هاردوير

أهم قطع الكمبيوتر التي يجب عليك شرائها الآن إن كنت خائفاً من الأسعار!

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2021-07-05

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

قطع الكمبيوتر تعاني من بعض المشاكل الخاصة بندرتها وتسعيرها في الوقت الحالي، وهذه هي القطع التي ننصح بشرائها في أقرب وقت نظراً لعدم استقرار علامات تسعيرها وتواجدها في الفترة القادمة.

أسعار الهاردوير صارت غير مستقرة. في الحقيقة، استخدام كلمة صارت ليس أفضل استخدام في حالتنا لأننا نعاني من أزمة التسعير تلك منذ بداية فيروس الكورونا. في الواقع، أسعار قطع الكمبيوتر ليست مستقرة من الأصل. البطاقات الرسومية هي أكثر القطع الغير مستقرة من ناحية التسعير وأنت تعلم هذا، ولهذا لن نلمسها اليوم. 

NVIDIA RTX 3090

في نفس الوقت هناك مشكلةٌ أخرى وهي مشكلة المعالجات الغير متوفرة بالشكل الكافي أيضاً، لكن أسعارها مقبولة مقارنةً أيضاً بالبطاقات الرسومية. أنا أعلم أنني أسبب لك الرعب إن كنت تريد أن تقوم بتجميع الكمبيوتر الخاص بك هذا الصيف، لكن هذه هي حقيقة الأمر. 

لكن علينا أيضاً إنقاذ ما يمكن إنقاذه، أليس هذا صحيح؟ هناك بعض القطع التي تأتي بأسعارٍ جيدة حتى الآن وقد تتعرض إلى إرتفاع في الأسعار في الفترة القادمة، لهذا علينا القيام بتحديد هذه القطع لك لكي تقوم بشرائها في أقرب فرصة إن كنت تفكر في تجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الفترة القادمة، ثم تنتظر حتى تهبط أسعار باقي القطع. 

القطع الباقية كثيرة، لكن معظمها عرضة لهذا الإرتفاع

هذا صحيح. ستستطيع الحصول على معظم القطع التي تحتاجها إن فكرت في أن تبدأ بتجميع جهاز الكمبيوتر الذي تريده الآن. أي نعم، ستغيب البطاقة الرسومية عن الصورة إلا إن كنت تريد أن تقوم بشرائها بأسعارٍ مرتفعة في الوقت الحالي، وهذا القرار يرجع لك في النهاية. لنرى ما هي القطع التي تستطيع الحصول عليها الآن بسهولة إذاً!

قطع الكمبيوتر التي نتوقع إرتفاع أسعارها في الفترة القادمة

الذواكر العشوائية

 

XPG Spectrix DDR4 RAM

ننصح الآن بشراء الذواكر العشوائية نظراً لزيادة التقارير التي تنص بأن أسعارها سترتفع مع مرور الوقت، وهذا لأن أسعار الوحدات المعتمدة على شرائح الـ DRAM سيرتفع في الربع الثالث والرابع على حسب التقارير التي ظهرت على أكثر من منصة، ونعتبر أن الفترة الحالية هي الوقت الأمثل لشراء الذواكر العشوائية بالذات. 

نصيحتنا هي شراء ذواكر عشوائية تأتي بسعة 16 جيجابايت كحدٍ أقصى لاستخدام الألعاب، وهذا لأن ذواكر الـ 8 جيجابايت لن تكون الحل الأمثل في الأعوام القادمة مع الألعاب بعد ما رأيناه مع ألعاب مثل Red Dead Redemption 2 وCyberpunk 2077. 

لا أنصح أيضاً بتبني ذواكر الـ DDR5 في الوقت الحالي إن كانت متوفرة لك عند التجميع، وهذا لأنها لن تعطي الفارق الكبير الذي تتخيله ولأنها أيضاً غير مدعومة حتى الآن من أي منصة في الأسواق، ناهيك عن السعر المرتفع الذي رأيناه مع أول حزمة تم إطلاقها من خلال TeamGroup.  

إن كنت تريد الحصول على ذاكرة تدمج بين الأداء والشكل، يمكنك تفقد ذواكر XPG SPECTRIX D50 من متجر عرب هاردوير!

وحدات التخزين بشكلٍ عام

 

Corsair SSD

في بداية العام، ظهرت أيضاً بعض التقارير التي أقرت بأن الحصول على وحدة SSD بالأسعار الأصلية سيكون أمراً صعباً نظراً لزيادة أسعار شرائح الـ NAND Flash التي تلعب دوراً أساسياً في تصنيع وحدات الـ SSD، سواء من فئة الـ SATA III أو من فئة الـ NVMe. 

مع الأسف، الأزمة صارت غير مرتبطة فقط بأزمة تزويد وحدات الـ NAND Flash، لا. الأزمة صارت مرتبطة الآن بوجود عملة لا نعلم كيف ظهرت ولماذا ظهرت بقوة في هذه الفترة الحساسة بالنسبة لوحدات التخزين. هذه العملة هي عملة Chia التي أثرت بشكل مباشر على سوق وحدات التخزين في أوائل فترة ظهورها، وكأي عملة رقمية، تأثيرها على السوق غير متوقع بأي شكل من الأشكال. 

لا نعلم إن كانت الأزمة الخاصة بهذه الوحدات ستعود مرةً أخرى، وهذا يتوقف على أداء العملة في السوق بشكل أساسي، ولهذا السبب يجب علينا أن ننصحكم بشراء وحدات التخزين التي تريدونها في تجميعتكم القادمة. 

ننصح بالحصول على وحدة NVMe دائماً بسعة 250 جيجابايت على الأقل لوضع التطبيقات التي تعملون عليها بشكلٍ دائم مع نظام التشغيل، والإعتماد على وحدات الهارد ديسك من أجل وضع الملفات التي لا تعملون عليها بشكلٍ دائم. ننصح أيضاً باللجوء إلى وحدات الـ SATA III عوضاً عن وحدات الهارد ديسك إن أمكن للحصول على سرعة أعلى، مع العلم أن سعر وحدات الـ SATA III ليس مرتفعاً مثل وحدات الـ NVMe. 

إن كنت تفكر في الحصول على وحدات التخزين في الوقت الحالي، ننصح بهذه الوحدات التي ستجدها في متجر عرب هاردوير:

  • وحدة الهارد ديسك Seagate BarraCuda بسعة 2 تيرابايت. 
  • وحدة  ADATA Falcon بسعة الـ 256 جيجابايت من فئة الـ NVMe SSD. 
  • وحدة ADATA Ultimate SU630 بسعة الـ 480 جيجابايت من فئة الـ SATA III SSD. 

قطع الكمبيوتر التي لا نتوقع أنها ستتأثر بالأزمات الحالية

 

Arabhardware Gaming PC

حتى الآن، لا نتوقع أن نجد أي مشكلة في إيجاد القطع الأخرى مثل اللوحات، المبردات الهوائية والسائلة. أما بالنسبة للخارج، فلا نتوقع بأي شكل من الأشكال أن نجد أسعاراً أعلى لصناديق الكمبيوتر والمراوح التي يتم وضعها بداخلها لتبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

اللوحات لا نعلم أي تفاصيل عنها حتى لو كانت تعتمد على أشباه الموصلات بشكل أساسي من أجل اشرائح الخاصة بها، لكن لا توجد أي مشاكل سمعنا عنها بشأن تزويد أشباه الموصلات الخاصة بهذه اللوحات حتى الآن ومن الواضح أن الوضع أمن حتى الآن. بالنسبة للمبردات وما شابهها من عتاد، لا توجد أي حاجة لرفع سعرها نظراً لأنها لا تعتمد على قطع تعاني من مشاكل في التزويد أو التصنيع الآن. 

بالنسبة لقطع الكمبيوتر التي تعاني من المشاكل، فهذه هي توقعاتنا

بدأت الأسعار بالسقوط تدريجياً في دول أوروبا وشرق آسيا كما توقع بعض الخبراء بسبب أزمات العملات الرقمية التي ظهرت في الآونة الأخيرة وأيضاً بسبب زيادة خطوط التصنيع الخاصة ببعض الشركات، لكننا لن نشعر بأي تغير ملحوظ في حال السوق قبل نهاية العام الجاري من وجهة نظرنا لأسبابٍ عدة، منها فارق توقيت الشحنات، كمية البطاقات المتواجدة بالفعل في السوق والكثير من الأسباب التي بموجبها تتحكم ي حالة السوق العربي. 

في النهاية، لا يمكننا إلا أن ننتظر أو نضخ كمية أكبر من الأموال في البطاقات الرسومية، لكن هل أنت مستعد لخسارة كمية غير بسيطة من الأموال؟ مع العلم أنك لن تستطيع تعويض هذه الأرقام إن أردت بيع بطاقتك الرسومية بعد حل الأزمة لأن سعرها سيسقط. 

هذا السؤال لن يجيب عليه إلا أنت، أما بالنسبة لنا؟ اكتفينا فقط بالحديث عن القطع التي يجب عليك الحصول عليها أولاً قبل أن تزداد أسعارها في مقالة اليوم!

أضف تعليق (0)
ذات صلة