تحدثنا البارحة في خبر سابق عن المأزق الذي وضعت Sony نفسها فيه بخصوص سعر منصتها المقبلة الـ PS5 وناقشنا معكم بشكل سريع وغير مفصل عن العوامل التي أدت لتلك المشكلة ، الحلول المطروحة من قبل الشركة وكيف تعتبر تلك المعضلة كبيرة وليست بالهينة على Sony ، سنتحدث معكم اليوم وفي هذه المقالة عن تفاصيل الأمور بعين ميكروسكوبية لنسلط الضوء على معلومات جديدة بخصوص هذا الشأن كما وبصراحة ، يمكنني التحدث بحرية أكبر داخل إطار المقال أكثر من أي شيء آخر لذا سنتناقش معكم في المسألة بشكل أفضل هكذا ، لنبدأ ..

ما المشكلة ؟

المشكلة عزيزي القارئ تكمن في عامل واحد فقط : سعر منصة الـ PS5 ، حيث تكلمنا مرات عدة وفي مقالات سابقة عن إمكانيات المنصة ، ماذا ستضيف للاعبين ، قوتها ، ميعاد إصدارها ، أداة تحكمها وكل التفاصيل التي يود أي لاعب معرفتها إلا عنصر واحد فقط ألا وهو السعر !

" شركة Sony في فترة غير مستقرة داخلياً على الإطلاق ولم تحدد سعر PS5 بعد "

فحتى الآن لا نعلم للـ PS5 سعراً ، فقط بعض التسريبات التي تشير بأنه سيخرج للعيان بسعر 500$ ولكن لا شيء رسمي حتى علمنا من فترة قريبة بأن شركة Sony لم تقرر سعر المنصة بعد أن أضاف أحد العاملين حينها بأن الوقت ما يزال مبكر للخوض في تفاصيل مثل هذه ..

اُعتبرت تلك مشكلة حقيقية حيث أن سعر الـ PS4 قد تم الإعلان عنه بجانب كل تفاصيله خلال فترة شهر فبراير الجاري لكي تبدأ فترة التصنيع في الربيع مباشرة وعلى هذا الأساس انتظرنا أن تعلن الشركة عن الحدث الرسمي المعتاد في نفس التوقيت لتعلن فيه عن الـ PS5 بشكل رسمي ولكن دون جدوى على الرغم من تواجد تسريبات تفيد بأن الحدث سيتم في يوم 5 أو 12 من فبراير الماضيين.

ولكن عندما اجتزنا الفترة دون حتى إعلان واحد من Sony ، بدأنا نشك بأن هنالك خطب ما ، وبالفعل انكشفت كل الأسرار بتقرير حديث من Bloomberg يصرح فيه بأن Sony في تخبط حالي بسبب السعر ، لا تعرف ماذا تفعل فيه ومحتارة أشد الحيرة وبالتالي كان هذا أحد العوامل التي ساعدت في تأخير الإعلان عن المنصة .

Sony PS5 التسريبات

سعر الـ PS5 سيكون أعلى من الـ PS4 وهو شيء لا نحبه بالطبع !

علمنا أن تكلفة تصنيع الـ PS5 وصلت إلى 450$ للوحدة مما يعني أن على Sony أن تبيع المنصة بسعر أعلى بالطبع لتحصل على مكسبها منه (مجرد قواعد بديهية في التجارة كما تعلمون) ، الفكرة أن تكلفة الـ PS4 التصنيعية كانت تصل إلى 381$ وخرج للعيان بسعر 400$ وبالتالي عندما نضع تلك العوامل لمنصة الـ PS5 فإننا نحصل على سعر يقارب الـ 500$ وهو 470$ خصوصاً وأن لدينا حملة تسويقية ضخمة على وشك البدء وتحتاج لإمداد مادي كبير ناهيكم عن تكلفة الشحن لكل الدول وغيرها من اللوجيستيكيات كما نحب أن نطلق عليها وبالتالي كل تلك العوامل سترفع من السعر أكثر.

بطبيعة حال النفس البشرية التي تحب أن تحصل على كل شيء بالمجان تقريباً ، فلن يعجب هذا الحال اللاعبين والذين يرون بأن سعر الـ PS4 Pro قد أصبح 400$ مع انخفاض سعر النسخة الأساسية من المنصة أيضاً ، ففي النهاية أنت كمستهلك ستنظر للسعر كأهم عنصر في عملية شرائك/رفضك للمسألة على الرغم من أن الـ PS5 بحسب المزعوم سيقدم تكنولوجيا قوية وقوة جبارة من حيث الهاردوير وخواص أخرى تجعله يستحق المبلغ المرتفع ولكن يبقى عامل السعر هو العامل الجذاب أو المنفر لأي شيء.

طالع أيضاً : إذا فاتك القطار ، كل المعلومات والتسريبات عن الـ PS5 حتى الآن ، جمعنا لكم كل شيء تحتاجون لمعرفته عن الـ PS5 هنا سواء إمكانيات ، خواص إلى آخره ..

ما سبب هذا السعر يا ترى ؟

" مبرد قوي ، DRAM و NAND قضوا على أحلام Sony في سعر مقبول للمنصة "

سبب السعر الأول هي القطع المستخدمة في التصنيع حيث تعتبر باهظة الثمن وبالتالي انعكس ذلك على السعر الأخير ، نتحدث هنا تحديداً عن قطعتي الـ DRAM والـ NAND والتي تستخدم كـ Flash Memory للمنصة ، تلك القطعتان كانتا كفيلتين بجعل سعر المنصة يقفز لهذا الرقم ، لماذا قد تسألني ؟ بكل بساطة لأن تلك القطع زاد الإقبال عليها كثيراً خلال الفترة الماضية بسبب سوق الهواتف الذكية والذي سيتجه صوب الجيل الخامس والمحمل بـ 12GB من الـ RAM ونتحدث هنا عن شركات مثل Samsung والتي ستطبق ذلك المنطلق في هواتفها المقبلة .

على صعيد آخر ، علمنا أن Sony تستخدم مبرد قوي للغاية في حل جذري لمشكلة الحرارة المرتفعة التي لا تنخفض عند منصة الـ PS4 والتي بالتبعية تؤدي لصوت عال جداً أعتقد أننا سئمنا منه جميعاً وأعتقد أيضاً أني أتحدث بالنيابة عن لاعبين كثر عندما أقول أن الـ PS4 أصبح يعاني من الألعاب الحالية ولا يقدر على تشغيلها بالكفائة المطلوبة وبالتالي تزداد الحرارة المنبعثة منه .

ولهذا تريد Sony أن تنهي هذا الجدل بواسطة مبرد قوي وباهظ الثمن أيضاً فعلى عكس شركات كثيرة تستخدم مبردات قوية ورخيصة ، لدينا Sony والتي تستخدم مبرد قوي وغالي الثمن فقط لتتأكد من نهاية المشكلة.

المثير في الأمر هو أن هنالك خواص أخرى في المنصة تم إلغائها بسبب سعرها وعلى رأسهم كاميرا بدون مرآة كانت تخطط شركتنا لوضعها في التصميم النهائي ولكن بسبب مشكلة الـ DRAM التي تحدثنا عنها ، تم إلغاء الفكرة من الأساس توفيراً للتكاليف.

PS5 Sony

أوضاع Sony الداخلية غير مستقرة ولا تبشر بالخير !

ليست تلك هي المشكلة الوحيدة فقد انقسمت شركة Sony الآن إلى جبهتين لا تتفقان على العديد من الأمور ، الأولى هي الجبهة الإدارية الخاصة بـ Sony والثانية هي قسم Playstation داخل الشركة ، وبالتالي أحدث ذلك تخبط وانعدام للإستقرار في الفترة الأخيرة ، فلدينا أول فئة وعلى رأسهم السيد Yoshida المدير التنفيذي لشركة Sony والذي صرح الآتي :

" العديد من شركات الألعاب والهاردوير تبيع منتجاتها بنفس سعر التصنيع أو حتى بخسارة أيضاً فالمكسب الحقيقي لا يأتي من تلك الزاوية بل من خلال مبيعات الألعاب (الحصريات) أو من خلال مكاسب الإشتراكات في الخدمات مثل الـ PS Plus مثلاً فلا يجب الحكم على الـ Business من خلال عدد القطع المباعة بل بعدد اللاعبين المتزامن على المنصة أياً كانت "

 " Sony منقسمة لفئتين حرفياً "

ما تريده الفئة الأولى هي أن تقوم الشركة ببيع المنصة حتى ولو بخسارة أي بسعر التصنيع وليكن مثلاً 450$ كما ذكرنا أو حتى بسعر 400$ مثل الـ PS4 متحملة بذلك الخسائر والتي ستقدر الآن بـ 100$ لكل منصة مباعة على أن يكون استثمارها طويل الأجل وبالتالي تقوم بجمع كل المكاسب في وقت لاحق من خلال مبيعات ألعابها الخاصة  والحصرية والتي ستتواجد على الـ PS4 أيضاً بتأكيد رسمي أو اشتراكات الخدمات والتي ستتوسع بها Sony بشكل كبير ... الهدف من تلك الخطة هي منافسة سعر Xbox أياً كان رقمه والحصول على رضا اللاعبين وتعويض خسائر المنصة.

كما يتضح لنا من تصريح المدير المالي لـ Sony وهو السيد Hiroki Totoki أن قسم Playstation لم يستطع حتى الآن وضع يده بثبات على الموازنة التي يجب أن تتم بين السعر ، التكاليف والجمهور ، حيث قال :

" على الشركة التحكم في أسعار المواد الخام لتكون في قبضة الشركة وتحت إشرافها كما يجب عليهم أن يصنعوا العدد المضبوط من المنصات خلال المرحلة الأولى من الإنتاج لتفادي خسائر أخرى "

بالنسبة للفئة الثانية فهي قسم Playstation والذي يرى مديروه أن يتبعوا سياسة الإنتظار والترقب ، أي سينتظروا حتى الصيف القادم حينما تعلن Xbox عن سعر Xbox Series X ليعلنوا هم عن سعر الـ PS5 بعد ذلك في رقم منافس ومقبول من قاعدة اللاعبين ، وعليه لن تقوم Playstation بتقليل سعر الـ PS5 حتى تظهر معلومات جديدة .

Xbox Series X Xbox

هل ستنتظر Sony حتى الصيف المقبل ؟ وماذا عن الحملة التسويقية ؟

الفكرة أن Sony لن تنتظر كل هذا الوقت من أجل أن تعلن Playstation عن تفاصيل منصتها وسعرها فكما ذكرت في بداية المقال ، يجب أن تبدأ عملية التصنيع في الربيع وسيحدد السعر النهائي عدد المنصات التي سيتم تصنيعها خلال المرحلة الأولى على الأقل ، على صعيد آخر هناك حملة تسويقية يجب أن تبدأ ويجب أن تأخذ وقتها أيضاً حيث يفصلنا حوالي الثمان أشهر على الإطلاق وبالتالي ستحتاج Sony للبدء في التسويق سريعاً ولن تقدر أن تنتظر حتى يونيو للبدء عندما تعلن Xbox عن تفاصيل منصتها.

" لدى Playstation مهلة حتى أبريل المقبل لتتحدث بشفافية عن تفاصيل الـ PS5 للسيد Totoki "

ولهذا نجد Hiroki Totoki يصرح بأن Sony تضغط حالياً على Playstation وبقية عاملي Sony أيضاً للتعجيل من القرار النهائي ومن الإعلان مع إعطائهم مهلة حتى شهر أبريل المقبل وإن تأخروا عن ذلك الوقت فسيتم عقد جلسة اجتماع للمستثمرين للتناقش في الأمر وتحديد سعر المنصة النهائي وفي العادة يحدث هذا الإجتماع في مايو من كل عام.

ما هي ميزة وعيب كل رأي ؟

بالنسبة للفئة الأولى فأرى أن خطتها للتضحية بمكاسب المنصة هي فكرة جيدة جداً ولكن كما قال Yoshida فإنهم سيلجئون للألعاب الحصرية التي ستصدر في المرحلة الأولى وسيعتمدوا عليها للتعويض وبالتالي سيكون هناك ضغط هائل ليس على الناشر ، ليس على قسم Playstation بل على المطور المغلوب أمره والذي ليس له علاقة بكل مشاكل Sony ، فسيقع على عاتق المطورين الآن مسؤولية نجاح منصة من عدمها وعليه ، يجب أن تكون ألعاب المرحلة الأولى قوية جداً لتحقق المرجو منها وليس مثل ألعاب إطلاق الـ PS4 والتي جاءت ضعيفة.

بالنسبة للفئة الثانية فالميزة الوحيدة المتواجدة هي الحكمة والتأني في التصرف ، فأعتقد شخصياً أن الحملة التسويقية يمكنها أن تبدأ بشكل اعتيادي ولكن بالإعتماد على جذب اللاعبين بعناصر الـ PS5 القوية دون التركيز على عامل السعر وأعتقد أن هذا ما تفكر فيه الفئة الثانية .

مجرد خطة لكسب الوقت لمعرفة سعر المنافس وبالتالي تقليل الخسائر دون التعجل بالإعلان عن سعر ما مرتفع كان أو منخفض قد تندم عليه الشركة فيما بعد ، ولكن يبقى عيب تلك الخطة هي انعدام الشفافية من قبل Sony و Playstation وهو ما لامه السيد Totoki في تصريحاته.

Godfall PS5 The Game Awards 2019

ما الحل ؟

سأكون صادق معك عزيزي القارئ ، أنا لا أعلم الحل الأمثل ، فإذا كانت Sony نفسها لا تملك الحل ، لا أعتقد بأني سأقدم حلاً مثالياً ولكن يمكنني القول بأنه في اعتقادي سيكون الحل مزيج من اقتراحات كل فئة ، يمكن لـ Sony البدء في الحملة الدعائية بشكل عادي والتركيز على عوامل أخرى تجذب الإنتباه وتجعلها Trend لفترة دون التطرق لنقطة السعر مع إنتظار سعر المنافس ( بما أنك في حيرة من أمرك) ومن ثم اتخاذ القرار الأمثل حوله وليكن أن تبيع بخسارة معتمداً على ألعاب المرحلة الأولى فعلاً .

ماذا عنكم ما هو الحل في وجهة نظركم ؟؟ نريد رأيكم بشدة في التعليقات ولنتناقش معاً حول الأمر !