باقي الأمراء داخل اللعبة ولكن هذه الأنشطة غير تفاعلية تماماً ولا يوجد لها أثر كبير على مجريات اللعبة.

على الرغم من عدم أهمية هذه النشاطات إلا أنها كانت ممتعة جداً واستغرقت مني الكثير من الساعات ولكن من الأفضل أن تكون النشاطات داخل الجزء الجديد لها دور أكثر أهمية وتؤثر على مجريات الأمور في اللعبة.

ما الذي ننتظره من عنوان Mount and Blade II Bannerlord.

معارك حصار كبيرة.

معارك الحصار يمكن فصلها عن باقي المعارك داخل Mount and Blade وذلك بسبب الطابع الخاص المميز لها سواء كنت مهاجم أو مدافع، لكن على الرغم من متعة هذه المعارك إلا أنه ينقصها الكثير من الأشياء فمثلاً ينقص هذه المعارك أدوات الحصار المتعددة والتي لم تكن موجودة أصلاً في الجزء السابق وكانت تقتصر على سلم أو برج فقط.

على الجانب الآخر نتوقع بعض المهام والأدوات الدفاعية إذا كنت تدافع عن قلعتك مثل بناء المتاريس أو إشعال النيران في المناطق الضيقة وإغلاقها بالصخور.

نظام اقتصادي جديد.

إذا يوجد شيء لا أحبه في عنوان Mount and Blade Warband فبكل تأكيد سيكون النظام الاقتصادي الموجود في اللعبة وذلك بسبب العديد من أوجه القصور الموجودة في هذا النظام.

على سبيل المثال المدن الكبيرة التي تأخذها بعد معارك ملحمية طويلة جدا قد تفقد فيها العديد من جنودك لا تعطيك أي أموال وتحصل على المال فقط من خلال القرى المحيطة بالمدن الكبيرة مما يدمر أهمية هذه المدن.

حتى القلاع الموجودة لا تقدم لك أي مزايا اقتصادية أو حتى أي استفادة غير أنها تكون عبارة عن مركز لجنودك وبالطبع سجن للأسرى.

mount and blade bannerlord

ننتظر في الجزء الجديد نظام اقتصادي أكثر ترابط وتفاعل مع اللعبة لأنه يوجد الكثير من الأنشطة التي تم تدميرها في الجزء الأول بسبب عدم ربط الأنشطة بالنظام الاقتصادي الموجود داخل اللعبة.

"كانت هذه أهم العناصر التي نريد أن نراها في العنوان المنتظر Mount and Blade II Bannerlord وبالطبع لا تنسى أن تتابع عرب هاردوير حيث سنقوم بمراجعة اللعبة فور صدورها"