القائمة
كيف تختار الـ SSD المثالي لـ PlayStation 5؟

كيف تختار الـ SSD المثالي لـ PlayStation 5؟

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-08-14

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

منصة PlayStation 5 صارت داعمة لترقية الـ SSD الداخلي الذي يلعب دور وحدة التخزين الأساسية والتي لا يمكن تركيب وحدة أخرى معها، وفي زمنٍ صارت فيه الألعاب تشغر مساحة لا بأس بها، قد تحتاج في وقتٍ من الأوقات إلى استبدال الـ SSD الذي جاء مع الجهاز بأخر ذو سعة أكبر.

لكن، مع الأسف، نجد أن الكثير من اللاعبين لا يعرفون الوحدة المناسبة من أجل المنصة، أو بمعنى أصح، لا يعلمون كيف يختارون الوحدة المناسبة للمنصة نفسها. الأمر ليس بصعباً، ولو كنت تظن أنه صعب، فيجب أن تقرأ هذا الدليل لكي تعلم ما يجب التركيز عليه لكي توفر لمنصتك وحدة تخزينية تستطيع أن توفر نفس التجربة الأصلية للوحدة التي جاءت معها.

هيا بنا لنقفز في صلب الموضوع ونرى أهم العناصر التي يجب أن تتوافر في وحدة الـ SSD التي سيتم وضعها داخل المنصة الشهيرة، ويجب أن ننوه قبل هذا بشأن توفير المساحة بشكل عام، ولن أجد أفضل من مقالتنا السابقة التي وضحت كيفية توفير السعة التخزينية حتى تتفادى التحديث الغير ضروري من الأصل.

واجهة الـ SSD هي أهم عنصر يجب أن تنظر إليه

كيف تختار الـ SSD المثالي لـ PlayStation 5؟

هذا صحيح. منصة الـ PlayStation 5، مع الأسف، لا تدعم إلا واجهة الجيل الرابع من الـ PCIe. هذا يعني أنك لا تستطيع أن تضع وحدة SSD تعمل بواجهة الجيل الثالث وتنتظر منها أن تتعامل معها بشكل طبيعي كما نفعل مع أجهزة الكمبيوتر، وهذا ما يرفع من تكلفة الترقية بشكل عام.

عند تجربة أي SSD بواجهة غير الـ PCIe من الجيل الرابع، سيرفض نظام التشغيل أن يتعامل معها. لا تفكر في أي حلول ثانوية لأنها لن تعمل، ومن هنا ستقوم بالحصول على SSD يعمل بالواجهة التي ذكرتها لك في الأعلى، على أن تعمل بأربع خطوط كما تعمل أي وحدة من هذه الفئة.

لن أحتاج لأن أقول لك أن الحصول على وحدة SSD تعمل بواجهة الـ SATA بمقاس الـ M.2 لن يفيدك. المنصة لم تصمم لتعمل بهذه الواجهة، لهذا لا تفكر نهائياً في الحصول عليه لأنه لن يعمل ولن تحصل على أي شيء إلا فجوة في محفظتك عندما تقوم بشراء وحدة من هذه الفئة بسعة كبيرة.

مقاس الـ SSD له حدود أيضاً

PlayStation 5 SSD

هنا تظهر بعض التفاصيل الطفيفة التي قد لا تكون على دراية بها. كما نعرف، فمنفذ الـ SSD الخاص بـ PlayStation 5 يتم تغطيته أثناء تشغيل الجهاز. على عكس أجهزة الكمبيوتر، يتم تغطية صندوق الكمبيوتر بالكامل وتتوفر مساحة كاملة من ناحية الإرتفاع لتركيب الـ SSD الخاص بك.

هذه الرفاهية لن تجدها هنا من الأصل، وهذا لأن إرتفاع الغطاء الخاص بمنفذ الـ SSD في المنصة له حدود، مما لا يسمح لك بتركيب وحدة SSD تأتي بمشتت حراري ضخم. هذا الأمر متوقع للأمانة، خصوصاً وأن Sony لن تسمح لك بالوصول إلى اللوحة الأم الخاصة بالمنصة نفسها لكي تتعامل معها بشكل مباشر، ولا ننسى أيضاً أنك ستكسر الضمان في حالة فتح الجهاز.

الحل هنا يمكن في تخصيص منفذ مغلق منفرد بالنسبة للـ SSD، وهذا المنفذ لن يستقبل أي وحدة بمقاس غير الـ 2230، 2242، 2260، 2280 والـ 22110 فقط لا غير. هذه المقاسات بالطبع هي مقاسات الـ M.2، وتضع المبرد أيضاً في الحسبان. الأبعاد المطلوبة يجب أن تكون أقل من 110 مليمتر بالنسبة للطول، 25 مليمتر بالنسبة للعرض و11.25 مليمتر بالنسبة لارتفاعه.

تبريد الـ SSD لن يتعرف عليه الجهاز، لكن الأداء يتأثر به

PlayStation 5 SSD

بالطبع لا يوجد مستشعر لنوع المبرد الموضوع على وحدة الـ SSD التي ستقوم بتركيبها، وهذا لأن الجهاز لن يتعرف إلا على الواجهة والسعة فقط لا غير عند تركيبه. هذا لا يعني أنك ستضع وحدة SSD بدون مبرد معدني على الأقل، وهذا لأن وحدات الجيل الرابع تخرج طاقة حرارية أعلى من وحدات الجيل الماضي.

في حالة ارتفاع درجات الحرارة الخاصة بالـ SSD الذي ستقوم بتركيبه، ستبدأ بفقدان الإطارات، ستجد تلعثم غير مسبوق في أداء اللعبة ككل وستجد أيضاً أن أوقات التحميل ستأخذ أكثر من المعتاد. لهذا السبب، يجب أن تحصل على وحدة تأتي بنظام تبريد معدني مدمج في الوحدة نفسها.

في الأغلب لن تجد وحدة تخزين بتبريد سائل مدمج، وهذا لأن ارتفاع هذه الوحدات أعلى من المقبول بالنسبة لمنصة PlayStation 5. هناك أيضاً بعض الوحدات التي تأتي بمشتتات كبيرة الحجم، ولا ننصح بهذا. لكن في نفس الوقت، يجب أن تحصل على وحدة بتبريد معدني حتى لو كان سمك المبرد بسيط.

وأخيراً، السعة والسرعة

Cardea  PlayStation 5 SSD

هناك بعض المعايير التي وضعتها Sony بالنسبة لسعة الـ SSD الذي ستستخدمه وبالنسبة أيضاً لسرعته. هذه الأشياء سيتم التعرف عليها بالطبع من خلال نظام التشغيل وسيقوم بالرفض إن لم يجدها. بالنسبة للسعة، فيجب أن لا تقل عن 250 جيجابايت ولا تزيد عن 4 تيرابايت أيضاً.

السعة القصوى ممتازة إن سألتنا، ولن تحتاج أكثر منها. لو كان حجم اللعبة الواحدة 100 جيجابايت، فيمكنك أن تضع 38 لعبة على الـ SSD الذي ستركبه بهذه السعة، ولا أظن أنك ستحتاج إلى كل هذه الألعاب في نفس الوقت.

 بعيداً عن هذا، السعة الدنيا ليست بالسيئة على الإطلاق، خصوصاً  وأنها تعطيك أريحية أكثر في اختيار سعة التخزين التي تريدها ولا تفرض عليك سعة عالية، لكن في نفس الوقت، السعة الخاصة بـ PlayStation 5 أعلى منها بكثير، وفي الأغلب لن تحتاج إلى وحدة بهذه السعة إلا في حالة تلف التي تمتلكها وأنت لا تريد أن تدفع مبلغاً كبيراً في وحدة بنفس السعة.

بالنسبة للسرعة، فلا أجد أنها ستكون عائقاً أمامك. السرعة التي تسمح بها المنصة هي 5500 ميجابايت في الثانية على الصعيدين، ومعظم وحدات الـ PCIe من الجيل الرابع توفر سرعات أعلى منها، لهذا لن تجد مشكلة في الوصول إلى وحدة بهذه السعة والسرعة في الأسواق.

حتى لا ننسى

حاول أن تحصل على وحدة بضمان يمتد لفترة طويلة لكي تضمن أنها ستعمل معك حتى نهاية الجيل الحالي، أو على الأقل بعد أن تمر نصف الفترة الإفتراضية للمنصة. أنا لا أريدك أن تشتري وحدة تخزينية أخرى في خلال هذه الفترة بعد أن قمت بشراء واحدة، وهذا لأن تكلفة هذه الوحدات ليست بالبسيطة، فحاول أن تستثمر أموالك في وحدة تستطيع العمل معك لأطول فترة ممكنة.

في النهاية، أنت من سيحدد السعة التي تحتاجها. حاول أن تعرف عدد الألعاب التي تلعبها في نفس الوقت. هل هناك لعبة ثابتة دائماً وتقوم بتغييرها كل عام مثل FIFA أو Call of Duty ويجب أن تضع لها مساحة ثابتة؟ هل تقوم بلعب ثلاث ألعاب فردية في نفس الوقت على سبيل المثال؟ لا أعلم، أنت الوحيد الذي يقرر، فخذ قرارك بحكمة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة