الرئيسية المقالات

نظرة سريعة على نتائج كسر سرعة بطاقة GeForce RTX 3080 الجديدة!

ما قرأته صحيح. أحدهم قام بكسر سرعة بطاقة GeForce RTX 3080 بالفعل. إلى ما وصلت؟ هيا بنا لنرى!

بطاقات NVIDIA الجديدة من سلسلة RTX-30 من جيل RTX الثاني هي موضوع الحديث الأول في عالم الهاردوير. أكثر بطاقتين يتم الحديث عنهم في هذه الفترة هما بطاقة RTX 3070 وRTX 3080 نظراً لأن هذه البطاقات هي التي ستكون أكثر إنتشاراً بين المستخدمين، نادراً ما تجد شخصاً يفكر في إقتناء بطاقة RTX 3090.

بطاقات NVIDIA RTX 3080

لا أقصد أن أقوم بالتقليل من بطاقة GeForce RTX 3090. ما أقصده بما قلت في الأعلى أن من يريد الحصول على أداء ممتاز على دقة الـ 4K يمكنه الحصول على بطاقة RTX 3080 لأنه في الأغلب لا يوجد عدد كبير من اللاعبين مهتم بدقة الـ 8K. في نفس الوقت، من يريد الحصول على معدل إطارات جيد على دقة الـ 4K ومع معدل مرتفع على دقة الـ 1440p سيتجه لبطاقة RTX 3070 التي تعطي أداءً أفضل من بطاقة RTX 2080Ti.

لكن، بما أننا في صدد الحديث عن بطاقات NVIDIA الجديدة، فيجب أن نذكر ما حدث مع بطاقات RTX 3080 من نشر لنتائج كسر سرعتها.

معدلات كسر السرعة تظهر إلى النور مع بطاقة RTX 3080

أي نعم. ما يجب أن تعرفه الآن هو أن نتائج أداء بطاقة GeForce RTX 3080 عند كسر سرعتها تم نشرها بالفعل. من الواضح أننا سنرى أيضاً نسخ كثيرة من هذه البطاقات والتي تتضمن نسخة الـ Founder’s Edition التي تم عليها هذه الإختبارات بالفعل والتي سنراها في السابع عشر من الشهر الحالي.

أول نسخ سنراها من بطاقات GeForce RTX 3080 المعدلة ستتضمن نسخ قادرة على إعطاء أداء جيد من نواحي كسر السرعة الخاصة بالمصنع أو أنماط اللعب التي تتبناها العديد من الشركات في بطاقاتها الرسومية والتي تأتي من الطرف الثالث. أي نعم، تكون هذه البطاقات كافية من أجل جميع الإستخدامات مثل بطاقات Gaming OC الخاصة بـ Gigabyte، لكن، للوصول لأعلى معدلات لكسر السرعة، سنحتاج الإنتظار قليلاً.

سنحتاج الإنتظار لكي نصل إلى بطاقات مثل Aorus Xtreme على سبيل المثال والتي توفر نظام تبريد قوي للغاية، تصميم رائع وخلاب ولوحات الـ PCB القوية التي تتحمل طاقة أعلى لفتح نطاقٍ أكبر للقيام بعملية كسر السرعة والوصول إلى ترددات لم نصل لها من قبل مع بطاقات الـ Founder’s Edition على سبيل المثال.

مع كل هذا، يجب أن نعرض لكم كل ما تم من هذه الإختبارات التي قام موقع VideoCardz بنشرها على موقعه الرسمي لكي نرى ما تستطيع هذه البطاقات الوصول إليه. البطاقة التي نتحدث عنها اليوم إستطاعت الوصول إلى 350 واط من الطاقة بينما تأتي بطاقات الـ Founder’s Edition بالوصول إلى 370 واط من الطاقة. هناك أيضاً بعض البطاقات التي تأتي بـ 320 واط من الطاقة فقط، لهذا نظن أن هناك ثلاثة فئات من شريحة RTX 3080.

ما الذي وصلت له هذه البطاقة عند كسر سرعتها؟

RTX 3080 OC 1

RTX 3080 OC 2 NVIDIA

RTX 3080 OC 3 NVIDIA

البطاقة التي نتحدث عنها اليوم تأتي لكي تحتمل طاقة بما يصل إلى 320 واط والذي يعتبر أقل من بطاقة الـ Founder’s Edition. ذاكرة بطاقات NVIDIA في هذه الشريحة تأتي بسرعات الـ 19 جيجابت في الثانية، لكن هذه البطاقة وصلت سرعة ذاكرتها إلى 20.7 جيجابت في الثانية، مما يدل على زيادة وصلت إلى 850 ميجاهرتز في نفس الوقت الذي تم تزويد 70 ميجاهرتز للمعالج الرسومي نفسه.

نهاية هذا الإختبار لم تعطي نتيجة قوية بالنسبة للمعالج الرسومي. السرعات النهائية الخاصة بهذا المعالج كانت 1510 ميجاهرتز كسرعة أساسية، 1780 ميجاهرتز كسرعة عليا وتردد الـ 1294 ميجاهرتز بالنسبة للذاكرة. مع إختبارات 3DMark، الحصول على 3% كفارق عند كسر سرعة هذه البطاقة ليس بالأمر الذي يعطيك الفارق الكبير.

RTX 3080 OC 4 NVIDIA

RTX 3080 OC 5 NVIDIA

عند كسر السرعة الخاصة بهذه البطاقة الرسومية أو عند العمل على سرعاتها الأساسية، لم تتخطى درجة حرارتها الـ 70 مئوية. التردد إستطاع الوصول إلى 1860 ميجاهرتز كمتوسط عند العمل عليه، بينما وصل إلى 1935 ميجاهرتز عند كسر السرعة لفترة طويلة كمتوسط أيضاً.

سحب الطاقة الخاص ببطاقة RTX 3080 ككل وصل إلى 317 واط مع بعض الإرتفاعات البسيطة واللحظية. قامت الشريحة الرسومية نفسها بإستهلاك ما يصل إلى 175 واط من الطاقة بينما قامت الذاكرة بإستهلاك ما يصل إلى 76 واط عندما تم كسر سرعتها.

بالطبع، لا تعكس هذه الأرقام أداء البطاقة على الألعاب.

مواصفات بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3080 إن نسيتها…

تأتي هذه البطاقة ببعض المميزات الرائعة والتي تعطي فارقاً كبيراً بينها وبين بطاقات الجيل الماضي. هذه البطاقة تأتي بـ 68 معالج للبث والذي يعطينا 8704 نواة من أنوية CUDA. لكن بالطبع، الأمر لا يقف عند أنوية CUDA فقط عندما نتحدث عن بطاقات RTX.

NVIDIA RTX 3080

نحن نتحدث هنا عن بطاقة تأتي بأنوية Tensor الخاصة بالذكاء الإصطناعي وتعليم الآلة مع 68 نواة من أنوية تتبع الضوء والمعروفة بإسم RT Cores. تأتي هذه البطاقة بتردد 1440 ميجاهرتز كتردد أساسي و1710 ميجاهرتز كأعلى تردد تستطيع هذه البطاقة أن تصل له مع طاقة التصميم الحراري التي تصل إلى 320 واط.

بالنسبة للذواكر الرسومية، هذه البطاقة تأتي بذاكرة رسومية تصل إلى 10 جيجابايت من نوع GDDR6X الخاصة بـ Micron والتي تأتي من أحدث أجيال الذواكر الرسومية. مع كل هذه التقنيات الجديدة، تستطيع بطاقة RTX 3080 أن تعطي لمستخدمها سرعة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية على واجهة بنطاق 320-بت والتي ستوفر سرعة تصل إلى 760 جيجابت في الثانية.

أما بالنسبة لسعر البطاقة وتاريخ إصدارها، فالموعد إقترب. بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3080 ستشق طريقها إلى الأسواق في السابع عشر من سبتمبر القادم. نسخة الـ Founder’s Edition ستأتي بسعر 700 دولار أمريكي، لكن البطاقات الإحترافية ستأتي بأسعارٍ أعلى بسبب ما تقدمه من تقنياتٍ أعلى من نواحي التدريب ومع الترددات التي توفرها لنا من خلال كسر السرعة الخاص بالبطاقة نفسها.

ما يجب أن تتوقعه من بطاقات NVIDIA الجديدة؟

NVIDIA RTX 3080 Benchmarks

بالطبع، لن تجد أي أرقام رسمية للأداء الذي تقدمه هذه البطاقات. ما يجب أن تتوقعه من هذه البطاقات هو أن بطاقة NVIDIA GeForce RTX 3070 ستكون أفضل من بطاقة RTX 2080 Ti وبسعرٍ أقل بالطبع، بطاقة RTX 3080 تأتي بأداءٍ أعلى بالطبع من RTX 3070 وRTX 2080 Ti.

إن كنت تسأل عن بطاقة RTX 3090، فلا تحتاج لكي تسألنا بخصوص هذا الأمر. هذه أقوى بطاقة رسومية في الوقت الحالي وتستطيع أن تشغل العديد من العناوين على دقة الـ 8K وتأتي بأداءٍ أعلى من أي بطاقة تم إصدارها من سلسلة GeForce الخاصة باللاعبين في NVIDIA.

يجب أن تتوقع لها المنافسة أيضاً. لا تنسى أن AMD في صدد الإعلان عن بطاقات الـ Big Navi القادمة من سلسلة Radeon RX الخاصة باللاعبين. هناك العديد من الشائعات التي تتحدث عن أداء بطاقة AMD، لهذا يجب أن تنتظر قليلاً قبل إختيار البطاقة النهائية لك في الجيل الجديد. ستمتلك أكثر من خيار في الفترة القادمة، فلما التسرع وشراء ما قد تجد أفضل منه في النهاية؟ لا أحد يحب الندم، أليس كذلك؟