لعبة Watchdogs Legion ما بين النجاح والفشل ؟!!
نستعرض معكم اليوم تحليل جديد لأسلوب اللعب في Watchdogs Legion ، اللعبة الجديدة في السلسلة من تطوير Ubisoft ، حيث عرضت الشركة مقطع جديد للعبة يستعرض بعض النقاط الجديدة أثناء البث الحي لهم بعد انتهاء فعاليات E3 2019 وسنقوم بتحليل ما رأيناه لننقل لكم الصورة كاملة..
نبذة سريعة عن القصة:
كما نعلم فالقصة تدور في مدينة لندن ولكنها ليست بلندن المعهودة فهي مدينة متقدمة تكنولوجياً ويغلب عليها طابع المستقبل بشكل عام ، ويتضح لنا أن المدينة تحت سيطرة مجموعة خاصة والتي تريد إحكام قبضتها علىها وهنا يظهر دور الشعب الذي يقف بدوره أمام هذا الطوفان بمساعدة مجموعة Deadsec التي تريد حياة أفضل للجميع وتبدأ من هذه النقطة الصراعات التي لا تنتهي حتى امتلأت المدينة بالمناوشات ، أعمال التطرف والشغب والعنف وأخيراً فوضى عارمة أثرت على سكانها ، تلك هي القصة في المجمل والتي لن تكون محور مقالنا اليوم بما أنه لم يتم الكشف عنها بصورة واضحة
تهانينا على انضمامك لDeadsec !!
لنتحدث عن أسلوب اللعب والذي قلنا قبل ذلك أنه سيتيح لك التحكم بأي شخصية في العالم فعلياً ، فسيكون بإمكانك التنقل بين أعضاء Deadsec كما تشاء ، فيمكنك اللعب بسيدة عجوز ، ضابط مرور ، ملاكم ، إلى آخره ، الجديد هنا وما تم عرضه مؤخراً هو كيفية ضم أعضاء جدد لمجموعة Deadsec لتستطيع اللعب به في المستقبل كما تريد ، في البداية سيتوجب عليك التنقل في المدينة بحثاً عن منتدبين جدد من خلال هاتفك النقال والذي تستطيع به اختراق هاتف الشخص المقصود لكي تبدأ بمعرفة كل شيء عنه من طفولته ، تاريخه ، عمله ، سنه ، بجانب قدراته المميزة وهي ما تهمك فلكل شخصية في العالم قدرات تندرج تحت ثلاثة أقسام : Hacker والذي من اسمه سيستخدم كل ما في جعبته من أدوات تكنولوجية متقدمة للوصول لمبغاه ، Infiltrator وهو قسم مثير للفضول في الحقيقة حيث يعتمد مستخدمه على الStealth بجانب قدرته على التخفي وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل وأخيراً قسم Enforcer وهو القسم المفضل لمعظم اللاعبين مثل Assault والذي يقوي قدراتك الهجومية وضرباتك ..
إذا لكل شخصية قدرات ستظهر لك عند اختراق معلوماته فقد رأينا قدرات مثل : 30% زيادة في مقاومة الضرر عند الجري أو وراء ساتر ، 10% زيادة في قوة اللكم Melee ، هناك أيضاً 25% زيادة في العودة من الإصابة وأخيراً 40% في الضرر الناتج من Grappling
وعندما تقرر الشخص المناسب لك ، سيتوجب عليك القيام ببعض المهمات من أجله من أجل أن تزيد ثقته بك أكثر وبالتالي يقبل عرض الإنضمام لDeadsec فلن يأتي المراد ببساطة ، وهناك بعض الشخصيات التي ستنضم تلقائياً إذا كانوا موالين لDedasec منذ البداية ويمكنك تنظيم كل هذه العمليات من خلال نافذة Contacts التي رأيناها في اللعبة ، وتضيف اللعبة إمكانية ممتازة حيث تقوم بإعلامك عن دورة حياة كل شخصية وماذا يفعل في يومه وبالتالي يمكنك معرفة مكان عمله والذهاب لمقابلته هناك ويعتبر هذا شيء جنوني ففي بعض الألعاب عندما يختفي الNPC عن نظرك فإنه يختفي تماماً فعلياً ولكن الاوضاع هنا مختلفة إلى حد جذري ، سيتيح لك ذلك كل الحرية لاختيار المنتدب المناسب حسب نوع المهمة ،ولهذا أعتقد بأني سأجلس لساعات من أجل تنظيم المهارات على الأعضاء بشكل سليم
الأقسام وشجرة المهارات :
بالنسبة لقسم المخترق أو الHacker فيحظى بآلة تدعى Spiderbot والذي يستطيع التسلل في الأماكن الضيقة ليحصل على المعلومات التي قد تحتاجها كما يمكنه أن يتخلص من العدو من خلال Takedown صاعق وأخيراً يمكنه التحول لTurret في حالة انكشاف غطاءك
وبالطبع لدى كل قسم شجرة مهارات لتطوير الشخصية عندما تقفز للمستوى الاعلى وبالتالي تحصل على إضافة جديدة لتساعدك اكثر ، قسم الEnforcer سيساعدك بشدة في الMelee Combat وأخيراً قسم الـ infiltrator والذي يحصل على أداة تجعله يختفي تماماً وقد رأينا بعض المهارات التي يمكن أن يتحصل عليها مثل : Shockwave لتصعق الأعداء ، All Seeing والتي تتيح لأداة التخفي إعلامك بأماكن الخصوم والأشياء التي يمكنك اختراقها ، Lunge وهي تسمح لك بالقيام بTakedown من مسافة أبعد من المعتاد وكلما قمت بفتح مهارة جديدة يمكنك ضمها مع المهارة الأساسية للشخصية التي تلعب بها وبالتالي تطويرها وعلى الصعيد الشخصي سأنتظر قسم الHacker بفارغ الصبر فليس هناك متعة للعبة وأنت متخفي أو وأنت تلاكم الناس دون سبب وتواجد أقسام في العموم هي فكرة مرحب بها تماماً فهي لا تجبر اللاعبين على نوع شخصية واحد وبالتالي تعطيك حرية كاملة ولكن بالنسبة للمهارات فلا قديم يعاد ولا جديد يذكر ، فقد أصبح عنصر المهارات شيء أساسي لكل لعبة فليس بالشيء الثوري
العالم مهدد بالاختراق :
حجم الخريطة :
بالنسبة للخريطة فهي تتشابه تماماً مع خريطة Syndicate ولا أصنفها بالكبيرة بل متوسطة على أقصى تقدير ولكن ما قاله المطورون عنها أنها قد تكون صغيرة ولكنها كثيفة مليئة بالأنشطة التي يمكنك فعلها وقد لاحظنا وجود قسم تحديات سيتوجب عليك فعله لكل منطقة من مناطق لندن ..
اخترق كل شيء ولكن ليس لهذه الدرجة !!
لكل منطقة طابعها الخاص بالتأكيد مع وجود عناصر مستقبلية تجعل بعض الأماكن غير معروفة ، عامل الاختراق متواجد في اللعبة بصورة أقل من Watchdogs 2 ، فلم نلاحظ تواجد فرص الHacking بكثرة كسابقيها ، أينعم يمكنك اختراق السيارات وجعلها تقود أوتوماتيكياً ، الأبواب الموصدة ، هواتف الآخرين ، أجهزة الإنذار ولكن هذا هو كل شيء ، لم نرى تنوع مختلف أو أفكار Hacking جديدة تطبق في اللعبة ، يمكننا قول أن إضافة الDrones قد تكون جديدة قليلاً حيث يمكنك الركوب فوقها او اختراق أنظمتها لتلقي بقنابل فوق الأعداء وما شابه لكن كل ذلك لم يشبع لدينا رغبة الاختراق التي تتمحور حولها السلسلة ، بالطبع ليست هذه النسخة النهائية من اللعبة ولذلك سننتظر لنرى
لا تنس أن تكافأ شخصيتك بملابس جديدة !
نعم عزيزي القاريء ، لقد حزرت جيداً فبإمكانك زيارة محال الملابس الموجودة بكثرة على الخريطة والقيام بشراء ما تريد لتصبح شخصيتك فريدة من نوعها وبالطبع ليس هذا بالعنصر الجديد فقد كان متوفراً في الجزء السابق أيضاً ولكنه عنصر محبب للاعبين فوجوده شيئ إيجابي بالتأكيد
أسلوب القتال مريب بعض الشيء ؟!
بالنسبة لعشاق الMelee Combat فهو جيد ولكن ليس بالممتاز فلديك Attack و Dodge لتفادي الضربات والجديد هنا هو الGrapple أي الإمساك بالخصوم كما أن الحركات المستخدمة في القتال تكون ممتازة إذا كنت تتحكم بشخصية لها ماضي في الملاكمة على سبيل المثال ، ولذلك لا تستطيع كل الشخصيات القيام بنفس الشيء فيتوجب عليك معرفة نوع المهمة وكيفية إنهائها والباقي يقع على اختيارك للشخصية المناسبة لما ستفعله ، ما أعجبني حقاً هو Animations الTakedown فيمكنك إنهاء العدو بحركات مميزة من المصارعة وغيرها
هناك شيء أرى أنه كان مريباً وهو الوقت اللازم لكي تموت ، فهو عال جداً بطريقة غير منطقية وواقعية ، حيث تم عرض مقطع لهيلين السيدة العجوز وهي تقتحم مبنى شرطة Scotland Yard وعندما كشف غطائها وانهالت عليها الطلقات من كل حدب وصوب ، استطاعت إيجاد الوقت الكافي لقتل العدو أمامها ومن ثم الالتفاف لتقضي على آخر كان قادماً من الخلف وأكاد أجزم أنها قد تعرضت لضرر يجعلها تتحلل في مكانها لا أن تموت ومع ذلك استطاعت النجاة بل قفزت من فوق سور عال رغم سنها الكبير وبعد خروجها للشارع الرئيسي نزعت القناع من وجهها وكأن شيئاً لم يكن على الرغم من لحاق الحرس بها
كانت هذه اللقطة مريبة لأقصى درجة في عرض أسلوب القتال ، فلا تدري أهذا عيب من الAI ، عدم احترافية ممن كان يلعب في تقديم هذه الفقرة أو شيء آخر ولكن كل ذلك قد جعل القتال يبدو غير واقعي على الإطلاق
إذاً ما هي انطباعاتنا في النهاية !!
في النهاية لا أستطيع الجزم بأن اللعبة ممتازة من عدمه لأنها تحمل تفاصيل إيجابية وسلبية ، تكلمنا عن الإيجابي بما فيه الكفاية ولكن أشعر أن عنصر القصة سيتم نسيانه في أثناء التطوير ، كقصة Watchdogs 2 الركيكة في نظري ، أعتقد أن Legion لن تختلف كثيراً ، اضف إلى ذلك أن اللعبة ستركز على جانب الNPCs الحر فقط وبالتالي إهمال بعض النقاط في أسلوب اللعب مثل طرق الاختراق المتنوعة التي أرى أنها قد تضاءلت كثيراً عن سابقيها ، أرجو أن تكون كل مخاوفي عن اللعبة غير صحيحة ، لأنها حقاً فريدة من نوعها وفي الحقيقة تعتبر Ubisoft سباقة في أفكار الألعاب الجديدة فقد ابتكرت ألعاب تحمل في طياتها أفكار مذهلة ارتقت لتكون سلاسل ولكن ما تزال Ubisoft تفتقد للمسة الأخيرة سواء على الصعيد التقني أو في بعض عناصر ألعابها ، وفي العموم كل هذه تعتبر انطباعات مبدأية، تنتظر صدور اللعبة رسمياً للحكم النهائي
شاركنا رأيك عزيزي القارئ في اللعبة ككل ولا تنس أن تقراً مقالنا السابق عن أسلوب اللعب الذي تم عرضه خلال E3 2019 من هنا !
?xml>