أعلنت سامسونج منذ أيام عن إطلاقها النسخة التجريبية من تحديث Android 10 لهواتفها وبالأخص لمالكي هاتف Galaxy S10 بإصداراته المختلفة. النسخة التجريبية للنظام والتي بدأت في كوريا الجنوبية منذ قرابة الأسبوع بدأت في الانتشار في الدول الأخرى حاملة معها النسخة الجديدة من واجهة سامسونج الشهيرة One UI 2.0.

النسخة الأولى من One UI قدمت تصميم جديد ومختلف كلياً عما اعتدنا عليه من سامسونج كما تميزت بسلاسة كبيرة لم تتمكن واجهات الشركة السابقة من الوصول إليها, فما الجديد الذي تقدمه One UI 2.0 للمستخدمين؟ هذا ما سنستعرضه معكم في السطور التالية.

الإيماءات

قدمت سامسونج مع واجهة One UI طريقة جديدة للإيماءات تعتمد على استبدال شريط التنقل التقليدي بثلاثة أزرار أسفل الشاشة يتم سحبهم من الأسفل للأعلى للقيام بمهام الأزرار الثلاثة في الشريط التقليدي. هذا النظام الجديد للتنقل لاقى إعجاب الكثير من المستخدمين مقارنة بشريط التنقل التقليدي خاصة وأنه يمكن إخفاء الأزرار الثلاثة تماماً والاعتماد على السحب مباشرة من أسفل الشاشة.

هذا الإعجاب لناظم الإيماءات من سامسونج لم يكن بسبب تفوقه على الأنظمة الأخرى ولكن لأنه الخيار الوحيد البديل لشريط التنقل الذي شغل جزء لا بأس به من الشاشة.

في تحديث One UI 2.0 قررت سامسونج دعم نظام جوجل الجديد للإيماءات لتضيفه كخيار ثالث بجانب شريط التنقل وإيماءاتها الخاصة. إيماءات جوجل أو Android 10 الجديدة تعتمد على السحب من أسفل الشاشة للعودة للصفحة الرئيسية,  السحب من أي من جانبي الهاتف للعودة للوراء والسحب من أسفل الشاشة والاستمرار في الضغط لفتح Recent Applications.

دعم خاصية Digital Wellbeing

تعرف على المميزات والتحسينات الجديدة في واجهة سامسونج One UI 2.0

أطلقت جوجل خاصية Digital Wellbeing مع تحديث الاندرويد السابق Android Pie. الشركة الأمريكية احتفظت حينها بالخاصية الجديدة بصورة حصرية لهواتفها ولكن الآن ومع توافر تحديث Android 10 أصبحت متاحة للجميع.

الخاصية الجديدة والمتوفرة في إعدادات الهاتف تتيح للمستخدمين متابعة استهلاكهم للتطبيقات, تحديد حد أقصى لاستخدام كل تطبيق, إنشاء أنماط استخدام كنمط العمل أو النوم اللذان يحددان التطبيقات التي يحق لها فقط أن ترسل لك إشعارات أو تنبيهات.

دعم نمط One Handed Mode للإيماءات الجديدة

تعرف على المميزات والتحسينات الجديدة في واجهة سامسونج One UI 2.0

لمن لا يعرف تقدم سامسونج نمط One Handed Mode لاستخدام الهاتف بيداً واحدة. هذا النمط يعمل على تصغير شاشة الهاتف ودفعها إلى الحافة اليمنى أو اليسرى للهاتف لسهولة الوصول لأي مكان في الشاشة باستخدام يداً واحدة. الوصول لهذا النمط في One UI كان من خلال سحب الركنين السفليين للشاشة للأعلى أو من خلال الضغط 3 مرات بسرعة على زر الصفحة الرئيسية في حال تفعيل شريط التنقل.

استخدام عملية السحب من الأركان لتفعيل هذا النمط كانت تتداخل مع إيماءات سامسونج ما دفعها لتغير طريقة تفعيله في One UI 2.0 ليكون من خلال سحب مكان زر الصفحة الرئيسية للأسفل.

تحديد مكان مستشعر بصمة

قدمت سامسونج مستشعر بصمة الإصبع المدمج في الشاشة لأول مرة في هاتف Galaxy S10. المشكلة التي واجهت المستخدمين عند استخدام المستشعر كانت في عدم معرفتهم بمكان المستشعر في حالة كانت الشاشة مغلقة أو حتى عند تفعيل Always On Display.

الشركة كورية وفرت في التحديث الجديد خياراً في إعدادات الهاتف يمكن المستخدمين من إظهار علامة الإصبع مكان المستشعر كان ذلك عند تفعيل Always On Display أو في حالة غلق الشاشة.

تغيير واجهة Device Care

تعرف على المميزات والتحسينات الجديدة في واجهة سامسونج One UI 2.0

قدمت سامسونج تطبيق Device Care منذ سنوات كتطبيق مستقل لمتابعة أداء الهاتف وبعض إدارة بعض الإعدادات بصورة سريعة. التطبيق بعد ذلك انتقل ليكون جزءاً من إعدادات الهاتف ها هو يحصل على تحديث جديد يغير واجهته بشكل كبير. التغيير الأبرز في الواجهة الجديدة هو طريقة عرض البيانات وخاصة البطارية واستبال الدائرة الغير مكتملة بشريط يمتلئ بلون بحسب حالة كل إعداد.

الجزء الخاص بالبطارية حصل كذلك على تحديث جديد يقدم استهلاك البطارية خلال السبعة أيام السابقة بالإضافة إلى استمرار عرض استهلاك البطارية منذ أخر عملية شحن.

تحسينات أخرى:

  • أصبح من الممكن الآن تحديد نسبة شحن البطارية التي تتوقف عندها خاصية Wireless Power Share أو الشحن اللاسلكي العكسي.
  • تم إضافة سلة مهملات أو Trash في بعض التطبيقات كتطبيق الملفات من أجل استرداد الملفات المحذوفة خلال فترة أقصاها 15 يوم.
  • يمكن الآن الوصول إلى الأجهزة المتصلة بالهاتف كالسماعات اللاسلكية أو أجهزة التلفاز مباشرة من خلال نافذة الإشعارات.
  • سيتعرف النظام ما إن كانت خلفية شاشة قفل الشاشة فاتحة أو داكنة ليضبط لون الساعة والتاريخ.
  • سيتم تجميع كافة الإشعارات التي لا ترسل تنبيهات (نبيهات صوتية أو الهزاز) لتكون أسفل قائمة الإشعارات تحت اسم Silent Notifications.
  • نوافذ طلب الصلاحيات ستظهر أسفل الشاشة بدلاً من المنتصف كما ستدعم تعديلات جوجل الجديدة على الأذونات والصلاحيات.
  • نافذة المكالمات العائمة على الشاشة ستكون بحجم أصغر.
  • عند تفعيل النمط الليلي سيتم تعتيم صورة الصفحة الرئيسية لتكون ملائمة لأجواء النمط الليلي.