دليلك لأفضل وأرخص حل للتمتع بالـ SSD فقط في الكمبيوتر الخاص بك! - عرب هاردوير

دليلك لأفضل وأرخص حل للتمتع بالـ SSD فقط في الكمبيوتر الخاص بك!

قد تريد سرعات الـ SSD فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا حقك. لكن إن كنت تريد أفضل أرخص طريقة، فنحن هنا لنوضحها لك….

تحدثنا وتناولنا هذا الأمر كثيراً. إن كنت متابعاً لنا ستعلم أن الـ SSD هو أفضل حل من نواحي التخزين، وأرجوك، لا تقل لي بأن الهارد ديسك هو الأفضل وبلا بلا لأن هذه الأمور إنتهت. حتى فيروس الكورونا نفسه يكاد يعترف لك بأهمية الـ SSD في كل أجهزة الكمبيوتر المختلفة في أنواعها وإستخداماتها. ستقول أن عرب هاردوير متحيزون للـ SSD وأنا سأقول لك، وبكل بساطة، نعم.

لماذا نحن متحيزون؟ سؤال رائع. لكن سامحني عزيزي القاريء، هل تسمح لي أن أجيب على سؤالك بسؤالٍ أخر؟ بالطبع لا تمانع! أعني…ليس لدينا إلى الوقت ونحن جالسون في البيت حتى لا ننقل فيروس الكورونا إلى أقاربنا وأحبائنا، أليس كذلك؟ حسناً. قم بتعقيم يديك وإشرب كوبٍ من الماء لكي نتحدث، صحتك أهم من أي SSD في النهاية.

لنبدأ محادثتنا سريعاً عن الـ SSD والفوارق بينه وبين الهارد ديسك على أجهزة الكمبيوتر بجميع أنواعها.

عظيم، أنت الآن جاهز للمحادثة. لنتحدث بجدية، لماذا أكون متحيزاً لقطعة ضخمة مليئة بالأقراص المستديرة والدبابيس التي تتحرك من أجل قراءة وكتابة كل بت من البيانات التي أقوم بإستخدامها يومياً. لماذا أنحاز إلى وحدة قد تتلف مني في أي وقت بسبب إعتماد كل قطعة فيها على قطعة أخرى؟ هل هذا سبب مرضي في رأيك؟

في نفس الوقت، توجد قطعة ما تأتي بجسم خفيف من السليكون مع بعض ذواكر الـ TLC الصغيرة ولا يوجد فيها جزء واحد مميكن تقوم بإعطائك ضعف سرعات هذه الوحدة المميكنة، فترة حياة إفتراضية أطول، قوة تحمل أفضل، أهلية أفضل في العمل مع أجهزة المخدمات وحلول تبريد أفضل في العديد من منتجاتها.

في نفس الوقت أيضاً أنت تريد أن تدفع سعر رخيص في وحدات متقدمة من طينة الـ SSD التي تتيح لنا جميع هذه المزايا. هذا حقك بالطبع، لكن على الأقل يجب أن تضع إعتبار لكي تضع هذه الوحدة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لو بسعة صغيرة من أجل نظام التشغيل.

لكن، إن كنت تفكر في أن تتمتع بنظام متكامل من الـ SSD فقط، فدعني أوضح لك أفضل طريقة لفعل هذا بكل سهولة ورخص، ويسر أيضاً لا تقلق!

التركيبة الأفضل للتمتع بنظام كامل متكامل يعتمد على الـ SSD فقط كوحدات تخزين أساسية.

سنبدأ بالوحدة الأساسية لإستضافة نظام تشغيلك وبرامجك المهمة…

هنا سنستخدم وحدات الـ NVMe السريعة للغاية. هذه الوحدات تقوم بإستغلال واجهات الـ PCIe التي توفر سرعة أعلى لا يمكن مضاهاتها بأي شكل من الأشكال من خلال واجهات الـ SATA التي تقوم بإستخدامها وحدات الهارد ديسك أو وحدات الـ SATA من مقاس الـ 2.5 بوصة العادية.

تأتي هذه الوحدات بمقاس الـ M.2 الشهير ويتم تركيبها مباشرةً في اللوحة الأم التي تقوم بدعم هذه الوحدات، وللأمانة، معظم اللوحات الجديدة تقوم بدعم هذه الوحدات حتى اللوحات التي تعتمد على شرائح الفئات الإقتصادية أو المتوسطة مثل شريحة B450 في حالة AMD على سبيل المثال.

هذه الوحدات توفر سرعات قد تصل إلى 3.5 جيجابايت في القراءة و2.5 جيجابايت في الكتابة، بالطبع هذه ليست الأرقام التي نجدها في جميع الوحدات لكن هذا ما يمكن توقعه من وحدات الـ NVMe التي تستغل واجهات الـ PCIe كما ذكرنا. هذا الأمر يجعلنا نستخدم هذه الوحدات لكي نضع عليها أنظمة التشغيل الخاصة بنا والتطبيقات التي نقوم بإستخدامها بشكل دوري.

في هذه الحالة سأرشح لك أي وحدة NVMe تعتمد على واجهات الـ PCIe -لأن هناك وحدات أيضاً بمقاس الـ M.1 لكن تستهلك واجهات الـ SATA- لكي تضع عليها نظام تشغيلك، يمكنك أن تتفقد مراجعاتنا المختلفة على الموقع لكي ترى ما نفضل كفريق. السعة التي نرشحها هي 250 جيجابايت من أجل أريحية في وضع نظام التشغيل والتطبيقات التي تريدها سوياً لكي تتمتع بهذه السرعات.

أما بالنسبة لتخزين ملفاتك من أفلام، ألعاب وصور….

SSD الكمبيوتر

في هذه الحالة، أنت لا تريد كل هذه السرعة التي توفرها لك وحدات الـ NVMe. لكنك تريد السرعة الأفضل من الهارد ديسك بالطبع، وفي هذه الحالة ستقوم بإستخدام وحدات الـ SATA التي تأتي بمقاس 2.5 بوصة. هذه الوحدات أرخص بالطبع من وحدات الـ NVMe نظراً لفوارق الأداء التي تظهر في سرعتها، والتي تصل إلى ما بين الـ 500 والـ 600 ميجابايت في الثانية الواحدة نظراً لإستهلاكها لواجهات الـ SATA III.

هذه الوحدات ستوفر لك كثيراً من المال عوضاً عن شراء وحدات الـ NVMe بسعات كبيرة للغاية تكلف الكثير، بالطبع حتى وحدات الـ SATA تكلف أكثر من وحدات الهارد ديسك العادية لأجهزة الكمبيوتر المختلفة، لكنها تستحق الإستثمار فيها خصوصاً مع إنخفاض أسعارها الملحوظ في الفترة الأخيرة.

نرشح لكم إقتناء وحدتين من الـ SATA SSD بسعة تيرابايت لكل واحدة فيهم، هذه السعة ستكون كافية من أجل وضع جميع الألعاب، الوسائط والبرامج التي تقوم بإستخدامها بشكل دوري أو تود الحفاظ عليها لوقتٍ لاحق. هذا الأمر سيجعلك تمتلك 2.25 تيرابايت من البيانات فائقة السرعة بسبب وجود الـ SSD في النظام الخاص بك، أما إن كنت تستخدم جهاز لاب توب فننصحك بأن تقتني وحدة واحدة بسعة 2 تيرابايت لأنك في الأغلب لن تجد جهاز لاب توب يمكن تركيب وحدتين SATA فيه بدون خلع قارئ الأقراص.

ترشيحنا للوحدات التي سيتم إستخدامها من نوع الـ SATA هو…

SSD الكمبيوتر

وحدة التخزين التي سنستخدمها هي Kingston A400 والتي يعرفها العديد من الناس مسبقاً. هذه الوحدة تأتي بسعر رخيص وسعات مختلفة تسمح لك بوضعها في أي جهاز لأي إستخدام. هذه الوحدات تأتي بجسم من البلاستيك بشعار الشركة فقط وتحتوي بداخله اللوحة الخاصة بدوائر الـ SSD نفسها. بما أنها وحدات داخلية، فالشكل هنا لا يهم بالأمانة.

هذه الوحدات تأتي بسعات مختلفة تبدأ من 128 جيجابايت ومضاعافاتها حتى سعة 2 تيرابايت من الـ SSD الذي يوفر سرعات قراءة وكتابة تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية الواحدة، هذه أرقام رائعة بالنسبة لوحدة تخزين مقارنةً بالهارد ديسك بالطبع وستعطي إختلافاً واضحاً في تجربة إستخدامك لأجهزة الكمبيوتر بشكل عام.

هذه الوحدة تأتي بضمان لمدة ثلاثة أعوام من تاريخ الشراء وهذا رقم جيد، أما بالنسبة لفترة حياتها الإفتراضية، فنحن نتحدث هنا عن مليون ساعة تحت الإستخدام الطبيعي والأدمي. هذه الأرقام جيدة بالطبع بالنسبة لأي مستخدم، خصوصاً وأن طبيعة معمارية التصميم الخاصة بهذه الوحدات مختلفة عن الهارد ديسك.

في النهاية

أتمنى أن تتفهم أن هذه الحيازية واقعية للغاية. فكما تحدثنا، لماذا أنحاز إلى شيء وهناك ما يضاهيه خمسة مرات ويعطي فترة صلاحية أطول خصوصاً لعدم وجود أي نوع من الأجزاء المميكنة التي ستتلف في وقت لاحق من الأوقات بسبب طبيعة عملها الشديدة.

في نفس الوقت، أنت تريد الأفضل لنفسك ونحن نريد الأفضل لك. على حسب الأرقام التي رأيتها في الأعلى، لا أحتاج أن أقول لك أن الـ SSD أفضل بشكل واضح وصريح. أجهزة الكمبيوتر من فئات سطح المكتب والفئة المحمولة كلها تستطيع الإستفادة من هذه السرعات، فلم لا؟

تابعونا دائماً على موقعنا من أجل أحدث الشروحات والمناقشات التي تطلعك على كل ما هو جديد في عالم التقنية، وقبل أن تتفقد الموقع، تذكر دائماً أن تنظف هاتفك بشكل دوري وتقوم بتعقيم يديك أيضاً لأننا نريدك في أفضل حال بعيداً عن فيروس الكورونا.