بعد جيلين من بطاقات إنفيديا دعمت فيهم الشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعلى رأسهم تقنية الـ DLSS، تأكد الجميع أن الشركة الأمريكية لم تكن تروج لأفكار مستقبلية بعيدة من أجل تسويق بطاقاتها. التجربة الفعلية أثبتت الفارق في الأداء بين استخدام تقنية DLSS وإيقافها وأظهرت أن للذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً ومؤثراً اليوم في معالجة الرسوميات.

تلك التجارب وإن أثبتت ما يقدمه الذكاء الاصطناعي إلا أنها ركزت على البطاقات الرسومية الموجهة لأجهزة الحاسب الشخصي. 

ماذا عن أجهزة اللابتوب وماذا عن البطاقات الرسومية التي تتواجد بها؟  نعلم جيداً أن الفارق بين نسخ اللابتوب وبين نسخ الحاسب الشخصي بات لا شيء تقريباً فنتائج الأداء تظهر دائماً تقارب كبير، ولكن ماذا عن أداء الذكاء الاصطناعي وماذا عن تقنياته مثل الـ DLSS؟ هل هناك فارق في الأداء؟

هذه الأسئلة وأكثر نجيب عنها في اختباراتنا اليوم لواحد من أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب من لينوفو Lenovo Legion 5.

في البداية ما هي تقنية الـ DLSS؟

Spiderman DLSS

قبل أن نبدأ اختبارنا دعونا نشرح لكم تقنية الـ DLSS. كلمة DLSS هي اختصار لـ Deep Learning Super Sampling وهو ما يعني بالعربية التعلم العميق لأخذ العينات الفائقة. بالتأكيد الترجمة ليست كافية لشرح هذه التقنية لذا سنوضحها بشكل أفضل.

تقنية الـ DLSS هي تقنية تعمل على زيادة جودة الرسوميات المعروضة على الشاشة من خلال زيادة عدد الإطارات وتحسين الرسوميات عبر الذكاء الاصطناعي. تتم العملية بالتحديد عبر معالجة الرسوميات للإطارات على دقة عرض أقل من دقة العرض المحددة لتشغيل اللعبة ثم يتم تحسين جودة تلك الرسوميات باستخدام الذكاء الاصطناعي لينعكس ذلك في هيئة إطارات أكثر للمستخدم بدون التضحية بدقة العرض.

هناك عوامل كثيرة تتحكم في تأثير تقنية الـ DLSS على الرسوميات. نوع البطاقة الرسومية وإعداداتها، دعم التقنية في اللعبة من قبل المطورين، إعدادات الرسوميات في اللعبة ودقة العرض المستهدفة من قبل اللاعب.

قررنا أن نخوض معكم تجربة فارق الأداء بين تفعيل وإيقاف تقنية الـ DLSS على أجهزة اللابتوب لنرى ما إذا كان هناك فارق واضح أم أن تأثيرها يظهر فقط في أجهزة الحساب الشخصي.

تقنية الـ DLSS على أجهزة اللابتوب!

عتاد أغلى لاب توب في العالم

اللابتوب الذي نستخدمه هو لابتوب مخصص للألعاب من لينوفو وكما ذكرنا هو Lenovo Legion 5 والذي يتوفر بالإعدادات التالية:

  • معالج إنتل i7-10750H
  • بطاقة انفيديا RTX 3050
  • ذاكرة عشوائية 16 جيجابايت.
  • 512 جيجابايت مساحة تخزينية من وحدات SSD
  • شاشة بحجم 15.6 بوصة بدقة 1080×1920 بيكسل ومعدل تحديث 144Hz.

هناك بالتأكيد إعدادات أخرى لهذا اللابتوب ببطاقات أخرى من Nvidia ولكننا اخترنا هذا الإصدار لنجرب معكم تأثير الـ DLSS على أداء الألعاب.

  • لعبة control عند تفعيل الـ DLSS: عدد 72 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)
  • لعبة control عند إيقاف الـ DLSS: عدد 40 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)

 

  • لعبة CyberPunk 2077 عند تفعيل الـ DLSS: عدد 45 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)
  • لعبة CyberPunk 2077 عند إيقاف الـ DLSS: عدد 33 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)

 

  • لعبة Fortnite عند تفعيل الـ DLSS: عدد 123 إطار في الثانية. (أقصى إعدادات)
  • لعبة Fortnite عند إيقاف الـ DLSS: عدد 89 إطار في الثانية. (أقصى إعدادات)

 

  • لعبة Call of Duty Warzone عند تفعيل الـ DLSS: عدد 101 إطار في الثانية. (أقصى إعدادات)
  • لعبة Call of Duty Warzone عند إيقاف الـ DLSS: عدد 81 إطار في الثانية. (أقصى إعدادات)

 

  • لعبة Red Dead  Redemption 2 عند تفعيل الـ DLSS:  عدد 81 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)
  • لعبة Red Dead  Redemption 2 عند إيقاف الـ DLSS:  عدد 72 إطار في الثانية. (إعدادات متوسطة)

متوسط الفارق في الأداء وكما ترون هو 26% تقريباً زيادة في عدد الإطارات مع الحفاظ على الإعدادات الرسومية كما هي. هذا الفارق يعد فارقاً جيداً إذا ما نظرنا أنه لا يكلفك أي أموال إضافية، بل فقط الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وتقنية الـ DLSS للحصول على أفضل أداء من بطاقات الرسومية من Nvidia.

ماذا عن باقي التقنيات؟

أرخص لابتوب للدراسة والجيمنج

إن كنت في مرحلة الدراسة، فهناك احتمال لا بأس به أنك ستحتاج إلى برامج التصميم في مجال الوسائط المرئية. هناك من يتعلم تصميمات الـ 3D، أو تصميم مقاطع الفيديو، أو تصميم الصور على الفوتوشوب كذلك. هذه البرامج ستعمل بصورة أسهل وأسرع كثيراً مع تعريفات NVIDIA Studio التي تقدمها الشركة لبطاقاتها الرسومية، والتي تجعل رندرة تلك المقاطع في النهاية مسألة دقائق من الوقت.

يحدث كل هذا باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يسهل عليك أيضاً تركيب المؤثرات المختلفة التي يمكنها استغلال العتاد الداخلي لهذه الأجهزة، أو بصورة أدق، البطاقات الرسومية من الجيل الجديد التي توفرها لك NVIDIA.

حتى وإن أردت أن تستعرض عملك في مكالمة فيديو مع زملائك أو مع أساتذتك على سبيل المثال، فإن أداة NVIDIA Broadcast تستطيع أن توفر لك البيئة المثالية لهذا الأمر. تستطيع أن تقوم بعرض عملك وبثه لهم وأنت تظهر أمامهم بصورة نقية، بل حتى يمكنك أن تستبدل خلفية غرفتك بكل سهولة.

لكن الأمر لا يقف عند صناعة المحتوى البصري، لأن مجالات العمل المعقدة الأخرى يمكنها استغلال عتاد NVIDIA أيضاً. أحدثك هنا عن العمل الهندسي وأعمال الذكاء الاصطناعي المختلفة أيضاً. يمكنك أن تستغل بطاقات NVIDIA في رندرة القطع الهندسية المعقدة التي تصممها، أو حتى في تطوير نماذج العمل بالذكاء الاصطناعي من أجل معالجة البيانات وما يشبهها من أعمال أخرى.

كل هذا يعني أنك ستملك الوقت الكافي لتنجز كل التعديلات الممكنة أو بناء هذه المشاريع الدراسية من البداية، وهذا لأن وقت إخراج المُنتج نفسه صار أقل بكثيرٍ من المعتاد لك مع أجهزة اللابتوب الأخرى.