اليوم هو الموعد المنتظر للكشف عن حقيقة الإشاعات المتداولة منذ أكثر من شهر والتي تشير إلى أن انفيديا بصدد تقديم معمارية جديدة مخصصة للألعاب بالمقابل سيكون هناك معمارية أخرى مخصصة للحوسبة المكثفة, كما سنكون على موعد لرؤية إن كان هناك أي بطاقة رسومية جديدة ستطلق أو يتم الكشف عنها. لربما التوقعات الأكثر منطقية هو الحديث بشكل موسع حول الذكاء الاصطناعي, التعلم العميق, الحواسب الخارقة, القيادة الذاتية, والواقع الافتراضي.

هل نستبعد رؤية بطاقات رسومية جديدة؟

لا نستبعد ذلك فالتوقعات الاخرى تشير إلى رؤية شيء جديد على صعيد بطاقات اللاعبين GeForce. نذكركم بان المعلومات السابقة التي أدلى بها موقع Tom’s Hardware تشير إلى أن معمارية Pascal التي أطلقت منها انفيديا عائلة بطاقات GTX 10 انتهت ولم يعد هناك ما سيطلق منها, البديل لها سيكون معمارية جديدة كلياً وهي Turing التي نسمع عنها لاول مرة وهي ستكون مخصصة لتقديم بطاقات رسومية من فئة GeForce فقط وستأتي كما يشاع تحت إسم GTX 11 بدلاً من GTX 20, بينما معمارية Volta التي أطلقت في عام 2017 سيكون بديلها معمارية Ampere الموجهة نحو الذكاء الاصطناعي, HPC, والتعلم العميق أي ستكون مخصصة نحو فئة بطاقات Tesla. هذه النظرية تشير إن كانت حقيقية إلى رغبت انفيديا بتقسيم معماريتها نحو اللاعبين ونحو الحوسبة الكثيفة, أي تكون بشكل منفصل بدلاً من معمارية واحدة تستهدف كلتا الفئتين.

قد نفضل هذا بنظرنا الخاص والسبب أنه في بعض الحالات تأتي معمارية انفيديا بقدرة حوسبة قوية في مجال التعلم العميق, الذكاء الاصطناعي على حساب قدرتها في الالعاب أو العكس, وهو ما قد يكون مركب في بعض الأحيان. فعلى سبيل المثال معمارية فولتا تميل إلى تحقيق أداء خرافي على صعيد ذلك المجال من التعلم العميق, الذكاء الاصطناعي بعكس مجال الألعاب, والإقدام على هذه الخطوة إن حدثت ستساعد على توفير كامل الاداء المطلوب من كل معمارية...رغم هذا الحديث قد تكون كل تلك المعلومات والشائعات التي نتحدث عنها الان خاطئة ولا ترى النور إطلاقاً.

لربما يكون هناك تريث لإطلاق جديد انفيديا على صعيد البطاقات الرسومية المخصصة للاعبين نظراً لعدم وجود ما يهدد من AMD, فحتى اليوم تتربع بطاقة GTX 1080 Ti على عرش أقوى البطاقات الرسومية "لا نتحدث هنا عن TITAN Xp" ولا يوجد لها ما ينافسها. فبطاقات RX Vega سواء 64 أو 56 لم تستطع سوى منافسة بطاقة GTX 1070 و GTX 1080 وللأسف كمية توفرها في الأسواق قليلة جداً وأسعارها تحلق عالياً دون أي توقعات بعودة هذه الأسعار إلى حالتها الطبيعية بسبب جنون التعدين.

سيتحدث المدير التنفيذي كما نتوقع حول تقنية RTX الجديدة بشكل اكبر ليكشف لنا عن المزيد من التفاصيل المهمة حولها. التقنية الجديدة التي ستضاف مع مكتبة المؤثرات البصرية GameWorks هي عبارة عن تقنية تتبع الأشعة RTX بالوقت الفعلي لتجلب تصيير بجودة سينمائية لمبتكري المحتوى ومطوري الألعاب. قدوم هذه التقنية حدث بعد تعاون وشراكة انفيديا ومايكروسوفت فيما بينهما لتقديم حل جديد في مجال تتبع الأشعة في مكتبة DX12 من خلال تقنية RTX. يمنح تتبع الأشعة في الوقت الفعلي الجديد من انفيديا مطوري الألعاب إمكانية إستبدال أغلبية التقنيات المستخدمة اليوم في عملية التصيير لتستبدل الطريقة التي يتصرف بها الضوء في العالم الواقعي بالتقنية الجديدة لتقدم صور أكثر واقعية وطبيعية مقارنة بالحلول السابقة.

هناك مؤشر ملفت وهو عدم توفر بطاقات انفيديا القياسية Founders Edition من عائلة GTX 10 في موقع انفيديا, حيث أصبحت جميعها غير متوفرة كما تشاهد بالصورة. هذا إن دل فيدل على ان هناك شيء ما قادم وهي تهيئ لعائلة جديدة من البطاقات الرسومية التي ستحل محلها.

ماذا عن مؤتمر GTC 2018 ماذا يمكنك أن تخبرنا عنه؟

ووفقاً لإعلان انفيديا الرسمي فهي بدأت البارحة باستضافة آلاف خبراء الذكاء الاصطناعي الرائدين في العالم من خلال هذا المؤتمر السنوي التاسع GTC2018 الذي انطلق في 26 مارس وسيستمر حتى 29 مارس في مركز مؤتمرات San Jose McEnery.

العلاق الأخضر مؤسس انفيديا والمدير التنفيذي جين-سون هوانغ سوف يلقي كلمة رئيسية يوم الثلاثاء 27 مارس في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت المحيط الهادئ أمام 8000 حاضر الذي يمثل مجتمع حوسبة GPU وذكاء اصطناعي المتنوع والمتوسع بشكل ملفت خلال السنوات الخمسة الماضية. منذ انطلاق المؤتمر في 2009، تزايد عدد حضور GTC بما يقارب 10 مرات. في هذا العام سوف يشغل كامل مركز المؤتمر البالغ قياسه 373 ألف قدم مربع بالشركات والحضور.

تعليقاً على ذلك قال السيد Greg Estes من انفيديا “GTC هو المكان الذي يتعلم فيه رواد الأعمال والباحثين الرائدين في العالم كيفية تعزيز قوة الذكاء الاصطناعي. بما أن حوسبة المعالج الرسومي تواصل بدفع ثورة الذكاء الاصطناعي، فإن GTC هو المكان الذي سيشهد المستقبل وهو يتشكل”.

الأيام الأربع للمؤتمر سوف تستضيف وتعرض لنا التالي:

  • ما يزيد عن 600 محاضرة تتعلق بسيارات قيادة ذاتية، حوسبة عالية الأداء، الروبوتات، الصحة، المدن الذكية، مركز البيانات والحوسبة السحابية، الدفاع، علوم الأحياء، الحوسبة ورؤية الجهاز والواقع الافتراضي.
  • مايزيد عن 2700 شركة وممثل جامعات رائدة، بما في ذلك including Adobe, Alibaba, Amazon, Baidu, BMW Group, Capital One, Ford, GE, Google, JP Morgan Chase, Lockheed Martin, Mayo Clinic, Mercedes-Benz, Microsoft, MIT, NASA, NYU, Pixar, Salesforce, Stanford, Tencent, Toyota Research Institute, Uber, VMware, Walmart and Walt Disney Imagineering. Major sponsors include Facebook, IBM, Cisco, Dell EMC, Google Cloud, Hewlett Packard Enterprise, Inspur, Lenovo , Supermicro.
  • ما يزيد عن 150 شركة عارضة سوف تستعرض التقنية المتطورة، والكثير منها سوف ينطلق للمرة الأولى في المؤتمر، مما يعرض تفاعلا و فرص فريدة من نوعها مع الشركات الرائدة في ثورة الذكاء الاصطناعي وصنع الواقع الافتراضي، سيارات القيادة الذاتية وغيرها.
  • ما يزيد عن 200 شركة ناشئة تستعرض تقنياتها. ومايزيد عن 60 جلسة تدريب، تغطي مواضيع مثل أساسيات الذكاء الاصطناعي، المركبات الذاتية، برمجة كودا، الذكاء الاصطناعي لعلم الجينوم، التطبيقات المدمجة، OpenACC والواقع الافتراضي. المدربين المرخص لهم من NVIDIA Deep Learning Institute سوف يقدمون أكثر من 100 ساعة من التدريب لآلاف من علماء البيانات، باستخدام إطار أعمال الذكاء الاصطناعي الأحدث ومجموعة تطوير السوفت وير.
  • رابحين لجائزة Global Impact Award سوف يتلقون جوائز بقيمة 200 ألف دولار لعملهم الرائد الذي يعالج المشاكل الاجتماعية والإنسانية الهامة باستخدام حوسبة المعالج الرسومي.

عرب هاردوير كما عودكم في كل عام سيكون معكم بتغطية لحظية لاهم الإعلانات التي سيعلن عنها جين-سون هوانغ ضمن كلمته الرئيسية اليوم..تابعونا على موقعنا, صفحتنا على الفيسبوك وتويتر.