علاقة اللاعبين مع لعبة League OF Legends مميزة إلى حد كبير، فاللعبة لها قاعدة كبيرة جداً ولها ولاء لا حدود له ولا يمكن قياسه مع معظم الألعاب الأخرى، وبالطبع شركة Riot المطور والناشرة للعبة لم تصل إلى هذه المرحلة بين ليلة وضحاها.

اليوم نحتفل مع Riot Games بمرور 10 أعوام كاملة على إصدار لعبة League OF Legends، اللعبة التي صدرت لأول مرة فى أكتوبر 2009.

حتى الان مازالت اللعبة تحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة جداً على الرغم من مرور 10 أعوام كاملة على إصدار اللعبة لأول مرة، والبطولات الرياضية التى تنظمها اللعبة مازالت هى الأكبر والأهم حتى الآن والأكثر متابعة من اللاعبين.

بالطبع هذه الأرقام والإحصائيات التى وصلت لها لعبة League OF Legends لها أسبابها الخاصة التى نقف عليها اليوم احتفالاً بمرور 10 أعوام على واحدة من أفضل الالعاب التى يمكنك تجربتها على مر الوقت.

تاريخ لعبة League OF Legends.

riot games

لعبة League OF Legends تم تطويرها بواسطة شركة Riot Games وبداية العمل اللعبة عموماً كان بالتعاون بين زملاء السكن فى جامعة جنوب كاليفورنيا براندون و ميريل.

بعد ذلك قام الزميلين بمشاركة ستيف وهو المصمم للـ Mode الشهير Defense of the Ancients من لعبة Warcraft III the Frozen Throne، وقاموا أيضاً بمشاركة شخص أخر وهو ستيف ميسكون والذى كان مسئول عن خريطة اللعبة، ومن هنا بدأت رحلة صناعة التحفة التقنية League  of Legends .

بدون أن نتطرق إلى قصة تطوير لعبة DotA وكيف بدأت وإلى أين وصلت، إلا أن لعبة League Of Legends تم استلهامها من لعبة DotA، بل أن لعبة League of Legends تم تطويرها من قبل اثنين من أهم أعضاء مجتمع DotA والذين رأوا أن لعبة DotA يوجد بها العديد من العناصر التى يجب إفرادها فى لعبة جديدة تماماً تقدم أسلوب لعب مختلف.

الحقيقة قصة تطوير اللعبة بها كم كبير من الشغف وحب عالم الألعاب، بالطبع مجال تطوير الألعاب من يعمل به يجب أن يكون لديه مقدار من الشغف والاهتمام ولكن فى تجربة League of Legends الشغف كان المرتبة الأولى والمحرك لتطوير اللعبة.

فكرة اللعبة وأسلوب جديد تماماً.

لعبة League of legends

اللعبة تأتى فى منظور الـ Upside down، وتعتمد اعتماد كلى على فكرة المنافسة بين فريقين ومفتاح الفوز الوحيد التعاون بين أعضاء الفريق الواحد.

اللعبة تقدم عدد ضخم جداً من الشخصيات التي يمكنك اختيارها للعب بها ولكن المختلف نظام المستويات الموجود فى اللعبة، فعلى عكس جميع الألعاب فى ذلك الوقت التى كانت تعتمد على تكرارية اللعب لزيادة مستوى شخصيتك وجعلها أقوى.

في لعبة League of Legends تبدأ كل مباراة وجميع الأبطال فى المستوى الأول، الجميع متساوي ومع المباراة نفسها تقوم بالارتقاء بمستوى الشخصية وكل هذا التطور فى الشخصية سواء فى المستوى أو الأدوات التى تقوم بشرائها مربوط بالمباراة فقط.

riot games

هذه الفكرة الرائعة تربط الفوز بالمهارة وفهم قواعد اللعبة فقط فأنت لا تحتاج إلى ساعات كبيرة من اللعب لكى تتنافس مع أفضل اللاعبين، إذا افترضنا أنك فهمت قواعد اللعبة بصورة تامة بعد مباراة واحدة وكان عندك نظرة تحليلية متفردة يمكنك منافسة أى لاعب دون الحاجة إلى ساعات لعب طويلة.

بالطبع اللعبة تحتاج إلى عدد ساعات كبير لكى تتمكن منها سواء لكى تفهمها أو لكى تبرمج ذاكرتك العضلية، ولكننا نقارها مع باقى الالعاب التى تحتاج إلى ساعات لا حصر لها لكى تتقدم بها مثل ألعاب الـ MMORPG مثل لعبة Aion او Tera أو World OF Warcraft حتى، فهذه الألعاب مع فهمك التام لها وتعمقك فيها إلا أنك تحتاج إلى ساعات ضخمة من اللعب لكى تحصل على عتاد معين أو ترتقي بمستوى الشخصية.

تعاون لابد منه.

riot games

لكى تفوز فى مباريات League of Legends يجب أن تتعاون مع باقى أعضاء الفريق، فهى لعبة جماعية فى المقام الأول، والحقيقية الفريق المطور استطاع تقديم مجموعة متناسقة جداً من الأبطال التى تجبر اللاعب على التعاون.

فمثلاً الشخصيات التى تمتاز بضربات قوية مستوى صحتها ودفاعها ضعيف والشخصيات ذات مستوى الدفاع القوى أو الـ Tanks يعتبر نقاط هجومها قليلة جداً.

لذلك يجب وجود تعاون فمثلاً الشخصية الـ Tank تتولى مهمة تلقى الضربات عن الشخصية الـ ADC التى يمكنها توجيه وإحداث ضرر كبير.

لعبة League of legends

حتى تصميم الخريطة يجبر الفريق على التعاون و اللعب ككتلة واحدة فكل لاعب يجب أن يساند زميله الموجود فى منطقة اخرى فى الخريطة ويبدأ يتحرك له إذا كان فى مأزق أو يتحرك له ويسانده فى التخلص من العدو الاخر.

كل شخصية من الشخصيات الموجودة فى اللعبة تحتوى على 5 مهارات، 4 مهارات نشطة وواحدة غير نشطة، وجميع الشخصيات مهاراتها متناسبة جداً وأفضل وسيلة لاستخدامها هى التعاون بين أعضاء الفريق.

بالطبع يمكنك لعب المباريات بصورة منفردة دون الاهتمام بباقى الفريق ومحاولة التعاون معه ولكن بالتأكيد التجربة لن تكون جيدة على الإطلاق.

تطوير مستمر.

لعبة League of legends

اللعبة تتطور باستمرار ولا تتوقف عند نقطة معينة، ويمكنك تخيل التطويرات فى جميع النواحى سواء من الشخصيات الجديدة التى يتم تصميمها بشكل دورى أو التحديثات على الشخصيات الموجودة وجعلها متوازنة بشكل أكبر أو تغيير بعض مهاراتها.

أو حتى التطوير والتغيير فى جودة الرسوم حيث تم تغيير الرسوم بالكامل فى اللعبة تم تحسينها بشكل كبير جداً، وتم تغيير مواضع الأدوات الهامة على الشاشة إلى أن وصلت اللعبة إلى شكل مريح جداً للنظر وبالتأكيد لن تتوقف اللعبة عند هذا الحد.

سياسة مالية هي الأفضل.

لعبة League of legends

لعبة League of Legends لعبة مجانية بالكامل، وعند ذكر جملة لعبة مجانية بالكامل فنحن نذكرها بكل جدية ولا يجب أن تدخل فى مقارنة مع أى لعبة مجانية أخرى.

حرفياً لا تحتاج إلى دفع جنيه واحد لكى تتمتع باللعبة وتتنافس فيها بكامل قوة دون وجود أى ظلم أو عدم تكافؤ فرص فمن استثمر فى اللعبة بأموال طائلة يتساوى مع من لم يدفع أى أموال فى كل شيئ.

اللعبة تعتمد على بيع بعض الأدوات الشكلية مثل الـ Skins او الـ Wards Skin وجميع هذه المشتريات لا تضيف أى قوة على الشخصيات ولو بنسبة طفيفة جداً.

هى مجرد أدوات شكلية فقط، ومن سياسة شركة Riot الممتازة فى أحد التحديثات جعلت امكانية الحصول على هذه الأدوات الشكلية متاح بسهولة بصورة مجانية أيضاً.

فكلما فزت فى المباريات بأداء ممتاز يمكنك الحصول على صندوق وهذا الصندوق غالباً يوجد فيه بطل أو Skin ويمكنك الحصول عليه بصورة دائمة من خلال استخدام الـ Shards الموجودة معك والتى تحصل عليها كلما لعبت مباريات أكثر.

وأى لاعب حتى وإن كان مستواه عادى فى اللعبة سوف يحصل على عدة Skins بصورة مجانية تماماً داخل اللعبة، والحقيقة السياسات المالية لشركة Riot جعلتنى أقدر لعبة League of Legends بشكل كبير جداً.

وانعكست هذه السياسات على اللاعبين الذين يقوموا بدعم اللعبة من خلال عمليات الشراء التى تتم بمحض إرادة اللاعبين دون أى إجبار ودون أي احتياج حيوى لهذه الأدوات داخل اللعبة.

نتمنى من باقى الشركات اعتماد سياسات متشابهة بدلاً من السياسات المالية البشعة التى نراها حالياً ولعل آخرها لعبة Tom Clancy’s Ghost Recon Breakpoint.التي تعتبر حقل لعمليات الشراء المصغرة ليس أكثر.

خلفية قصصية رائعة.

لعبة League of legends

على الرغم من عدم وجود طور قصة أصلاً فى اللعبة ولا توجد مشاهد يتم عرضها داخل اللعبة من الأساس، إلا أن اللعبة مبنية على عالم ساحر ورائع يتعلق به كل من يحاول معرفة قشوره ليغوص في أعماقه.

جميع الشخصيات الموجودة فى اللعبة تمتلك خلفية قصصية مميزة جداً ترى فيها أسباب تحول الطيب إلى شرير أو العكس، كما توجد بعض الشخصيات بينها عداء مباشر.

أداء سلس.

لعبة League of legends

اللعبة لا تحتاج إلى أى متطلبات تشغيل مرتفعة بل يمكن لمعظم الأجهزة الموجودة تشغيلها بأداء سلس جداً لذلك صممت اللعبة انتشار واسع ووصولها إلى شريحة كبيرة جداً من اللاعبين أن لم يكن جميع اللاعبين.

سنة عاشرة سعيدة.

جميع ما سبق ذكره كان السبب الرئيسي الذي وضع لعبة league of Legends فى هذه المكانة، وجعلها تحتفل بعيد ميلادها العاشر وهى مازالت على عرش وقمة ألعاب الـ MOBA وواحدة من أفضل الألعاب الجماعية عبر شبكة الإنترنت.

نتمنى استمرار اللعبة بنفس الطريقة وأن تستمر فى التقدم والتطوير، ونتمى أيضاً من أى شخص لم يجرب اللعبة حتى الان أن يقوم بتجربتها فهو يفوت متعة كبيرة جداً ويفوت على نفسه لعبة تم تطويرها بشكل صحيح فعلا.