القائمة
"الدوري السعودي الإلكتروني" .. قفزة المملكة نحو العالمية!

"الدوري السعودي الإلكتروني" .. قفزة المملكة نحو العالمية!

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-05-05

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-06

إذا عدنا بالزمن إلى 2019 وذكرت جملة "الرياضات الإلكترونية والوطن العربي"، في أغلب الظن لن يفهمها الكثير في ذلك الوقت ولن يتفاعلوا معها بأي شكل. فماذا لو سألت أحدهم ماذا يعنى الدوري السعودي الإلكتروني؟

لكن في أيامنا الحالية يمكننا وضع الرياضات الإلكترونية والوطن العربي في جملة مفيدة، حيث شهدت الأعوام الماضية تطورًا واضحًا جدًا في هذا المجال.

في الحقيقة مجال الرياضات الإلكترونية هو مجال واعد جدًا في منطقتنا العربية، للأسف في الكثير من الرياضات التقليدية كان تطور المناطق العربية محدود لأنها تبدأ الدخول إلى هذه الصناعات بعد مرور فترة طويلة عليها، وهو ما نراه في كرة القدم مثلًا.

لكن الأمر مختلف تمامًا فيما يتعلق بالرياضات الإلكترونية، لأن مجال الرياضات الإلكترونية بدأ مؤخرًا عمومًا في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن الوطن العربي ليس متأخر على الإطلاق بل دخلنا هذا المجال في التوقيت المناسب تمامًا.

الدوري السعودي الإلكتروني ، مجهودات رسمية كبيرة!

بطولة الألعاب الإلكترونية السعودية

الجميل في الأمر هو أن مواكبة الصناعة لا تقتصر على شركات القطاع الخاص والرعاة، بل يوجد اهتمام كبير جدًا من الحكومات العربية لدعم مشهد الرياضات الإلكترونية.

هنا في مصر تم تأسيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، والاتحاد يعمل على دفع مشهد الرياضات الإلكترونية إلى الأمام بشكل كبير.

على سبيل المثال يهدف الاتحاد إلى تضمين الرياضات الإلكترونية ضمن أنشطة مراكز الشباب المصرية مع إقامة بطولات محلية لاكتشاف اللاعبين المتميزين وتطوير مستواهم للمنافسة في البطولات العالمية.

كما يعمل الاتحاد على تنظيم عدد كبير من البطولات للهواة والمحترفين، ولا ننسى جهود الاتحاد لمساعدة الفرق المصرية المحترفة على السفر والمشاركة في البطولات العالمية.

ومن بين كل هذه الجهود يظل الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية هو الأكثر تفردًا واحترافيًا بين كل المحاولات العربية حتى الآن، الاتحاد السعودي يتميز عن غيره من باقي الاتحادات بمجموعة القوانين الصارمة التي تحكم شكل الصناعة داخل المملكة.

المملكة العربية السعودية تأخذ الأمر على نحو جاد تمامًا ولا توجد أي استهانة في قواعد تسجيل الفرق المحترفة، وعلاقة اللاعبين مع الفرق الخاصة بهم، لذلك لا نرى مشاكل الانتقالات أو الحقوق المالية التي رأيناها في مصر بعد انتهاء بطولة كأس العرب 2021.

بطولة الدوري السعودي الإلكتروني – أساس متين للرياضات الإلكترونية!

الدوري السعودي للألعاب الإلكترونية

يعتبر الدوري السعودي الإلكتروني أحد أبرز نتاجات الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية، حيث يقدم الدوري منافسات احترافية في معظم الألعاب التنافسية بين أبرز الفرق الرياضية.

فكرة الدوري فريدة من نوعها، فهو يضم عدد كبير من الألعاب التنافسية، ويتم تقسيم العام إلى عدة مواسم وكل موسم يكون مخصص لأحد الألعاب، على سبيل المثال نحن الآن في الموسم الأول من عام 2022.

مسار الموسم الاول لعام 2022:

الآن تجري التصفيات المفتوحة للعبة PUBG Mobile، كما انتهت تصفيات ألعاب أخرى هي:

  • Rocket League
  • Overwatch
  • Rainbow 6 Siege
  • Call of Duty Vanguard

بينما بدأت بالفعل منافسات الدوري من لعبة Overwatch وتم لعب 15 مباراة حتى الآن بين مجموعة من أقوى الفرق داخل المملكة السعودية.

أرقام وجوائز الدوري السعودي الإلكتروني الجبارة!

الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية قدم حتى الآن 55 بطولة بمجموع جوائز وصل إلى 5 مليون ريال سعودي، بوجود 50 فريق بمشاركة 400 لاعب تقريبًا.

أرقام جبارة تعكس أهمية الدوري وكيف تخطط المملكة السعودية المنافسة بشكل عالمي، إذا كان لدى المملكة 50 فريق يشاركون في بطولة بهذا المستوى الاحترافي بشكل مستمر، فبكل تأكيد هذه الفرق سيتحسن مستواها بشكل كبير جدًا.

الأمر أشبه بدوري كرة القدم، كلما ازدادت أعداد الفرق واللاعبين كلما نتج مزيد من المنافسة وبالتالي الارتقاء بمستوى اللاعبين، وهو ما حدث بالفعل مع الفرق الإلكترونية السعودية.

 لعبة League of Legends

لدي المملكة الآن مجموعة من أفضل اللاعبين في منطقة الوطن العربي، فريق Geekay يُهيمن بشكل قوي على لعبة League of Legends ويمتلك الفريق كوكبة من اللاعبين هم الأفضل في اللعبة داخل الوطن العربي.

وحتى عند تحليل أعضاء فريق Geekay نجد أنه قادر على استقطاب لاعبين من خارج المملكة السعودية مثل اللاعب سايفر وهو لاعب لبناني، ولكن منافسة Geekay في دوري احترافي مثل الدوري السعودي للألعاب الإلكترونية مكن الفريق من استقطاب عناصر من خارج المملكة بسهولة.

لدى المملكة أيضًا اللاعب العالمي مساعد الدوسري وهو أحد أبطال لعبة فيفا العالميين وتمكن مساعد الدوسري من تحقيق لقب بطل العالم في أكثر من عام، كما تضم المملكة مجموعة كبيرة من أبطال لعبة Tekken وكل هؤلاء الأبطال هم نتاج مجهودات المملكة العربية السعودية في دعم مشهد الرياضات الإلكترونية.

هل ستحل الرياضات الإلكترونية محل كرة القدم فى المستقبل؟

الرياضات الإلكترونية

لنكن صرحاء حتى الآن كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية حول العالم وتحظى باهتمام كبير جدًا، ولكن هل تعتقد أن كرة القدم هي الرياضة الأشهر لأنها الأمتع؟

هل الطفل يُريد أن يلعب كرة القدم في الصغر لأنه يستمتع بالفعل بكرة القدم أكثر من كرة اليد؟

في الحقيقة الكثير مشدود إلى كرة القدم بسبب الرموز الموجودة بها، الأطفال يلعبون كرة القدم ليصبحوا مثل ميسي وكريستيانو رونالدو، أي أن ما يجعل كرة القدم هي الرياضة الأهم في العالم هو النظام والإعلام.

الدعاية الكبيرة، الصورة العامة التي تجعل في مخيلتنا ميسي ساحر لا مثيل له، على الرغم من أنه يوجد الكثير من الرياضات الكروية الأخرى التي تحتوي على مهارات هي الأخرى قد تكون أكثر تعقيدًا من كرة القدم.

إذا الأمر مسألة وقت حتى تهيمن الرياضات الإلكترونية لتصبح الرياضة الأولى عالميًا التي يتم متابعتها، هذا الرأي ليس لأني جيمر بل لأن الرياضات الإلكترونية تحتوي على مميزات بالفعل غير موجودة في كرة القدم.

التطور أحد أبرز هذه الاختلافات، بالطبع كرة القدم تتطور مع الوقت وتختلف طريقة اللعب من جيل إلى آخر، لكن التطور في الرياضات الإلكترونية أسرع بكثير وذو إيقاع لا يمكن مضاهاته، وبالتالي نحن نكون دائما أمام طُرق لعب جديدة وأفكار خارج الصندوق تمامًا.

التنوع هو ثاني الاختلافات الجوهرية، الرياضات الإلكترونية تضم عدد كبير من الألعاب والحقيقة الجمهور يمكنه التعلق بكل هذه الألعاب بسهولة على عكس كرة القدم التي تغرد بشكل منفصل عن باقي سرب الرياضات الكروية، أعتقد أنه في المستقبل سنجد من يتابع مباريات الفريق في مختلف الألعاب الإلكترونية وليس League فقط أو Valorant فقط.

خطوات المملكة في الرياضات الإلكترونية:

الدوري الإلكتروني السعودي - الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية - الاتحاد السعودي - league of legends - rainbow six siege - overwatch 2

نجد أن المملكة العربية السعودية تُريد اقتحام هذه الصناعة، لأن المملكة تُدرك أن الرياضات الإلكترونية هي أحد الصناعات الرائدة في الوقت الحالي والتي سيكون لها دور كبير في المستقبل كأحد مصادر الدخل، لننظر إلى كرة القدم وكيف تُدر أموال ضخمة جدًا للمملكة المتحدة أو أسبانيا، بل صفقة واحدة مثل انتقال ميسي إلى باريس سان جيرمان أحدثت فارق كبير في عائدات الفريق من بيع الملابس الخاصة بالنجم الأرجنتيني.

الأمر سيتكرر في المستقبل مع الرياضات الإلكترونية ومن الواضح أن المملكة السعودية تنوي أن تمتلك أحد أقوى الدوريات الإلكترونية حول العالم.

لا ننسى أيضًا أن المملكة تسعى في الوقت الحالي إلى تنويع مصادر الدخل بشكل كبير ضمن رؤية 2030، وفي هذا الإطار تتجه المملكة إلى الصناعات الرقمية الحديثة مثل تطوير الألعاب والرياضات الإلكترونية، وهو ما تحدثنا عنه من قبل في مقالنا السابق: وداعًا للنفط نحن في عصر الرياضات الإلكترونية.

الخلاصة

لدينا في الوقت الحالي دوري رياضات إلكترونية قي واحترافي يستحق المتابعة، ويمكنك متابعة المباريات الخاصة ب الدوري السعودي الإلكتروني عبر القنوات الرسمية للدوري، وبالطبع أتمنى أن أرى نفس التجربة تتكرر في جميع الدول العربية حتى نرى بطولات أكبر في المستقبل مثل دوري أبطال العرب في مختلف الألعاب.

أضف تعليق (0)
ذات صلة