العتاد هو الشغل الشاغل لكل محبي الألعاب، الجميع يحاول شراء أفضل القطع التي تعطي أفضل أداء في حدود الميزانية المتاحة، وبالطبع إذا تحدثنا عن الألعاب سوف نفكر في المعالج الرسومي بشكل تلقائي وأنه أهم قطعة في العتاد المخصص للألعاب ولكن مؤخراً بدأ الوعي يرتفع بشكل كبير جداً وبدأت تظهر أهمية باقي القطع وأحد هذه القطع التي ظهرت أهميتها بشكل كبير كانت وحدات التخزين من نوع SSD.

 وحدات التخزين تطورت بشكل كبير جداً خلال الفترة الماضية وبالتحديد وحدات التخزين من نوعية SSD التي أصبحت أقل في السعر وتقدم مساحات أكبر من الماضي مع الكثير من الخصائص الأخرى.

لكن هل وحدات التخزين من نوعية الـ SSD هامة بالفعل لمحبي الألعاب وتستحق أن تقتطع جزء مع ميزانيتك لتوفير أحدها، أم أنها هامة ولكن ليس للألعاب أو لأغراض أخرى؟

في الحقيقة لكي نجاوب على هذا التساؤل يجب علينا أن نعرف أولاً ما هي وحدات تخزين الـ SSD و نقارنها بالأقراص الصلبة العادية.

ما هي وحدات تخزين الـ SSD.

وحدات التخزين SSD

تعتمد وحدات التخزين العادية (الميكانيكية) على وجود قرص ممغنط كبير السعة وإبرة تقوم بالكتابة والمسح على هذا القرص، وبالطبع تحتوي هذه النوعية من وحدات التخزين على محرك صغير جداً حتى يتحرك القرص.

كلما زادت سرعة دوران المحرك الموجود داخل هذا القرص كلما كان أسرع في القراءة أو كتابة بيانات جديدة وحفظها ولكن بالطبع هذه السرعة محدودة بشكل كبير بسبب امكانيات المحرك.

أيضاً هذا النوع من وحدات التخزين يكون عرضة للتلف بعد فترة سواء بسبب تلف الأبرة أو القرص وبالطبع تلف المحرك ومعظم الأقراص من هذه النوعية يضعف أدائها بعد فترة من الاستخدام.

وحدات التخزين SSD

وحدات التخزين العادية أو الصلبة كما ذكرنا تحتوي على محرك صغير وهذا يعني أن الوحدة لها صوت مسموع خصوصاً عندما يدور المحرك بأقصى قدرته عند قراءة الملفات الكبيرة وتوقع أيضاً نسبة لا بأس بها من استهلاك الطاقة بالمقارنة مع باقي القطع الموجودة داخل الجهاز.

هنا تأتي وحدات تخزين الـ SSD وهي اختصار لكلمة Solid State Drive، هذه الوحدات واحدة من القطع الثورية في عالم الحاسب الشخصي لأنها تخلت عن جميع الأفكار التي تعمل بها وحدات التخزين العادية فهي ليست مجرد تطوير أو شكل جديد من الأقراص الصلبة بل هي تكنولوجيا جديدة تماماً.

تخلت وحدات الـ SSD عن القرص الممغنط وتخلت عن الأبرة وعن المحرك أيضاً، وحل مكان كل هذه الأمور وحدات تخزين صلبة كما هو الحال في الـ USB Flash ولكن بأحجام أكبر.

وحدات التخزين SSD

التخلي عن فكرة المحرك والأبرة حررت السرعات بشكل كبير جداً وأطلقت العنان لوحدات التخزين لأن الوحدة أصبحت لا تعتمد على عدد لفات المحرك في الثانية الواحدة وأصبح من العادي أن نجد وحدات تخزين من نوع SSD سرعة القراءة والكتابة بها أعلى بعشرات المرات من الأقراص العادية.

أيضاً الأن أصبح العمر الافتراضي للوحدة التخزينية أكبر بكثير بسبب عدم وجود كل هذه القطع الميكانيكية إلى جانب استهلاك طاقة أقل بكثير بسبب التخلي عن المحرك.

لكن وحدات الـ SSD في بداية ظهورها عانت بشكل كبير جداً من السعة التخزينية المحدودة وارتفاع قيمتها، مع بداية العام الجاري شهدنا تطور ضخم جداً في هذا المجال سواء من حيث السعات التخزينية أو الأسعار أيضاً.

هل نحتاج إلى وحدات SSD كلاعبين؟

في البداية يجب أن نتفق على أمر مهم وهو أن اللعبة الإلكترونية برنامج متكامل جداً يحتاج إلى جميع موارد الجهاز لكي تعمل بكفاءة وأي ضعف في هذه القطع قد يؤدي إلى عنق زجاجة.

الأن يمكننا أن نجيب على هذا التساؤل، عند بداية تشغيل أي برنامج حتى وإن لم يكن لعبة يبدأ المعالج المركزي وذاكرة الوصول العشوائي في قراءة البيانات الخاصة بهذا البرنامج وتحميلها وهذه هي مرحلة الإقلاع وبالطبع خلال هذه المرحلة يقوم الحاسب الشخصي بقراءة الكثير من المعلومات ولكن هذه القراءة مربوطة ارتباط كلي بسرعة وحدة التخزين في القراءة.

لذلك عند فتح لعبة كبيرة الحجم تشعر بأن الجهاز يستهلك جميع موارده في بداية الإقلاع وهنا يأتي دور وحدات الـ SSD التي تقدم لك سرعة قراءة مرتفعة جداً تساعد في التقليل من فترات الانتظار في البداية.

لكن توجد نقطة أخرى هامة جداً توفرها وحدات الـ SSD للألعاب، الألعاب تعتبر برامج كبيرة الحجم جداً ولكي يتمكن أي جهاز من التعامل مع برنامج بهذا الحجم يتم تقسيمه حرفياً، بمعنى أن ما يعرض أمامك يكون جزء من اللعبة وعند الدخول إلى مرحلة جديدة يتم استدعاء وقراءة باقي الجزء الأخر.

على سبيل المثال أنت الآن في الشاشة الرئيسية للعبة وسوف تبدأ لعب الفصل الأول سوف يقوم الجهاز بقراءة البيانات المتعلقة بالفصل الأول واسترجاعها من وحدة التخزين وبعد انتهاء الفصل الأول ودخولك للفصل الثاني من اللعبة سوف تتكرر نفس العملية وهكذا، ولهذا السبب توجد شاشات الانتظار داخل الألعاب لأنه من الصعب جداً أن يتم قراءة كل بيانات اللعبة مرة واحدة بسبب حجمها الضخم جداً.

وحدات تخزين الـ SSD تعالج هذا الأمر بشكل كبير جداً، بسبب توفير سرعات قراءة عالية يمكنك الآن الاستفادة من عتاد جهازك وإظهار قوته في تحميل البيانات الجديدة، بالطبع هذه القدرة تكون مقيدة جداً في حالة استخدامك لقرص ميكانيكي.

في الحقيقة وحدات التخزين من نوع الـ SSD تعتبر إضافة قوية جداً لأي لاعب ولكن لا يجب الخلط بين المميزات التي تقدمها هذه الوحدات وأداء اللعبة نفسها من الداخل، فلا تتوقع أن تضيف SSD ويبدأ جهازك في تشغيل ألعاب لا يستطيع جهازك معالجة الرسوم بها.

كما ذكرنا من قبل كل قطعة داخل الجهاز لها دور هام جداً ولا يمكن التخلي عنها ووحدات الـ SSD سوف تساعد أي شخص يحب الالعاب على أن يحظى بتجربة لعب متميزة، فأنت الأن سوف تحظى بشاشات تحميل أسرع بكثير إلى جانب تقليل فترات الإقلاع.

وحدة التخزين Kingston KC600 SSD.

وحدات التخزين SSD

وحدة التخزين KC600 هي أحد وحدات الـ SSD المقدمة من شركة Kingston وتأتي الوحدة مع مدخل SATA وبالطبع هذه ميزة كبيرة لأن هذا المدخل متوفر في جميع اللوحات الأم وحتى الـ Laptop.

عند تجربة وحدة التخزين كانت النتائج جيدة جداً بالنسبة للألعاب ولكن قبل التطرق إلى النتائج يجب أولا أن نعرض المواصفات الخاصة بهذه الوحدة:

  •         التوصيل: SATA Rev. 3.0 (6 GB/s) – with backwards capability to SATA Rev 2.0 3 GB/s.
  •         القياس: 2.5 بوصة (متناسب مع جميع الأجهزة المحمولة)
  •         السعات التخزينية المتوافرة: 256GB, 512GB, 1024GB, 2048GB.
  •         سرعة القراءة والكتابة:  550/500MB/s بالنسبة لنسخة الـ 256GB و 550/520MB/s بالنسبة لباقي النسخ.
  •         العمر الافتراضي: مليون ساعة تشغيل.
  •         الضمان: 5 سنوات.

بالطبع هذه الوحدة التخزينية ساعدت بشكل كبير جداً على التقليل من شاشات الانتظار أو التقليل من وقع الإقلاع خصوصاً ونحن نقارنها بوحدة تخزين ميكانيكية من نوع WD Blue بسعة 1 تيرا بايت مع 5400 لفة وهذه السرعة توفر قراءة تصل إلى 150 ميجا بايت في الثانية الواحدة وهذه الأرقام ليست دقيقة جداً خصوصاً مع قدم عمر الوحدة التخزينية.

بحسبة بسيطة جداً نجد أن وحدة تخزين KC600 توفر سرعة قراءة أعلى 4 مرات من وحدة التخزين الميكانيكية من نوع WD Blue، وهذه السرعة قللت أوقات الانتظار بشكل كبير جداً.

كل هذه المميزات دون التطرق إلى العمر الافتراضي الأعلى وانعدام الضوضاء في وحدات الـ SSD واستخدامها المحدود جداً للطاقة.

جدير بالذكر أن الوحدة ليست باهظة الثمن أيضاً ويمكن الحصول عليها بمبلغ 50 دولار فقط مقابل إصدار الـ 256 جيجا بايت.

الخلاصة.

وحدات التخزين SSD

وحدات تخزين الـ SSD إضافة هامة جداً في أي عتاد وهي تسهل بشكل كبير جداً من الاستخدام اليومي للجهاز عموماً، ولكن يجب قبل شراء هذه الوحدة أن تدرك مميزاتها وقدراتها ولا تتوقع منها أن تؤدي عمل الساحر فمثلا لا يمكن أن تزيد هذه القطعة من سرعة الجهاز بينما يوجد لديك ذاكرة وصول عشوائي ضعيفة.

أيضاً هذه الوحدات أمنة بشكل أكبر بالمقارنة مع الوحدات الميكانيكية ولا تستهلك طاقة بشكل كبير أو تصدر أي أصوت.

الوحدات التخزينية من نوع SSD SATA خيار جيد جداً لأي شخص لا يوجد لدية مدخل PCIe داخل اللوحة الام وهذه الحالة تنتشر بشكل كبير في الأجهزة المحمولة، كما يمكنك إضافة هذه الوحدات في الأجهزة المحمولة إلى جانب وحدة التخزين الأصلية ولكن سوف تضطر إلى التخلي عن قارئ الأقراص.

أيضاً يمكنك إضافة هذه الوحدات إلى أجهزة اللعب المنزلية مثل PlayStation 4 و Xbox One.

شاركنا رأيك عزيزي القارئ، هل استخدمت وحدات تخزين من نوع SSD حتى الأن؟، وإذا سبق لك استخدام هذه الوحدات هل شعرت بالفرق بينها وبين الوحدات الميكانيكية؟