بدأت الحرب عزيزي القارئ ، بدأت قبل أن تصدر المنصات الجديدة من الأصل ، فبخطوة الكشف عن مواصفات Xbox Series X ، شرعت Xbox في حرب المنصات المنزلية التي لا ولن تنتهي في أي وقت قريب بينها وبين منافسها الأول Sony ، الأمر الآن أصبح شبيه برقعة شطرنج تتقاتل فيها جبهتين يقوم كل منهما بحركته التالية بشكل محسوب ودقيق للغاية خوفاً من تدمير كل شيء ، ولكن يمكنني القول بسهولة بأن Xbox قد أوقعت Sony في مأزق ومارست عليها سياسات من الضغط العالي ستجعلني أقول وبكل ثقة بأن الجولة الأولى من حرب المنصات قد انتهت لصالح Xbox وبخدعة " كش ملك " أيضاً ، لماذا ؟ كيف وأين ؟ هذا ما نجيب عنه هنا في مقالتنا…

Xbox Series X Xbox

إنها الحرب التسويقية الباردة

كل شركة تعلم جيداً أن ميعاد إصدار منصتها ما يزال بعيد وحتى التفاصيل التي سيتم الإعلان عنها عن كل منصة لن يتم الكشف عنها خلال الفترة الحالية ولكن سيتم ذلك في فترة الصيف أو هكذا ظنت Sony مما جعلها مطمئنة بعض الشيء ، فكل التقارير والأصابع كانت تشير إلى الصيف وتحديداً معرض E3 كفرصة Xbox الذهبية لعرض إمكانيات Xbox Series X بالتفصيل وفي ظل غياب Sony أيضاً ، لتفاجئنا Xbox بإعلانها عن كل تفاصيل ، امكانيات ومواصفات المنصة المقبلة في خبر لم يتوقعه أحد على الإطلاق.

طالع : الكشف عن مواصفات Xbox Series X الرسمية !

ولكن دعونا نذكركم أعزائي القراء بأن هنالك حرب تسويقية يجب أن تبدأ ولا مانع على الإطلاق من أن تبدأها أنت أولاً لتحظى بالأسبقية وسط تخبط منافسك داخلياً ، فأنت تحتاج إلى تلك الأسبقية التسويقية لكي تظفر بقبول واسع من اللاعبين خصوصاً مع فشل منصتك أمام المنافس في الجيل الماضي ولهذا كنت تحتاج إلى دفعة معنوية قوية لتعيد التيار ومجرى المياه لصالحك.

أعلم أنك تبدو متخبط عزيزي القارئ فقد قمت بإدخالك في دوامة من الحقائق دون تحليلها بشكل دقيق ، أنا أعلم ذلك ، لا تقلق سأشرح لك كل شيء بالتفصيل…

PS5 Sony

لماذا لجأت Xbox للكشف عن مواصفات الـ Xbox Series X مبكراً ؟

حسناً ، لأجيب على هذا السؤال ، على أن أُرجع عقارب الساعة للوراء كثيراً أو ليس كثيراً ولكن لفترة منتصف دورة حياة الجيل الماضي من المنصات المنزلية PS4 و Xbox One عندما وصل كل منهم لقمة مبيعاته..

لنكن صريحين ، الـ Xbox One فشل بكل المقاييس

علينا أن نكون واقعيين ، الـ PS4 و Sony تمكنا من قهر سوق المنصات المنزلية والظفر بكل ما يخص الجيل الماضي سواءً من حصريات قوية جداً أجبرت لاعبين على شراء PS4 خصيصاً من أجلها إلى خدمات مميزة لن أصنفها كأفضل من خدمات Xbox One الرائعة صراحةً ولكن كان لها أثرها في الأرقام الخرافية التي رأيناها في مبيعات المنصة أو الألعاب عموماً.

ولن ننسى أن الـ PS4 قد صدر بسعر 400$ على عكس نظيره الـ Xbox One والذي لم تكن بدايته موفقة بسبب كون سعره 500$ بل وبإمكانيات أقل من الـ PS4 أيضاً وبالطبع أدى كل ذلك لجعل كفة Sony ترجح بشدة وأعطاها الدفعة الأولى التي جعلتها تتصدر حتى يومنا هذا.

على جانب آخر ، هناك الـ Xbox One ، بإمكانيات أقل من المنافس وسعر أعلى منه ، علم من بعدها الفريق الإداري لـ Xbox بأنهم لم يخسروا فقط جولتهم الأولى في حرب المنصات بل خسروا كل شيء حرفياً في أمر كان محبط بالتأكيد وحتى في ظل محاولات Xbox المستميتة لإعادة رواج المنصة سواء من خلال تحسين خدمة الـ Backward Compatibility وخدمة Xbox Game Pass وابتكار خدمة Xbox Game Pass Ultimate.

ْXbox الجمعة البيضاء

لم يقل الشعور بالإحباط إلا بعد صدور Xbox One X والذي تفوق على الـ PS4 Pro من حيث الإمكانيات ولكن لم تلعبها Xbox أيضاً بالشكل الصحيح فعلى الرغم من انبهار البعض بقوة المنصة إلا وأننا كنا في نهاية دورة حياة الجيل الحالي ، الأمر الذي لم يكن يتطلب إمكانيات بقدر ما كان يتطلب ألعاب حصرية أقوى بالأخص وأن معظمنا لم يشتري المنصات المحُدثة بسبب انتظاره للجيل المقبل PS5 و Xbox Series X وبالتالي ...صدمة أخرى لـ Xbox.

Xbox Sony

الضغط يولد الإنفجار والجرأة هي المفتاح !

علمت Xbox جيداً بأنها لم تنجح النجاح المبهر واستسلمت لـ Sony ، ولكن بضغط شديد عليها ومسؤولية كبيرة بدأت في التفكير في المستقبل والعمل بجد مع التخطيط الدقيق وضع ألف خط تحت كلمة تخطيط تلك.

في تصريح لـ Phil Spencer أثناء مقابلة له من وقت قريب ، صرح بأن الإستراتيجية التي ستتبعها Xbox في الترويج ، التسويق والتخطيط للجيل المقبل ستكون BOLD أي جريئة وجسورة ولن تهتم بأي أحد ، تلك التصريحات حينها لم يأخذها أحد على محمل الجد بالأخص بعد أن زعم بأن تلك الفكرة قد أتت من إحدى الموظفات والتي بحسب قوله وقفت في منتصف قاعة الإجتماعات وقالت بأن على الشركة أن تكون جريئة في تحركاتها وخطواتها المقبلة ، حتى Phil Spencer حينها قال بأنه لم يقتنع بما تقوله ولكنه بدأ بتقبل فكرتها بعد التفكير فيها ملياً ليجد أن الحل الوحيد للفوز في حرب الجيل المقبل هو المنافسة بجرأة وشراسة دون خوف.

Phil Spencer

لم أفهم شخصياً مغزى ذلك التصريح إلا مؤخراً وبعد الإعلان عن مواصفات Xbox Series X والتي كنا نتوقع أن تعلن عنها الشركة في الصيف القادم في خطوة بالفعل جريئة بل وجديدة على الشركة ، بدأت من هنا أن أربط الأحداث ببعضها البعض وأول ما تبادر في ذهني كان حفل The Game Awards 2019 ، هل تذكرونه ؟؟ هل تذكرون ما حدث فيه ؟

قامت Xbox بالإعلان عن شكل Xbox Series X لأول مرة في خبر اهتزت له الوسائط الإعلامية ، حتى نحن كنا مذهولين من الإعلان وذلك لأنه لم يكن متوقع إطلاقاً ، أتذكر مشاهدتي للمعرض فجراً والنوم يغالبني وإذ بي أجد منصة الجيل الجديد أمامي في مشهد غير مألوف وصادم لكنه يتماشى مع خطة Xbox الجديدة في الترويج كونها ستستخدم وسائل جريئة أكثر ، تلك الحركة ظننت أنها أكثر حركة فاشلة يمكنك أن تفعلها لتعلن عن منصتك الجديدة وأحسست بأن Xbox قد قللت من قيمة منصتها بدلاً من الإعلان عنها في حدث خاص ولكن الأمر كله كان متعلق بكونك مميز.

فبهكذا إعلان ، تصدرت Xbox الـ Trend لفترة لا بأس بها كما أن عامل المفاجأة كان جيداً جداً جعل فكرة الترويج تلك فكرة منفردة ومميزة لم يقم بها أحد من قبل وبشكل Casual جداً وكأنك تعلن عن مشروع لعبة Indie مثلاً ، تلك الخطوة ، تلك الشراسة واللامبالاة ، تلك الجرأة في التصرف هي ما جعلتني أنظر لخطوة الإعلان عن المواصفات الكاملة للـ Xbox Series X على أنها خطوة أخرى جريئة وكأن Xbox تقول :

" ها أنا ذا ، أتريدون خبر عن الجيل المقبل ، تفضلوا أنا لا أبالي بالشاكلة التي تنتظرونها لأعلن بها عن منصتي ، سأعلن عنها في أي وقت وفي أي ظرف وبأي شكل و سأفاجئكم من حيث لا تدروا "

من هنا بدأت الأعين تتابع Xbox وما تنشره باستمرار وأستطيع أن أقول بأنها بدأت بافضل حملة تسويقية لها في تاريخها ، هل أجبت عليك عزيزي القارئ الآن على سؤال أول فقرة : لماذا أعلنت Xbox عن المواصفات مبكراً ؟؟

الأسبقية هي كل شيء في الحملة التسويقية السليمة

عندما تنافس أحدهم فالأسبقية هي كل شيء ، مبدأ وضعته Xbox أمامها ونفذته بدقة ، فالأسبقية في الإعلان عن شكل الـ Xbox Series X والأسبقية في الإعلان عن مواصفات الجيل الجديد بالتفصيل في ظل بيات منافسك الشتوي لسبب ما سأضعهما كأهم سببين لنجاح الحملة التسويقية الخاصة بـ Xbox حتى الآن ، بكل بساطة أصبح بإمكانك التلاعب في آراء مجتمع اللاعبين أو تشكيل رأيهم كما تريد ، بل بخطوات مثل هذه ، حرصت Xbox على الشفافية ورضا لاعبيها الحاليين والذين يودون معرفة أحوال منصة شركتهم المقبلة من ناحية كما استطاعت بكونها Trend أن تخطف الأعين وتقنع الغير ملمين بها وتُعرف نفسها لمن لم يكن يعرفها من ناحية أخرى.

Xbox Series X Xbox

إن لم تقتنع بالتسويق فلربما الإمكانيات تكفي

بتلك المواصفات الخارقة التي أعلنت عنها Xbox ، أذهلت أعين البعض بحركة واحدة ، فالذي لم يقتنع بوسيلة التسويق تلك ، بدأ يقتنع عندما قرأ المواصفات التي تتساوى الآن مع جهاز PC من الفئة العالية وسنتحدث عن تلك النقطة بالتفصيل في مقالة قريبة.

Xbox Sony

شركة Xbox خدعت Sony بسهولة واستغلت ظروفها أيضاً

خدعت Xbox شركة Sony وبسذاجة ففي ظل الظروف التي تعاني منها Sony بسبب تخبطها في سعر الـ PS5 وتعتيمها الكامل على أي أخبار تخص الجيل الجديد وظناً منها بأن Xbox لن تحرك إلا في الصيف ، كانت Xbox تخدع منافسها وتوهمه بتلك الأمور لتضرب ضربتها ، وأعتقد شخصياً أن تلك النقطة كانت هي الشرارة التي استخدمتها Xbox لكي تخدع Sony وتنشر مواصفات منصتها قبل أي أحد آخر في خطوة ممتازة لكي تزيد الطين بلة وتشعل الاجواء أكثر وتضع منافسها تحت ضغط غير مسبوق.

Sony Playstation GDC 2020

طالع :  معضلة سعر الـ PS5 هي نقطة مصيرية قد تكون كارثية لـ Sony !

عدم شفافية Sony مع لاعبيها كلفها الكثير

ليس هذا فقط بل استغلت Xbox ظروف مجتمع لاعبي الـ Playstation بشكل فذ والذي بدأ حملاته الساخطة على منصة Reddit وعلى أي تغريدة من قبل حساب Playstation على تويتر ضد صمت Sony ومطالباً بأي تصريح من أي اتجاه.

فبينما ينعم مجتمع لاعبي Xbox بشفافية واحترام الشركة لهم ولمطالبهم ، هناك Sony والتي لم تعلن عن أي شيء عن الـ PS5 بل وتفضل عدم التحدث عن الأمر في خطوات مستفزة للغاية لا تعطي إلا انطباع سيء عن الشفافية مع مجتمع لاعبيك الذي ينتظرك.

بل أدى ذلك لخلق نوع من أنواع الغيرة والتنافس الشرس ، أضف إليها مصيبة سعر الـ PS5 الذي لم يتحدد كما ذكرنا والذي أوقف عجلة الحملة التسويقية الخاصة بـ Sony وأعطى الأسبقية لمنافسها في مشاهد غريبة الحقيقة زادت من صورة Xbox أمام اللاعبين بكونها "الأفضل" وهو ما تريده شركتنا بالضبط وحصلت عليه.

Sony PS5 التسريبات

الآن Sony في مأزق وضغط كبير فهل تخرج منه ؟

في ظل غياب أي خطوات إيجابية من Sony تجاه الجيل الجديد المنتظر ، وضعت الشركة نفسها في مأزق لن تلوم إلا نفسها عليه وأي نعم بدأت Xbox حملتها للجيل الجديد بشكل إيجابي أكثر وفازت بأول جولة في حرب المنصات ولكن لا يعني ذلك بأن Sony انتهت ، فلديها قاعدة ضخمة من اللاعبين لن يكون ساخط عليها عندما تعلن عن مواصفات PS5 الرسمية والتي يجب أن تُقنع بشكل كبير ، لديها حصرياتها ووسائلها التي قد ترجعها للمركز الأول وأنا أعلم بأن Sony تتأنى لأنها واثقة من قدراتها ، الكرة في ملعبها الآن.

على جانب آخر ، Xbox عازمة ، جريئة ولن يوقفها شيء

قد يكون من المبكر جداً أن أقول بأني متفائل أكثر بسياسات Xbox للظفر بالحرب المقبلة على الرغم من كوني لاعب Playstation حتى النُخاع ولكن خططت Xbox جيداً فأقنعت وتمشي بخطوات ثابتة وقوية في الاتجاه السليم.

معركة الجيل المقبل ستكون شرسة أكثر من قبل !

في العموم ، حرب منصات الجيل المقبل قد اشتعلت من الآن فمن المنتظر أن تكون المنصتان متساويتين في القوة وبالتالي سيفز فيها من ينجح في الترويج لنفسه أكثر وعلى الرغم من كونها حرب تسويقية بحتة سنرى فيها Xbox تفوز بجولة ومن ثم ترد عليها Sony في جولة أخرى إلا وأنها ستشكل خارطة الطريق فيما تبقى لنا من أشهر معدودة حتى الموعد المنتظر في موسم الأعياد كما أن نقطة الصيف المقبلة ستكون آخر اختبار للشركتين فمن ينجح فيها أكثر سينطلق صوب الشتاء بدفعة معنوية ممتازة قد تجعله يتصدر سباق المنصات عند إصدارها الرسمي.

في النهاية كان ذلك كلامي أنا فقط ، نريد رأيكم في التعليقات الآن ، شاركوني توقعاتكم ورؤيتكم للأمور !