مساحة التخزين المطلوبة للألعاب الجديدة أصبحت أمر جنوني بلا أدنى شك وعلى الرغم من ارتفاع متطلبات تشغيل الألعاب بشكل عام إلا أن مساحة التخزين على وجه التحديد أصبحت غير منطقية على الإطلاق.

مساحة التخزين المطلوبة للعبة مثل Call of Duty Cold War و War Zone اقتربت من حاجز الـ 500 جيجابايت وهنا نتحدث عن المساحة التخزينية المطلوبة وليس مساحة اللعبة نفسها، لأن اللعبة تحتاج إلى مساحة فارغة لكي تقوم بعمليات التحديث والتنصيب بشكل سلس.

هذا الأمر جعل شركة Activision أن تخرج وتنبه اللاعبين على منصة PS4 أنه إذا أرادوا الاحتفاظ باللعبة بشكل كامل يجب أن تتوفر مساحة 500 جيجابايت تقريباً، أيضاً صرحت الشركة أنه يمكن للاعب الاستغناء عن أطوار اللعب التي لا يستخدمها في محاولة لتقليل حجم اللعبة.

مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟

إذا انتقلنا إلى شركة سوني سنجد أنه ظهرت تقارير تؤكد أن الشركة تنوي فتح مدخل مساحة التخزين الإضافية داخل منصة PS5 خلال الصيف القادم عن طريق إطلاق تحديث لنظام التشغيل الخاص بالمنصة.

كما نعلم أنه على الرغم من وجود مدخل إضافي داخل الجهاز إلا أنه مُغلق حالياً ولا يمكن إضافة أي سعة إضافية عليه في الوقت الحالي، وحسب تصريحات سوني السابقة فإن هذا المدخل سيتم فتحه كنوع من المميزات اللاحقة على إصدار الجهاز.

حالياً تحتوي منصة PS5 على مساحة تخزين من نوع SSD فائقة السرعة ولكن حجمها 825 جيجابايت فقط يتبقى منهم 667 جيجابايت بعد النظام والبرامج المرتبطة بالتشغيل.

بالطبع كما نرى مساحة 667 جيجابايت غير كافية على الإطلاق لتحمل الألعاب العملاقة التي لدينا وعلى الرغم من سرعة الـ SSD الموجود إلا أنه سيكون صعب حذف وتنصيب الألعاب بشكل متكرر.

لذلك فنحن ننتظر التحديث الذي يمكنا من إضافة المزيد من ذواكر التخزين وبالطبع يمكن شركات الطرف الثالث من تصنيع مساحات تخزين مخصصة لهذه المنصة، وحسب التقرير فإن التحديث القادم سيعمل على رفع سرعة المراوح الخاصة بالجهاز لكي تتمكن من التبريد بشكل صحيح بعد إضافة القطعة الإضافية.

الآن قد يتسائل الكثير منا لماذا توجد هذه المشكلة أصلاً وكيف يمكن التغلب عليها أصلاً وهو الأمر الذي سنحاول الإجابة عليه خلال النقاط التالية.

أزمة مساحة التخزين تمكن في المنصات المنزلية.

مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟مساحات تخزين الألعاب أزمة كبرى على المنصات المنزلية فكيف تحلها؟

المنصات المنزلية هي التي تعاني من أزمة مساحة التخزين بشكل كبير لأن الحاسب الشخصي يوفر لك إمكانية إضافة العديد من القطع التخزينية بشكل سهل وعملي جداً، فعلى الرغم من كبر مساحة الألعاب في الوقت الحالي إلا أنه بكل بساطة يمكنك إضافة قرص تخزين على الحاسب الشخصي يحتوي على سعة عملاقة مقابل مبلغ مالي زهيد.

الأمر مختلف تماماً في المنصات المنزلية وهذا له سببه، السبب الأول متعلق بمنصات الجيل القديم والتي أصبحت منصات عتيقة جداً مر عليها زمن كبير، فهذه المنصات عندما كانت تصدر في عام 2013 كانت تصدر مع سعة تخزين 500 جيجابايت فقط وفي هذا الوقت كانت هذه المساحة منطقية جداً وكافية لتحمل العديد من الألعاب، حتى بعد إصدار مجموعة من النسخ الأقوى كانت تحتوي على سعة تخزين 1 تيرابايت والتي كانت أكثر من كافية هي الأخرى.

لكن مع مرور الوقت وبالتحديد في السنوات الأخيرة بدأت تظهر ألعاب عملاقة وبدأت هذه المنصات تعاني بشكل كبير وهو الأمر المنطقي جداً لأن هذه المنصات أصبحت قديمة قليلاً لكن الغريب في الأمر هو وضع منصات الجيل الجديد.

كان من المنطقي أن تأتي منصات الجيل الجديد مع مساحات تخزين عملاقة لكي تحتوي كل هذه العناوين الضخمة ولكن الشركات ركزت بشكل كبير على الجودة والسرعة وبالتحديد تقنية الـ SSD وكما نعلم فإن ذواكر تخزين الـ SSD تأتي بمبلغ مرتفع قليلاً بالمقارنة مع أقراص التخزين العالية.

هنا الشركات التزمت بمساحة معينة ونوع معين من الـ SSD ولم تكن قادرة على إضافة مساحة تخزين احتياطية من نوع HDD حتى لأن كل شركة كانت ترغب في إصدار المنصة بسعر معين لا تتجاوزه لاعتبارات تسويقية بحتة.

وهو الأمر الذي أدى بنا في النهاية إلى توافر مساحات محدودة جداً تتمثل في 667 جيجابايت فقط على منصة PS5 ومساحة 802 جيجابايت فقط على منصة Xbox Series X بينما تعاني منصة Xbox Series S مع مساحة تخزين 364 جيجابايت فقط.

سعات تخزين Seagate الإضافية وتغلبها على مشاكل مساحات التخزين في المنصات المنزلية.

مساحات التخزين Seagate