الرئيسية المقالات

إمتلاكك لوحدات الـ SSD تلك سيغير الكثير في تجربتك مع الكمبيوتر!

تحديث الكمبيوتر بوحدة SSD يعتبر الحل الأمثل لك في الوقت الحالي. لكن، لماذا يجب أن تكون هذه الوحدة من فئة الـ NVMe؟ لنرى!

مع مرور الوقت والزمن، نحتاج إلى مواكبة التقنيات الجديدة. هذه هي طبيعة الحياة. أعني…أنت لم تشتري هاتفاً ذكياً من باب الملل، أليس كذلك؟ رأيت تطبيقات جديدة يستخدمها الجميع وتريد أن تنضم لهم وهذا حقك. العيب هنا أن تنسى حق الكمبيوتر الخاص بك والذي صار يتعامل مع ملفات كبيرة الحجم ومع أنظمة تشغيل كبيرة وصار لا يستطيع الصمود أمامها بسبب إستخدامه للهارد ديسك. حان الوقت يا صديقي للحصول على الـ SSD الذي تحتاجه، تحديث الكمبيوتر واجب عليك وهذا ما سنتناوله اليوم.

تحديث الكمبيوتر وأهمية الـ SSD

أنا لن أتحدث اليوم عن الـ SATA SSD، لا. أنا أريد التجربة الأفضل لك. سأتحدث اليوم عن الـ SSD الذي يأتي بتوصيلات الـ PCIe، سواء من الجيل الثالث أو الرابع. أنا سأتحدث عن هذه الوحدة التي صارت أصغر من الذواكر العشوائية لأنها صارت أهم عنصر يجب التفكير فيه من نواحي التخزين. لماذا؟ هذا ما أجاوب عليه اليوم!

تحديث الكمبيوتر من نواحي التخزين صار واجباً حتى لا تتعرض لمشكلة مشابهة للتي ستقوم بقراءتها

دعنا نتصور سيناريو أفضل من الموسم الأخير في مسلسل “لعبة العروش” وأكثر صعوبة على المشاهد. أرجوك، لا تقل لي أن الموسم الأخير كان جيداً. هذه ليست مشكلة أذواق، بل هو سيء بالفعل.

تحديث الكمبيوتر وأهمية الـ SSD

 تخيل معي أن هناك بعض الأعمال التي يجب التعامل معها يومياً مثل تسليم مقاطع الفيديو في عرب هاردوير لكي يتم العمل على تعديل المقاطع حتى تظهر لك بصورتها الأخيرة. في يوم الجمعة، إستيقظنا لكي نجد أن NVIDIA ستطلق خمسة بطاقات رسومية جديدة بأسعارٍ خيالية ولم نكن نعلم أنها ستقوم بهذا الإطلاق. في هذه الحالة، سنقوم بإيقاظ مصطفى الفقي من نومه لكي يقف أمام الكاميرا، أحمد كيشو لقي يقف خلف الكاميرا ومصطفى حجازي لكي يقوم بالعمل على المقطع نفسه.

حلقة الوصل بين الثلاثي هي وحدة التخزين التي ستنقل مقطع كبير الحجم من الكاميرا حتى تصل إلى المخدم الذي نقوم برفع المقاطع من عليه. إن كنت لا تدري، فتصوير مقاطع الفيديو بدقة عالية ينتج ملف كبير الحجم. هذا الملف سينتقل بين أربعة أفراد على الأقل حتى يصل لك على اليوتيوب، لكننا نمتلك هارد ديسك…

في هذه الحالة، كل مقطع ستراه سيأتي بعد الإعلان بساعاتٍ طويلة ولن تحصل على التغطية التي تستحقها. لكننا لم نقع في هذه المشكلة الكارثية لأننا نمتلك SSD بحجم معقول في كل أجهزتنا بداخل عرب هاردوير.

هنا، تحتاج إلى وحدة سريعة. تحتاج إلى وحدة ببعض المزايا التي تضعها وحدات الـ SSD على الطاولة عند تحديث الكمبيوتر الخاص بك. لنلقي نظرة سريعة على الفوارق بين وحدات الـ SSD المتواجدة في الأسواق في الوقت الحالي.

الصراع دائماً بين وحدات الـ SATA III والـ NVMe من فئة الـ SSD

مع إستخدام القطع الثابتة وهي المتحكم وخلايا التخزين، صارت التقنية المستخدمة في قراءة وكتابة البيانات مقيدة بالتوصيلات التي يتم وضع الوحدة فيها لكي تتواصل مع الكمبيوتر من خلال لوحته. في الوقت الحالي، هناك نوعان من التوصيلات التي يتم إستخدامها من أجل التواصل مع وحدات التخزين.

إقرأ أيضاً: دليلك لأفضل وأرخص حل للتمتع بالـ SSD فقط في الكمبيوتر الخاص بك!

بدايةً بتوصيلات الـ SATA III، هذه التوصيلات يتم العمل معها من خلال كابل للبيانات ويأتي من اللوحة نفسها وكابل للطاقة ويأتي من المزود نفسه. هذه هي التوصيلات التي تستخدمها وحدات الهارد ديسك التقليدية ووحدات الـ SSD التي تأتي بمقاس الـ 2.5 بوصة.

تحديث الكمبيوتر وأهمية الـ SSD

بالنسبة لتوصيلات الـ PCIe، تسمح هذه التوصيلات بالوصول مباشرةً إلى اللوحة لكي تأخذ منها البيانات والطاقة بمعدل أسرع من الـ SATA III. هذا الأمر يسمح لأي وحدة تعمل ببروتوكول الـ NVMe بالحصول على كمية أكبر من البيانات بسبب الحصول على خطوط الـ PCIe الخاصة بها.

هذه الخطوط تأتي بكميات محدودة في اللوحات ويتم تقسيمها بشكل محدد لكل لوحة. هناك العديد من خطوط الـ PCIe في أكثر من توصيلة، منهم توصيلات البطاقة الرسومية من فئة x16 وتوصيلات الـ SSD من فئة x4. لهذا السبب، مع كثرة خطوط الـ PCIe في نفس المدخل والسرعات التي تقدمها هذه الخطوط، ستجد أن وحدات الـ NVMe التي تستغل هذه الخطوط هي الأسرع.

أين ستجد الفوارق بين الـ NVMe والـ SATA III؟ سؤال جيد وسأجاوب عليه سريعا. الفارق ملحوظ في عملية قراءة البيانات وكتابتها وبالأخص الملفات الكبيرة. لن تجد الفارق الكبير في السرعة عند ممارسة الألعاب أو القيام بتشغيل الويندوز، لكن بالطبع سواء إن كانت SATA III أوNVMe، ستكون التجربة أفضل بكثير من الهارد ديسك لأنك ستستطيع الوصول إلى سرعة الـ 550 ميجابايت في الـ SATA III أو سرعات الـ 3500 ميجابايت وما قد يكون أعلى أيضاً -على حسب جيل الـ PCIe- مع وحدات الـ NVMe.

إذا كان لا يوجد فارق في الألعاب أو تحميل نظام التشغيل، لماذا يجب إختيار الـ NVMe عند تحديث الكمبيوتر من نواحي التخزين؟ هل يستحق المبلغ الذي سأدفعه؟

تحديث الكمبيوتر وأهمية الـ SSD

أسئلة رائعة. دعني أجيب عنهم بالعكس. هل يستحق المبلغ؟ نعم. فارق الأداء الذي ستحصل عليه يستحق السعر ولا نستطيع أن نعطيك أسباب أكثر من السرعات التي ذكرناها لك في الأعلى، لكن بحرص.

أين يأتي هذا الحرص؟ سأقول لك. لنواجه الواقع أن معظمنا لا يحتاج إلى 2 تيرابايت من الـ SSD في حياته. السرعة مهمة ولكن الأداء مهم أيضاً. يجب أن يتم تحديث الكمبيوتر الخاص بك حول الـ NVMe SSD الذي ستحصل عليه في المستقبل القريب وقم بوضعه مع وحدات الهارد ديسك أو وحدات الـ SATA III التي قد تفكر في الحصول عليها.

بالنسبة للسؤال الأول، نحن في عصر صارت الألعاب فيه تصل إلى 100 جيجابايت عند الإصدار وخصوصاً مع التقدم الرسومي الذي ظهر في الآونة الأخيرة. أنا أتحدث هنا عن ألعاب مثل Call of Duty: Modern Warfare وألعاب مثل Red Dead Redemption 2. كل هذه الألعاب تحتاج إلى سرعة قراءة مرتفعة لكي لا تفقد الرتم الخاص بها عند الدخول في مناطق جديدة أو تحميل ملفات خرائطها.

أي نعم، شاشات التحميل المبدئية لن تجد فيها الفارق، لكن داخل اللعبة تظهر تلك الفوارق التي قد تؤدي إلى التلعثم عند الدخول في المناطق الجديدة.

هذا بالنسبة للألعاب، أما بالنسبة لصناعة المحتوى وما شابهها من عمليات تقوم بها على الكمبيوتر الخاص بك؟ الأمر يتضح في التعامل مع ملفات ومقاطع كبيرة الحجم تحتاج إلى فترة طويلة لقراءتها. الـ SSD العادي من فئة الـ SATA II أو الهارد ديسك ليس الحل الأفضل للتعامل مع هذه الملفات والبرامج التي تقوم بإستخدامها.

لهذا السبب، ننصح دائماً بإعتبار الـ NVMe SSD كنواة عند تحديث الكمبيوتر أو تجميعه من الأساس. نعتبرها الأساس الذي يتم بناء عملية التخزين حوله. الحصول على NVMe SSD بسعة تبدأ من 250 جيجابايت لوضع البرامج المهمة عليه مع نظام التشغيل يعتبر الحل الأمثل لك. إن كنت تستطيع الحصول على سعات أكبر، لا مشكلة. بالنسبة للوحدات التي تقوم بالإحتفاظ بملفاتك، إختر بين الـ SATA III أو الهارد ديسك على حسب ميزانيتك.

مرشحنا اليوم لأساس نظام التخزين الخاص بك هو…

تحديث الكمبيوتر وأهمية الـ SSD

وحدة KC2500 من Kingston هي المرشح الخاص بنا اليوم. وحدة تخزين بمقاس الـ M.2 وتقنيات الـ NVMe التي تقوم بإستغلال خطوط الـ PCIe كما وضحنا من قبل لكي تعطيك الأداء الذي تستحقه بالفعل. هذه الوحدة مناسبة من أجل كل الإستخدامات، سواء إن كانت من أجل الألعاب أو لإستخدامها كمساحة تخزينية للبرامج ونظام التشغيل.

تأتي هذه الوحدة بالمميزات الأتية:

  • سرعة قراءة للبيانات تصل إلى 3200 ميجابايت في الثانية.
  • سرعة كتابة للبيانات تصل إلى 2200 ميجابايت في الثانية.
  • برمجيات Kingston SSD Manager للتعامل مع وحدة التخزين.
  • نظام تشفير الـ XTS-AES 256 bit لحماية البيانات.
  • ضمان لمدة خمسة أعوام.

تأتي هذه الوحدة بتصميم عادي للغاية ولا يوجد أي مشتت حراري على سطحها، لكن في الأغلب، تأتي معظم اللوحات الحديثة بمشتت حراري من أجل هذه الوحدات. تتوفر هذه الوحدة بسعات تبدأ من 250 جيجابايت ومضاعفاتها حتى تصل إلى 2 تيرابايت مثل النسخة التي تراها في الصور.

في النهاية، وكعادتنا….

لن نقول لك أن توفر المال الذي ستقوم بدفعه في الـ SSD للأمانة. هذه هي أهم قطعة يمكنك الحصول عليها بعد المعالج، البطاقة الرسومية والذواكر العشوائية. لا توفر المال في الضروريات، بل وفره في الرفاهيات التي لن تحتاجها.