الرئيسية المقالات

كيف تحدد الشاشة الأفضل للألعاب في 2019؟

ممارسة الألعاب على أجهزة الكمبيوتر قد تكون من الأسباب الأساسية لشرائه، وبالطبع سيتطلب هذا الأمر وجود الشاشة المثالية التي سنطلعكم على كيفية إختيارها اليوم!

عالم الكمبيوتر عالم واسع للغاية، مما يشكل أزمة كبيرة في إختيار الشاشة التي نحتاجها من أجل إكمال تجميعة الكمبيوتر الخاصة بنا، والتي بنيناها للألعاب على مستوى إحترافي يؤهلنا للتمتع برسوميات ألعاب الـ AAA الرائعة مع القدرة على إعطاء مستوى تنافسي مرتفع في الالعاب التي تقع تحت فئة الـ ESports مثل Counter Strike أو Apex Legends على سبيل المثال.

أعني، أنت تريد أشياء كثيرة في وقتٍ واحد عند شرائك الشاشة الجديدة التي ستعرض لك كل ما يقوم الكمبيوتر الخاص بك بفعله، مما يجعلك تفكر….هل الأداء أهم من ناحية السرعة؟ أم الوضوح هو المهم؟ ماذا عن الألوان! لقد نسيت الألوان، ما هي اللوحة الأفضل للألوان؟! كم أنا حزين على تعبك وتشتيت أفكارك، مما يجلعني أفكر ملياً….هل يستحق الأمر كل هذا العناء؟

لا، إن كنت تعرف السبب أو الوظيفة التي ستشتري هذه الشاشة من أجل تأديتها، وفي حالة اليوم ستكون هذه الوظيفة بكل بساطة هي تشغيل أفضل وأحدث الالعاب المتواجدة في الوقت الحالي، لكن هناك متطلبات مهمة ولا تستطيع الإختلاف عليها عند شرائك لشاشة الكمبيوتر الجديدة الخاصة بك.

ما يجب أن تعرفه عن الشاشة المخصصة من أجل الالعاب على الكمبيوتر ؟

الوضوح

شاشة الكمبيوتر الالعاب

وهذا يعتبر أول شيء ستقوم بالسؤال عنه عند رؤيتك أي شاشة. تبدأ بالسؤال عن وضوحها لكي تستنتج الدقة التي ستتمتع بها عينيك عند اللعب أو القيام بمشاهدة أي شيء على الشاشة إن فكرت في مشاهدة فيلم أو مسلسل على شبكة Netflix التي إستنزفت أموال من في معامل عرب هاردوير بالكامل.

لكن بعيداً عن هذا الأمر، دعني أعلمك عن مستويات الوضوح المتواجدة في الشاشات الحديثة، وهي:

  • وضوح الـ Full HD والذي يأتي 1920×1080 بيكسل على سطح الشاشة.
  • وضوح الـ QHD أو الـ 2K والذي يأتي بـ 2560×1440 بيكسل على سطح الشاشة.
  • وضوح الـ UHD أو الـ 4K والذي يأتي بـ 3840×2160 بيكسل على سطح الشاشة.

بالطبع كلما تضاعفت هذه الأرقام تضاعفت درجة الوضوح للأفضل، لكن تظل الأزمة كامنة في أن معظم اللاعبين قد لا يهتمون بكل ما هو فوق الـ HD بسبب الفارق السعري العالي بين هذه الشاشات وعدم قدارت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على الإستفادة من كل هذه البيكسلات.

فعند حديثنا على وضوح الـ Full HD، سنجد أن معظم أجهزة الكمبيوتر المتواجدة تستطيع أن تعمل على هذه الشاشات بكل سلاسة، حتى من يستطيعون تشغيل الألعاب الخاصة بهم على شاشات أفضل قد يظلون معها للتمتع بمعدل إطارات أعلى في الثانية الواحدة من أجل الالعاب التنافسية، لكن من سيظل بعيد كل البعد في الوقت الحالي هو شاشات الـ 4K لغياب البطاقات سهلة التناول والشراء عن متناول اللاعبين بسبب الأسعار الخارقة.

معدل التحديث

شاشة الكمبيوتر الالعاب

معدل التحديث ما هو إلا عدد الإطارات أو الصور التي يستطيع الكمبيوتر الخاص بك أن يقوم بعرضها من خلال الشاشة التي ستشتريها ليس أكثر، وهذا الضلع الثاني من مثلث إحتياجات اللاعبين بعد الوضوح، وتستطيع أن تجد شاشات بهذه المعدلات:

  • 60 هرتز.
  • 144 هرتز.
  • 240 هرتز.

تذكر دائماً أن إمتلاكك لشاشة بمعد تحديث عالٍ للغاية لن يشكل معك أي فارق إن لم تستطع بطاقتك مجاراة هذه المعدلات في اللعبة التي تريدها، فتذكر دائماً أن تتأكد من أن بطاقتك الرسومية تستطيع أن تنتج هذا الكم من الإطارات في الثانية الواحدة حتى لا تندم على شرائك لشاشة أقوى من ما تحتاج.

وقت الإستجابة

الشاشة الكمبيوتر الالعاب

وقت الإستجابة بكل بساطة هو الوقت الذي تأخذه كل بيكسل لكي تقوم بالتحول من اللون الأسود إلى الأبيض أو بين ألوان الرمادي المختلفة عند اللعب أو مشاهدة أي صور متحركة على الكمبيوتر. بالطبع، كلما قل هذا الرقم الذي يتم قياسه بالملي ثانية يصبح الأمر أفضل بكثير لأن حركة الكاميرا ستكون أفضل.

لكن إن كان هذا الوقت عالٍ، فستعاني من إحساس ضبابي كريه للغاية لأن البيكسل الواحدة لن تستطيع مجاراة الحركة السريعة أثناء اللعب، وأقل رقم يمكن توفيره للمستخدمين هو ملي ثانية واحدة. هذا الرقم يتم دعمه فقط من قبل الشاشات التي تمتاز بلوحات الـ TN لأن اللوحات الأخرى تستطيع توفير 4 ملي ثانية كحد أقصى، مما يجعل وقت الإستجابة هو الضلع الثالث في هذا المثلث.

اللوحات المتواجدة في الشاشة

الشاشة الكمبيوتر الالعاب

تقوم الشاشات الحديثة في وقتنا الحالي بالإعتماد على نوعين من اللوحات التي يتم إستخدامها، وهي لوحات الـ TN أو لوحات الـ IPS، والتان يصعب علينا شرحهم اليوم في مقالتنا حتى لا نصعب عليكم الأمور ونعقدها بشكل ليس بالمقبول بالنسبة لنا حتى لا نخرج من الموضوع الأساسي.

لكن لنختصر الأمر، لوحات الـ IPS هي الأفضل من ناحية الألوان ووضوحها، لكن لوحاتها لن تدعم أقل من 4 ملي ثانية كوقت إستجابة كما شرحنا، مما يجعل جميع المحترفين يميلون ناحية شاشات الـ TN حتى مع عدم تقديمها نفس الجودة التي تقدمها الأولى.

توصيلات الشاشة

الشاشة الكمبيوتر الالعاب

من المهم وجود توصيلات في الشاشة تتوافق مع بطاقتك الرسومية لكي تنقل أعلى جودة ممكنة وتدعم معدلات التحديث العالية مع إرتفاع الوضوح، وفي الوقت الحالي لن نجد أفضل من وصلات الـ HDMI والـ DisplayPort.

هناك العديد من التوصيلات الأخرى، ولكن هذه التوصيلات ترجع لما تريد أنت من إستخدام ليس أكثر ولن تقلل من تجربتك أو تزيد لها شيئاً على صعيد الأداء المطلوب، لكنك قد تود أن توصل شيء ما هنا أو هناك على حسب ما تريد ليس أكثر ولا أقل.

هل هناك شاشة ترضي معظم هذه الأطراف؟

شاشة الكمبيوتر الالعاب

نعم، وإختيارنا سيكون شاشة BenQ Zowie XL2411P المصممة من أجل الالعاب على جهاز الكمبيوتر لكي تكون هذه هي وظيفتها الأساسية، والتي تأتي بمواصفات تقنية لا تجدها إلا في شاشات الفئة العليا، وهي:

  •     وقت إستجابة 1 ملي ثانية فقط مع تردد 144 هيرتز لكي يضمن لك أكبر عدد من الإطارات في الثانية الواحدة في جميع فئات ألعاب الفيديو حتى تظل في المنافسة.
  • وضوح 1920×1080 أو الـ Full HD لإعطاء تجربة جيدة تتوافق مع الأجهزة المتوسطة والأجهزة الأعلى.
  •     خاصية الـ Black eQualizer في شاشة BenQ لكي يعطي وضوح أفضل في المقاطع المظلمة أثناء اللعب.
  •     تنوع في التوصيلات المتاحة من DisplayPort، DVI، و HDMI بالنسبة للصورة و 3.5 مليمتر من أجل السماعات.
  •     إطار رفيع للغاية لكي لا يقوم بجذب إنتباهك من الإنعكاسات أو ما شابهها عليه لتضع تركيزك كله في اللعبة مع الإمكانية في تحريك الشاشة بشكل حر للأعلى والأسفل أو القيام بتحريك الإطار كله بشكل عام.

لكن من أهم المزايا بعيداً عن الأداء هي ميزة BenQ Eye Care من أجل حماية نظرك أثناء اللعب عن طريق تفقد الإضاءة المحيطة بك وتعديل الألوان المعروضة على الشاشة لكي تتأقلم مع ظروفك المحيطة، مما يجعل نظرك المستمر لوقت طويل أثناء اللعب أمر غير مجهد بسبب الصداع أو ما شابه.

الميزة الثانية أيضاً هي خواص الـ HDRi التي تعطي الـ HDR قدرات خارقة، كل هذا لأن نفس المستشعر الخاص بتقنيات الـ Eye Care يقوم بالتعديل على الصورة الخاصة بك بسبب التعديل على التباين واللون لإضافة صور أفضل مع ظلال أوضح وتأثيرات بصرية يمكنك أن تجدها، مما يجعلها أيضاً مرشح جيد للشراكة مع بطاقات الـ RTX.

يمكنك أن تجد الشاشة في معظم المتاجر الرسمية الذي يضعها مع خصم يجعل سعرها اليوم 3500 جنيه مصري فقط لا غير في ظل البلاك فرايداي لتكون واحدة من أرخص الشاشات التي تأتي بهذا التردد ووقت الاستجابة المغري للغاية من أجل ممارسة كل الالعاب الممكنة.

وأخيراً…..

هذه التفاصيل هي أفضل ما يمكن أن نقدمه لكم لكي تقوموا ببناء رأي سليم حول كل ما تقومون بعمله أثناء البحث عن الشاشة المثالية، وتذكر أنه مهما كانت الشاشة التي تشتريها، سعادتك هي الأهم بها. لكن لا تكن سعيداً بشاشة تروق لك وأنت تشتريها بسعر أغلى حتى لا تحزننا على أموالك!