الرئيسية المقالات

نظرة على تطبيق MSI Dragon Center ، أداة التحكم الأمثل للاعبين

مع تطبيقات إدارة الحاسوب من MSI ، سيستطيع اللاعبين وبشكل أكثر سهولة من ذي قبل الاهتمام بشكل أقل بضبط حواسيبهم بشكل مستمر ومتكرر ، وسيهتمون بشكل أكبر بما يُجيدونه بالشكل الأفضل ، وهو اللعب !! …

عرضنا منذ بضعة أيام قليلة حاسوبي MSI المحمولة الجديدة ، والتي تتميز بالحجم الأصغر والمميزات التقنية الجيدة للغاية بدون التضحية بعامل السعر . ولمن لم يُتابع المراجعة ، يمكننا توضيح أهم المميزات التي تتمتع بها هذه الحواسيب بشكل سريع قبل الدخول في المقال نفسه ، والذي بالمناسبة سنتحدث فيه عن التجربة البرمجية التي ستوفرها الحواسيب الجديدة مع تطبيق قيادة الحواسيب من MSI والذي تدعوه الشركة Dragon Center ….

سلسلة الحواسيب المحمولة GF من MSI هي سلسلة موجهة لذوي الميزانيات المحدودة أو المتوسطة ، حيث تحتوي مكوناتها على مُعالج يتراوح ما بين Core i5-9300H حتى Core i7-9750H مع الحفاظ على حجم الذواكر العشوائية 16 جيجابايت وشاشة بحجم 15.3 انش و دقة العرض 1080P بمعدل تحديث يتراوح ما بين 60 هرتز وحتى 144 هرتز ، مع البطاقات الرسومية التي تتراوح من GTX 1650 ووصولاً الى بطاقاتGTX 1660 IT في الحواسيب الأعلى .

إذا كنت مُتابع لعرب هاردوير ، بالتأكيد أنك مررت على مراجعة الحاسب MSI GF65 Thin 9SD و الحاسب الأصغر MSI GF63 Thin 9SC  من نفس السلسلة ، ويتمتع كلاً من هذين الحاسوبين بمواصفات تقنية موجهة للاعبين مع بطاقات رسومية تتراوح من GTX 1650 ووصولاً الى بطاقاتGTX 1660 IT في الحواسيب الأعلى لتوفر بذلك الشركة الحلول المناسبة للفئات السعرية المتفاوتة كما ذكرت منذ قليل .

وقد لاحظتم في مراجعتنا الخاصة بالحاسوبين أننا قد عرضنا قدرة هذه الحواسيب على توفير تجربة لعب مميزة على اعدادات رسومية تتراوح بين المرتفعة التي تعتمد على الجودة الرسومية مثل العاب AAA ، أو الاعدادات التي تعتمد على سرعة اللعب وتوفير استجابة أسرع للحاسب مع الألعاب مثل العاب الرياضات الإلكترونية التي تحتاج لأعلى معدل إطارات وهو ما توفره الشاشة الخاصة بالحاسب التي تتمتع بمعدل تحديث 120 هيرتز .

وتوفر MSI ليس فقط المواصفات التقنية المميزة التي لا تستطيع في الواقع أن تجدها كثيراً في الحواسيب المحمولة التي تأتي بمواصفات أو سعر مشابه ، فقليلاً ما سترى حواسيباً محمولة مع شاشات بمعدل تحديث 120 هيرتز في  هذه الفئة السعرية من الأساس . لذا فأنت أمام مواصفات جيدة للغاية مقابل السعر الذي يتوفر به الحاسب وهذه نقطة رائعة أيضاً ، ولكن في الحقيقة وكما ذكرت في البداية نحن هنا للحديث عن التجربة البرمجية التي يوفرها الحاسب ، وهنا أنا أقصد تحديداً التطبيقات المعاونة التي توفرها شركة MSI لحواسيبها المحمولة والتي تجعل لتجربتك واستخدامك طعم أخر وسهولة أكبر في التعامل ، خاصة في حال لم تكن محترفاً في هذه الأمور .

تطبيق MSI APP Player

سيوفر لك تطبيق MSI APP Player تجربة اللعب لألعاب الجوال المحبوبة لديك ولكن هذه المرة على الحاسب المحمول الخاص بك ، ستتمتع بلعب جميع هذه الألعاب المُحببة الى قلبك ولكن هذه المرة على شاشة أكبر وسرعة أعلى بفضل التطبيق الجديد الذي يعمل كمحاكي العاب للجوال ولكن مُخصص لحواسيب MSI . سيُمكنك هذا التطبيق أيضاً من الدخول وتشغيل وضع الألعاب حيث يوفر لك تجربة خالية من التشويش تماماً أثناء جلسات اللعب الخاصة بك ، حيث لن يقوم أحدهم بالاتصال عليك فجأة وأنت تقوم باللعب ليُخرّب عليك تجربة اللعب أو أن تفقد الاتصال مثلاً بشبكة الانترنت بفضل سرعات الانترنت والثبات الأعلى التي توفره الحواسيب المحمولة من الشركة بفضل كروت اللان المميزة الخاصة بها .

MSI Dragon Center Laptop لاب توب

سيُمكنك التطبيق أيضاً من استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح لتعويضك عن التحكمات التي تعتمد على اللمس الموجودة على الجوال والتي لا تتناسب مع الجميع ولا يرتاح لها اللاعبين المحترفين . كما سيوفر لك التطبيق سرعة أعلى وأداء أعلى للألعاب نفسها مع عدد إطارات أفضل من أي هاتف جوال أو حتى تابلت موجود في الوقت الحالي .

تطبيق Dragon Center

تتعلق الألعاب التنافسية والرياضات الالكترونية بشكل كبير على أداء الكمبيوتر المحمول مع الألعاب بقدر ما تتعلق بمهارة اللاعب نفسه . لذا فقد يرغب اللاعبون في التأكد من أنهم قادرون على الحصول على كل جزء من الطاقة التي يمكن أن توفرها لهم أجهزتهم بينما لا يُشتت انتباههم في منتصف جلسات اللعب أو من ناحية الأداء الخاص بحواسيبهم . كما يفضل اللاعبون أيضاً توفير طريقة سهلة للتبديل بين أوضاع أداء النظام دون الحاجة إلى الدخول الى إعدادات الـ BIOS العديدة مثلاً أو اللجوء الى التطبيقات الخاصة بضبط أداء النظام المربكة والكثيرة في كل مكان . وهنا يأتي دور تطبيق MSI Dragon Center الذي يأخذ كل هذه الأحمال من على كاهل اللاعبين ويتيح لهم التركيز على ما يفعلونه بشكل أفضل – وهو الألعاب .

لربما تكون الميزة الأكثر تحديدًا وخصوصية التي يتميز بها أي كمبيوتر محمول مخصص للألعاب من MSI هو في الحقيقة تطبيق Dragon Center . حيث يقوم التطبيق بدمج جميع معلومات النظام وأدوات الضبط التي سيحتاجها اللاعبين في واجهة مستخدم واحدة يسهل الوصول إليها والتحكم فيها . لا مزيد من الضياع في إعدادات BIOS المعقدة أو الاضطرار إلى ضبط ترددات الأنوية وسرعات المراوح يدويًا في كل مرة تبدأ فيها لعبة أو تُغير فيها اللعبة . حيث يوفر Dragon Center تحكمًا شاملاً في معظم عتاد الكمبيوتر المحمول حتى تتمكن من استخراج أخر قطرة من الأداء من المكونات القوية بداخل الحاسب . لذا دعونا نلقي نظرة سريعة على علامات التبويب المختلفة المتاحة في الإصدار الحالي من Dragon Center.

واجهة المستخدم

يتم تقديم واجهة Dragon Center بطريقة سهلة الفهم . فعندما تفتح التطبيق لأول مرة ، ستجد قراءات تعمل في الوقت الفعلي لوحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية وذاكرة الوصول العشوائي وحالة استخدام وحدات التخزين إلى جانب معلومات حول خطة الطاقة الحالية وسرعات المروحة وحالة الشبكة المحلية / Wi-Fi ، أي أنك أمام أحد تطبيقات عرض معلومات النظام تقريباً .

ضبط النظام

التالي هو علامة التبويب ضبط النظام التي توفر العديد من ملفات التعريف التي تم ضبطها مسبقًا لحالات الاستخدام المختلفة . حيث أنه من هنا ، يمكنك ضبط ترددات وحدة المعالجة المركزية ووحدة المعالجة الرسومية وسرعات المراوح ، وحتى ضبط إعدادات كلاً من تقنيتيّ Nahimic و MSI True Color مباشرة دون الحاجة إلى فتح التطبيقات المعنية الخاصة بكل منهما .  بل سيُمكنك أيضًا الحصول على خيار تكوين ما يصل إلى ملفي تعريف مخصصين لك أنت يمكنك استدعاءهما بنقرة واحدة فقط وقت الحاجة وترك الملفات المُعرفة سابقاً كما هي بدون تعديل .

مراقب النظام

في حال كنت من المهتمين مثلي بمتابعة كل شيء عن حاسبك في الوقت الحقيقي ، أو كنت تفضل وجود جميع معلومات النظام في متناول يدك بشكل دائم ؟ يتيح لك Dragon Center القدرة على طي واجهة المستخدم التي أشنا اليها مُسبقاً إلى نافذة عائمة صغيرة بوضع دائمًا في المقدمة (أي أنها تظهر بشكل دائم في حالة تشغيل أية تطبيق في مكان ما من الشاشة) ، هذه النافذة الصغيرة ستظل تعرض معلومات نظامك في الوقت الفعلي . بل ويمكنك أيضًا من خلالها تغيير العديد من ملفات الضبط التي قمت بعملها أو الموجودة بشكل مُسبق على الفور دون الحاجة إلى فتح تطبيق Dragon Center الرئيسي مرة أخرى .

أداة التحكم في البطارية Battery Master

يقدم Dragon Center أداة Battery Master للمساعدة في إدارة بطارية الكمبيوتر المحمول الخاصة بك بشكل أفضل . يمكنك من خلال هذه النافذة الاختيار من بين ثلاثة خيارات خاصة بصحة البطارية وهي – “الأفضل للتنقل” حيث يسمح هذا الخيار للبطارية بالشحن الكامل ، أو خيار “متوازن” الذي يشحن البطارية حتى 80٪ عندما ينخفض ​​مستوى البطارية إلى 70٪ ، أو خيار “الأفضل للبطارية” الذي  يشحن البطارية حتى 60٪ عندما ينخفض ​​مستوى البطارية إلى أقل من 50٪ ….

لذا فإذا كنت تستخدم الشاحن في الغالب بشكل كبير أي أنك لا تتنقل كثيراً ،لذا فمن المنطقي والأفضل أن تُحدد خيار “الأفضل للبطارية” لزيادة عمر البطارية . كما يمكنك أيضًا بدء إجراء معايرة البطارية من هذه الواجهة لضمان الحفاظ على عمر البطارية بشكل جيد والتأكد أن نظام Windows يقوم بالإبلاغ عن نسبة الشحن بشكل صحيح . وتوصي MSI بإجراء معايرة البطارية مرة كل ثلاثة أشهر .

وضع الألعاب Gaming Mode

عندما يكون لديك مجموعة من الألعاب مثبتة على حاسوبك ، يمكن أن يكون ضبط أداء النظام وتأثيرات إضاءة RGB لكل لعبة عملًا روتينيًا ومتعباً بالنسبة للكثيرين . لذلك يُقدم لك تطبيقDragon Center ميزة وضع الألعاب ، الذي يقوم بعرض بعض الألعاب الأكثر شيوعًا ويسمح لك بتحسين أداء النظام تلقائيًا وتحرير الذاكرة واستدعاء تأثيرات الإضاءة المخصصة عند تشغيل اللعبة ، طبقاً للإعدادات الأشهر التي يقوم بها اللاعبين حول العالم مع هذه الألعاب .

VoiceBoost

في خضم الأصوات المتضاربة داخل اللعبة وخاصة في جلسات اللعب الحماسية ، غالبًا ما يكون صوت اللاعبين غير واضح أثناء الحديث مع بعضهم ، مما يعيق تواصل الفريق بالشكل الأمثل . لذلك تُتيح لك نافذة VoiceBoost من Dragon Center إدارة نسبة VoIP وحجم الصوت داخل اللعبة أثناء استخدام تطبيقات الصوت المركب VoIP مثل Skype و Discord و TeamSpeak و Raidcall . لذا فمع استخدام Voice Wizard ، يمكن لأعضاء الفريق التواصل بشكل أكثر وضوحًا ، حتى في خضم المعارك بشكل واضح .

مركز الجوال Mobile Center

يتيح لك Dragon Center Mobile Center ترحيل معلومات النظام في الوقت الفعلي مباشرةً إلى تطبيق Dragon Dashboard الموجود على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android أو iOS . كل ما عليك فعله هو مسح رمز QR الموجود على تطبيق Dragon Dashboard لرؤية بيانات مراقبة النظام وتحديد ملفات ضبط أداء النظام . يجب عليك أن تُلاحظ أن الكمبيوتر المحمول الخاص بالألعاب من MSI والهاتف الذكي الذي يشغل تطبيق Dragon Dashboard يجب أن يكونا على نفس مجال الاتصال حتى يعمل التطبيق .

نافذة الأدوات والمساعدة

توفر علامة التبويب الأدوات والمساعدة اختصارات للعديد من الأدوات التي قد تجدها مفيدة لك . وتشمل هذه الاختصارات للوصول إلى دليل المستخدم وصفحات تسجيل المنتجات ، وأداة معايرة البطارية ، وخيار نسخ صورة من خيارات التطبيق (Backup) والقدرة على نقلها إلى الوسائط التخزين الخارجية . كما يمكنك أيضًا إضافة أدوات مساعدة أخرى مثل SteelSeries Engine 3 وتطبيقات MSI TrueColor لتوفير سهولة الوصول لكل منها .

تجربة الألعاب الأمثل مع MSI

ستوفر لك حواسيب MSI المحمولة المخصصة للألعاب العديد من المميزات التي ستجدها في الحقيقة مناسبة لك كلاعب لا يهتم الا للعب بشكل رئيسي ، فالعديد من اللاعبين لا يُريدون تمضية الكثير من الوقت في ضبط اعدادات حواسيبهم بشكل متكرر وممل . لذلك توفر لهم MSI هذه التطبيقات وغيرها من التطبيقات الهامة (التي سأضيفها الى هذا المقال أو سأتحدث عنها في مقال أخر) ، وذلك لتوفر لهم مزيجاً مميزاً من الحواسيب المحمولة ذات المواصفات التقنية المميزة وأيضاً التجربة الأسهل في التحكم في كل هذه الموارد بدون بذل الكثير من الجهد أو تضييع الكثير من الوقت في عمليات الضبط …

مع تطبيقات إدارة الحاسوب من MSI ، سيستطيع اللاعبين وبشكل أكثر سهولة من ذي قبل الاهتمام بشكل أقل بضبط حواسيبهم بشكل مستمر ومتكرر ، وسيهتمون بشكل أكبر بما يُجيدونه بالشكل الأفضل ، وهو اللعب !! …