المفروض أن الكل يلعب ريميك رزدنت ايفل 4 الآن بعد أن صدرت اللعبة عالمياً بشكل رسمي وعلى كل المنصات ليبدأ الجميع رحلتهم مع ليون كينيدي وآشلي في واحدة من أعظم التجارب التي مرت علينا نحن في عرب هاردوير هذا العام إلى جانب كون اللعبة هي أفضل ريميك قدمته كابكوم في تاريخها أو هذا هو ما ارتأيت إليه في مراجعتي للعبة.

وبما أني ختمت اللعبة الآن مرتين ففكرت أن أشارككم بعض النصائح المهمة التي ستسهل عليكم الكثير في Resident Evil 4 مع بعض الأشياء التي لن تقول لك اللعبة عليها وستكتشفها بنفسك بعد فوات الآوان.

سواءً كنت وافداً جديداً على سلسلة Resident Evil من خلال ريميك الجزء الرابع أو كنت عاشقاً فتلك النصائح ستكون من شأنها مساعدتكم على حد سواء على الأقل في البدايات.

طالع: مراجعة ريميك رزدنت ايفل 4!

بعض بيئات اللعب في ريزيدنت ايفل 4

16 نصيحة وأشياء مهمة لا تقول لك عليها لعبة ريزدنت ايفل 4!

السكين هي أهم سلاح في اللعبة الآن فحافظ عليه!

يقدم ريميك رزدنت ايفل 4 ولأول مرة دوراً أكبر للسكين والذي يتمكن ليون من خلاله بصد أو عمل Parry لأي هجوم مباغت يأتي عليه من أي Ganados وخصوصاً أبو منشار كما رأيتم في الديمو وهذا يحدث بمجرد ضغطك لزر L1 أو LB كما يمكن استعمال السكين في التسلل والإنقضاض على الأعداء من الخلف بضربة واحدة أو إنهائهم بـ Finisher Animation مٌخصص وهم على الأرض.

ستجد نفسك تستعمل السكين كثيراً لأنه سيخرجك من مواقف صعبة جداً بالأخص عندما يتكالب عليك الـ Ganados من كل ناحية وتكون الشعرة الفاصلة بين الهروب ولقاء حتفك هو أن تطعن السكين في رقبة أحدهم لتعطي نفسك المساحة اللازمة للهرب وإعادة ضبط وضعيتك في القتال.

أسلوب القتال في ريميك ريزيدنت ايفل 4

لذا أول نصيحة مهمة جداً هي أن تهتم باللعب بالسكين وتستثمر في السلاح نفسه لأن كابكوم ببساطة غيرت من نظامها بحيث تمتلك السكين قدرة تحمل لعدد مُعين من الضربات وبعدها تنكسر تماماً وسيتوجب عليك إصلاحها من عند التاجر عندما تقابله أول مرة ولكن اختصر على نفسك تلك المسافة واستثمر كما قلت في ترقية السكين خصوصاً في خاصية الإستمرارية عوضاً عن خاصية القوة، لن يهمك ترقية قوة السكين بقدر ما ستجد أن ترقية قدرتها على تحمل عدد ضربات أكثر سيُحسن كثيراً من فرصك في القتال.

أسلحة ريميك ريزيدنت ايفل 4

لا تشرع في ترقية أي سلاح تجده مباشرةً!

يقدم ريميك رزدنت ايفل 4 ترسانة قوية من الأسلحة تختلف بحسب ظروف استعمالها ولكن بعكس أي لعبة ماضية، لا تستثمر مجهودك ووقتك ومالك كثيراً في ترقية الأسلحة التي ستتحصل عليها في أول اللعبة وهذا لأنها ببساطة لن تستمر معك حتى النهاية بل ستجد مع بداية مرحلة القلعة وبداية كل مرحلة جديدة في الواقع أن التاجر يقدم لك ترسانة جديدة كُلياً من الأسلحة أقوى بكثير من سابقتها وفي الغالب لن يكون معك المال الكافي لشرائها لذا لا تضيغ وقتك كثيراً في هذا الأمر…

أسلحة ريميك ريزيدنت ايفل 4

إلا في حالة واحدة فقط…!

قيمة كل سلاح تزيد عند بيعه بحسب عدد ترقياته!

إذا قررت عدم الإستماع لنصيحتي السابقة فلا توجد أي مشكلة، استثمر فيما تريد من أسلحة أولية ستعطيك إياها اللعبة لأن قيمة كل سلاح تزيد كثيراً عند بيعه بحسب عدد الترقيات التي قمت بها عليه، كلما قمت بترقية سلاحك أكثر كلما زادت قيمته كثيراً عند التاجر خلال عملية بيعه وبالتالي يمكنك من خلال هذا التكتيك تحصيل المال اللازم لشراء أسلحة أعلى وذات المستوى التالي شريطة أن يكون لديك حس التضحية بالأسلحة القديمة التي تعبت في سبيل ترقيتها ولكنه حل منطقي خصوصاً مع ظروف البقاء في اللعبة..

أسلحة ريميك ريزيدنت ايفل 4

اكسر البراميل باستمرار للحصول على المال ولا تقلق بشأنه!

يمكن القول بأن ريميك رزدنت ايفل 4 يضبط الأمور الاقتصادية الخاصة باللعبة جداً، لا تزال بالطبع عناصر كالتضحية ووضع الأولويات في اللعبة موجودة بقوة ولكن من ناحية الترقيات التي تتطلب مالاً كثيراً فلا تقلق من هذا الأمر لأن المال وفير بشكل كبير في اللعبة ومتواجد في الأغلب داخل براميل يمكنك كسرها للحصول على ذخيرة أو عتاد أو المال كما أن كل Ganados يسقطون معهم مالاً وفيراً بعدما تنهيهم لذا ستجد نفسك بإستمرار لديك المال الكافي ولن تمر بأزمة فلا قلق من هذه الناحية.

ريميك ريزيدنت ايفل 4

لا يوجد مجال للعودة لأماكن سابقة لجلب ما فاتك!

نصيحة مهمة الحقيقة كلفتني كثيراً في أول تختيمة وهي أن تحاول أن تُنهي كل أمورك من مهام جانبية أو تجميع للكنوز في أي منطقة قبل أن تمضي قدماً في القصة وتجد بأن اللعبة أخذتك إلى مكان جديد بالكامل بدون أي إمكانية للعودة للمنطقة السابقة وأخد ما فاتك.

أينعم تتيح لك اللعبة الاستكشاف الحر نوعاً ما في فترة من فتراتها خصوصاً منطقة البحيرة والقرية وقرية السمك وغيرها ولكن إذا مضيت لما بعد نقطة معينة في القصة فلا يوجد مجال للعودة مرة أخرى، لذا كن حريصاً على إتمام كل المهام الجانبية وتجميع كل الكنوز الممكنة في بداية اللعبة أو عندما تتيح لك اللعبة مبدأ الإستكشاف لأول مرة ومن ثم عُد مُجدداً لأحداث القصة نفسها.

الكنيسة في ريزيدنت ايفل 4

قنابل الفلاش..أنسب سلاح ضد الـ Plagas!

ستقابل الكثير من الأعداء في Resident Evil 4 ولكن لعل أرعبهم شكلاً هو الـ Plagas التي تتشكل على شكل وردة مرعبة وتستهلك منك الكثير من الطلقات بدون داع رغم أن أمثل حل للقضاء عليها سيكون من خلال رميها بقنبلة فلاش ستقضي عليها تماماً لأنها تخشى الضوء.

ريميك ريزيدنت ايفل 4

كُن حريصاً على إتمام المهام الجانبية!

الجديد في لعبة Resident Evil 4 هي المهام الجانبية وهي مجموعة من المهام البسيطة جداً التي يقدمها لك التاجر ويكافأك عند إتمامها بعملة تدعى Spinels تستعملها للمتاجرة مع التاجر للحصول على مرفقات وأسلحة أعلى وكنوز ذات قيمة أكثر لذا ابقي عينيك مفتوحتين على تلك المهام طوال الوقت.

اشتري الخرائط التي تُظهر لك أماكن الكنوز!

إذا أردت أن تحصل على أفضلية فعلية مع بداية اللعبة فأتمم المهام الجانبية وابدأ بتجميع عملة Spinels لتقايضها عند التاجر بخرائط توضح لك بالضبط أماكن الكنوز في كل من القرية والقلعة والمنطقة الأخيرة التي لن أحرقها، سُيسهل هذا عليك جداً الحصول على مصدر ضخم للمال الذي أنت في أمس الحاجة إليه.

أسلحة ريميك ريزيدنت ايفل 4

لا تبادر ببيع الكنوز الغالية قبل أن تضع فيها الأحجار الكريمة!

خلال رحلتك، ستتحصل على الكثير من الكنوز النفيسة وستلاحظ بأنه يمكنك وضع بعض الأحجار الكريمة فيها والتي أيضاً ستعثر عليها كثيراً سواء من استكشافك أو من قضائك على الـ Ganados ونصيحة مهمة، حاول ألا تبيع تلك الكنوز قبل أن تضع فيها تلك الأحجار الكريمة أولاً ويُفضل أيضاً أن يكونوا من ألوان مختلفة لأن هذا يزيد من قيمتها عند بيعها مع التاجر.

الكنوز في ريميك رزدنت ايفل 4

وفر ذخيرتك واستهدف مناطق معينة للأعداء!

ليس رش الرصاص هو الحل مع لعبة تعتمد على البقاء مثل Resident Evil، حاول دوماً أن توفر ذخيرتك وهذا من خلال استهداف مناطق معينة في أجسام الـ Ganados سواء الرأس أو الأرجل كي تسقطهم أرضاً وتتمكن بعدها من متابعة ذلك بركلة من ركلات ليون الهوائية.

أسلحة ريميك ريزيدنت ايفل 4

أهم نصيحة: خذ حذرك من الأفخاخ خصوصاً ذات الأشواك!

لا يمكنني بالضبط إحصاء عدد المرات التي وقعت فيها داخل قبضة الأفخاخ وبالذات صاحبة الأشواك والتي تظهر فجأة وبدون أي سابق إنذار وستقع فيها كثيراً جداً لأنها موضوعة بشكل مثالي بحيث لا تتمكن من رؤيتها إلا إذا أمعنت النظر ولحل هذه المشكلة، يمكنك استعمال سكينتك في ضرب تلك الفخاخ ولكن عليك أن تُبقي عينيك على الأرض بين الحين والآخر.

تريد مالاً في السريع؟ اقتل الغربان!

الغربان في ريميك ريزدنت ايفل 4 ليست للزينة ولوضع لمسة فنية ما على أجواء اللعبة المرعبة بل يمكنك قتلها للحصول على مال في وقت الشدة أيضاً.

الكنوز في ريميك رزدنت ايفل 4

استعمل العشب الأصفر لزيادة معدل نقاط حياتك!

من لعب ريميك Resident Evil 2 و 3 يعرف بالضبط ما أتحدث عنه أو ماهية تلك الأعشاب التي ستجد نفسك تتحصل عليها باستمرار، كما تعرفون العشب الأخضر يعيد بعضاً من نقاط الحياة التي فقدتها ولكن العشب الأصفر له ميزة أخرى وقلما تجده حيث يقوم بزيادة معدل نقاط حياتك من الأساس لتتمكن من الصمود لوقت أكبر أمام الـ Ganados.

الكنوز في ريميك رزدنت ايفل 4

كيف تحصل على مسدس Red9؟

مسدس Red9 الأيقوني متواجد بالفعل في اللعبة وكل ما عليك فعله للحصول عليه هو الذهاب لحطام السفينة المتواجدة في منتصف البحيرة بالضبط بعدما تتخطى مشهد معين يخص البحيرة ستعرفه عندما تصل إليه، المهم داخل السفينة، ستعثر على صندوق وبداخله مسدس Red9 والذي إن قمت بتطويره حتى آخر مستوى فستحصل على معدل ضرر منه تقارب تلك التي يقدمها سلاح القنص Stingary تقريباً لذا احرص على الحصول عليه.

ريميك رزدنت ايفل 4ريميك رزدنت ايفل 4

جرب حظك في مكان التدريب على الأسلحة مع التاجر لتحصل على Charms!

لدى التاجر غرفة سرية يمكنك التدرب فيها على الأسلحة من خلال إتمام عدد ما من التحديات يعطيك كل منهم تصنفياً بحسب أدائك في التدريب وبحسب هذا التصنيف، تتحصل على Tokens أو عملات يمكنك إنفاقها داخل ماكينة خاصة عند التاجر لتحصل على Charms يمكنك تعليقها على حقيبتك الخاصة وهذه الـ Charms مهمة لأنها تعطيك قدرات Passive إضافية كأن تزيد من معدل ضرر سلاح ما بـ 10% أو أن تحصل على نقاط حياة إضافية وغيرها.

ريميك رزدنت ايفل 4

وحش الـ Garrados لا يراك!

عندما تقابل وحش الـ Garrados لأول مرة في السرداب تحت القلعة فلا تقلق منه لأنه ببساطة لا يرى، يمكنك استغلال هذه الميزة للتسلل من وراءه وطعنه في ظهره حيث نقطة ضعفه وبالتالي تُنهيه بشكل أسرع.

ريميك رزدنت ايفل 4

إذاً تلك كانت نصائح مهمة يجب عليك معرفتها قبل الشروع في رحلتك في ريميك Resident Evil 4 ولكل من جرب اللعبة، شاركونا رأيكم عنها حتى الآن!