كل ما تود معرفته عن المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019 - الجزء الأول - عرب هاردوير

ينطلق مؤتمر MWC 2019 يوم ٢٥ فبراير المقبل والذي سيحمل في جعبته الكثير من المفاجئات والتقنيات الجديدة ستغير مفهومنا عن الهواتف الذكية كما سيرسم خريطة الصراع على لقب الأفضل في ٢٠١٩ ويظهر لنا التصاميم الرائجة والتقنيات التي ستنتشر خلال عامنا الجاري. ومع اقترابنا لموعد انطلاق الحدث السنوي الأكبر للهواتف دعونا نبدأ تغطيتنا له بالحديث عن تاريخ المؤتمر، تأسيسه، ماذا يحدث خلال انعقاده السنوي لنجيب على تساؤلاتكم المختلفة  قبل أن نعرض عليكم أبرز التسريبات حديثنا عما ننتظره خلال المؤتمر دعونا نلقي نظرة عن تاريخه وتأسيسه.

ما هو مؤتمر MWC ؟

المؤتمر العالمي للهواتف أو Mobile World Congress هو أكبر حدث سنوي للهواتف تنافس فيه مختلف الشركات لتقديم أفضل ما لديها من أجهزة وتقنيات جديدة حيث تستغله أغلب الشركات للإعلان عن هواتفها الجديدة أو عن نظمها الجديدة لمجال الاتصالات بشكل عام. المؤتمر يقام وكما ذكرنا بشكل سنوي في مدينة برشلونة الاسبانية في الأسبوع الأخير من شهر فبراير / أول أسبوع من شهر مارس، وسيعقد خلال عامنا الجاري 2019 خلال الفترة بين الإثنين الموافق 25 فبراير حتى الخميس 28 فبراير.

تاريخ المؤتمر العالمي للهواتف

ظهر المؤتمر العالمى للهواتف MWC أول مرة عام 1987 أي منذ 32عاماً وكان المؤتمر يحمل حينها اسم Pan European Digital Conference ليقام كل عام فى مدينة أوروبية مختلفة كانت بدايتها العاصمة الإيطالية روما ثم انتقل إلى كل من نيس، برلين، ليزبون، أثينا، مدريد لينتقل بعد ذلك إلى مدينة كان الفرنسية التي استمر بها عقداً من الزمان لينتقل عام 2006 إلى مدينة برشلونة الإسبانية.

الهدف من المؤتمر فى بداية كان تكوين وحدة أوروبية فيما يخص نظم الاتصال والشبكات الخلوية تزامناً مع تأسيس الاتحاد الأوروبي، الحدث حينها كان تجمع لكبرى شركات خدمات الاتصالات قبل أن يتحول فيما بعد إلى أكبر معرض للهواتف الذكية في للعالم ويشهد مؤتمرات غيرت تاريخ الهواتف الذكية وبعض الشركات إلى الأبد يزداد عدد زواره من بضعة مئات فى انعقاده الأولى وصولاً بعدد 108 ألفاً خلال نسخته الماضية عام 2018.

أبرز أحداث MWC

شهد عام 2006 الانطلاقة الحقيقية للمعرض فمع نقله إلى برشلونة وتحوله إلى أهم حدث للهواتف خلال العام بدأت كبرى الشركات استغل ضجته للإعلان عن هواتفهم الجديدة. نوكيا، سونى، سامسونج و موتورولا كانوا أبرز المشاركين بهواتفهم الجديدة واللى شهدت ظهر الهواتف ذات الشاشة المنزلقة لأول مرة. في هذا العام حصل هاتف Nokia 8800 على لقب أفضل هاتف خلال المعرض ليحصد هاتف سامسونج SGH-D900 فى العام التالي 2007.

MWC 2019 - المؤتمر العالمي للهواتف

هاتف Nokia 8800

الأعوام التالية 2008 و 2009 رسمت بداية العصر الحالي مع ظهور شركات مثل HTC  و xperia التى أطلقت أول هاتف بنظام Windows mobile 6.1 مع استمرار نوكيا نجاحها الساحق خاصة بسلسلة N والتى شهدت هاتف Nokia N96 النسخة المطورة عن أحد أفضل هواتفها على الإطلاق Nokia N95.

الاندرويد يصل المؤتمر العالمي للهواتف

MWC 2019 - المؤتمر العالمي للهواتف

هاتف HTC Hero

شهد عام 2010 الظهور الأول لهواتف الاندرويد في معرض MWC 2010 بقيادة HTC التي أطلقت هاتف HTC Hero وسلسلة HTC Desire المتميزة لتخطف الأضواء وحدها خاصة وأن HTC Hero كان أفضل بفارق كبير عن هاتف Nexus one. شركات مثل سوني إيريكسون، موتورولا، LG و Acer كانت أيضا من ضمن أبرز المشاركين بهواتف تعمل بالنظام الجديد. هذه النسخة من المعرض كانت استثنائية بكل ما تحمله الكلمة فالأمر لم يتوقف فقط على اندرويد فالمعرض شهد إطلاق ٣ أنظمة جديدة وهم Windows mobile 7.0، نظام سامسونج Bada ونظام MeeGO الذي شهد تطوير مشترك بين كل من نوكيا وإنتل.

سامسونج تثبت نفسها وترد على أبل

MWC 2019 - المؤتمر العالمي للهواتف

هاتف سامسونج Galaxy S2

شهد العام التالي من نسخة 2010 سيطرة كبيرة من HTC وارتفاع أسهم الشركة بشكل قوي وسريع واستمر هذا الأمر حتى MWC 2011. هذه النسخة كانت الأفضل للشركة الكورية سامسونج حيث أعلنت عن هاتف Galaxy S2 واحد من أفضل الهواتف حينها محققا العديد من الجوائز والتقييمات الإيجابية مكن الشركة الكورية من تثبيت نفسها كواحدة من أفضل الشركات المطورة لهواتف أندرويد ليكون أول رد على هواتف أبل iPhone والتي كانت تقف حينها بدون منافس حقيقي لينطلق الصراع المستمر منذ حينها أبل أم سامسونج أو أندرويد أم iOS.

استمر معرض MWC بهذه الوتيرة القوية عاما بعد آخر شهد خلالها ظهور سلاسل مثل Sony Xperia Z، HTC one واستكمال سلسلة Galaxy S مع انضمام العديد من الشركات أبرزها هواوي ليزداد نجاح المعرض عام تلو الاخر مع وصول عدد زائريه إلى 108 ألف العام الماضي وملايين المتابعين حول العالم. نسخة هذا العام ستكون بالتأكيد واحدة من أقوي النسخ خاصة مع الكم الهائل من الشركات المنتظر حضورها للمعرض خاصة تلك التي ستعلن عن هواتف بشاشة قابلة للطي والتي سنتحدث عنها بجانب أحدث التسريبات والهواتف المنتظرة في الجزء الثاني من موضوعنا.

بعد النجاحات المتتالية للمعرض العالمي للهواتف MWC، هل تتوقع أن تكون نسخة هذا العام بنفس النجاح الكبير؟
شاركنا برأيك!