في إطار استعدادها لمعرض الألعاب الشهير GAMESCOM 2024، والذي سينعقد في الحادي والعشرين من شهر أغسطس الحالي في مدينة Cologne في ألمانيا، استعرضت شركة NVIDIA في حدث خاص عبر الإنترنت -والتي كانت عرب هاردوير مدعوّة إليه- آخر التحديثات التقنية التي ستستعرضها الشركة في الحدث، وتنوي تقديمها للاعبين في الفترة القادمة.

استعرضت الشركة في البداية آخر ما توصّلت إليه مع تقنية بث الألعاب المميزة GeForce Now، والتي أصبحت عائلتها الآن تضم ما يصل إلى 34 مليون لاعب فيما يزيد عن 100 دولة مُختلفة. كما أن الشركة أصبحت تملك الآن 30 مركزًا مُخصّصًا للتقنية، وما يزيد عن 2000 عنوان في مكتبتها من أفضل وأحدث عناوين الألعاب الحديثة.

ولعل واحدة من أفضل عناوين الألعاب وأشهرها التي أعلنت الشركة عن دعمها هي لعبة MMO RPG الشهيرة World of Warcraft. والتي أصبحت الآن مُتضمّنة داخل خدمة GeForce Now، مع كامل الإضافات الخاصة بها.  كما أن هناك أيضًا ألعاب Black Myth Wukong، و Star Wars Outlaws، و Final Fantasy 16 التي سنراها قريبًا.

هذا بالطبع بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب الجديدة -مثل Dragon Age: The Veil Guard- التي ستأتي جميعها مع دعم تقنيات RTX مثل تتبّع الأشعّة، وDLSS 3.5، وأيضًا Nvidia Reflex. ليصل إجمالي الألعاب المدعومة من التقنية، والتي تدعم تقنيات RTX إلى 600 لعبة قريبًا؛ وسيكون من ضمنها لعبة Black Myth Wukong.

كل هذا بالإضافة إلى القدرة على تشغيل الألعاب من خلال حساب Xbox Game Pass الخاص بك، والذي يمكنك الآن لعب الألعاب الموجودة عليه من خلال خدمة GeForce Now، بدلًا من استخدام الكمبيوتر الخاص بك.

هذا بالإضافة إلى الإعلان عن مراكز بيانات جديدة في دول جديدة، مثل مركز بيانات بولندا الجديد الذي سيدخل إلى الخدمة قريبًا لتقديم تغطية أفضل واتّصالات أفضل لمناطق جديدة داخل أوروبا.

تقنية RTX Remix، وإعادة الحنين إلى الماضي!

تحدثت الشركة في البداية عن تقنية RTX، وما توصّلت إليه التقنية من ناحية الدعم والتطوّر. حيث استعرضت قدرات تتبّع الأشعّة وتكبير الصورة DLSS 3.5 التي أصبحت الآن موجودة في لعبة Star Wars Outlaws. 

انتقل الحديث بعد ذلك إلى تقنية RTX Remix المُذهلة، والتي سمحت للاعبين والمُطوّرين على حدٍ سواء بإعادة إحياء عناوين الألعاب القديمة المُحبّبة إليهم. حيث يوجد في الوقت الحالي ما يصل إلى 20 ألف شخص يستخدمون هذه الأداة، وما يصل إلى 100 عنوان قديم يتم العمل على تحسينه حاليًا. 

ولعل واحد من أشهر هذه العناوين هو لعبة Half Life 2 RTX التي يتم العمل عليها حاليًا بشكلٍ مُكثّف من قِبل ما يزيد عن 100 مُطوّر ومُصمّم. حيث سيتم استعراض مراحلة Nova Prospekt المُميّزة في اللعبة، مع تقنيات RTX الكاملة مثل تتبّع الأشعّة، وتكبير الصورة بالذكاء الاصطناعي DLSS 3.5. الجدير بالذكر أيضًا أن هناك زيادة مهولة في جودة الإكساءات حتى دقّة 4K، لدرجة أن تفاصيل النسخة الجديدة تصل 25 ضعف التفاصيل الهندسية التي كانت موجودة في النسخة الأساسية.

تقنية NVIDIA ACE، لألعاب أكثر ذكاءً

انتقل محور الحديث بعد ذلك إلى تقنية NVIDIA ACE الثورية، والتي تعد بتحويل عالم الألعاب إلى تجربة أكثر واقعية؛ وذلك من خلال تحويل الشخصيّات الثانوية NPC إلى شخصيّات أكثر ذكاءً اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي.

مر على المرّة الأولى التي رأينا فيها التقنية عام كامل، حيث بدأ الأمر باستعراض الشركة للتقنية في حدث Computex 23، مع عرض شخصية قابلة للمُحادثة بشكل مُستقل بناء على العوامل المُحيطة، بحيث تختلف المُحادثة في كل مرّة تقابل فيها الشخصية. بعد ذلك، وفي المرحلة التالية من عرض التقنية في معرض GAMESCOM 23، تم استعراض القدرات المُتطوّرة للتقنية والتي مكّنت المُطوّرين من تغيير الشخصية بشكل سريع بأنماط الشخصية المُختلفة.

التطوّر التالي كان في معرض CES 2024، حيث رأينا تفاعل الشخصيات الفرعية أو NPCs مع بعضها البعض، وأخيرًا تفاعلها مع بعضها ومع اللاعب وعالم اللعبة في GDC 2024؛ وأخيرًا رأينا كل هذا يتم عرضه على أجهزة NVIDIA AI PCs المُدعمة بقدرات الذكاء الاصطناعي المحلّية، بدلًا من استخدام قدرات الشبكة السحابية في Computex 2024.

كل هذا من الخارج قد يبدو بسيطًا، ولكنه في الحقيقة يتم تحت الغطاء باستخدام مجموعة من تقنيات وخدمات NVIDIA Nims المُتضمّنة مثل Riva ASR التي تتولّى جانب الكلام، و نموذج Nometron للذكاء، و Audio2Face للتحكّم في تعبيرات الأوجه. كل هذا يأتي مُدعمًا بمحرّك ألعاب UE5 الشهير، وعالم Omniverse، وأيضًا قدرات الريندر الخاصة لمُحرّكات وعوالم الألعاب الخاصة بالمُطوّرين.



 

ولكن اليوم، ولأول مرّة، تُعلن NVIDIA عن نموذج جديد للغة، ولكنه صغير بحيث يُمكنه العمل محلّيًا على أجهزة الكمبيوتر بدون الحاجة للاستعانة بالخدمات السحابية، والذي سمّته الشركة Minitron 4b. حيث يعمل هذا النموذج على توفير محادثات أكثر تطوّرًا، وأكثر دقّة؛ بالإضافة إلى سرعة أكبر في إتمام المُحادثات أيضًا.

ولأن كل هذا الحديث عن التقنيات الجديدة لن يكون له جدوى بدون أن نراها بشكل فعلي في لعبةٍ ما، أعلنت NVIDIA أن لعبة MechaBreak ستكون أول لعبة تدعم تقنية NVIDIA ACE بكل هذه التحديثات التي ذكرناها. حيث ستُتيح تقنيات مثل Whisper ASR، وMinitron 4B، و Audio2Face، و ElevenLabs مجموعة واسعة من القدرات التفاعلية المُتطوّرة لتحديد الشخصيات وتخصيصها، أو كُمساعد شخصي في اللعبة، بالإضافة إلى قدرات التواصل والحديث الأكثر مرونة مع شخصيات اللعبة.

هل ستُستخدم التقنية مع الألعاب فقط؟

الجدير بالذكر أيضًا أن تقنية NVIDIA ACE -كما هو الحال مع العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي الأُخرى من الشركة- سيتم استخدامها أيضًا خارج إطار الألعاب. حيث استعرضت الشركة في حدث Computex 2024 الأخير المجالات الأُخرى التي سيتم استخدام التقنية فيها، مثل المجال الصحّي، والتعليمي، وخدمة العملاء، وغير ذلك من المجالات الأُخرى.

سيتم تحديد طريقة استخدام التقنية داخل عناوين الألعاب والوظائف التي توفّرها من قِبل المُطوّرين أنفسهم، ليستخدمها البعض في المساعد الشخصي داخل ألعابهم، في حين قد يأخذ البعض قدرات التقنية لأبعد من ذلك لزيادة السهولة داخل تجربة اللعب نفسها.

تحديث G-Sync الجديد

استعرضت الشركة أيضًا التحديثات الجديدة لتقنية G-Sync الشهيرة، التي حازت على مجموعة كبيرة من التحديثات على مرّ السنين. بدايةً من النسخة الأولى التي جلبت دعم تقنية معدّل التحديث المُتغيّر، ووصولًا للنسخة الأخيرة التي جلبت تقنية Pulsar إلى الطاولة؛ فلا شك أن G-Sync كانت واحدة من أقدم تقنيات NVIDIA التي تم تحسينها على مدار السنوات الماضية.

 

ولكن بالرغم من ذلك، فقد كانت التقنية بكل نسخها الماضية تتطلّب دعمًا عتاديًّا خاصًّا لكي تعمل، بدايةً من الشاشات المُخصّصة، ووصولًا للمعالجات المُعيّنة. الأمر الذي دعا إلى وجود النُخسة الأقل دعمًا من التقنية G-Sync Compatable، والتي توفّر دعمًا للوظائف الأساسية للتقنية مثل معدّل التحديث المُتغيّر، ولكن بدون دعم كل التقنيات الداخلية بشكلٍ كامل.

 

لذا فاليوم، تُعلن NVIDIA عن شراكتها مع شركة MediaTek الشهيرة في مجال تصنيع شرائح الشاشات؛ وذلك لتوفير تقنية G-Sync مع المزيد من الشاشات ولمجموعة أوسع من اللاعبين وفئات المُستخدمين والأسعار. سيُمكّن هذا التعاون أيضًا مُصنّعي الشاشات الأُخرى من استخدام شرائح MediaTek في شاشاتهم، وذلك للحصول على كامل المميزات التي توفّرها تقنية G-Sync للاعبين.

 

ملحوظة: تقنية Pulsar، هي تقنية تعمل على تحسين جودة الصورة المُتحرّكة، بحيث تظهر الأجسام المُتحرّكة أكثر وضوحًا، بحث يتم التخلّص من التذبذب والضبابية الناشئة عن الحركة بشكل كبير يصل إلى 4 أضعاف الوضع الطبيعي. أول هذه الشاشات الداعمة لشرائح MediaTek وتقنية Pulsar هي: 

  • AOC AGON AG276QSG2.
  •  Acer Predator XB273U F5.
  • وأخيرًا ASUS ROG Swift 360Hz PG27AQNR.

جميع هذه الشاشات تدعم معدّل تحديث 360Hz و دقّة عرض 1440p، مع دعم لتقنية HDR.

المزيد من الـRTX للمزيد من المُستخدمين

لا شك أن ما أعلنت عنه شركة NVIDIA اليوم من تحديثات لتقنياتها المميزة ليس جديدًا على الشركة؛ فلطالما اهتمّت الشركة بتوفير المزيد من تقنياتها المميزة للاعبين. هذه المرّة لم نر تقنيات جديدة كُليًّا؛ ولكنّنا رأينا المزيد من الدعم، والمزيد من التوافق مع مجموعة جديدة من المُستخدمين. وكل ذلك سيتم مع دعم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل أوسع خارج نطاق الألعاب.

فبدايةً من دعم تقنية RTX Remix المُتزايد في عناوين الألعاب القديمة، ليجلب معه المزيد من الذكريات؛ بل ودعمها خارج نطاق الألعاب نفسها إلى المجالات الصحّية، والتعليم. ووصولًا إلى التوسّع في دعم تقنية G-Sync التي توفّر تجربة لعب أكثر سلاسة وانسيابية، لتُصبح الآن أكثر سهولة لضمّها في المزيد من الشاشات والمُنتجات؛ تظل تقنيات NVIDIA RTX هي الصديق المثالي للاعبين والمُستخدمين حول العالم.