هناك عدد كبير من وحدات التخزين الشبكي NAS المتاحه لكي نستخدمها ضمن المنزل لتخزين الصور والفيديوهات ومختلف الملفات, ومن ضمن هذه الاجهزة لدينا وحدة QNAP TVS-472XT التي تصنف كواحدة من وحدات التخزين الشبكي المميزة لاستخدامها ضمن حلول تخزين ملفاتك من صور والفيديوهات...لماذ نقول ذلك؟ هذا ما سوف تعرفه ضمن مقالنا لهذا اليوم.

وحدة NAS أو كما يطلق عليها بوحدة التخزين الشبكي تعتبر اليوم وفي عالمنا المليء بالملفات والبيانات مهمة للغاية فهي من اهم الحلول التي تساعدنا على تخزين ملفاتنا ورفعها ومشاركتها بأمان تام, كما لو أنك تمتلك سيرفر خاص بك. أضف إلى ذلك سيكون متاح لك الوصول إليها من أي مكان وفي أي زمان, نعم نتفق ان هناك الكثير من الحلول الاخرى التي تشابه وحدة التخزين الشبكي مثل التخزين السحابي الذي يعتمد على طرف ثالث بمعنى أن تدفع مبلغ من المال مقابل اشتراك شهري أو سنوي ليتم إعطائك فترة ومساحة كبيرة من حرية التخزين والوصول المباشر لها لكنها مع ذلك تبقى عرضة للاختراق خاصة لو كنت تمتلك ملفات مهمة.

أهم المميزات العامة التي ستحصل عليها من وحدات QNAP NAS للاستخدام المنزلي

تخزين ونسخ احتياطي لكل بياناتك المهمة

Untitled-1

تخيل أن كل ماهو ثمين بالنسبة لملفاتك المختلفة سيكون بمقدورك تخزينها على وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS من دون أي مشكلة. فما لدى QNAP من تشكيلة متعددة لوحدات التخزين للاستخدام المنزلي أكثر من كافية لما تحتاجه من سعة تخزين الكبيرة والكافية لك بكل تأكيد. فعلى صعيد المساحة لن تقلق بعد الأن منها, وعلى صعيد نوعية ما تستيطع تخزينه فانت قادر على تخزين كل شيء من صور, فيديو, موسيقى, ألعاب, ملفات مختلفة..وكل ما يخطر على بالك. هذا النوع من الحلول اكثر أماناً بالنسبة للمستخدم واكثر عملية وسهولة لكي تصل لها في أي وقت وأي مكان, كما ستضمن انها تحت سيطرتك وليس تحت سيطرت مواقع استضافة ما, وهذا الأمر الاهم.

وعلى صعيد النسخ الاحتياطي لملفاتك وكل ما ترغب به سواء كان على حاسوبك بنظام ويندوز أو ماك فلقد وفرت QNAP تشكيلة وقدرات وخيارات كثيرة لتناسب عملية النسخ الاحتياطي في أي موقف كنت فيه. اليوم تستطيع وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS من أن تتصرف كوجهة نسح احتياطي مثالية، مع سعة تخزين ضخمة وسرعة نقل ملفات ممتازة لمساعدتك في مهام النسخ. فمن المميزات التي نرى أنها رائعة هي QNAP NetBak Replicator المتوفر مجاناً مع أي وحدة NAS ودورها يكمن بأنها تساعدك بسهولة في النسخ الاحتياطي لكامل الملفات الموجودة على أقراص حاسوبك بنظام ويندوز من الوثائق، الصور، الموسيقى، الفيديو، الألعاب، وكل ما لديك إلى وحدة NAS.

وإن كان لديك حاسوب بنظام ماك فوحدات تخزين QNAP NAS تدعم Apple Time Machine لتوفر لهم حل بدون جهد لنسخ احتياطي للبيانات. كما يمكنك أيضاً أن تضبط السعة في وحدة NAS المخصصة من أجل النسخ الاحتياطي لبيانات حاسوب بنظام ماك. فحتى عملية النسخ أصبحت أسهل إن كنت تمتلك قرص خارجي, فوحدات NAS توفر طريقة ملائمة لوصل جهاز بمنفذ USB، مثل الكاميرا الرقمية، مسجل كاميرا رقمية، أو قرص يعمل بواجهة USB إلى منفذ USB الموجود على وحدة NAS والضغط على زر “نسخ” ليقوم بشكل فوري بعملية النسخ الاحتياطي للبيانات من الجهاز الموصول إلى وحدة NAS.

كيف تقوم بنسخ احتياطي للـ MAC من خلال Time Machine على أجهزة QNAP NAS

وأخيراً بجانب ذلك يوفر نظام تشغيل QTS حلول نسخ احتياطي سحابي آمن سهل ومليء بالميزات والتي تسمح لك بنسخ احتياطي لبياناتك إلى مجموعة من خدمات التخزين العامة والتي تتضمن Microsoft Azure, Amazon Glacier, Amazon S3, ElephantDrive, Symform, Google Cloud Storage, Dropbox* و IBM SoftLayer. إنه يدعم أيضاً حلول تخزين سحابية خاصة متوافقة مع OpenStack Swift, و WebDAV.

مشاركة والوصول الى ملفاتك من مختلف المنصات

Untitled-2

من المميزات التي نبحث عنها اليوم هو قدرة وحدات NAS من جعلنا نشارك ملفاتنا ونصل إليها من مختلف المنصات, وهذا فعلاً ما سوف تحصل عليه مع تلك الوحدات. فاليوم وحدات QNAP NAS تحسن من مشاركة الملفات وكفاءة العمل الجماعي بالسماح للمستخدمين بالوصول إلى مشاركة الملفات على كل من الشبكات الداخلية والخارجية وتدعم وحدات تحكم الوصول للمستخدمين لحماية البيانات الهامة، مما يوفر حلاً متكاملاً لتخزين البيانات ومشاركتها وإدارتها في منزلك أو أي مكان بسهولة. فاليوم أنت في منزلك وتريد مشاركة بياناتك مع زملاءك في العمل أو أصدقاءك وحتى شركاءك وهم يستخدمون أنظمة تشغيل مختلفة مثل Windows, Mac, Linux و UNIXفكيف سيكون ذلك ممكناً؟

الأمر بسيط فمهما كان نوعية أنظمة التشغيل فانت قادر على مشاركة ملفاتك مهعم بسهولة في أي وقت وأي مكان, فالفكرة بحد ذاتها ليست في إمكانية المشاركة وقدرتها بل في المميزات التي تنطوي تحت خصائها لتشمل:

  • دعم وحدات التخزين الشبكي QNAP NAS بروتوكولات SMB/CIFS, AFP, WebDAV, و NFS التي تسمح لك بعملية النقل بسرعة عالية ومشاركة الملفات عبر الحواسب مع مختلف أنظمة التشغيل بدون قيود التوافق.
  • سهولة وسلاسة نظام تشغيل QTS تسمح لك بالتعامل مع إعدادات الامتياز لمشاريعك الخاصة بدون مساعدة محترفي الـIT, ومشاركتها بنفس الوقت مع الجهة التي ترغب بها.
  • سهولة الدخول للملفات والتحكم بها حيث يمكن للمدراء إنشاء ملفات مشتركة، مجموعات مستخدم على وحدات QNAP NAS مع القدرة على الوصول إليها بشكل محدد من قبلكم.
  • وحدات NAS يمكن أن تسمح بالدخول الى خدماتها من خلال الشبكة من أجل سهولة الوصول والمشاركة التي تريدها, وكل ما عليك فعله هو تمكين خدمة اكتشاف UPnP، ليسمح بوحدات NAS  أن تظهر على أي حاسوب أو جهاز موبايل يدعم UPnP.

تحكم بوحدة التخزين الشبكي من خلال شاشة حاسوب بفضل محطة HD

Untitled-3

ومن أجل تحقيق تجربة ترفيه مناسبة في منزلك ففلقد أصبح يمكن لوحدات التخزين الشبكي NAS القيام بذلك، وكل ما تحتاجه هو وصل وحدة التخزين بشاشة حاسوب من خلال منفذ HDMI وستحول لك محطة HD الجديدة من QNAP وحدة التخزين إلى مشغل وسائط متعددة أكثر فعالية لتتناسب مع متطلبات الحياة اليوم.

الخطوات التي يجب عليك تنفيذها فعلاً تعتبر بسيطة فكل ما أنت بحاجة إليه هو تنصيب تطبيق محطة HD المجاني ووصل وحدة NAS إلى تلفاز ذو شاشة كبيرة عبر منفذ HDMI، ليمكنك أن تشاهد مجموعات الصور والموسيقى والفيديو المخزنة على وحدة NAS، تصفح الانترنت وحتى التحكم بالتجربة بأكملها عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. فمحطة HD تقدم تجربة مشاهدة أفلام بدقة تعادل التجربة السينمائية من المنزل، وذلك باقترانها مع واجهة مشغل وسائط kodi المدمج لتتيح لك محطة HD أن تتصفح القوائم وتختار الطريقة المفضلة لمشاهدة ملفات الفيديو. الأمر لا يقتصر فقط على الأفلام والفيديو بل كذلك للصور والموسيقى.

كما تدعم محطة HD متصفح جوجل كروم بالتالي يمكنك أن تتصفح الانترنت باستخدام التلفاز لديك. إضافة إلى مشاهدة الأفلام، الاستماع للموسيقى ورؤية الصور على الشاشة الكبيرة، يمكن أيضا أن تنتقل إلى تصفح الانترنت أو زيارة مواقع التواصل الاجتماعي من أجل خيارات ترفيه أشمل. أضف الى أن محطة HD تتيح لك مشاهدة محتويات موقع يوتيوب بدقة عالية وبشكل مباشر على التلفاز دون الحاجة إلى استخدام الحاسوب لفعل ذلك. المميز بنظرنا هو تطبيق Qremote القادر على تحويل الموبايل إلى جهاز تحكم عن بعد, حيث يمكن لمستخدمي Android و Apple iPhone, iPad, أو iPod Touch من تحميل وتنصيب تطبيق Qremote للتحكم بمحطة HD، حيث تستطيع تشغيل ملفات الفيديو، الموسيقى والصور المخزنة على وحدة NAS عن بعد ومشاهدتها على التلفاز دون أي أدوات إضافية مثل وحدة التحكم USB, كيبورد أو الماوس.

بث ملفات الملتيميديا بشكل سهل مع وحدات QNAP NAS

Untitled-4

تلك التطبيقات تمكنك أيضاً أن تستخدم أجهزة الموبايل لديك كجهاز وصول عن بعد (مع تطبيقات موبايل Qfile, Qmusic, Qphoto و Qvideo) وذلك لتصفح ملفات الفيديو، الموسيقى والصور على وحدة تخزين NAS عبر Apple TV و Chromecast وتشغيل المحتوى على التلفاز. هذه التجربة اللاسلكية للوسائط المتعددة تسمح لك بالتحكم بتشغيلها من أي مكان في المنزل!

أضف الى أنه يمكنك من أن تستخدم Plex Media Server كمضيف للمحتويات والملحقات التي تبث إلى مركز وسائط Plex وعملاء تطبيق موبايل Plex ، إما على نفس الجهاز، نفس الشبكة المحلية أو عبر الانترنت. كما يمكن تعديل Plex Media Server إلى محتويات الفهرسة في أي وجهة على الجهاز المضيف لها، وأيضا الاستحواذ التلقائي لمحتويات iTunes و iPhoto. بالإضافة الى أنه يمكن تحويل صيغ المحتويات بواسطة السيرفر قبل أن يتم بثها كي تقلل من متطلبات عرض النطاق الترددي أو من أجل التوافق مع الجهاز الذي يتم البث إليه.

استخدم وحدة التخزين الشبكي كمركز تحميل

Untitled-5

يتطلب تحميل الملفات من الانترنت أن تكون الحواسب قيد التشغيل طوال عملية التحميل مما يؤدي إلى استهلاك الطاقة بشكل متواصل. لكن محطة التحميل من QNAP تعمل كمركز تحميل دون توقف، فبمجرد أن تنتهي من إدارة مهام التحميل، فقط أوقف تشغيل الحاسوب, وبالمقابل مهام التحميل ستستمر بمهامها إلى أن تتم بشكل نهائي.

يمكنك أن تبحث وتحمل بشكل سهل أفلام عالية الدقة مع محطة التحميل التي تدعم البروتوكولات التالية مثل: BT, PT, HTTP/HTTPS و FTP/FTPS. وإلى جانب واجهة إدارة الويب، توفر QNAP تطبيق QGet، وهو تطبيق خدمي قوي من أجل إدارة مهام التحميل. هذا التطبيق متوفر لحواسب ويندوز وماك ويسمح بإدارة مهام تحميل BT, HTTP, و FTP لمحطة التحميل على عدة سيرفرات NAS. كما يتيح لك تطبيق QGet أن تضيف، تزيل، أو تشاهد مهام تحميل BT من LAN أو WAN، ويمكنك كذلك إدارة مهام التحميل في عدة أماكن سواء من المنزل أو في العمل.

سجل وراقب عن طريق الكاميرات بفضل محطة Surveillance

Untitled-6

تقدم QNAP تقنية متميزة للغاية تحت إسم Surveillance Station وهى تقوم بالتسجيل والمراقبة عن طريق الكاميرات بربط كاميرات IP لتسجيل البث و إدارة الفيديو (لاستخدامه كـ Network Video Recorder, كأغراض المراقبة مثلاً) ويتم تفعيل هذه الخاصية عن طريق نظام التشغيل QTS ليتم تجميع كافة الكاميرات وربطها داخل شبكة واحدة لتعمل جميعها أمامك وتستطيع التحكم بكل كاميرا على حدى مع إمكانية للتسجيل بشكل مستمر أو متقطع وحفظ للمقاطع المسجلة تلقائياً مع وجود خاصية للتنبيه فى حالة وجود مخاطر أو أعطال للكاميرات داخل الشبكة. ومع وجود منفذ HDMI فأنت تضمن مشاهدة للمقاطع بجودة عالية أيضاً لتستطيع متابعة كاميرات المراقبة عن طريق أى متصفح عادى مع إمكانية تنزيل تطبيق على الهواتف لتستطيع متابعة ما يحدث بشكل مباشر على هاتفك.

شغل أكثر من نظام تشغيل على نفس وحدة التخزين الشبكي مع محطة Virtualization

Untitled-7

تقنية أخرى متميزة وهى Virtualization تقوم هذه التقنية بشكل اساسى بالسماح لك بتشغيل أكثر من نظام للتشغيل على نفس وحدة التخزين وانت فأنت غير مقيد بنظام تشغيل واحد بل تستطيع أن تقوم بتثبيت نظام تشغيل Windows وأخر Linux مع إمكانية التبديل بينهم بكل سهولة , أيضا تستطيع التحكم فى بكافة الوحدات المتصلة بودة التخزين الشبكي الرئيسي من نقل بيانات أو فتح وغلق هذه الوحدات وحتى أخذ صور لما يتم عمله على هذه الوحدات ونجد هذا التطبيق متاح فى المتجر الخاص بنظام التشغيل QTS وتستطيع ببعض الخطوات البسيطة من تحميلة والبدء فى العمل دون أى تعقيد.

أبرز مميزات وحدة QNAP TVS-472XT؟

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

وحدة QNAP TVS-472XT تم إطلاقها في عام 2018 بإصدارات شملت أربع، ستة وثمانية منافذ للأقراص المصممة لتخزين ومشاركة بياناتك مع وصول سريع جدا للبيانات المختلفة سواء كنت متصلا عبر الشبكة أو مباشرة بحاسوبك. وحدة NAS عادة ما تكون محدودة بسرعة الاتصال بواسطة اتصال الشبكة المحلي الذي عادة يكون عند 1Gibabit, في حين أن وحدة TVS-472XT التي نتحدث عنها تأتي مجهزة مع زوج من منافذ RJ45 Gigabit ethernet من أجل تحقيق التوافق مع عدة شبكات، بجانب منفذ 10Gigabit ethernet الأسرع بكثير من الحلول الأخرى وكذلك زوج من منافذ Thunderbolt 3 USB C.

يمكن القول بصراحة أن منافذ Thunderbolt 3 هي من يجعل وحدة TVS-472XT مميزة فعلا وأكثر مرونة من معظم وحدات NAS الموجودة في الأسواق, فهي تسمح لك بأن تتصل مباشرة بـ NAS من خلال الحواسب الجديد التي تدعم Thunderbolt 3 , أو استخدام قرص خارجي سريع لنقل البيانات بسرعة عالية، أضف إلى ذلك السماح للمستخدمين أو الأجهزة الأخرى بأن تتصل بالوحدة بنفس الوقت عبر الشبكة التقليدية.

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

هذا المزيج الذي تقدمه وحدة TVS-472XT يمزج بين أفضل مافي العالمين كما يقال, حيث يجمع بين الشبكة الفائقة السرعة والتخزين المتعدد والسريع ليتصل بشكل مباشر مع مختلف أجهزتك بشكل فعال. كلاً من 10Gigabit ethernet وكذلك منافذ Thunderbolt 3 USB-C  الثنائية، لا تسمح لك فقط باتصالات شبكة أسرع من معظم وحدات NAS التقليدية التي نراها بالأسواق بل أيضاً تدعم الوصول المباشر السريع بما فيه الكفاية لتحرير الفيديو وهو شيء فريد وأصبح مطلوب في سوق وحدات NAS.

فتشكيلة منافذ 10Gigabit ethernet و Thunderbolt  تسمح لـTVS-472XT بأن تعمل كشبكة أو تخزين متصل بشكل مباشر بمختلف أجهزتك أو حتى كليهما بنفس الوقت مع سرعات يمكن أن تماثل أو حتى تتفوق على العديد من الأقراص الخارجية. هذه السرعة تعني أنه يمكن استخدامه من قبل المصورين ومنشئي الفيديو لإنتاج سريع للصور والفيديو، وكذلك الاستفادة منه في التخزين العام والنسخ الاحتياطي.

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

بداخله هناك معالج Intel Pentium G5400T القادم مع نواتين وبتردد 3.1GHz بمعالج رسومي مدمج UHD Graphics 610 لكي يكون مسؤول عن إدارة تلك المهام التقليدية التي تحتاج إليها مختلف المنافذ ونظام التشغيل. كتبريد تم تزويده  بمروحة 120 مم كبيرة في الجهة الخلفية، بينما مزود الطاقة يمتلك مروحته الأصغر الخاصة به، اما المعالج المركزي في الداخل فهو يعتمد على مروحتين 60 مم لتبريده بشكل جيد. كضجيج يمكن أن تصدر وحدة TVS-472XT  ما يصل إلى 28 ديسيبل من الضجيج ولكن في حالة وضعت الوحدة بعيده عنك لنقل 2 متر كما نفعل عادة فلن تشعر بهذا الضجيج.

لاحظنا أن اللوحة الأم المرفقة مع وحدة TVS-472XT تتمتع بمنفذي PCI Express, الأول هو عبارة عن منفذ PCIe Gen 3 x16 متصل بالمعالج المركزي بشكل مباشر، والثاني هو منفذ PCIe Gen 3 x4 متصل مع شريحة PCH. بطاقة Thunderbolt 3 المزودة بالوحدة تعتمد على المنفذ الأول من أجل تحقيق سرعات أعلى، بينما المنفذ الثاني فهو متاح لك لكي تضيف عليه مثلاً بطاقة رسومية، بطاقة إيثيرنت أسرع أو بطاقة لاسلكية.

بجانب مميزات وحدة QNAP TVS-472XT التي ذكرناها لكم أنت تحصل أيضاً على السرعة المميزة التي تقدمها أقراص SSD والسريعة بما فيه الكفاية لتحرير فيديوهات التي لديك مما يعطيك ميزة مهمة لوحدة التخزين بدل الاعتماد على أقراص HDD فقط...طبعاً ستكون قادر على تركيب 4 أقراص من خلال منافذ SATA 6Gb/s. أضف إلى حصولك على وحدات التخزين الكبيرة المشتركة لزيادة السعة عند الحاجة، الحماية ضد فشل القرص وذلك في حالة فشل القرص الأول عن العمل ستبقى ملفاتك محفوظة من خلال الاعتماد على الأقراص الاخرى والنسخ الاحتياطي التلقائي من خلال الشبكة مع مختلف اجهزتك. ولا ننسى إمكانية تركيب قرصين تخزين M.2 2280 PCIe Gen3 x2 فائقة السرعة.

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

أضف إلى تمتعه بمنافذ NVMe M.2 ثنائية لتعزيز حلول التخزين بسرعات مضاعفة, وذواكر عشوائية قابلة للترقية لزيادة الأداء للتطبيقات لتكون قادر على تركيب قطعتي ذاكرة كل واحدة بحجم 16GB ليكون الحجم الإجمالي 32GB. بينما منافذ USB 3.1 ستسمح باتصال سريع بالأقراص الخارجية بما في ذلك منفذ USB المركب في الجهة الأمامية من أجل سهولة التوصيل.

وعند الضغط على زر النسخ الاحتياطي ستستطيع أن توصل قرص خارجي به لكي ينسخ تلقائيا محتوياته أو يضع النسح الاحتياطي الذي تريده على القرص. بالمجمل انت تحصل على منفذين Type-C USB 3.1 Gen2 5V/3A 10Gbps و منفذين Type-A USB 3.1 Gen2 5V/1A 10Gbps ومنفذ USB 3.0. أما منفذ العرض HDMI 2.0 فهو يسمح لك بأن توصل الوحدة مباشرة بالتلفاز من أجل بث الوسائط بدقة 4k بمعدل تحديث 60Hz.

وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟ وحدة QNAP TVS-472XT..هل هي الحل الأمثل لتخزين الصور والفيديوهات؟

QNAP استطاعت بخبرتها الطويلة وابتكارها المتواصل من تقديم وحدة تخزين شبكي TVS-472XT التي تنقلك من التجربة التقليدية لوحدات NAS نحو وحدة عصرية تجمع أحدث التقنيات والحلول من اتصال Thunderbolt إلى 10Gigabit ethernet, ودعم احدث المنافذ وأقراص التخزين SSD لتكون اختيار من يبحث عن وحدة تخزين شبكي لتخزين الصور والفيديوهات بفعالية سواء اكنت مصور أو منشئ فيديو، منتج او مصمم بتكلفة مالية تصل إلى 1200 دولار, مع العلم أنك عند شرائها لن تتضمن لأقراص تخزين بل عليك شرائها بشكل منفصل كما هو الحال مع أي وحدة NAS.