الرئيسية المقالاتنظرة أقرب للعبة Pro Evolution Soccer 2019

في شهر إبريل الماضي كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن حقوق بطولة “دوري أبطال أوروبا” و”الدوري الأوروبي” لن تتواجد بلعبة Pro Evolution Soccer 2019 وأن شركة Konami قد فقدت حقوق كلا البطولتين وهو الأمر الذي دفع شركة EA Sports في التدخل سريعاً والحصول علي حقوق بطولة “دوري أبطال أوروبا” في لعبتها الجديدة FIFA 19 وهذا ما رأيناه في معرض E3 2018 عند الإعلان عن FIFA 19. ومع فقدان حقوق شركة Konami بات محبي تلك السلسلة والجميع في قلق حول مصير اللعبة وهل ستقدم تحسينات وتعديلات أخري تعوض فقدان هذا الطور المميز الذي لطالما تميزت سلسلة PES من خلاله علي سلسلة FIFA، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال حيث حصلنا علي فرصة بأحداث معرض E3 2018 لتجربة هذا العنوان الجديد.

شركة Konami اختارت هذا العام اللاعب الإنجليزي الشهير “ديفيد بيكهام” كواجهة للعبة وسيحصل اللاعبين علي فرصة اللعب به من خلال طور MyClub الذي شهد الكثير من التعديلات بتلك الإصدارة وسنتحدث عنها لاحقاً، ولكن عندما انتقد محبي السلسلة استهدافهم للاعبين معتزلين  في الترويج لأجزاء السلسلة كما حدث في الإصدارة الماضية والتركيز علي اللاعب الأرجنتيني الشهير ” دييغو مارادونا” جلبت الشركة في حملتها الدعائية الخاصة باللعبة النجم البرازيلي ” فيليبي كوتينيو” المنتقل حديثاً إلي نادي “برشلونة” الإسباني ليصبح هو الأخر علي ضهر غلاف اللعبة الرسمي.

التحكم بالكرة بات الأن أفضل بكثير عن الإصدارات السابقة فاستجابة اللعبة جيد للغاية مقارنة بالاستجابة التي نحصل عليها في لعبة FIFA، فهنا إذا قمت بالضغط علي زر التسديد ستقم بالتسديد بأسرع وقت وهكذا حتي في الدفاع والتمركز الدفاعي للعبة بات مميز وبإمكانك التحكم فيه وليس الاعتماد علي الذكاء الاصطناعي للاعبين. فاللعبة باتت أسرع الأن عن أي وقت مضي وهو شيء يفضله كثيراً من محبي ألعاب الكرة وبالأخص محبي تلك السلسلة وهو أيضا تعد أحد الأمور التي تميزت بها السلسلة عن لعبة FIFA والتي تعاني في بطيء ملحوظ أثناء اللعب وتحرك اللاعبين واتخاذ القرارات داخل الملعب.

ستتمكن من تنفيذ مهارات جديدة لأشهر اللاعبين فاللعبة تمتلك الأن 11 مهارة جديدة وهناك أغلبهم سهل تنفيذها وهناك مهارات أخري ستحتاج إلي وقت طويل في التدريب حتي تتمكن من إتقانها وفي تلك الحالة ستصبح خصم صعب أمام الأخرين وبالأخص عن تجربة اللعبة عبر الشبكة، فتلك المهارات ستضيف متعة كبيرة وسهولة فائقة لمستخدميها عندما يكون بحاجة إليها. وبم إننا نتحدث عن المهارات الجديدة فالأن كل لاعب يمتلك أسلوب لعب الخاص بها ومهاراته وأيضا احتفالاته وطريقة الحركة كذلك وهو أمر مميز للغاية ستقدمه تلك اللعبة لنا.

وعلي الرغم من فقدان حقوق “دوري أبطال أوروبا” والدوري الأوروبي” إلا وأن اللعبة قد حققت أيضا الكثير من التعاقدات مع بعض الاتحادات الكبرى، فاللعبة ستحتوي الأن علي دوريات جديدة منها الدوري “الأرجنتيني” والدوري “البلجيكي” و”الدنماركي” و”البرتغالي” و”الإسكتلندي” و”السويسري” بالإضافة إلي الدوري “الروسي” والذي يتوافر بشكل حصري عبر لعبة PES 2019 أن لن نشاهد الدوري “الروسي” هذا العام في لعبة FIFA 19.

في بعض الأحيان وأثناء اللعب تجد أحد اللاعبين قد أصيب بسبب الإجهاد أثناء المباريات ولذلك كان الأمر مزعج أن تضطر إلي وقف اللعبة وتبديله أو أن تعرض الإصابة سيضطر إلي غيابه في مباريات أخري، ولكن في لعبة PES 2019 عندما يبدأ المستوي البدني للاعبين في الانهيار ستجد اللاعب قد بدأ يترنح يميناً ويساراً ويطالب بتغييره كذلك وإذا لم تقم بتغييره مباشرة سيصاب داخل اللعبة.

وبم أننا نتحدث الأن عن التغييرات فاللعبة شهدت أيضا إضافة جديدة مشابهة كثيرة لإضافة تواجدت بلعبة FIFA 18 وهي أنه بات الأن بإمكانك تغيير اللاعبين المجهدين أو أي لاعب أخري ستقترحه عليك اللعبة تبديله مع لاعب أخري، وعلي الرغم من أننا نعلم بأنها مقتبسة تماماً من لعبة FIFA 18 إلا وأنها تعد إضافة جيدة للعبة كذلك.

نعود الأن إلي طور MyClub والذي وعلي حسب تصريح الشركة بأنه شهد تعديلات كثيرة وأهمها أنه أصبح مشابه لطور Ultimate Team في لعبة FIFA حيث ستقدم الشركة كل أسبوع بطاقات أفضل لاعبي الأسبوع وبالطبع ستضطر لشرائها لكي تقم بتجربتها ومنافسة اللاعبين الأخرى، وكلما تألقي اللاعبين في المباريات الحقيقة كلما حصلوا علي بطاقات داخل اللعبة وتعد كذلك إضافة جيدة تعمل علي بث روح المنافسة بشكل كبير علي شراء هؤلاء اللاعبين وتجربتها مع الأخرين عبر أطوار اللعب الجماعية.

وكعادة السلسلة دوماً المستوي الرسومي الخاصة بتلك الإصدارة شهد تحسينات كثيرة سواء تصميم الملاعب المختلفة وبالأخص ملعب Camp Nou الخاص بنادي “برشلونة والذي تم تصميمه بشكل مميز بالإضافة بالطبع إلي باقي الملاعب، ولكن الأمر المميز أيضا هو تصميم أوجه اللاعبين وبالأخص أيضا لاعبي نادي “برشلونة” وذلك بسبب التعاقد المبرم بين النادي وشركة Konami.

اللعبة وعلي عكس الإصدارات السابقة ستتوافر فقط عبر منصات الجيل الحالي والحاسب الشخصي وستدعم اللعبة دقة عرض 4k عبر منصتي Xbox One X و PlayStation 4 Pro.