عندما تدرس منافسك، تنظر إلى نقاط ضعفه أولاً لكي تستغلها في تسويق ما ستقدمه. هذه هي سياسة المنافسة في جميع أسواق العالم، وهذا لا نعتبره دهائاً بأي شكل من الأشكال، بل نعتبر ذكاءً من الدارس الذي استطاع أن يحدد نقطة قوته من نقطة ضعف خصمه الذي يريد أن يأخذ منه حصته، وهذا ما حدث مع عملة Chia الرقمية الجديدة.

العملة التي تم اختراعها في عام 2017 من خلال مخترع شبكة البيت تورينت، وهو برام كوهين، التي تعتبر من أكبر منصات استبدال الملفات على الإنترنت، ولا يعنينا إن تم استخدامها من أجل نشر كل ما هو مقرصن أم لا. أراد كوهين أن يلعب على نقطة انتشار العملات الرقمية وقتها، وفي نفس الوقت، أراد أن يتخلص من مشكلة استهلاك الطاقة المرتفع عند العمل على تعدين عملة مثل البيتكوين التي تؤذي البيئة بسبب تداولها من خلال البلوك تشين.

هنا بدأت لعبة عملة Chia الجديدة، والتي تم إطلاقها بشكل رسمي في عام 2021 عندما نشرنا هذا الخبر عنها، وهذا لكي توفر كفاءة وأمانٍ أعلى من أجل مستخدميها على حسب ما صرح به القائمون عليها. لا نعلم ما السر وراء الأمان المرتفع هذا ولا نتوقع أن تكون مختلفة عن بقية العملات، لكن يا ترى، ما هي الفكرة وراء قدرتها على توفير الطاقة؟

استخدام العتاد الذي يستهلك طاقة أقل هو السر وراء عملة Chia

Western Digital SN650 SSD 1 (1) عملة Chia

تعتمد عملة Chia على "إثبات الوقت والمساحة" كأداة أساسية لـ"زراعتها". لا تجعل مسمى الزراعة ينسيك أنها عملية تعدين في النهاية، ولكن المسمى الذي تراه هنا يأتي من أسفل مظلة التسويق لها وكأنها عملة ملائمة للبيئة التي نعيش فيها. كما يذكر العنوان، عملة Chia تستخدم عتاد لا يستهلك طاقة مرتفعة من أجل تعدينها، وفي هذه الحالة نحن لا نتحدث عن معالج مركزي أو معالج رسومي.

لا أظن أيضاً أن الذواكر العشوائية التي تغير جلدها في كل كسر من الثانية ستكون ملائمة لهذا الغرض، ولا أظن أن اللوحة الخاصة بك تمتلك أي مقومات تجعلها قادرة على القيام بتعدين أي عملة. إن كنت تظن أيضاً أن وحدة تزويد الطاقة هي الضحية، فأحتاج منك أن تركز في حصص الفيزياء، وبالأخص باب الكهرباء لأن وحدات تزويد الطاقة لا يمكن التعامل معها برمجياً بشكل مباشر.

من يبقى من جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ وحدات التخزين، والتي تنقسم إلى وحدات الهارد ديسك المميكنة ووحدات الـ SSD الثابتة. هذه الوحدات هي من تقوم بتخزين الملفات الخاصة بعملة Chia بعد القيام بإخلاء الملفات المتواجدة على وحدة التخزين الخاصة بك حتى يتسنى لك العمل على تعدين العملة، وكلما زادت المساحة المستخدمة وكلما صارت أسرع صار الربح الخاص بك أعلى، وهذا عوضاً عن اللجوء إلى المعالجة بأي شكل من الأشكال.

هذه هي الفكرة الأخرى وراء مسمى الزراعة، وهذا لأنك تضع بذرة Chia، وChia في الأصل بذرة يمكن أكلها، داخل وحدة التخزين الخاصة بك. من هنا يبدأ المحصول الخاص بك بالنمو ويأخذ مساحة أكبر، عوضاً عن قيراط الجيجابايتس، صار عندك فدانٌ من التيرابايتس الآن، وصار معدل ربحك أعلى بالطبع.

ما هي نسبة نجاح فك بلوك كامل من عملة Chia مع هذه العملية؟

عملة Chia

في الوقت الحالي، تشكل شبكة عملة Chia ما يصل إلى 1,152,921,504,606,846,976 بايت على حسب تقرير منصة Tom's Hardware. أعلم بأنك لم تقرأ الرقم، لكن دعني أبسط لك الأمر قليلاً. إن قمت بربط ما يصل إلى 10 تيرابايت من المساحة التخزينية الخاصة بك لهذه الشبكة، فاحتمالية حصولك على البلوك المفقود هي 0.000257% فقط للبلوك الواحد، مع العلم أن هناك ما يقارب الـ 4608 بلوك يتم إنتاجهم في ليوم الواحد بمعدل بلوك كل 18.75 ثانية، مما يعني أنك قد تحصل على أحدهم بالفعل.

إن قمنا بحساب الأمر، فوحدة بسعة 10 تيرابايت تستطيع أن تخزن ما يصل إلى 91 بلوك من بلوكات عملة Chia، مما يجعلك قادراً على الحصول على بلوك خلال فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

البلوك الذي ستحصل عليه ستأخذ مكانه عملتين من عملة Chia، والمعروفة باسم XCH. هذا يعني أنك ستحصل على حوالي 2700 دولار أمريكي على حسب الاحصائيات المتواجدة يوم نشر هذه المقالة. لن تظل هذه الجائزة ثابتة أيضاً، بل ستقل كل ثلاثة أعوام، مع العلم أن هناك 64 عملة من عملات Chia يتم توزيعها كل عشر دقائق.

الأثر السلبي على وحدات التخزين التي تدخل في هذه العملية

الشبكه 2019 IronWolf Seagate

عملة Chia لا تستخدم المعالج الرسومي كما تستخدمه معظم العملات الأخرى لتعدينها، لكنها تستخدم وحدات التخزين من فئات الهارد ديسك والـ SSD. بالطبع، كلما صارت المساحة أكبر والسرعة أعلى صار الأداء أفضل. سببت هذه العملة نقص في وحدات الـ SSD والهارد ديسك في الأسواق الآسيوية، لكن التأثير الأسوأ هو صحة وحدة الـ SSD الخاصة بك التي لن تستطيع أن تتحمل كل هذه الأعباء.

جميع المصنعين أخلوا مسؤوليتهم عن أي تلف سيصيب وحدة التخزين الخاصة بمن يقوم بتعدين هذه العملة عليها، وهذا طبيعي للغاية نظراً لأن معدل التلف الخاص بهذه الوحدات سيتقلص بفارق يصل إلى 8900% إن وضعنا في الاعتبار أن وحدات الـ SSD تستطيع العمل لمدة عشرة أعوام كما يزعم المصنعون، وهذا لأن وحدات الـ SSD التي تأتي بسعة الـ 500 جيجابايت لن تصمد أكثر من 40 يوم من التعدين، وكلما تضاعفت السعة تضاعفت الفترة الزمنية التي ستصمدها.

لم نرى أي شيء بخصوص وحدات الهارد ديسك التي تم استخدامها في هذه العملية حتى الآن، وهذا لأن الجميع لجأ إلى وحدات التخزين التي تأتي من فئة الـ SSD لضمان أعلى معدلات الأرباح الممكنة، وهذا لأن السعة الكبيرة بسرعة مرتفعة ستساهم في تسريع عملية التعدين، مما يسرع من وصول أرباحك بالطبع.

الأثر السلبي على السوق

وحدات SSD و عملة Chia

الأثر بدأ بالظهور في دول آسيا تحديداً، والتي عانت من زيادة في أسعار وحدات الهارد ديسك بشكل أساسي بعد أن ارتفعت الأسعار بنسب تصل إلى 66.7% للوحدات التي تأتي بسعة أكبر من 10 تيرابايت. عوضاً عن 470 دولار أمريكي من أجل وحدة مثل 

Seagate Exos X18 التي تأتي بسعر 18 تيرابايت، صار سعرها هناك 1077 دولار أمريكي.

ألا تذكرك هذه الأرقام بالبطاقة الرسومية التي قمت ببيع بطاقتك الرسومية من أجلها واكتشفت أنك لم تحصل حتى ربع ثمنها؟ وحتى لو جمعت المال الكافي لشراء هذه البطاقة، هل ستجدها من الأصل؟ لا أظن هذا. الآن، صار وضع التعدين كارثي في سوقين، ونتمنى أن لا يجد المعدنون طريقة لجني المال من الـ RGB في المستقبل لأننا لا نستطيع أن نتحمل مثل هذه كوارث مع باقي القطع.

في النهاية، ننصحك ببعض التدابير الإحترازية بعد ظهور عملة Chia

لا أنصحك بأن تشتري أي وحدة تخزين مستعملة بعد الآن، وهذا لأننا سنرى وحدات ميتة إكلينيكياً كما رأينا مع بطاقات Radeon RX 500 منذ ثلاث أعوام، ولا حاجة لأن أقول لك أن كلمات مثل استيراد أو استعمال عام لن تشجعني على الإطلاق بأن أنصحك باللجوء إلى هذه الوحدات مهما حدث.

في نفس الوقت، حاول أن تحصل على وحدة تخزين سريعاً إن كنت تحتاج إلى واحدة، سواء كانت هارد ديسك أو SSD، خصوصاً لو كنت تحتاج إلى سعة كبيرة لأن هذه الوحدات هي الأهم في الوقت الحالي بالنسبة لمن سيقوم بتعدين عملة Chia الرقمية.