سوني تطرح هاتفها الجديد من الفئة العليا Xperia 1 مع تغيرات جوهرية في التصميم والكاميرا - عرب هاردوير

عانت هواتف سوني خلال السنوات الماضية من نوع أنواع الركود أو توقف الابتكار حيث كنا نشاهد نفس الهاتف تقريباً عاماً تلو الأخر فقط بتحديثات لمكوناته من معالج وذاكرة وصول عشوائي ومساحة تخزين داخلية دون أي تغير حقيقي في تجربة المستخدم من تجديد في التصميم, واجهة الهاتف أو حتى عدد الكاميرات التي أصرت سوني على إبقائه على كاميرا خلفية واحدة على عكس تطلعات المستخدمين واحتياجاتهم الجديدة. هذا الأمر اختلف هذا العام تماماً خلال المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019 والتي قررت فيه سوني أن تغير اسم سلسلتها من الفئة العليا بطرحها Xperia 1 مع تغيرات جوهرية في التصميم والكاميرا سنناقشها معكم في السطور التالية.

الشاشة والتصميم

أكثر ما قد يلفت انتباهك عند النظر لشاشة Xperia 1 الجديد هو انها طويلة أكثر من أي هاتف آخر, فالهاتف هو الأول من نوعه بهذه الأبعاد الجديدة 21:9 كنسبة طول إلى عرض ولمن لا يعلم فهي ذات الأبعاد السينمائية الشهيرة. الهاتف يأتي بشاشة بحجم 6.5 بوصة من نوع OLED بدقة 4K  (3840×1644) بكثافة 643 بيكسل في البوصة مع دعم تقنية HDR. الشاشة طورتها سوني بنفسها بتعاون بين قطاع الهواتف وقطاع التلفاز حيث أنها استخدمت نفس شاشات Bravia المستخدمة في شاشات تلفاز الشركة الشهيرة.

سوني من جانبها علقت على طول هواتفها واستخدماها لهذه الأبعاد الجديدة بأنها تعطي مساحة أكبر لعرض المحتوي كما أنها ستحسن من عملية تعدد النوافذ حيث سيحصل المستخدمين على مساحة أكبر من كل تطبيق تفوق ما تقدمه الهواتف الأخرى. سوني ذكرت أيضاً خلال مؤتمرها بأنها تعمل حالياً مع جوجل لتوفير خاصية تعدد النوافذ لمساعد جوجل الشخصي, أي سيكون بمقدار المستخدمين طلب جوجل فتح تطبيقين في وقت واحد من خلال الأوامر الصوتية للمساعد الشخصي.

وعلى عكس هواتف سوني السابقة التي كانت تتميز بالحواف السميكة قررت الشركة اليابانية أخيراً الاستغناء عن هذا التصميم القديم وتقديم حواف صغيرة على جانبي الهاتف والحافة السفلية ولكن مع استمراراها في تجنب فكرة النوتش والاحتفاظ بحافة علوية كبيرة بها الكاميرا الامامية والمستشعرات المختلفة. مظهر الهاتف ليس بالمتماثل كباقي الهواتف المتاحة حالياً ولكنه يقدم تجربة جديدة ومظهر جديد سيمهد الطريق من تحسينات أفضل لهواتف الشركة في المستقبل.

لم يقتصر اهتمام سوني بالشاشة والتصميم عند هذا الحد بل دعمت شاشة هاتفها الجديد بإمكانية رفع دقة المحتوي المعروض إلى دقة 4K ليكون المستخدمين قادرين باستمرار بالاستمتاع بكامل دقة الشاشة حتى وإن لم يكن المحتوى المعروض بهذه الدقة. سوني زودت أيضاً شاشة هاتفها بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 6 لتكون واحدة من أولى الشركات المستخدمة لهذا الجيل الجديد.

المواصفات التقنية

لا تختلف مواصفات Xperia 1 عن مواصفات باقي هواتف الفئة العليا لهذا العام حيث زودت سوني هاتفها الجديد Xperia 1 بمعالج كوالكوم Snapdragon 855 مع 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 128 جيجابايت من ذكرة التخزين الداخلية مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 512 جيجابايت. سوني لم توفر أي إصدارات مختلفة أو أعلى في المواصفات عن النسخة المعلنة كما أنها لم تنضم حتى الآن للشركات التي تدعم هواتفها الجيل الخامس للاتصالات 5G.

وكباقي هواتف السلسة السابقة سيتواجد مستشعر بصمة الإصبع في جانب جسم الهاتف وستوفر سوني بطارية بسعة 3300 ميللي أمبير مع دعم الشحن السريع بطاقة 18 وات من خلال منفذ الطاقة من نوع USB-C بالإضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي نظراً لأن جسم الهاتف من الزجاج. للأسف Xperia X1 لن يحتوي على مخرج السماعات 3.5 مم ولكن سيدعم تقنية Dolby Atmos من أجل تجرية صوتية أفضل.

أخيراً 3 كاميرات خلفية

تشبثت سوني بالكاميرا الخلفية الواحدة في هواتفها الأخيرة في هذه الفئة وهو ما سيتغير أخيراً مع Xperia 1 لتقفز من كاميرا واحدة إلى 3 كاميرات مرة واحدة. الكاميرا الخلفية الثلاثية ستأتي بثلاثة عدسات بدقة 12 ميجابيكسل لكل واحدة منهم على أن تكون كل واحدة من نوع مختلف. العدسة الأولى ستكون عدسة عادية بفتحة عدسة بحجم f/1.6 مع دعمها بمثبت بصري وتقنية Dual Pixel. العدسة الثانية ستكون من نوع Telephoto بفتحة عدسة f/2.4 من دعم التقريب البصري 2x Optical Zoom والمثبت البصري و Dual Pixel. أما الكاميرا الثالثة فستكون من نوع Ultra Wide وبفتحة عدسة f/2.4. الكاميرا الأمامية ستكون كاميرا واحدة بقدة 8 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.0.

سوني لم تنشر أية صور ملتقطة بكاميرا هاتفها الجديد حتى الآن كنا أنها لم تحدد سعر الهاتف ولكنها أعلنت أنه سيتوافر بنهاية فصل الربيع كما اكتفت بإظهار شاشة قفل الهاتف دون أي تفاصيل لتصميم واجهة الهاتف مع إصدار Android Pie.

ما رأيك في تصميم Xperia X1 الجديد؟ وهل يكون بوابة سوني للعودة للمنافسة مرة أخرى؟

شاركنا برأيك!