حتى الآن تسيطر منصة بلايستيشن 5 على هذا الجيل بلا منازع من حيث المبيعات حيث تتفوق على منصات Xbox Series X بفارق كبير جدًا، وبالطبع السبب معروف فالعملاق الياباني يمتلك في جعبته مجموعة من الحصريات المميزة جدًا التي تجذب أكبر عدد من اللاعبين.

على مدار الأجيال ظهرت بعض العيوب التقنية في أجهزة بلايستيشن وبالطبع بلايستيشن 5 له حصة من هذه المشاكل، حيث ظهرت بعض العيوب في المنصة أثناء الاستخدام واليوم سنتحدث عن أبرز هذه المشاكل وطريقة حلها قدر المستطاع.

قبل أن نبدأ نؤكد أن هذه المشاكل هي عبارة عن حصر لأبرز المشاكل التي واجهت مجتمع اللاعبين ولا يعني بالضرورة أن تحدث لجهازك، كذلك الحلول الموجودة في القائمة ليست حصرية لهذه المشاكل بل هي بعض التجارب التي أدت لحل هذه المشاكل.

  1. مشكلة ارتفاع درجة حرارة بلايستيشن 5
  2. يد التحكم لا تعمل
  3. حذف ألعاب الأقراص بشكل تلقائي
  4. مشكلة تعطل نظام بلايستيشن 5
  5. قائمة الـ Safe Mode لا تفتح
  6. مشاكل الـ SSD

إقرأ أيضاً: أشهر 7 مشاكل لمنصات Xbox Series X وطريقة حلها.

1. مشكلة ارتفاع درجة حرارة بلايستيشن 5

شكلة ارتفاع درجة حرارة بلايستيشن 5

مُنذ إطلاق منصات بلايستيشن 5 وتم الإبلاغ عن ارتفاع درجة حرارة المنصة في أكثر من موقف وارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى تعطل الجهاز بشكل مؤقت، وفي الحقيقة هذا العطل شائع جدًا مع معظم المنصات المنزلية.

لحل هذه المشكلة يجب الوقوف على أسبابها في البداية، وهنا يجب الإشارة إلى أنه يوجد بعض الألعاب بعينها تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجهاز، وهذه الالعاب يوجد بها مشكلة تقنية تؤدي إلى استنزاف موارد الجهاز ليعمل بأقصى طاقة ومن ثم ترتفع درجة حرارته، وأخر لعبة تسببت في هذا الأمر كانت Final Fantasy 16.

في هذه الحالة الابتعاد عن الألعاب التي تسبب هذه المشكلة إلى أن تُعلن الشركة عن حلها بشكل كامل من خلال تحديث ملفات اللعبة، لأنه لا يوجد أي حل آخر يمكنك القيام به سوى المخاطرة والاستمرار في اللعب.

أما في حالات أخرى ترتفع درجة حرار الجهاز عمومًا أثناء اللعب، وفي هذه الحالة تحتاج لزيادة متخصص ليكشف على سائل التبريد الخاص بالجهاز ولكن قبل القيام بهذه الخطوة يمكنك وضع الجهاز في مكان جيد التهوية وفي غرفة ذات درجة حرارة معتدلة، وكذلك يجب عليه الاعتناء بالجهاز وتنظيفه من الغبار والأتربة لأن الغبار يتراكم على الفتحات الموجودة بالجهاز ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.

إذا نجحت هذه الخطوات فنحن في وضع ممتاز وجميع أمورنا طيبة، أما إذا استمر الأمر فيجب هنا زيارة المتخصص للكشف على سائل التبريد الخاص بالجهاز وربما تنظيف الجهاز من الداخل.

اقرأ أيضاً: دليل شراء PlayStation 5 (الفرق بين النسخ – الخدمات – الحصريات)

2. يد التحكم لا تعمل

يد تحكم بلايستيشن 5

البعض أبلغ عن تعطل يد التحكم وأنها لا تعمل على الإطلاق ولا يوجد بها أي حياة، ومعظم هذه الشكاوي كان سببها الكابل الخاص باليد، في البداية قم بتوصيل اليد بشكل مباشر على المنصة لترى إذا كانت تعمل أم لا.

إذا كانت تعمل ففي هذه الحالة يوجد مشكلة في الكابل وأنه لا يقوم بشحن اليد وعليك باستبداله، ولكن يجب التأكد من أن الكابل الجديد أصلي ويدعم الشحن ونقل البيانات لأن الكابل الذي ينقل الطاقة فقط لن يعمل على اليد.

3. حذف ألعاب الأقراص بشكل تلقائي

واجهة نظام بلايستيشن 5

مشكلة غريبة جدًا واجهت المستخدمين حيث قام الجهاز بحذف الألعاب بشكل تلقائي ولكن الألعاب التي تم تنصيبها من خلال قرص صلب وليس بطريقة رقمية عبر المتجر.

المشكلة ظهرت عندما قام اللاعبين من مسح بعض الملفات من الوسائط الخاصة بالجهاز حيث قام بلايستيشن 5 بمسح اللعبة بشكل كامل مما يعني ضرورة إعادة تنصيبها من الصفر.

في الحقيقة لا يوجد حل لهذه المشكلة سوى التحديثات التي تقوم بها سوني للمنصة، وبالفعل يوجد العديد من تحديثات النظام التي أنهت هذه المشكلة ولكن للأسف مازالت تظهر المشكلة بشكل عشوائي من حين لأخر.

4. مشكلة تعطل نظام بلايستيشن 5

مشكلة تعطل نظام بلايستيشن

أحد أصعب المشاكل الموجودة في منصات PS5 مشكلة تعطل النظام وعندما تحدث المشكلة فإن اللعبة تتوقف وتغلق نفسها وتلاحظ وجود بطئ شديد في واجهة المنصة الأساسية، وهذه المشكلة قد تؤدي إلى انهيار نظام الجهاز بشكل كامل لذلك يجب التواصل مع الضمان الخاص بجهازك لحل هذه المشكلة.

لكن إذا تعذر التواصل مع الضمان الخاص بك فيمكنك تجربة بعض الحلول تتمثل أولًا في غلق الجهاز وإعادة فتحه من جديد، ثم بعد ذلك تأكد من تحديث نظام الجهاز إلى أحدث إصدار، وأخيرًا قم بتعطيل ميزة Rest Mode حيث قال البعض أن المشكلة تم حلها بعد تعطيل هذه الميزة.

إذا لم تحل هذه الخطوات المشكلة فيمكنك اللجوء إلى إعادة ضبط المصنع ولكن ضع في الاعتبار أن النظام سيعود كما كان عندما أخرجت الجهاز من علبته.

5. قائمة الـ Safe Mode لا تفتح

قائمة الـ Safe Mode لا تفتح

قائمة الـ Safe Mode واحدة من القوائم الهامة جدًا الموجودة في نظام بلايستيشن 5، لأن القائمة بها العديد من الخيارات التي قد تساعدك على حل الكثير من الأعطال بنفسك بدون الحاجة إلى فني مختص، وفي بعض الحالات يتعذر الدخول إلى القائمة.

في بعض الأحيان يكون السبب في الأمر استخدام موزع HDMI أو تركيب بطاقة تسجيل من نوع معين وهنا يجب التأكد من جميع الوصلات الخارجية والإضافية والقطعة التكميلية قبل الولوج إلى قائمة الـ Safe Mode.

6. مشاكل الـ SSD

موضع SSD في جهاز بلايستيشن 5

يأتي بلايستيشن 5 مع ذاكرة تخزين من نوع SSD بدلًا من وحدات الـ HDD التقليدية، وبالطبع وحدات الـ SSD تقدم سرعة فائقة وسهولة في تنصيب وحذف ونقل الألعاب.

في بعض الأوقات يحدث مشاكل لوحدة الـ SSD الخاصة بالجهاز، للأسف لا يمكننا تقديم العديد من النصائح بخصوص هذه المشكلات لأنها في أغلب الأوقات تحتاج إلى متخصص ولكن يوجد نصيحة واحدة ذهبية وهي ترك الجهاز يعمل إذا دخل في طور صيانة وحدة التخزين.

يوجد في نظام بلايستيشن 5 ميزة تقوم بإعادة ترميم ملفات وحدة التخزين وإذا بدأ النظام بتفعيل هذه الميزة يجب ترك الجهاز يعمل حتى ينتهي من الأمر.

توجد نصيحة أخيرة وهي أنه لا يجب ملئ الوحدة بشكل كامل، فطريقة عمل وحدات الـ SSD تختلف تمامًا عن طريقة عمل وحدات الـ HDD ولا يمكن ملئ الـ SSD إلى النهاية.

هذه المشاكل لا تضر بسمعة بلايستيشن 5

هذا المقال ليس الغرض منه الإضرار بسمعة منصات PS5 لأن جميع المنصات المنزلية في جميع الأجيال عانت من بعض المشاكل، المنصات المنزلية تقدم نظام مغلق لا يمكن تطويره أو تعديله وبالتالي مع كل إصدار نجد بعض المشاكل التقنية التي يتم حلها عن طريق التحديثات التقنية أو عن طريق تجنبها في حلقات التصنيع الجديدة.

الأمر أشبه بالهواتف المحمولة، فكل هاتف محمول له المميزات والعيوب الخاصة به بل والمشاكل التقنية، في بعض الأحيان نجد هواتف تعاني من مشكلة في جودة الشبكة وهذه المشكلة لا تعني أن الهاتف سيء على الإطلاق.

نفس الأمر ينطبق على المنصات المنزلية وعمومًا فإن منصة PS5 تعتبر واحدة من أقوى المنصات التي تم تصنيعها حتى الآن والمشاكل الموجودة به محدودة جدًا وتظهر بشكل ضئيل ومحدود جدًا.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أبرز أعطال منصة بلايستيشن 5 التي قد تواجهك وبعض الحلول التي يمكن من خلالها تجنب المشكلات التي تواجهك، ولكن يجب التأكيد على أن هذه الحلول ليست أساسية ومن الافضل التواصل مع الضمان المحلي الخاص بجهازك لتصليحه وصيانته بالشكل الأنسب.