انطباع نسخة البيتا المُغلقة للعبة Payday 3
بعد مرور عشرة سنوات على إصدار Payday 2، تعود لنا سلسلة Payday 3 بجزئها الجديد الأكثر انتظارًا، وقد حصلنا على فرصة لتجربة نسخة البيتا خلال الأيام الماضية والتي فاجأتنا بتقديم العديد من المزايا الرائعة التي تجعلنا متحمسين للغاية للنسخة الكاملة في سبتمبر المُقبل. إليكم انطباعنا الأولي عن نسخة البيتا المُغلقة للعبة Payday 3.
أسلوب اللعب في Payday 3 إدماني سواء في المواجهات أو التخفي
في البداية دعونا نتحدث عن محتوى اللعبة والذي ليس كثيرًا في نسخة البيتا. البيتا تُقدم لك خريطة واحدة عبارة عن بنك تقوم بعملية سطو عليه لسرقة الخزنة الكبيرة المتواجدة بداخله، وللأسف لا يمكنك تخصيص الخريطة إلا عن طريق تغيير الصعوبة فقط، فلا يمكنك حتى تغيير وقت القيام بعملية السطو واختيار الليل بدلاً من النهار.
أيضًا نسخة البيتا تقدم مجموعة قوية من الأسلحة والتخصيصات التي يمكنك القيام بها عليهم باستخدام الأموال التي تحصل عليها عن طريق عمليات السطو الناجحة، مع إمكانية إضافة Skins وأشكال مختلفة للأسلحة وحتى تغيير مظهر شخصيتك أو القناع الذي يرتديه أثناء القيام بسرقة البنك.
يمكنك بالطبع تجربة اللعبة فرديًا ووقتها ستقوم اللعبة بملئ فريقك بثلاثة بوتات ذكاء اصطناعي، ولكن التجربة الأمثل بالطبع ستكون عبر الاستمتاع باللعبة مع أصدقائك الحقيقيين والقيام بتلك العمليات سويًا، وفي نسخة البيتا لم نتمكن من القيام بالعملية إلا بطريقتين وهما المواجهة المباشرة، أو التخفي والتسلل.
المشكلة هنا أن التخفي والتسلل ليس ديناميكيًا، بل تقوم اللعبة بسرد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا أردت الانتهاء من المهمة بالتخفي، ويجب عليك إتباع تلك الخطوات بالتفصيل حتى تنتهي من المهمة بشكل صحيح، وأي خطأ سيؤدي إلى معرفة الشرطة مكانك وبدء المواجهات المباشرة معهم، وهذا الأمر كان مزعجًا نسبيًا!
أما بالنسبة لأسلوب اللعب نفسه فكان إدمانيًا بكل صراحة، ومواجهة الأعداء بشكل مباشر كان له إحساس مميز خاصةً وأن استوديو Starbreeze تمكن فعلاً من تصميم الأسلحة بشكل خرافي. بالطبع اللعبة ليست بواقعية Call of Duty Modern Warfare، ولكنها تحاول تقديم مزيج رائع بين الواقعية والآركيد، وقد نجحت بدون شكّ في فعل ذلك لأن التجربة كانت ممتعة ككل.
تصميم خريطة البنك التي لعبناها في نسخة البيتا كان جيدًا، فرغم أن البنك صغيرًا إلا أنه يتفرع للكثير من الطوابق والغرف الداخلية التي يمكنك إيجاد الكثير من الأشياء ذات القيمة فيها، مع التركيز بالطبع على الخزنة الرئيسية والخزن الصغيرة المحيطة بها المليئة بالأموال. لكن أتمنى أن تكون النسخة الكاملة مليئة بالخرائط الأكبر حجمًا والبنوك الأكثر تفرعًا مع وجود الكثير من المهام الجانبية التي يمكننا القيام بها داخل كل منطقة أو منشأة نزورها لسرقتها.
لكن للأسف لم يكن كل شيء إيجابيًا مع نسخة البيتا، فرغم أن التجربة عمومًا كانت جيدة جدًا وممتعة للغاية، إلا أن الذكاء الاصطناعي عكر لنا التجربة المثالية التي كنا نحلم بها مع Payday 3…
الذكاء الإصطناعي يحتاج للكثير من التحسين
المشكلة الرئيسية التي جعلت تجربة Payday 3 مزعجة في بعض الأحيان هي الذكاء الإصطناعي، فإذا قررت تجربة اللعبة بالتخفي والتسلل، ستجد أن الذكاء الاصطناعي هنا غبي للغاية حتى على أعلى صعوبة، ولا يستطيع الإمساك بك بسهولة إلا إذا كشفت أنت نفسك بطريقة غبية، ووجدنا أنه من السهل التسلل خلف الأعداء من على بعدٍ قريب بدون أن يشعروا بشيء، مما جعل إحساس السرقة غير موتر إطلاقًا!
وحتى في المواجهات المباشرة ضد كمية ضخمة من الأعداء على أعلى صعوبة تجدهم لا يستطيعون التصويب عليك إلا بصعوبة، ولحل هذا الأمر لجأ الاستوديو لجعل الضرر الذي يطلقه الأعداء عليك مرتفعًا للغاية من كل طلقة حتى تموت بسرعة، فيبدو أن الاستوديو يعلم بالفعل أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع التصويب على اللاعب.
النسخة الكاملة تحتاج لحل مشكلة الذكاء الاصطناعي خاصةً إذا وضعنا في الاعتبار وجود الكثير من اللاعبين الموهوبين الذين سيدخلون في مهام سرقة صعبة للغاية ويستغلون غباء الأعداء للانتهاء منها في غضون بضع دقائق بدون أي خطورة، ونتوقع أن يكون الأمر مزعجًا للاعبين بمرور الوقت بعد حفظ الخرائط وهكذا.
تجربة تقنية ممتازة في نسخة البيتا المُغلقة
من الناحية البصرية، فلعبة Payday 3 تبدو مثل أي لعبة Unreal Engine 4 أخرى، فهي جميلة بصيرًا ولكنها ليست مثالية بالطبع خاصةً وأن اللعبة تتجه للطابع الكارتوني قليلاً أكثر من الواقعي بنسبة 100% وهذا ستايل مميز لسلسلة Payday. الشيء الحماسي هو وعود استوديو Starbreeze بأنه سينتقل إلى محرك Unreal Engine 5 ما بعد الإطلاق، ونتوقع وقتها أن نرى قفزة رسومية ضخمة.
لم تواجهنا Bugs أو أخطاء تقنية تُذكر في النسخة التجريبية ومعظمها كانت مشاكل بسيطة جدًا لم تؤثر على تجربة اللعبة بأي شكل. لكن لعل الشيء الأكثر تميزًا كان الأداء التقني، فتمكنت من تشغيل اللعبة على جهاز متوسط ببطاقة RTX 3050 على أعلى إعدادات بدقة 1080p ولم تهبط الإطارات عن 60 في أي وقت.
بشكل عام، يبدو أن طول مدة التطوير كان لها فائدة ممتازة للعبة Payday 3 في النهاية فرغم أننا لا نزال في نسخة بيتا، إلا أن التجربة عمومًا كانت ممتازة تقنيًا وهذا نادرًا ما يحدث مع الإصدارات الأخيرة من الألعاب التي تأتي مليئة بالمشاكل ونستمر في الانتظار ما بعد الإصدار ليتم حلها. ضفّ على ذلك أن التجربة الصوتية كانت جميلة سواء أصوات البيئة نفسها أو الأسلحة، ولكن ما تألق بالفعل هي الموسيقى التصويرية التي تسمعها عندما تدخل في مواجهات مباشرة مع الأعداء حيث كانت رائعة وحماسية وتزيد من الأدرينالين!
ما نتمنى أن نراه في النسخة الكاملة من Payday 3
في النهاية، نسخة البيتا للعبة Payday 3 قدمت تجربة مميزة جدًا أعادت ليّ الكثير من الذكريات التي عشتها مع Payday 2، ولا أستطيع الانتظار لصُنع المزيد من الذكريات مع الجزء الجديد عند إطلاقه في سبتمبر المُقبل. ما أتمناه من النسخة الكاملة هو حل مشاكل الذكاء الإصطناعي وصدورها بدون أخطاء تقنية لتُصبح تجربة السرقة والسطو التي نحلم بها جميعًا منذ سنوات.
أيضًا أتمنى أن نجد الكثير من التنويع في نوعية المهام ونرى احتياج كبير للتعاون بين طاقم الفريق وخصائصهم المميزة حتى يستطيعوا حل الألغاز والدخول في مختلف الأماكن للتسلسل داخل البنوك والمنشآت، مع تقديم الكثير من الأدوات والآلات التي تُساعد في عمليات المواجهة المباشرة ضد قوات الشرطة. لكن الأهم هو تقديم تجربة ديناميكية للاعب تجعله قادرًا على الانتهاء من المهام والعمليات بالطريقة التي يراها مناسبة بدلاً من إتباع مجموعة من الخطوات التي يحددها لنا الاستوديو!
ما أود أن أراه بالفعل في النسخة الكاملة في خريطة البنك التي جربتها هو إمكانية تجربتها ليلاً وفصل الكهرباء عن البنك بأكمله مما يجعل تجربة التخفي والتسلل أكثر توترًا خاصةً وأن كل الأعداء سيستخدمون الكشافات الضوئية في محاولة لإيجاد اللاعبين، ونحن بدورنا نستخدم أدوات تجعلنا نرى في الظلام الدامس لنقضي على الشرطة أو أمن البنك وسرقة الخزنة في هدوءٍ تام!
لعبة Payday 3 تتوفر في 21 سبتمبر على الحاسب الشخصي و PlayStation 5 و Xbox Series X|S، وتنطلق من اليوم الأول على خدمة Xbox Game Pass.
?xml>