دقة العرض كلما ارتفعت كلما كنا في حاجه إلى بطاقة رسومية اعلى قادرة على العرض على تلك الدقة بعدد إطارات مناسب وهنا أتكلم عن 60 أطارا في الثانية الواحدة Frame Per Second مما ينتج عنه في بعض الأحيان الاستغناء عن بعض الإعدادات للوصول لهذا الرقم العبثي. لكن الأمر في تطور مستمر فبعد أن كانت دقة عرض مثل 1080p هي المقياس التى تقاس به قوة البطاقات الرسومية من الفئة العليا اليوم اصبحت دقة العرض 4k هي المقياس لذلك اذا ما هي اكثر العوامل التى تحتاجها فى تشغيل الالعاب من العناوين الجديدة على دقة 4k.

حجر الزاوية شاشة العرض

الأداة القادرة على عرض المحتوى بتلك الدقة بما يحمله من جودة رسومية، قديما كانت تلك الشاشات ذات أسعار خيالية لا تتناسب ألا مع أصحاب الميزانيات المرتفعة أصحاب الأجهزة ذات البطاقات وليس البطاقة الرسومية الواحدة ومن الفئة العليا للدفع بكل ما تحمله من ملايين البيكسل فى لوحات العرض، لكن مع السرعة التى نشهدها فى تقنيات المعالجة الرسومية واتجاه الشركات المصنعة لمثل تلك الدقة، اصبح فى متناول الجميع امتلاك مثل تلك الشاشات.

شاشات بسعر منخفض عن ذي قبل

فالان اصبح بإمكانك الاختيار بين مئات الشاشات ذات دقة عرض 3840x2160 بأسعار تبدء من 300 دولارا تختلف من حيث حجم الشاشة والخصائص التى تمتلكها من حيث سرعة الاستجابة معدل Response Time معدل الانتعاش Refresh Rate إلى جانب واجهة العرض مثل TN التى توفر سرعة استجابة اقل مما تصبح ذات افضليه لنوعية الالعاب من المنظور الأول First Person Shooter أو واجهة عرض مثل IPS توفر أولوان افضل عند مقارنتها بالـ TN..

تقنيات  عرض احدث

ليس تلك هي المبررات الوحيدة لاختلاف الأسعار بين عدد من وسائل العرض المتاحة فهناك تقنية العرض G-SYNC من NVIDIA التى تقوم بدورها بخلق تزامن بين عدد الإطارات التى تنتجها البطاقة الرسومية وعدد الإطارات التى يمكن للشاشة عرضها، إلى جانب النسخة الأحدث منها بدعم لتقنية بخاصية الـ HDR التى توفر اختلافا جوهريا فى جودة الألوان المعروضة على الشاشة مما يضفى الواقعية على رسوميات الالعاب.

البطاقة الرسومية

فى الماضي

مع بداية ظهور تلك الدقة 4k كان لابد من امتلاك مالا يقل عن بطاقتين من الفئة العليا من NVIDIA فى وضعية SLI مما يكلف المستخدم ميزانية اعلى، لكن ليس هذا فقط فمع تواجد بطاقتين لابد من استهلاك اعلى فى الطاقة مما يعنى للمستخدم صاحب البطاقتين امتلاك مزود طاقة ذو كفاءة وقدرة أمداد لتوفير الطاقة الأزمة لمثل تلك البطاقتين ناهيك عن مواصفات الحاسب بالكامل.

اضف إلى ذلك أن هناك بعض الالعاب فى الماضي كانت غير متوافقة مع تقنية الـ SLI بمعنى أن هناك لعبة لا تستطيع التعامل مع اكثر من بطاقة واحدة.

اليوم

مع تطور المعماريات للبطاقات الرسومية وبالأخص معمارية مثل معمارية Pascal بكامل قوتها ومميزاتها الجديد والسرعة فى معالجة التطبيقات والمؤثرات البصرية اصبح بإمكاننا امتلاك بطاقة رسومية واحدة مثل التنين المجنح GeForce GTX 1080 Ti بالتعامل مع دقة العرض 4k مع العناوين الثقيلة من الالعاب مثل Destiny 2 باعتبارها احدث الالعاب للعام الحالي 2017.

بطاقة واحدة تعنى استهلاك اقل فى الطاقة ودرجات حرارة اقل ومواصفات حاسب شخصي اقل مما يقلل إلى ابعد الحدود الميزانية الكلية للبنية ككل لان فى مثل تلك الحالة ينتقل الضغط بالكامل من المعالج المركزي على مثل تلك الدقة للبطاقة الرسومية. التعرف على أداء البطاقة الرسومية GeForce GTX 1080 Ti من خلال الرابط المرفق

الخلاصة انه لم تعد هناك أية عوائق أمامك فى حالة نيتك التوجه إلى دقة عرض مثل الـ 4k مع وجود بطاقة رسومية مثل GeForce GTX 1080 Ti وحدها داخل حاسبك الشخصي من NVIDIA فمع مرور الوقت واستحداث معماريات اعلى من معمارية Pascal ستصبح دقة الـ 4k في خبر كان..