الرئيسية المقالات

هل ربح المعركة؟، كل ما تريد معرفته حول مواصفات PlayStation 5

المعالج الرسومي، التقنيات الجديدة، المعالج المركزي، تاريخ الإصدار وكل ما تريد معرفته حول الجهاز المنتظر PlayStation 5.

منذ وقت قصير جداً انتهى البث المباشر الذي أخذنا في جولة قريبة جداً ومليئة بالكثير من التفاصيل حول الجهاز المنتظر بشدة PlayStation 5

الأن أصبح لدينا كل ما تريد معرفته حول جهاز PlayStation 5 حيث أخذنا السيد Mark Cerny وهو رئيس فريق تصميم نظام جهاز PlayStation 5 في جولة مفصلة تعرفنا خلالها على أهم المعلومات التي تريد معرفتها عن الجهاز المنتظر بشدة وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على أبرز النقاط التي جاء في هذا البث.

موعد الإصدار.

مُنذ فترة تم الإعلان أن جهاز PlayStation 5 سوف يكون متاح في نهاية العام الجاري ولكن الأن العالم يعاني بشكل كبير جداً بسبب فيروس كوفيد 19 الشهير بإسم فيروس كورونا لذلك توقع البعض أن الجهاز سوف يتأجل إصداره إلى الربع الأول من عام 2021.

لحسن الحظ تم التأكيد خلال البث على موعد الإصدار وهو في نهاية العام الجاري ولا يوجد أي نية لتأجيل المنصة على الأقل في الوقت الحالي، حيث قال السيد Cerny”بحلول نهاية العام سوف يمكننا مشاهدة الألعاب الخاصة بجهاز PlayStation 5″

ذاكرة SSD قادرة على تحقيق المستحيل.

جهاز PlayStation 5 سوف يحتوي على قرص مخصص من نوع SSD بسعة 825 جيجابايت، ومن المفترض أن يحقق هذا القرص المستحيل بالمقارنة مع القرص الصلب الموجود داخل جهاز PS4 حيث أن القرص الجديد أسرع 100 مرة وحدة التخزين الموجودة داخل جهاز PlayStation 4.

سرعة القرص الجديد تصل إلى 5 جيجابايت في الثانية على الأقل مع المقارنة مع القرص الخاص بالجيل الحالي الذي تصل سرعته إلى 100 ميجابايت في الثانية نجد أن الجيل الجديد سيكون قادراً على تحميل 2 جيجا بايت من البيانات خلال .27 ثانية فقط بينما أجهزة الجيل الالي تقوم بتحميل 1 جيجابايت من البيانات خلال 20 ثانية كاملة.

بفضل وحدة التخزين الجديدة يمكننا أن نقول وداعاً شاشات التحميل والانتظار التي نعاني منها على منصة PlayStation 4 ومرحباً لسرعة التحميل الخارقة مع إمكانية بث مرتفعة جداً.

الجهاز يأتي أيضاً مع مدخل NVMe SSD لاضافة وحدة تخزين إضافية في حالة إمتلاء وحدة التخزين الأساسية ولكن شركة Sony مازالت تجري اختبارات على وحدات التخزين التي تستخدم هذا المدخل لكي تصل إلى الخيار الأفضل حيث أن وحدات التخزين من نوعية NVME SSD تأتي في أشكال وأحجام مختلفة وكذلك تتسبب في درجات حرارة متفاوتة.

ذاكرة الوصول العشوائي.

الجهاز الجديد سوف يدعم ذاكرة وصول عشوائي بسعة 16 جيجابايت من نوعية GDDR6 وجدير بالذكر أن جهاز PlayStation 4 يمتلك ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت من نوع GDDR5.

المعالج الرسومي.

يأتي الجهاز مع معالج رسومي من شركة AMD مبني على معمارية RDNA 2 مع تردد يصل إلى 2.23 عند استهلاك أقصى درجات الطاقة  ويجب أن لا ننسى أن المعالج يأتي مع 10.3 تيرافلوب.

الأرقام السابق ذكرها ليست المعيار الوحيد في جودة المعالج الرسومي ولكن الطريقة التي تم العمل بها على هذا المعالج سوف تجعله يقدم أداء مبهر حيث أن المعالج يضم 36CU وللوهلة الاولى نعتقد أن هذا الرقم عادي حتى بالمقارنة مع العدد الموجود في أجهزة الجيل الحالي ولكن حجم الـ CU الواحدة أصبح الآن أكبر من الـ CU الموجودة في أجهزة الجيل الحالي بنسبة 62% هذا الامر لن يؤثر فقط على اداء المعالج ولكنه سيؤثر أيضاً على حجم الطاقة المستهلكة وبالتالي تقليل الانزعاج الناتج عن ارتفاع صوت مروحة التبريد عند العمل باقصى سرعة.

زيادة حجم الـ CU كان الحل الجديد والمبتكر للقضاء على العديد من المشكلات حيث أنه لكي يتم تقديم معالج يقوم بنفس الأداء بالتقنية القديمة المعتادة كان يتحتم على Sony زيادة حجم مزود الطاقة بشكل كبير أو تكبير المروحة الخاصة بالتبريد.

” المعالج المركزي الخاص بالجهاز سوف يعمل على تردد يصل إلى 3.5 GHz عند أعلى استهلاك للطاقة”.

طالع أيضاً: “كش ملك” : كيف تلاعبت Xbox بـ Sony لتفوز بأول جولة في حرب المنصات؟

صوتيات محسنة.

جهاز PlayStation 5 يحتوي على تقنية tempest 3D Audio Tech وهي احد التقنيات الصوتية الجديدة التي ستساعد على المزيد من الانغماس في تجربة اللعب إلى جانب

المزيد من الإضافات والمميزات.

ميزة تتبع الأشعة.

الجهاز الجديد سوف يتم دعمه بميزة تتبع الأشعة والتي سوف يتم تقديمها في العديد من الجوانب مثل الصوتيات، إضاءة العين، الظلال، والانعكاسات وبالطبع تتبع الأشعة الكامل.

ميزة الـ Geometry Engine.

geometry

هذه الميزة موجهة بشكل خاص إلى المطورين وهي ميزة تمكن المور من استخدام قدرة المعالج الرسومي ولكن بشكل برمجي بعيداً عن العتاد والهاردوير حيث يمكن للمطور استخدام المثلثات بشكل سلس وبسيط لإعطائه أداء أفضل في معالجة الصور وبالطبع المزيد من التفاصيل للمجسمات عن قرب.

ميزة توافق اللعب.

playstation backward

جهاز الـ PlayStation  سيدعم ميزة توافق اللعب أو الـ Backwards Compatibility حيث أن الجهاز قادر على تشغيل ألعاب منصة PlayStation 4 لأن التقنية المستخدمة في PlayStation 4 أو PlayStation 4 Pro موجودة داخل الرقاقة الخاصة بالجهاز الجديد ولكن للاسف الجهاز لا يدعم ألعاب PlayStation 3 او PlayStation 2 وبالطبع لن يدعم ألعاب الجيل الأول.

ميزة AMD Smart Shift.

هذه الميزة تسمح لمزود الطاقة بنقل أي طاقة غير مستخدمة من المعالج المركزي إلى المعالج الرسومي وهذا الأمر سوف يسمح بعرض المزيد من نقاط العرض مما يعطي جودة رسومية أفضل.

الإمكانيات الكاملة لجهاز PlayStation 5.

  • المعالج المركزي: 8x Zen 2 Cores at 3.5GHz.
  • المعالج الرسومي: 10.28 TFLOPs, 36CUs at 2.23GHz.
  • معمارية المعالج الرسومي: معمارية مخصصة من RDNA 2.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 16GB GDDR6/256 bit.
  • نطاق تردد الذاكرة: 448GB/s.
  • مساحة التخزين الداخلية: قرص صلب مخصص من نوعية SSD بسعة 825GB.
  • سرعة شريحة الـ IO: 5.5GB/s (Raw), Typical 8-9GB/s (compressed).
  • مساحة التخزين الإضافية: مدخل NVMe SSD.
  • مساحة التخزين الخارجية: USB HDD Support.

الإمكانيات الكاملة للمنافس Xbox Series X.

Xbox Series X Xbox

  • المعالج المركزي: 8x Cores 3.8 GHz (3.6Ghz w/SMT) Custom Zen 2 CPU.
  • المعالج الرسومي: 12 TFLOPS, 52CUs 1.825 GHz Custom RDNA 2 GPU.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 16GB GDDR6 w/ 320b bus.
  • نطاق تردد الذاكرة: 10GB @560 GB/s, 6GB @ 336 GB/s.
  • مساحة التخزين الداخلية: 1TB Custom NVME SSD.
  • سرعة شريحة الـ IO: 2.4 GB/s (Raw), 4.8 GB/s (Compressed).
  • مساحة التخزين الإضافية: 1TB Expansion Card matches Internal Storage Exactly.
  • مساحة التخزين الخارجية: USB 3.2 External HDD Support.

اقرأ أيضاً: نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

امكانيات الاجهزة السابق عرضها تبين تقدم لمنصة Xbox Series X في الكثير من الجوانب ولكن منصة PlayStation 5 تتفوق في بعض الجوانب الأخرى وعلى أي حال يجب أن نتذكر أن العتاد ليس كل شيئ حيث أن نظام التشغيل نفسه يلعب دور كبير جداً وهام في أداء الأجهزة ولكن على أي حال سواء Xbox Series X أو PlayStation 5 من الواضح أننا امام أجهزة قوية جداً جاءت لتنقل عالم صناعة الألعاب إلى مرحلة جديدة تماماً.

أيضاً لا يجب أن ننسى ميزة الحصريات الخاصة بمنصة PlayStation والتي تعول عليها شركة Sony بشكل كبير حيث ان المنصة تمتلك مجموعة من أبرز سلاسل الالعاب مثل God of War أو Uncharted.

طالع: توجه جديد لإصدار ألعاب الـ PS الحصرية على منصة الحاسب الشخصي.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ في الإمكانيات والتفاصيل التي تم عرضها حتى الآن عن جهاز PlayStation 5 و جهاز Xbox Series X وأي منصة من المنصات سيكون لها الغلبة في وجهة نظرك؟

ايضاً يمكنك مشاهدة البث كاملاً والاطلاع على كاف التفاصيل من هنا.