وصلنا لنهاية العام الأخير في العقد الثاني من الألفية الثانية، أعني....لا، هذا ليس درس تاريخ أو جغرافيا إن كنت تتسأل. لكن هذا العام شهد تطورات كثيرة جميع أنحاء قطع الهاردوير. إن سألتني، قد يكون عام 2019 أحسن عام في تاريخ الهاردوير وأكثرهم غرابة في عالم الكمبيوتر بالذات. تحدثنا من قبل عن أفضل منصة وكانت X570 وعن أفضل معالجات وهي سلسلة 3000 من AMD  Ryzen التي رسخت نفسها لتكون الأفضل. لكن لتستفيد من كل هذا، ستحتاج إلى أفضل ذواكر RAM موجودة في الوقت الحالي.

لكن قبل أن نتناول طبيعة الذواكر المثلى، يجب أن نتناول أهميتها. نحن نعتمد عىل أنظمة متعطشة للذواكر في حد ذاتها، وأكثرها إحتياجاً وشهرة هو نظام Windows 10 بالتطبيقات المستهلكة التي تعتمد عليها سواء كانت من طينة برامج صناعة المحتوى أو حتى Google Chrome الذي لا أفهم إستهلاكيته العالية إلى الآن. فإن نظرت للأمر من قرب، أنت في الأغلب تحتاج إلى تحديث ذواكر الـ RAM خاصتك لكي تتوافق مع منصتك المستقبلية من AMD أو Intel ولكي تواكب الإستخدامات الحالية.

ADATA D60G RAM XPG

لن تقوم أي قطعة من الذواكر بهذا الأمر عامةً، أعني....هذه الوحدة الخضراء التي كنت تشتريها بسعة 2 جيجابايت من نوع DDR2 لن تسعف الكمبيوتر الخاص بك في 2019 في نفس وقت وجود ذواكر تأتي بسعات أكبر مناسبة للإستخدام مع سرعات أكثر من رائعة لكي تناسب أفضل معالجات السنة. قد لا تفقه شيئاً في الوقت الحالي بخصوص الأمر، وليس من الواجب عليك هذا من الأساس....أعني......الحياة فيها أشياء أهم وليس فرضاً دائماً عليك أن كون معلوماتك محدثة.

لكن لحسن حظك، نحن هنا! نحن لك اليوم عرب هاردوير للخدمات التعليمية المجانية، لن نأخذ منك نسبة في تجميعتك أو نسبة من فاتورة شرائك لذواكر الـ RAM الجديدة خاصتك. نحن هنا لنساعدك من خلال هذه الذواكر التي ستمكنك من الإستمتاع بـ Red Dead Redemption 2 وبكل التبويبات التي تريدها على متصفحك، فدعنا نبدأ بالحديث عن أهم معايير الـ RAM في 2019 وما بعدها.

التردد أو السرعة

NVIDIA GeForce العاب كمبيوتر

أي قطعة من قطع الكمبيوتر المصنعة من السليكون تأتي بتردد أو سرعة محددة لقياس أدائها، هذا معيار أساسي ستجده في المعالج والبطاقة الرسومية، سواء كانت من معالجات التسعينيات أو معالجات جيل Ryzen الثالث من AMD . هذا ما يحدد سرعة تعامل الـ RAM مع البيانات, ولا أحتاج أن أقول أن هذا الأمر هو ما ينعكس في الأداء. لكن هذا الأمر قد لا يهم جداً مثل السعة بالنسبة لألعاب الفيديو لأن سعة الـ RAM تعتبر أهم في ألعاب الكمبيوتر. لكن في تعدد الوظائف والخدمات الشاقة، فالسرعة دائماً أهم شيء.

سرعات عالية مع ذواكر يتم كسر سرعتها لن يهمك من ناحية الألعاب إن كنت تظن أن كسر السرعة أمر هام، لن تحصل إلى على إطارين "والسلام" لأنه بكل بساطة، هذه عملية إهلاكية لا تخص اللعبة بأي شيء. قد تهم التطبيقات الثقيلة وتزيد من سرعة تعاملها مع البيانات، نعم. لكن ليست بمهمة إن كنت تريد القيام بأي شيء أخر.

وقت القراءة

هناك ما يسمى بالـ Clock Latency، وهي الوقت الذي تحتاجه هذه الذواكر للقيام بالتنقل من أمر قراءة البيانات من خلال الذواكر إلى وقت إتاحتها للمعالج الذي سيستخدمها -فهذه هي وظيفة الـ RAM في النهاية- للمعالجة أو الإستهلاك الكثير. في حالة ذواكر الـ DRAM مثل الـ DDR4، يتم قياس هذا الوقت من خلال دورات العمل الخاصة بالذواكر عوضاً عن النانوثانية كما رأينا من الوحدات القديمة.

لكن دعني لا أطيل عليك الحديث عن حسابات خوارزمية ملحوقة برسوميات هندسية لبعض الإشارات الكهربية لأن هذا ليس عملي، لكن هذا الوقت ليس بعنصر أساسي لكي تهتم به في نواحي الألعاب. لن ننكر أن هناك فوائد في الأداء إن جئت بأفضل أوقات للقراءة، لكن لا توجد منها أي فائدة إن كنت تقوم بشراء هذه الوحدة من أجل ممارسة ألعاب الفيديو على الكمبيوتر لأنه، وببساطة كما ذكرنا، المهم بالنسبة للألعاب هو السعة الخاصة بالذواكر فقط.

سعة الذاكرة

أهم شيء بالنسبة للألعاب هو السعة، في الوقت الحالي يعتبر إمتلاكك لوحدات الـ 16 جيجابايت أمر مرفه للغاية، لكنه يحميك في المستقبل من الألعاب التي ستحتاج إلى أكثر من 8 جيجابايت، لا تفكر في شراء ذواكر من طينة الـ 32 جيجابايت لأنها لن تنفعك بأي شكل إن كنت لاعب فقط، قد تنفعك في الأعمال وفي الأمور الشديدة فقط. لكن ليس في الألعاب.

لا زال بالطبع الرقم الأساسي في عالم الذواكر من أجل الألعاب هو رقم 8، ومن هنا يمكنك التحديث إلى ما تريد. لكن مهما تكلف الأمر، أرجوك لا تقم بشراء وحدات أقل من هذا لأنها لن تفيدك مع قطع الأجيال الحالية وإحتياجات الألعاب الشديدة التي نراها.

لكن دعنا أيضاً لا ننسى أن أهم ضلعين في مثلث أجهزة الألعاب هم البطاقة الرسومية والمعالج، لا تقم أبداً بالتضحية في هذه القطع من أجل 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت لكي لا تندم مثل الذين جاءوا من قبلك وقاموا بهذه التضحية الغير مبررة بالمرة.

الجماليات والتبريد

من أجمل التطورات التي تحدث في ساحة الهاردوير بالذات هي تطورات الشكل والجماليات التي تعطينا شكلاً نريد بالفعل التمعن فيه والإحساس بأننا نملك قطعة تستحق المال، وهنا نتحدث عن أشكال المشتتات والـ RGB التي تعطي شكلاً أفضل للذواكر العشوائية من نوع الـ RAM التي ستقوم بشرائها في عام 2019 الذي شهد العديد من التصميمات الفريدة من نوعها مثل التي رأيناها في العام الماضي.

 أعني....أصبحت هذه القطع الخضراء شكل قديم للغاية ليس بالمطلوب بعد هذه السنوات كلها، هناك دائماً مشتت للحرارة على سطح هذه القطع الذي يتخلص من الحرارة ودائماً يأتي بتصاميم أنيقة لكل مصنع يمكنك تفرقتها بالفعل.

إن نظرت على سلسلة Ballistix الخاصة بالذواكر، ستجد دائماً هذا المشتت الذي يأتي بجماليات الحرب والجيش، وإن نظرت إلى ذواكر Trident ستجد بأنها دائماً تأتي بشكل المخالب الجذاب للغاية. وهذه الذواكر في بعض الأحيان تتوسطها إضاءات الـ RGB إن أردتها لأنها ليست بمفروضة عليك بفارقها السعري البسيط، مع العلم أنه من الممكن مزامنتها مع معظم اللوحات والقطع الباقية لتعطي نمطاً لطيفاً للغاية.

التقليعة الجديدة في التبريد هي التبريد المائي، وللأمانة.....الأمر ليس شكلاً فقط لسائل يتحرك على سطح الذاكرة، لا. بل تعطي أداء تبريدي أعلى بشكل واضح ليسمح لك بكسر السرعة الخاصة بالذاكرة نفسها، ولا تفكر في فعل هذا الأمر على لوحة لا تدعم كسر السرعة لأن لا سائل ولا هواء سينقذ لوحتك بأي شكل من الأشكال وهي تحترق وتنصهر. أنا أمزح بالطبع حول أمر الإنصهار، لكن صدقني....قد لا تعيش لوحتك لتكسر أي شيء مرة أخرى.

العلاقة بين أفضل سلسلة معالجات في 2019 من AMD والـ RAM :

AMD 2019

تحدثنا من قبل عن أفضل سلسلة معالجات لعامنا هذا، وهي سلسلة AMD Ryzen 3000 بمنصاتها من شرائح X570 التي تتميز بأفضل أداء مقابل السعر من جميع الفئات الخاصة بها، ولكن الذي يوصل هذه المعالجات إلى أفضل ما عندها هي الذواكر العشوائية من نوع الـ RAM ، وليست بالطبع ذواكر الـ 2667 ميجاهرتز وما قبلها.

الذواكر التي تستطيع توصيل هذه المعالجات إلى أدائها الفعال هي الذواكر التي تأتي بترددات الـ 3000 ميجاهرتز فيما أعلاه، لكن ليست كلها بالضبط. إن ملكت ذاكرة بتردد 3000 ميجاهرتز بقرائات الـ CL 18 فهي لن تسعفك...أعني هي أفضل من الذواكر ذات التردد الأقل، لكنها ليست الأفضل لإخراج أداء معالجات AMD الجديدة التي تم إصدارها في 2019.

لكن إن إمتلكت ذواكر بتردد 3000 ميجاهرتز مع قرائات الـ CL15، فهذه تعتبر مثالية من أجل الأداء الخاص بهذه المعالجات، نفس الشيء يذهب إلى ترددات الـ 3200 ميجاهرتز بقرائات الـ CL16. أنت تفهم المعادلة، أليس كذلك؟

إستفادة AMD Ryzen 3000 من هذه الذواكر ترجع لوجود الـ Infinity Fabric، وهو المعمارية التي تعتمد عليه المعالجات من أجل التوصيلات الداخلية بين الأنوية والذواكر المخفية وما إلى ذلك لكي تقسم البيانات وتنقلها بين بعضها البعض، والتي تم إستخدامها من أجل سلسلة Ryzen بجميع معالجاتها من معالجات رسومية مدمجة أو معالجات مركزية  منذ عامين إلى عام 2019 وما بعده.

أبرز ما رأيناه من وحدات الـ RAM في عام 2019 هم….

ADATA XPG Spectrix D80 RAM (65)

في البداية، نأخذ أول وحدة RAM في العالم من نوع الـ DDR4 التي تأتي بنظام تبريد مائي وهوائي، وهي وحدة SPECTRIX D80 التي يتم إحاطتها من الجوانب بمشتت حراري مصنوع من الألومنيوم محاط من الأعلى بمشتت مائي محكم إغلاقه ليمنع تسريب أي سائل أو تبخره خارج الذاكرة.

تأتي هذه الوحدة أيضاً بإضائات الـ RGB الزاهية من بين السائل المبرد، والتي يتم التحكم فيها بكل سهولة وسلاسة من خلال برمجيات XPG أو من خلال متحكم الـ RGB الخاص بلوحتك من المصنعين الكبار مثل ASUS و MSI.

الذي يشد إنتباهنا للغاية هو الترددات التي تمنحها لنا هذه الذواكر، والتي تتراوح بين 2666 ميجاهرتز إلى 5000 ميجاهرتز بنسخها المختلفة ومع كسر السرعة الذي صار أكثر أماناً مع نظام التبريد الفريد الخاص بهذه الذواكر التي تأتي بلونين، الأسود والأحمر، لضمان تطابق ألوانها وشكلها مع أي لوحة وعلبة حاسب تريدها، ويمكنك تفقد مراجعتها أيضاً معنا من هنا.

تصميم مثالي من أجل أجهزة الكمبيوتر من فئة سطح المكتب يعني وحدات SPECTRIX D60G التي تأتي في أبهى حلة ممكنة بإضاءات الـ RGB التي تأتي بأعلى نسبة مساحة على سطح الذاكرة في العالم تحت تصميم خاص على شكل الألماس الفريد من نوعه.

تأتي هذه الوحدة بمشتت حراري من الألمونيوم للتخلص من الحرارة بشكل فعال، والتي تأتي بوحدات تبدأ من 8 جيجابايت لكي تستطيع وضعها في تجميعتك الجديدة لكي تكون خيار إحترافي أكثر من رائع بالنسبة لكل الفئات، مع العلم أيضاً أن سعرها ليس بالمرتفع في معظم الأسواق العربية.

تأتي هذه الوحدة بنطاق ترددات يبدأ من 3000 إلى 4133 ميجاهرتز بكسر سرعتها، مما يجعلها من أفضل الخيارات المتاحة في الوقت الحالي من أجل جميع المنصات، وبالأخص منصات AMD Ryzen 3000 و AMD Threadripper التي تحتاج إلى ذواكر بنفس هذه السرعات المرتفعة. يمكنكم أيضاً الإطلاع على مراجعتنا لهذا المنتج لكي تتعرفوا عليها بشكل أفضل.

سنة رائعة في الذواكر، ولكن…

لكن تذكر دائماً بألا تنفق أكثر مما تحتاج في أي قطعة في الكمبيوتر حتى يظل كل شيء موزوناً بداخل علبته، أعني....أنت لا تريد أن تتمتع بـ 32 جيجابايت من الذواكر وأنت تمتلك بطاقة GTX 1660 عوضاً عن دفع الفارق الذي أنفقته في بطاقة 1660 SUPER أو Ti. أنت لا تريد أن تصرف أموالاً أكثر من اللازم كان من الممكن الدفع بها في شراء وحدة SSD لتسريع الجهاز بشكل كامل، وفي النهاية نحن لا نريدك أن تشتري قطعة وتندم عليها بعد وقتٍ طويل لأنك لم تقم بالبحث الكافي، وهذا ما نفعله لك هنا في عرب هاردوير!

إنتظرونا في العام القادم بذواكر أفضل وتقنيات أعلى في بيت الأخبار والتقارير، هنا في عرب هاردوير.