عندما نتحدث عن أجهزة اللاب توب الخاصة بالدارسين في العديد من المجالات، نحاول دائماً أن ننظر إلى الحلول التي تستطيع العمل مع الملفات الخاصة بحزمة الـ Office وما إلى ذلك. هذه هي الاستخدامات الأكثر شيوعاً بين الطلاب الذين يحتاجون الآن إلى جهاز يمكنهم متابعة محاضراتهم من عليه ومتابعة دروسهم أيضاً من خلاله، لكن يا ترى، ما هي أهم العناصر التي تسرع من التجربة على أي جهاز لاب توب للطلاب في الوقت الحالي؟

لاب توب للطلاب

هذا السؤال أسئله لنفسي دائماً لأنني طالبٌ أيضاً، وفي نفس الوقت أعمل من خلال جهاز لاب توب أريد منه أن يوفر لي تجربة سريعة، مع العلم أن اللعب ليس في الحسبان بالنسبة لي، وفي الأغلب لن يكون في الحسبان بالنسبة للطلاب الذين لا يريدون دفع ألاف الجنيهات في جهاز لاب توب من أجل اللعب عليه، بل يريدون لاب توب يؤدي غرضاً معيناً، لا أكثر ولا أقل.

دعونا نوضح بعض الأشياء بخصوص أي لاب توب للطلاب

يبحث دائماً الطالب عن أربعة أشياء في أي جهاز لاب توب للطلاب:

  • حجم خفيف.
  • عتاد يتحمل هذه الأعباء الخفيفة.
  • كاميرا ويب لحضور المحاضرات التفاعلية.
  • شاشة بدقة جيدة وألوان تريح عيناه.

الوزن الخفيف يعتبر عنصر مهم للغاية بالنسبة للطالب الآن. ستقول لي أن محاضراتك صارت كلها على Microsoft Teams وما شابهه من برمجيات، سأقول لك أنه، يوماً ما بإذن الله، سنتخلص من هذه الأزمة وسنرجع إلى حياتنا الطبيعية وسنحتاج إلى اللاب توب عند الذهاب إلى الجامعة.

العنصر الثاني يكمن في العتاد، والذي سألخصه في المعالج لأنك في الأغلب لن تحتاج إلى معالج رسومي خارجي في معظم الأحوال. أنت ستشتري في الأغلب معالج من معالجات سلاسل U الخاصة بـ AMD أو Intel، وهذه المعالجات تتميز باستهلاك الطاقة البسيط والذي يؤدي بدوره إلى فترة أطول من العمل على البطارية الخاصة بك. بالنسبة للمعالج الرسومي، فحتى لو فكرت في شراء لاب توب بمعالج خارجي، سيكون من معالجات Iris الخاصة بـ Intel أو معالجات Radeon/GeForce الموفرة للطاقة.

كاميرا الويب ستلعب دورها هنا أيضاً ولن نفوت هذا. في حالة المحاضرات الرقمية البحتة، ستحتاج إلى كاميرا تأتي على الأقل بدقة 720p حتى تظهر ملامحك لمن يتواصل معك مع توفير معدل إطارات الـ 30 إطار في الثانية على الأقل. لا يريد أحد أن يرى بيكسلات سوداء عوضاً عن عيناك في النهاية، أليس كذلك؟

العنصر الرابع والأكثر أهمية من وجهة نظرنا في التجربة بشكل عام هي الشاشة. أن تحصل على شاشة بدقة الـ Full HD مع لوحة بألوان الـ IPS المميزة سيكون أكثر مناسبة بالنسبة لاستخدامك. أنت تريد أفضل دقة ألوان ممكنة، خصوصاً وإن كنت تقوم بمذاكرة مواد علمية بحتة بها العديد من الصور المعروضة، وفي نفس الوقت نريد هذه الدقة لنتمكن من قراءة النصوص الدراسية بكل وضوح لأنك لا تستحق أنت تضع عينك أمام الشاشة لتحدد إن كان هذا حرف الـ "ت" أم الـ "ث"، أليس كذلك؟

لكن العنصرين الأهم في حالة الدراسة هم….

الذواكر العشوائية ووحدة التخزين التي تأتي من فئة الـ SSD. لماذا؟ دعني أشرح لك سبب تركيزنا على هذا الثنائي عند اختيار أي لاب توب للطلاب بالذات.

الذواكر العشوائية هي بوابتك لفتح أكثر من برنامج

MSI Intel

إن كنت لا تعلم، فالذواكر العشوائية أو الـ RAM هي العنصر الذي يوفر لك أكثر من برنامج لكي تتعامل معه في نفس الوقت. هذا يعني أنك إن قمت بتوفير ذاكرة أكبر، سيستطيع اللاب توب الخاص بك التعامل مع أكثر من برنامج في نفس الوقت داخل النطاق الذي يسمح لك به المعالج.

تخيل معي أن المعالج عبارة عن غرفة وأن الذواكر عبارة عن باب. الغرفة تستطيع أن تستضيف خمسة أفراد، والباب يسمح لفردين فقط بالمرور. الأفضل هنا أن تجعل الباب يسمح لك بدخول خمسة أفرادٍ في نفس الوقت لتسرع بضيافتهم، ولكن لن تقوم بشراء باب يسمح بدخول سبعة أشخاص لغرفة لا تسع إلا لخمسة. هذه هي الفكرة، وفي الأغلب جميع معالجات U تستطيع التعامل مع ذواكر الـ 8 جيجابايت على الأقل لكي تسمح لك بفتح أكثر من برنامج في نفس الوقت.

في الأغلب هذه البرامج هي Chrome، Microsoft Teams وما شابهه وبرامج الـ Office للأبحاث وما شابهها، وهذه البرامج ستعمل سوياً على أحدث معالجات الأجيال الجديدة من سلاسل U، وننصح بوضع 8 جيجابايت على الأقل في اللاب توب الخاص بك، ولا ننصح بأكثر من 16 جيجابايت أيضاً لأن معالجك في الأغلب لن يستغلها.

وحدة الـ SSD هي الصديق المقرب لأي لاب توب للطلاب

إنتل تكشف عن سلسلة أقراص SSD باسم SSD 670p بمواصفات وأسعار مميزة

وصديق لأي جهاز كمبيوتر في عام 2021 إن سألتنا. وحدات الـ SSD ستلعب دوراً كبيراً في رحلتك التعليمية نظراً لأنها ستوفر لك الوصول إلى أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدون الإنتظار لساعاتٍ وساعات أمام شاشات التحميل. تأثير الـ SSD يظهر مع تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، والذي يساعد على تحميله بشكل أسرع من ذي قبل.

في نفس الوقت، الملفات الكبيرة التي تمتلكها على اللاب توب الخاص بك، سواء كانت ملفات Power Point تحتوي على المئات من الصور ومقاطع الفيديو أو المحاضرات كبيرة الحجم، ستعمل معك في غضون ثوانٍ قليلة أو أقل حتى. هذا يجعل الـ SSD الخاص بك صديقك المقرب في أي لاب توب تفكر في تبنيه قريباً.

من الذي يوفر جميع هذه المواصفات؟

MSI Modern 14 لاب توب للطلاب لاب توب الأعمال

إن كنت تريد حل عملي من أجل العمل أو الدراسة، فلاب توب MSI Modern 14 سيكون مناسباً لك بجميع نسخه المختلفة.

لماذا سيكون حلاً عملياً؟ لنعود إلى جميع المتطلبات التي تحدثنا عنها في الأعلى. بدايةً بالعتاد، يوفر هذا اللاب توب معالجات سلسلة U من Intel بجيلها الحادي عشر، والمعروفة أيضاً باسم Tiger Lake. هذه المعالجات تعتبر من أهم ما قدمته Intel في سوق معالجات الأجهزة المحمولة نظراً لما تقدمه من استهلاك طاقة بسيط وأداء مميز مع المهام الخفيفة التي صممت من أجلها.

في نفس الوقت، يمكنك الحصول على بطاقة خارجية مع هذا اللاب توب بعيداً عن المعالج الرسومي، وهذه البطاقة هي GeForce MX450 أو Intel Iris Xe، وهذه البطاقات ستكون كافية مع أي جهاز لاب توب للطلاب واستخداماتهم الغير قاسية في معظم الأحيان.

حجم هذا اللاب توب لا يتعدى الـ 1.3 كيلوجرامات، أي يمكنك حمله على ظهرك بدون أن تعاني من أي مشاكل عند عودتك إلى الجامعة، وإن كنت في السنوات الأخيرة، فلن يقول لك لا عندما تأخذه إلى العمل. اللاب توب يأتي أيضاً بكاميرا بدقة الـ 720p كما ذكرنا مع معدل إطارات الـ 30 إطار في الثانية الواحدة.

وأخيراً، هذا اللاب توب يمكنك أن تضع فيه ذاكرة عشوائية تصل إلى 32 جيجابايت من الـ DDR4 بمقاس الـ SO-DIMM، ويمكنه استضافة وحدة SSD من فئة الـ PCIe بواجهة الجيل الرابع التي توفر سرعات هائلة لتحميل البيانات.