من حسن حظنا أننا نعاصر فترة إنتعاش في سوق أجهزة اللاب توب في جميع الدول العربية، وهذا ما وصلنا له بعد تركيز الشركات الكبيرة على المنطقة ودخولنا في حسبانها لكي تمتلك كل واحدة منهم قاعدة جماهيرية تشيد بما نراه منها؛ سواء كانت أجهزة مصممة للألعاب، الأعمال، أو حتى من أجل التمتع بالوسائط ليس أكثر! وهذا ما تقدمه شركات كبيرة مثل MSI و Lenovo وغيرها من الشركات التي تركز على أكثر من فئة.

ولحسن حظنا أيضاً أننا أصبحنا على دراية بما نحتاج من إمكانيات لكي تقوم بإعطائنا التجربة التي نريدها، وليست التجربة التي يتم إجبارنا عليها من باب أن هذه السلعة هي المتاحة في الوقت الحالي ليس أكثر، وهذا ما تبنته العديد من الشركات في استراتيجيتها عوضاً عن فرض منتجات محددة قد تكون أقل مما نريد أو أعلى.

لكن ما حاجتك بجهاز من أجهزة اللاب توب التي لن تتحمل ضغط عملك أو لعبك بسبب جودة البناء الناتجة عن إستخدام مواد تصنيع رديئة….أعني...هل سيهمك بطاقة الـ RTX التي ستجدها في هذا اللاب توب إن حدث وتم شرخ الجسد الذي يحميه من الانكشاف بسبب حدوث صدمة بسيطة للغاية؟ أم سيهمك شكل الشاشة وألوانها إن كنت تعلم أنك في يوم ما أثناء إغلاقها قد يتم خلع مفصلتها؟ بالطبع لا!

هذا ما جعلنا نهتم اليوم بالحديث عن البنية الكاملة بأجهزة اللاب توب، وما يهم فيها من الخارج ومن الداخل حتى تختار الجودة التي تستحقها لتتوافق مع ما دفعته!

ما يجب أن تبحث عنه تحت الغطاء…

أي لاب توب من أي شركة مثل MSI أو الشركات الأخرى يأتي بمجموعة مواصفات متوافقة مع بعضها البعض، والتي يجب أن تكون على دراية بها لكي تعلم ما يستطيع كل جهاز تقديمه من حيث الأداء ومقارنتها بالأجهزة الأخرى، وإن هناك قطعة يجب أن تنظر إليها أولاً فهي المعالج الرئيسي.

ما الذي يجعل جودة صنع اللاب توب تستحق الشراء؟

عقل جهاز اللاب توب الخاص بك، والذي يتم تصنيعه من خلال AMD أو Intel والذي يستلم مسئولية معالجة كل شيء تقوم بفعله بدايةً من تشغيل اللاب توب إلى إطفائه لكي تنتهي مهمته بالنسبة لك، وبالطبع إن كنت جديداً في شراء جهاز لاب توب وتريد أن تفعل هذا الأمر معتمداً على نفسك، فستجد العديد من الأرقام قد لا تستطيع ترجمتها.

لكن لكي ننجز لك هذه الأمور، إن كنت تريد شراء جهاز من أجل التصفح والرد على بريدك الإلكتروني وإستخدام حزم البرمجيات البسيطة من أجل أعمال المكتب وقد تريد أن ترفه عن نفسك قليلاً بمشاهدة الأفلام والوسائط فعليك بمعالجات Intel Core i3 أو AMD Ryzen 3 التي تأتي في أجهزة رخيصة للغاية من أجل هذه الإستخدامات.

أما إن كنت تبحث عن الأداء المتوسط مثل العمل على مقاطع فيديو بسيطة أو أعمال التصميم والتعديل الصور مع بعض ألعاب الفيديو، قد يهمك شراء معالج Intel Core i5 أو AMD Ryzen 5 على الأقل حتى تأخذ تجربة مرضية مقابل ما قمت بدفعه من أجل هذا الجهاز.

أما إن كنت تركز على صناعة المحتوى بكل أنواعه وتريد جهاز لاب توب يقوم بفعل كل شيء تفكر فيه، فعليك بأجهزة اللاب توب التي تتسلح بمعالجات Intel Core i7 أو معالجات AMD Ryzen 7 لأن هذه الأجهزة تعتبر من أعلى فئة ممكنة ويمكنها تزويدك بكل ما تريد، سواء صناعة المحتوى والأعمال الهندسية أو ألعاب الفيديو من العيار الثقيل.

لكن بالطبع، حاول دائماً أن تعرف تاريخ إصدار هذا المعالج والجيل الذي ينتمي إليه لأن مع قدوم جيل جديد، تأتي تحسينات جديدة من نواحي إستهلاك الطاقة وما شابهها من أمور في معمارية المعالج نفسه، وبالطبع ستكون هذه المعالجات أغلى من ما قبلها مما يرفع من سعر اللاب توب.

Ram ايفون أندرويد